الخصائص التي يجب توافرها في معلموا الموهوبين
 منتديات موهبة
           التقويم      



الخصائص التي يجب توافرها في معلموا الموهوبين توسيع / تضييق
عدد المشاركات: 7
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1432/01/08
PM 1:35 
جديد
حرر فى :
1432/01/09
AM 9:29 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا أحب بأن أؤكد على أهمية رعاية الموهوبين ومدى ضرورة الحرص عليهم من عدة اتجاهات. الموهوبين يلزمهم الرعاية الخاصة من توفير البيئة المناسبة لقدراتهم العقلية والجسمية. علينا أن نوفر لهم احتياجاتهم والتي تناسب طريقة تفكيرهم من اختيار المنهج المناسب والذي يثري طريقة التفكير والتخيل لديهم. وعلينا أيضا توفير الوسائل والمكان المناسب و... الخ.

الأخوة والأخوات في هذا المنتدى جزاهم الله خيرا تطرقوا لمواضيع مهمة جدا تخص تعليم هذه الفئة.

وأحببت في هذه المناسبة حيث هذه أول مشاركة لي بان أتطرق إلى موضوع لايقل أهمية. ألا وهي الحديث عن "الخصائص التي يجب توافرها في معلمي الموهوبين"

فالمعلم هو من الأساسيات والتي لايمكننا الاستغناء عنها في التعليم. فان أخطاء في معلومة أو في سلوك فسوف ينتقل هذا الخطاء أو السلوك الخاطئ إلى أجيال. فلهذا السبب أحببت أن أؤكد ضرورة التحدث عن معلمي الموهوبين والخصائص اللازم توفرها فيهم.

برأيي ليس كل المعلمين مؤهلين لتدريس الموهوبين. لذلك السبب أحببت أن أقدم هذا الموضوع.

هذه من المواضيع المهمة و التي شدت انتباهي. وأحببت أن انقلها إليكم وأشارككم الرأي.

فيما يلي رأي بعض من العلماء المعروفين عن هذا الموضوع.

أتمنى أنها تحتاز على رضاكم.

 

معلم الطلبة الموهوبين والمتفوقين

   يعد المعلم الركيزة الأساسية لبناء المجتمع السليم والمتعلم ويقع على عاتقه حمل أمانة تربية الأجيال وإعدادهم إعدادا سليما للحياة حتى يستطيعوا التعايش مع متطلبات الحياة، فالمعلم يصنع النجاح لأي برنامج تربوي سواء أكان للموهوبين أم العاديين، وهو قادر على تهيئة الفرص التي تدعم وتعزز ثقة المتعلم بنفسه، وتزيد من دافعيته وقابليته للتعلم، وقد تغير دور المعلم في ظل التربية الحديثة من المعلم الملقن إلى المرشد والموجه ليتخذ العديد من الأدوار فهو المرشد المعالج للمشكلات الصفية، وهو المدير الذي يخطط وينظم العملية التعليمية ويديرها وينفذها داخل الغرفة الصفية وهو النموذج الذي يحتذي به في كل سلوك حركي ولفظي وجسمي وتفكيري وهو الخبير الملم بالمعرفة في مجال تخصصه .

  ويتضح ما للمعلم من مكانة وأهمية في العملية التعليمية من خلال  ما أشار إليه رنزولي Renzulli,1981)) في دراسته المسحية. حيث وجد فيها أن المعلم يحتل المركز الأول من حيث الأهمية في نجاح البرامج التربوية للطلبة الموهوبين والمتفوقين، ومن هنا كان لابد أن تتوافر لدى معلم الطلبة الموهوبين والمتفوقين مجموعة من الكفايات والمهارات والقدرات والخصائص تميزهم بتميز الفئة التي يتعاملون معها وتميز المناهج المخصصة لهذه الفئة بما يتيح لهم إيجاد الفرص المتنوعة التي تتحدى قدرات طلبتهم وتلبي احتياجاتهم حيث أشارت مرار(1995) في دراستها الى قائمة بالكفايات المطلوبة لمعلمي الطلبة الموهوبين في الأردن وقد توزعت على خمسة أبعاد رئيسة هي كفايات معرفة المفاهيم الأساسية في تربية الموهوبين ، كفايات القياس والتقويم للموهوبين ، كفايات البرامج التربوية وأساليب التدريس للموهوبين ، الكفايات الشخصية للمعلم ، كفايات الخصائص السلوكية للموهوبين .

  وقد أشار تشامبرز(Chambers, 1973) إلى بعض الصفات الإيجابية التي يجب أن يتحلى بها معلم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، ولها انعكاسات إيجابية على الطلبة أنفسهم وعلى العملية التعليمية بشكل عام، ومنها احترام المعلم لطلبته وقضاء وقت طويل معهم خارج حدود الصف ومعاملة الطلبة بشكل موضوعي ودون تحيز وإثارة دافعية الطلبة وتعزيز السلوكات المبدعة للطلبة بالإضافة إلى إشاعة جو من الحيوية والمرح والمتعة داخل الحصة الصفية .

أما نيولاند 1962) Newland,) وكما ورد في جروان( 2008) فقد أشار إلى أهمية توافر نسبة من الذكاء لمعلمي الطلبة الموهوبين وقد حددها بنسبة 120 لمعلمي الموهوبين في المرحلة الابتدائية و130 لمعلمي المرحلة الثانوية على مقياس وكسلر لذكاء الكبار في الجزء اللفظي .

 

ومن ناحية أخرى فقد أشارت العديد من الدراسات إلى شروط خاصة بمعلم الطلبة الموهوبين ومنها:

1-التفوق المهني وذلك حتى يسهل عليه التفاعل مع الطلبة الموهوبين والمتفوقين وتحقيق فرص النمو الأفضل لهم .

2-النضج الانفعالي بما يمكنه من تفهم وتقبل التساؤلات الغريبة من الطلبة الموهوبين

 و المتفوقين.

3- تفهم المعلم للحاجات الانفعالية والاجتماعية الخاصة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين.

4- أن يكون المعلم قادرا على تلبية حاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين التي حددها كيري وهي مساعدة المتفوق على تطوير مهاراته الدراسية وتنمية تفكيره وتحقيق النجاح المدرسي مع   المحافظة على توافقه الاجتماعي مع الآخرين.

5- المعرفة بأساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين وأن يتدرب عليها.

6- قدرة المعلم على وضع خطط فردية لتلبية الحاجات الفردية لكل طالب.

 7- أن يوفر المعلم مناخاً صفياً متسامحاً مرناً ومثيراً للإبداع والابتكار لدى الطلبة

(الطحان، 1982).

 

أما بورلاند Borland, 1989)) فقد لخص الخصائص العامة المشتركة والتي يجب توافرها في معلم الطلبة الموهوبين والمتفوقين ومنها :

ضرورة توافر قدرة عقلية فوق المتوسط ، معرفة متعمقة في مجال تخصصه، توافر شجاعة أدبية في قول لا أعرف، الإحساس القوي بالأمن الشخصي، حسن التنظيم والإعداد المسبق للمادة التدريسية، ملم في مجالات الإرشاد الطلابي، امتلاكه لمهارات التواصل والاتصال والدبلوماسية،  الإعداد الجيد للمعلم من حيث التدريب العملي في مجال الموهبة والتفوق .

وترى ميكر(Maker) كما ورد في عويدات (2006 ) أن من المهم أن تتوافر في معلم الموهوبين والمتفوقين بعض الخصائص التي تميزه عن غيره من الناحية الإبداعية ومنها قدرته على التفكير التخيلي واحترامه للطلبة بالإضافة إلى رفع مفهوم الذات لديه، والقدرة على طرح الأفكار التحليلية والبحث عن الحلول الجديدة والأصيلة .

  إعداد معلمي الموهوبين وتدريبهم وبرامج تأهيلهم:

  تعد برامج تأهيل المعلمين وتدريبهم عنصرا مهما في التخطيط الفعال لرعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وقد أجمع العديد من الخبراء على أن المعلم هو حجر الزواية الرئيس في إنجاح أي برنامج لرعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وأن معلم الطلبة الموهوبين والمتفوقين لابد من أن يتمتع بمجموعه من الخصائص الشخصية والكفايات المهنية الضرورية من الناحية النظرية والعملية ، (جروان ،2008). وتقترح ميكر (Maker) كما ورد في عويدات (2006 )  ثلاثة محكات لاختيار المعلمين لبرنامج التأهيل وهي :

  • المعرفة العامة بعلم نفس الموهبة والتفوق والإبداع
  • القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وتكوين العلاقات الايجابية
  • القدرة على الانفتاح والتغيير

 

أما برامج تأهيل معلمي الطلبة الموهوبين والمتفوقين فهي تشمل برامج التأهيل قبل الخدمة وبرامج التأهيل في أثناء الخدمة، ويذكر خاتينا (Khatena,1982) أشكال برامج تأهيل المعلمين وهي :

-1البرامج الصيفية: حيث يتلقى المعلمون والإداريون والمهنيون والمشرفون والطلبة والآباء برامج تدريبية في أثناء العطلة الصيفية عن كل ماهو جديد في مجال الموهبة والتفوق حيث تتم غربلة الأفكار والمعلومات الخطأ في هذا المجال وتنقيتها لتبادل الخبرات بين جميع المشاركين وتعتبر هذه البرامج من أفضل أشكال التدريب من حيث الفاعلية وتحقيق الأهداف.

-2 المشروعات والمعارض: يتم في هذا النوع من البرامج عرض جميع المشروعات الجديدة والمتطورة في مجال رعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين بما في ذلك أساليب التدريس والتدريب والتقييم وطرائق الكشف عنهم

-3مراكز الخدمات والاستشارات: حيث تمثل هذه المراكز غرف مصادر لتقديم الخدمات الاستشارية لمعدي برامج تأهيل المتدربين ، وتعمل على تقديم دورات تدريبية قصيرة لتأهيل المعلمين على استخدام المواد العلمية وكيفية تطبيق البرامج المقدمة للطلبة الموهوبين والمتفوقين .

-4النشاطات والفعاليات المدعمة: وهي شكل آخر من أشكال التدريب حيث تتضمن عرض حلقات دراسية خاصة وورش عمل يدعى إليها الخبراء لتقييم فعالية البرنامج ، و يتم عرض نماذج من دروس نموذجية قام المعلمون بإعدادها لتوزع على مدارس الموهوبين والمتفوقين للاطلاع عليها والإفادة منها. (زحلوق، 1994 )

 

وتعد برامج التدريب والتأهيل للمعلمين والعاملين في مجال الموهبة والتفوق مهمة حيث إنها تزيد من الوعي بحاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين وتزودهم بالمعلومات المهمة والضرورية عن أساليب تعليم الموهوبين والمتفوقين والطرائق التي يمكن للمعلم أن يتدارك بوساطتها المواد التعليمية المناسبة لاحتياجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين ويمكننا تمييز أهم الجوانب التي يجب أن يتضمنها برنامج تأهيل وتدريب المعلمين وهي :

  • مفهوم الموهبة والتفوق وأشكاله المختلفة
  • الوعي بحاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين وإدراك الاختلاف بين الطلبة العاديين والمتفوقين.
  •   المعرفة بالتقنيات والأساليب التي تستخدم في الكشف عن الموهوبين والمتفوقين
  • · الطرائق والأساليب والتقنيات والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لتعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين في المدرسة العادية . (الطحان، 1982)

 

خصائص معلمي الموهوبين:

أورد جروان (1998) دراسة لـ ليندزي (Lindsey,1980)ذكر فيها خصائص معلم الموهوبين الشخصية وسلوكاتهم التعليمية المفضلة من وجهة نظر الطلبة، لدى المعلمين الناجحين في عملهم مع الطلبة الموهوبين على النحو التالي:

متفهم وقوي الشخصية، ويحس بمشكلات الآخرين ويقدم الدعم لهم.

أفكاره منفتحة ومرن التعامل.

  • ذكاءه فوق المتوسط، ويسم بالربط والتحليل والتنظيم والمبادرة.
  • يمتلك مهارات وميول أدبية وثقافية وفكرية، ومتحمس، ولديه رغبة في التعلم.
  • يثابر على التفوق، ومتنبه، ويتحمل المسؤولية ونتائج أفعاله، ويوجه وييسر دون إكراه.
  • يهتم بالأفعال والنتائج، ويبادر ويجرب الأشياء، ويحاول الوصول للحلول بمنهجية.
  • متعاون مع الآخرين، ويحاول أن يعطي ما يوصل للإجابة وليس الإجابة نفسها.

السلوك التعليمي:

  • يضع برنامجا قابلا للتطوير ويتناسب مع حاجات طلابه وإمكانات المدرسة المتاحة.
  • يقدم تغذية راجعة ويوفر الأمن التعليمي لطلابه بالتسامح والاحترام والدعابة.
  • قادر على تنويع الأساليب، ويحترم القيم الشخصية ،ويشجع على الإبداع وإثارة العمليات العقلية، وكما انه يدرك الفروق الفردية ويتعامل معها باحترام.
  • إطلاع في علم النفس والإرشاد لمساعدة طلابه على تجاوز بعض المشكلات التي لا تحتاج مرشدا مختصا ((Sisk,1975 & Seely,1979

  د. لينا المحارمة

 

 

لاشك بذلك فأن المعلم هو الأساس في العملية التعليمية. ولكنة ليس أي معلم لدية القدرة أو يستطيع تدريس الموهوبين بالصورة المطلوبة.

 

أتمنى بأنني قد قدمت مايفيدكم.

 

احمد مبارك الرشيدي

أخصائي مناهج

  رقم المشاركة: 1916832
عدد المشاركات: 28
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1431/05/12
PM 7:34 
مسجل نشيط
حرر فى :
1432/01/28
PM 11:9 
إن شاء الله يتم اختيار المدرسين بناء على هذه المعايير
  رقم المشاركة: 1919062
عدد المشاركات: 7
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1432/01/08
PM 1:35 
جديد
حرر فى :
1432/02/04
AM 8:49 
عزيزي Hazma 9

شكرا جزيلا على الرد

انشاء الله هذه المعايير تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار معلمي موهبة.

تحياتي

احمد

  رقم المشاركة: 1919594
عدد المشاركات: 1
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1432/04/29
PM 10:17 
جديد
حرر فى :
1432/04/29
PM 10:33 
جزاك الله خير

موضوع قيم بالفعل

  رقم المشاركة: 1931775
عدد المشاركات: 7
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1432/01/08
PM 1:35 
جديد
حرر فى :
1432/06/19
PM 3:19 

اشكرك جزيل الشكر

على

القراءة والرد

  رقم المشاركة: 1941719
عدد المشاركات: 1
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1433/12/20
PM 8:15 
جديد
حرر فى :
1433/12/21
PM 3:37 
موضوع رائع يستحق القراءة بارك الله فيك
  رقم المشاركة: 2119880
عدد المشاركات: 1,624
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1435/04/14
PM 6:53 
مسجل نشيط
حرر فى :
1435/04/15
PM 4:37 






العاب فريف -friv - العاب فرايف - العاب 250 - لعبة المارد - لعبة المارد السحري - المارد السحري - لعبة الجني - لعبة الجني الازرق - المزرعة السعيدة - لعبة المزرعة السعيدة - لعبة جاتا - لعبة من سيربح المليون - من سيربح المليون - العاب براعم - لعبة ماريو - لعبة طبخ
  رقم المشاركة: 2213759
عدد المشاركات: 629
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1435/04/14
AM 3:23 
مسجل نشيط
حرر فى :
1435/04/17
PM 10:19 


  رقم المشاركة: 2214334
عدد المشاركات: 1,624
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1435/04/14
PM 6:53 
مسجل نشيط
حرر فى :
1435/04/21
PM 7:15 



حراج - اختصار روابط - مركز تحميل - العاب - العاب فلاش - العاب تلبيس بنات - العاب طبخ - العاب بنات - العاب سيارات - برودكاست - برامج بلاك بيري - مركز تحميل صور - تعارف بلاك بيري - العاب اكشن - العاب فلاش - العاب سيارات - العاب بازل - العاب بن تن - العاب تلوين - العاب ديكور - العاب دورا - العاب - العاب ميك اب - العاب تلبيس ومكياج - العاب تنظيف الوجه - العاب تنظيف - العاب تلبيس بنات 2014 - العاب تلبيس بنات - العاب واي - العاب مكياج باربي -العاب قص شعر باربي - العاب طبخ باربي - العاب ذكاء - jeux friv - jeux de friv - لعبة سلاحف النينجا - العاب باربي - العاب برق - العاب تلبيس بنات - العاب تلبيس - لعبة الفراخ - العاب ماهر - العاب تلبيس باربي - العاب ماهر - g9g - لعبة سونيك -لعبة السمكة - لعبة زوما - لعبة الطيور الغاضبة - الطيور الغاضبة - العاب مزارع - العاب حرب - العاب مكياج - العاب وظائف بنات - العاب وظائف - hguhf - العاب ذكاء - العاب طبخ - العاب اطفال - العاب قص شعر - العاب قص الشعر - العاب فريف - friv - العاب فرايف - العاب 250 - لعبة المارد - لعبة المارد السحري - المارد السحري - لعبة الجني - لعبة الجني الازرق - المزرعة السعيدة - لعبة المزرعة السعيدة - لعبة جاتا - لعبة من سيربح المليون - من سيربح المليون - العاب براعم - لعبة ماريو - لعبة طبخ
  رقم المشاركة: 2214721
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »


اجعل جميع المشاركات كمقروءة