الموضوع الخاص بالسيارات
 منتديات موهبة
           التقويم      


««12345»»»

الموضوع الخاص بالسيارات توسيع / تضييق
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/07
PM 4:31 


مازيراتي تعرض الـ«كواتروبورت» وجاغوار الـ«إكس إف» ونيسان وميتسوبيشي تكشفان عن تصميمين مستقبلين

بعض جديد معرض فرانكفورت الدولي للسيارات:

user posted image


مازيراتي باربعة ابواب


user posted image


نموذج ميتسوبيشي لسيارة المستقبل («الشرق الأوسط»)

لندن ـ فرانكفورت: «الشرق الاوسط»
«مفاجآت» معرض فرانكفوت للسيارات هذا العام كانت محدودة ومثيرة في الوقت نفسه.
قد تكون في مقدمة هذه المفاجآت سيارة مازيراتي الايطالية من طراز كواتروبورت ذات الاربعة أبواب التي تجمع بين الشكل الرياضي وسيارة الصالون الفخمة.

الا ان ميزة «كواتروبورت جي تي إس» الابرز هي أقراص الفرامل الهجينة المزودة بها وهي الاولى من نوعها في العالم إذ أنها مصنوعة من الحديد الزهر والالمنيوم من أجل زيادة قوة الفرملة. ومن المعروف أن أقراص الفرامل العادية تصنع من الحديد فقط. وتبلغ قوة محرك هذا الطراز 400 حصان وهو يتوائم مع ناقل حركة أوتوماتيكي ذي ست سرعات. والسرعة القصوى تبلغ حوالي 270 كيلو مترا في الساعة (167 ميلا في الساعة).

وكان معرض فرانكفورت المناسبة المرتقبة لان تكشف شركة جاغوار البريطانية عن أحدث سياراتها الصالون الرياضية «إكس إف». وقد جذب كبير مصممي السيارات في جاغوار، إيان كالوم، الأضواء بعد أن قرر بهذا الطراز الجديد من جاغوار ولوج واحد من أكثر قطاعات السيارات العالمية منافسة في الاسواق، أي قطاع سيارات الصالون الفارهة، فالتصميم الخارجي لهذه السيارة رياضي الطابع لكنها من الداخل تنتمي إلى فئة الصالون حيث تضم خمسة مقاعد إلى جانب العديد من الخصائص المبتكرة.

ومن المنتظر طرح أربع فئات من هذا الطراز وفقا لنوع المحرك. غير أن الفئة التي ستطرح في الولايات المتحدة للبيع حسب الطلب ستكون مزودة بمحرك بنزين يعمل بنظام الشحن التوربيني وسعته 4.2 لتر ويتكون من ثماني اسطوانات.

ومن المتوقع ان تخوض سيارة «إكس إف» منافسة شرسة مع السيارات الألمانية الفاخرة مثل «أيه 6» التي تنتجها أودي وسيارات الفئة الخامسة من انتاج «بي إم دبليو».

وكان معرض فرانكفورت مناسبة ايضا لعرض شركة نيسان اليابانية لنموذج سيارة مستقبلية اطلقت عليها اسم «مكسيم». وهي سيارة مخصصة لجيل الشباب من هواة قيادة السيارات. ومقعد السائق ركز في وسطها وبين مقعدين لراكبين آخرين.

وكان كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي لشركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات، قد اعلن إن شركته تعتزم إنتاج سيارة رخيصة للأسواق الناشئة مثل الهند والصين والبرازيل ولكنها ما زالت تدرس أفضل سبل إنتاج هذه السيارة.

وأضاف غصن الذي يرأس أيضا شركة نيسان اليابانية التي تمتلك حصة رئيسية في رينو إن تصميم مثل هذه السيارة يجب أن يبدأ من الصفر لآن إلغاء بعض مزايا سيارة لوغان، وهي أرخص سيارات رينو حاليا، لا يكفي لخفض السعر.

في الوقت نفسه قال غصن إن رينو تريد طرح سيارات بمختلف الفئات السعرية رغم مشروعاتها لطرح سيارات رخيصة الثمن.

وبدورها كشفت شركة ميتسوبيشي اليابانية عن تصميم سيارتها المستقبلية «Cx» المصممة كسيارة «كروس أوفر» مزودة بمحرك تيربو سعة 1.8 ليتر يعمل بالديزل النظيف المنسجم مع شروط الاتحاد الاوروبي لمعدلات انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون. وكذلك عرضت شركة فولفو السويدية سيارة تعمل بالديزل من فئة «سي 30» تتميز بالاستهلاك الاكفأ للوقود إذ يبلغ معدل استهلاكها من الوقود نحو 4.5 لتر فيما يبلغ مقدار ثانى اوكسيد الكربون الذي ينبعث من محركها سعة 1.6 لتر والذي ينتج 77كيلووات /105 أحصنة فى الساعة 129 غراما لكل كيلومتر مع اقصى ادارة للمحرك ووقود يخفض الاحتكاك وصندوق تروس ناقل للحركة يخفض استهلال الوقود بنسبة 8 فى المائة.

و طرحت شركة كيا نسخة صالون (ستيشن واجن) من سيارتها «كيا سيد» لا تختلف فنيا عن «الهاتشباك» لكنها أطول بأربعة وعشرين سنتيمترا. ويمتاز محرك هذه السيارة بالقدرة الفائقة على الاقتصاد في الوقود إذ يبلغ معدل الاستهلاك 6.3 لتر في المائة كيلومتر ومعدل انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون 167 غراما في الكيلو متر بينما يصل هذا المعدل فى المحرك الديزل إلى 4.9 لتر لكل مائة كيلومتر و128 غراما من ثاني أوكسيد الكربون في الكيلو متر.

ويمكن الاختيار بين ثلاثة محركات تعمل بالبنزين في هذا الطراز تتراوح سعتها بين 1.4 لتر ولترين بقدرة 80 كيلو وات / 109 أحصنة إلى 105 كيلو وات و143 حصانا. أما محركات الديزل فتتراوح بين 1.6 ولترين وقدرتها بين 66 كيلو وات / 90 حصانا و103 كيلو وات / 140 حصانا .

وفيما تباهت الشركات التابعة لفيات بالسيارات القوية التي عرضتها في فرانكفورت ركزت الشركة الأم اهتمامها على سيارة «فيات 500» التي تثير مشاعر حنين الايطاليين إلى طراز عام 1957، أول سيارة أنتجتها فيات في إيطاليا.

وتعتبر فيات سيارة «تشينكوتشينتو» بأنها سيارة المدينة الأكثر أمانا والأقل تلويثا في الوقت الحاضر. وفي فرانكفورت كشفت شركة «فولكسفاغن» عن عزمها طرح 12 طرازا جديدا خلال السنوات الثلاث المقبلة في إطار جهودها لزيادة مبيعاتها العالمية، في وقت تتوقع فيه أن تتجاوز مبيعاتها العام الحالي عتبة الـ 6 ملايين سيارة.

يذكر أن مجموعة فولكسفاغن تنتج إلى جانب السيارات التي تحمل اسمها سيارات اودي وسكودا وسيات.

المصدر:صحيفة الشرق الأوسط

  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 1878228
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/07
PM 4:32 

إنفينيتي تواصل مسيرة التفوق على سيارات فئتها

FX 2008: تصميم انسيابي أنيق وتجهيزات تقنية تشمل نظام الترفيه المتنقل


user posted image



إنفينيتي FX: شكل انسيابي وأداء عال («الشرق الأوسط»)

لندن – دبي: «الشرق الأوسط»
طراز عام 2008 من سيارة إنفينيتي FX وصل الى أسواق الشرق الأوسط بعد ان سبقته أخبار أدائه الرياضي العالي وتصميمه الأنيق.
منذ إطلاقه في الشرق الاوسط عام 2004 وطراز إنفينيتي FX يحتل موقعا مميزا في فئة "الكروس أوفر" استحقه بمظهره الخارجي الرائع وأناقته الداخلية المريحة إضافة إلى أدائه المثير.

مع ذلك، لم تتوقف نيسان عن مواصلة تطوير إنفينيتي FX، فزودتها بتجهيزات إضافية لتصبح هذه السيارة واحدة من أبرز السيارات الفخمة في فئتها.

وإنفينيتي FX 2008 الجديدة تطرح اليوم في الاسواق مجهزة بمزايا إضافية اصبحت تعتبر قياسية، بينها تجهيزات تقنية تعزز عنصر الرفاهية والترفيه داخل السيارة مثل نظام الترفيه المتنقل DVD، فمع هذا النظام يمكن لركاب المقعد الخلفي في السيارة الاستمتاع بمشاهدة أو تشغيل ألعاب الفيديو المفضلة لديهم بواسطة شاشة عرض ملونة بحجم 7 بوصات، تهبط الى الأسفل من صندوق الكونسول العلوي. وتتوفر في السيارة سماعات رأس لاسلكية ينبعث منها صوت نقي بتقنية رقمية عالية الجودة، مع جهاز تحكم عن بعد لإثراء تجربة الفخامة والرفاهية في السيارة. يتميز طراز إنفينيتي FX 2008 بمقصورته المريحة للسائق والركاب والأنيقة والمزايا القياسية في السيارة تشمل المقاعد والحواف المكسوة بالجلد وذاكرة حفظ وضعية مقعد السائق ووسادة لأسفل الظهر بالإضافة إلى نظام تحكم مزدوج بالحرارة بحيث يسمح للسائق والراكب الأمامي باختيار درجة الحرارة التي يفضلانها، وشاشة مراقبة ملونة مدمجة من الكريستال لعرض المعلومات بقياس7 بوصات، بالإضافة إلى عجلة قيادة تلسكوبية قابلة للإمالة على ثلاثة محاور تميل معها العدادات ترادفياً لتمنح السائق وضعية قيادة نموذجية مع عدادات مضاءة كهربائياً، ومفاتيح مضاءة للتحكم بمثبت السرعة والنظام الصوتي. وتشمل لمسات الأناقة الداخلية الأخرى ساعة بالعقارب من تصميم إنفينيتي، ونوافذ كهربائية للسائق والركاب قابلة للفتح والإغلاق بلمسة واحدة، وأقفال آلية للأبواب.

وفي شكله الخارجي يجمع إنفينيتي FX 2008 بين الهيكل السفلي الضروري لسيارات الدفع الرباعي والهيكل العلوي الانسيابي والأنيق للسيارات الرياضية الكلاسيكية.

ويمتاز الهيكل الخارجي لسيارة إنفينيتي FX بوقفة عريضة وجريئة وسطح لامع طويل بفتحة سقف زجاجية مظللة قابلة للانزلاق آلياً يمكن فتحها وغلقها بضغطة زر واحدة مع ميزة الإمالة والانزلاق لحاجبة الشمس. كما يمتاز الهيكل الخارجي بسمة مميزة جداً متمثلة في حاجز شبكي أمامي يحمل علامة إنفينيتي، ومصابيح ضباب، ومصابيح زينون أمامية مزدوجة، وفي الخلف عادم كبير مزدوج مطلي بالكروم.

وينطلق طراز إنفينيتي FX بمحرك قوي بسعة 3.5 ليتر وكامة علوية مزدوجة DOHC وست اسطوانات على شكل حرف V و24 صماماً وسبيكة ورأس من الألومنيوم. ويعمل هذا المحرك مع نظام سحب إلكتروني ليولد قوة تبلغ 289 حصاناً وعزم دوران يبلغ 37.9 كلغ – م. أما الميزة القياسية الجديرة بالذكر في إنفينيتي FX فهي ناقل الحركة الأوتوماتيكي بخمس سرعات مع وضعية النقل اليدوي المصمم لينتج أقصى عزم دوران وبوزن خفيف مع خاصية القيادة التوافقية للخلف. ولا توفر شركة نيسان مجالا لتطوير تقنيات سياراتها إلا وتطرقه. وأحدث ما اعلنت عنه في هذا المجال هو قرارها طرح طرازها الجديد من انفينيتي "إي إكس" كروس أوفر في أوروبا العام المقبل كجزء من استراتيجية تهدف من خلالها إلى طرح أربعة طرز جديدة معدة للأسواق الأوروبية.

وقالت الشركة ان الطراز الجديد "إي إكس" يقوم على دراسة كشف النقاب عنها في معرض سيارات نيويورك في مطلع العام الحالي إذ ان طول السيارة الجديدة يبلغ 4.63 متر وارتفاعها 1.59 متر. وهي مزودة بمحرك تبلغ سعته 3.6 لتر ويحتوي على 6 اسطوانات بقوة 213 كيلووات و 290 حصانا.

وتنوي الشركة طرح الطراز الجديد للبيع في الولايات المتحدة بنهاية هذا العام.

ومن ضمن الابتكارات الفنية الجديدة هو تزويدها بطلاء خاص مقاوم للخدوش يصلح نفسه بنفسه وهو محصن ضد الخدوش البسيطة لامتزاجه بمادة "راتنجية" تتمتع بقدرة عالية على التمدد.

وقالت إنفنيتي من مقرها الأوروبي في مدينة رولي السويسرية أن الطراز الجديد سيكون أول مركبة يجري تزويدها بشاشة مراقبة شاملة (إيه في إم) تتولى فيه آلات تصوير مراقبة المحيط الكلي للسيارة.

وزودت السيارة بتجهيزات أساسية أخرى مثل مصابيح بايزينون أمامية في الشبكة الأمامية على شكل حرف L إلى جانب نظام ملاحة يحتوي على محرك صلب سعته التخزينية 10 جيجابايت من أجل بيانات الخرائط والموسيقى ونظام للصوت وآخر للتحكم في السرعة والمسافات.

وخلفية السيارة مزودة بحامل سطح انسيابي( سبويللر) وأنبوب عادم مزدوج مطلي بالكروم.

وإلى جانب الطراز "إي إكس" تخطط إنفنيتي لطرح أربعة نماذج في الأسواق الأوروبية، حيث سينافس طراز "جي صالون" و"جي كوبيه" سيارات الفئة الثالثة من بي إم دبليو.

  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 1878229
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/08
AM 11:51 
user posted image

user posted image

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878250
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/10
PM 11:43 
user posted image

user posted image

user posted image

user posted image

user posted image

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878251
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/12
PM 5:13 
فولكس فاغن» الألمانية تتحدى «تويوتا» اليابانية.. وتصبو إلى صدارة الإنتاج العالمي
وسط احتدام الصراع بين شركات السيارات العالمية في سرعة الإنتاج


user posted image


عاملان صينيان يفتحان باب سيارة من نوع جيتا من فولكس فاغن مصنعة بشنغدو في الصين. وقد عززت الشركة الألمانية وجودها هناك أخيرا (أ.ب)
لندن ـ ميونيخ: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة فولكس فاغن الالمانية لصناعة السيارات تحديها لشركة تويوتا اليابانية ليس فقط في زيادة الارباح وإنما أيضا في المبيعات على الرغم من الفارق الكبير بين الشركتين حيث من المتوقع أن تصل مبيعات تويوتا من السيارات خلال العام الجاري 9.34 مليون سيارة مقابل أكثر من ستة ملايين سيارة لفولكس فاغن.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ذكر ميشائيل كيرن، مدير مبيعات فولكس فاغن لمجلة «أوتو موتور آند سبورت» أن شركته تهدف إلى طرح 12 موديلا جديدا في الاسواق خلال الاعوام الثلاثة المقبلة بالاضافة إلى تعزيز وجودها في أسواق الهند وروسيا والولايات المتحدة وأسواق أخرى.

وأضاف تقرير المجلة الذي نقلته استنادا لدوائر مختصة في قطاع السيارات أن فولكس فاغن تعتزم تولي الريادة العالمية في صناعة السيارات عام 2014 أو 2015 بعد إعلان مارتن فينتركورن رئيس الشركة أن هدفه هو تجاوز تويوتا في المجال التقني والارباح. من جهة أخرى أظهرت دراسة أوروبية حديثة أن الصراع احتدم بين شركات السيارات العالمية حول معدلات سرعة إنتاج السيارات سواء الصغيرة منها أو الكبيرة. وذكر تقرير مجلة «أوتومبيل فوخيه» الالمانية المتخصصة استنادا للدراسة الاوروبية السنوية حول السيارات «هاربور 2007» أن أسرع سيارة تنتج في أوروبا هي من طراز فورد فيستا بمعدل 12.6 ساعة عمل ويتم تصنيعها في مصنع الشركة بمدينة كولونيا الالمانية لتتفوق بذلك على سيارة نيسان من طراز «ميكرا» التي تنتج في بريطانيا. وحسب وكالة الأنباء الألمانية أشار التقرير إلى أن الموديلات الاكثر تعقيدا في تصنيعها مثل السيارة الغولف من إنتاج فولكس فاغن تتطلب 31.5 ساعة عمل فيما تحتاج منافستها تويوتا اليابانية إلى 20.7 ساعة، ولكن «نيسان» احتفظت بالصدارة في هذه الفئة حيث تحتاج إلى 14.7 ساعة لانتاج السيارة الواحدة. وفي الفئات المتوسطة، تمكنت فولكس فاغن من تقليص ساعات إنتاج السيارة الباسات في السنوات الاربع الاخيرة من 36 ساعة إلى 32.6 ساعة فيما نجحت تويوتا في خفض ساعات إنتاج الطراز أفينسيس من 33.7 ساعة إلى 23.7 ساعة فقط.

وأكدت الدراسة دور عدد مراحل التجميع في اختصار الوقت حيث تتصدر نيسان بنحو 84 مرحلة تجميع وتركيب مقابل 271 مرحلة في سيارات أودي و284 مرحلة في سيارات الغولف.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878252
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/13
PM 9:28 
user posted image

user posted image

user posted image

user posted image

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878253
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/14
PM 4:47 
120 سيارة جديدة في معرض فرانكفورت الدولي والجمهور يمنح «أودي ر8» لقب «العروس»
مداهمة الجناح الصيني لم تسفر عن «القبض» على سيارات مقلدة


user posted image

مرسيدس إف 600 («الشرق الأوسط»)


فرانكفورت (ألمانيا): ماجد الخطيب
تفاجأ زوار المعرض الدولي للسيارات في فرانكفورت، من مالكي سيارات مرسيدس، بوجود واق مطاطي يغلف نجمات سياراتهم. وفسر الزوار هذه الالتفاتة على أنها رغبة من مرسيدس لوقاية سياراتها وتجهيزاتها الاحتياطية، وخصوصا النجمات، من الاستنساخ على أيدي الصينيين.
وعلى اية حال شارك الصينيون بمعرض جذاب في فرانكفورت رغم الحديث عن تجنبهم عرض السيارات المقلدة التي تقض مضاجع الألمان، والتي كانت أحد مواضيع محادثات المستشارة انجيلا ميركل مع المسؤولين الصينيين في زيارتها الأخيرة لبكين.. وعليه ذهبت المداهمة السرية التي شنتها الوحدات الجمركية الألمانية على الجناح الصيني ـ كما نقلت ذلك صحيفة المعرض «روندشاو» ـ بحثا عن النسخة المقلدة من «سمارت» أدراج الرياح لأن الصينيين لم يجلبوها معهم. وكان المعرض الـ 62 الدولي للسيارات في فرانكفورت (13 ـ 23 اكتوبر/ تشرين الاول) معرض الموديلات الجديدة بلا منازع إذ ضم اكثر من 120 موديلا جديدا عدا نماذج عن سيارات مستقبلية تنتظر رؤية النور ابتداء من عام 2010. وإضافة إلى الجناح الصيني، الذي تطور بشكل ظاهر خلال سنة، كانت مواضيع حماية البيئة والمحركات الهجينة من أبرز شعارات المعرض.

اتحاد منتجي السيارات الدولي، الذي يرعى المعرض، أطلق لقب «المقود الأخضر» على التوجه البيئي الجديد الذي فرض حضوره في كافة الأجنحة، من جناح مرسيدس الضخم إلى جناح لادا الصغير. وبقيت شركات «الخط الأيسر»، أي السيارات السريعة والضخمة مثل بورشه ومايباخ وهمر، بعيدة عن مطالب مراعاة البيئة، فيما اعلنت بورشة أنها لن تلج هذا الميدان قبل سنتين من الآن.

ولا يبدو أن حب البيئة وحده كان الدافع وراء «المقود الأخضر» الذي يعبر عن الالتزام بتوجيهات الاتحاد الأوروبي الداعية لخفض الغازات المنطلقة من العادم وتخفيف وزن السيارة وخفض ضجيج المحرك واحتكاك الإطارات بالأرض. وقال رئيس اتحاد صانعي السيارات الألمان، ماتياس فيسمان، لـ«الشرق الأوسط» إن مبيعات السيارات على المستوى العالمي انخفضت بنسبة 8% خلال العام الماضي وأن الشركات تعتقد أن بالامكان توجيه الانتاج نحو السيارات الصغيرة والصديقة للبيئية بهدف رفع المبيعات مجددا.

ويبرز التوجه البيئي في قطاع انتاج السيارات بسبب قرار الاتحاد الأوربي منع السيارات التي تطلق اكثر من 130 غراما من ثاني أوكسيد الكربون، من دخول مراكز المدن. وهو قرار ينتظر أن يبعد 27% من السيارات القديمة عن الشوارع. ونجحت شركات بي ام دبليو ومرسيدس وفولكس واغن واودي خلال السنوات الماضية بخفض انبعاث ثاني أوكسيد الكربون من عودم سياراتها بنسب تتراوح بين 20 و22%.

وطرحت شركة بورشه تقنية جديدة لخفض استهلاك البنزين تتألف من جهاز بدء التشغيل (ستارتر) وجهاز استشعار يحدد وضع البطارية وينقلها إلى كومبيوتر لإدارة الطاقة. ويقلل النظام استهلاك البنزين بنسبة 8% عند الانطلاق والتوقف والفرملة. وزود طراز بي أم دبليو 520d بهذه التقنية فخفضت استهلاك هذه السيارة الضخمة إلى 5.1 لتر فقط / 100 كلم.

وفي مسعاها لتقليل استهلاك البنزين طورت شركة دلفي كابلات جديدة، خفيفة ودقيقة، وقابلة للتدوير. وتختصر الكابلات الجديدة من مادة نوريل ثيرموبلاست العازلة نصف وزن الكابلات البالغ 50 كغم في السيارة كمعدل. وقطر الكابلات الجديدة يقل 28% عن سمك الكابلات التقليدية واستخدمتها مرسيدس في الفئة C.

وفي إطار المنافسة على لقب «المقود الأخضر» استخدمت فيات في سيارتها الصغيرة «باندا باندا» الغاز الطبيعي فقللت إنبعاث ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 23% وقللت إنطلاق ذرات السخام إلى الصفر (أقل 80% من اية سيارة تعمل بالبنزين). وزودت الشركة السيارة بخزانين تحت جسم السيارة يتسعان إلى 13 كلغم من الغاز الطبيعي المضغوط. وقيادة هذه السيارة لا تكلف اكثر من 3.5 يورو لكل 100 كم.

وبعد أن صنعت شركة HJS الألمانية في الثمانينات مرشحا للبنزين ثلاثي الآلية، طرحت في معرض هذا العام مرشحا مماثلا لمحركات الديزل في السيارات والقوارب. اسم المرشح هو «الديزل صفر» ويستخدم عامل اكسدة مساعدا (مستخرج من اليوريا) يحول ثاني اوكسيد الكربون إلى بخار ماء واوكسيد النتروجين إلى ثاني اوكسيد النتروجين. وبدورها قدمت مازدا سيارة مازدا 2 (12 الف يورو) التي يقل وزنها 100 كلغم عن سابقتها مازدا 1. ولا يزيد وزن الشاسيه في هذه السيارة عن 22 كلغم، ونجحت الشركة بخفض وزن الكابلات بثلاثة كلغم ووزن المحرك بـ 5 كلغم.

وجذبت تقنية «بلو تكنيك»، التي قدمتها مرسيدس في نماذج حية في جناحها، أنظار الجمهور بحكم تفوقها في مجال الديزل، وهي عبارة عن صندوق تحت الشاسيه يلم ذرات الغازات والسخام ويحولها إلى بخار ماء وثاني اوكسيد النتروجين (الموجود في أجواء الأرض بنسبة 78%). وطرحت شركة سيمنز تقنية جديدة في صناعة المحركات وتقنن هذه التقنية استهلاك البنزين وتقلله بنسبة 20%.

وعلى مستوى الإطارات ثبت في المعرض أن ليس كل غال هو الأفضل. فقدمت شركة هانكوك الكورية إطارات تقلل الاحتكاك بالأرض وتقلل إطلاق الضجيج. ويعود الفضل في هذه الخصائص إلى الحزوز الطولية الخاصة في الإطارات وإلى خلطة مطاط جديدة لا تطلق مادة «باكPAK» المسببة للسرطان. وعرضت «ميشلان» في جناحها إطارا اسمته «حافظ البيئة» يحمل نفس مواصفات الإطارات الكورية لكنه أغلى ثمنا. وذكرت الشركة أن مادة «سيليكا» التي استخدمت في «سبيكة الإطارت» تقلل استهلاك البنزين بمقدار 0.2 لتر لكل كيلومتر. وحسبت الشركة فإن استبدال كافة إطارات سيارات العالم بإطاراتها الحافظة للبيئة سيقلل إطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون في العالم بمقدار 50 مليون طن سنويا.

وأعلن مركز أبحاث كارلسروهه عن إنتاج وقود صناعي سائل اسمه «بيوليك» ويمكن أن يغطي 15% من حاجة السوق الالمانية من البنزين والديزل خلال سنوات. وهو وقود رخيص مستخرج من القش وبقايا حصاد المزروعات والورق القديم ونشارة الخشب وما إلى ذلك.

أودي تخطف الأضواء: وتفننت شركات السيارات في اختيار طرق جذب الجمهور إلى أجنحتها، فعرضت استون مارتن سيارة جيمس بوند التي استخدمها العميل البريطاني في فيلمه الأخير «كازينو رويال». وفضلت فيراري أن تخاطب الألمانب بلغتهم فعرضت سيارة سكوديرا 430 التي قادها بطل العالم السابق مايكل شوماخر في سباقات الفرومولا 1. واستقدمت سوبارو سائق الرالي الشهير بيتر سولبيرغ إلى جناحها، وجعلت مرسيدس سائقها لويس هاملتون يوزع «عجلات سمارت» في المعرض. وأحاطت أوبل جناحها بالأضواء الخضراء التي تنسجم مع موضوع البيئة، وجلبت دودج سيارة طائرة استخدمت في تصوير فيلم من الخيال العلمي. وأرادت اوبل أن تحتفظ بسيارتها «الخفية» سرا حتى موعد المعرض، إلا أن صورتها تسربت رغم ذلك إلى الانترنت.

وسيارة اوبل فليكستريم تبدو، مثل أوبل زافيرا او استرا، سيارة مستقبلية، فهي سيارة بلا مقابض، وبلا زوايا، واستعاض مصمموها عن المرايا الجانبية بكاميرات. الابواب تنفتح إلى الأعلى كالأجنحة وتعمل بضغط الهواء، وتحتوي على صندوق تحت الجسم يمكن استخدامه لنقل الدراجات الهوائية أو العجلات السيارة. والسيارة مزودة بمحرك 163 حصانا، وبطارية تعمل بأيونات الليثيوم بقوة 16 كيلووات/ ساعة ويشحن بالكهرباء خلال ثلاث ساعات. ويستخدم المحرك الهجين 26.0 لترا من الديزل تكفي لمسافة 700 كلم بمساعدة المحرك الكهربائي، وهذا يعني انه سيارة 3.1 لتر. واجرت مجلة «بيلد أوتو» المتخصصة بالسيارات استفتاء شارك فيه 50 ألف شخص انتخبوا سيارة «اودي ر8» كأجمل سيارة في العالم تليها السيارات الجديدة من مرسيدس «الفئة س» ثم سيارة أخرى من اودي هي «اودي 5».

وتبدو سيارة «أودي ر8» متفردة بين السيارات من الفئة ذاتها في أجنحة المعرض الأخرى. فهي متينة، سريعة وقوية، بقدر ما هي أنيقة ومتقدمة وجميلة. وهي عنوان سليم للرياضيين والباحثين عن السرعة والمغامرة رغم اتساعها لعائلة، وارتفاعها لا يزيد عن 1.25 مترا وعرضها 1,90 مترا وطولها 4.43 متر. ويتسع خزانها إلى 90 لترا من البنزين «سوبر بلوس»، وتستهلك 10.9 لتر لكل 100 كم. وهي مزودة بمحرك من 8 اسطوانات، بطاقة 420 حصانا وزنها الكلي 1640 كلغم، سرعتها القصوى 301 كلم/ ساعة وسعرها يتراوح حول 100 ألف يورو. ولا تقل سيارات أودي 8 عن سابقتها من ناحية الاناقة والجمال والسرعة، لكنها كبيرة ومخصصة للمدن والعائلات. وكانت اودي 8 حاضرة بفخامة بموديلات جديدة من A8 2.8 FSI, S8 , A8 W12. وهي أقل سيارة، في فئتها، عرضت في المعرض من ناحية بث غاز ثاني أوكسيد الكربون (199 غرام/ كلم). وهي تستهلك 8.31 لترات لكل 100 كلم ومريحة وواسعة. وإذا كان الجمهور قد انتخب فيات 500 كملكة على السيارات الصغيرة فإنه أطلق على بي إم دبليو 530 آي اسم السيارة الذكية لأنها تكسب الطاقة أثناء الفرملة بدلا من أن تفقدها، وأطلق على سكودا فوبيا «كوبيه» اسم محبوبة الأمهات باعتبارها سيارة مرغوبة من العائلات. كما اختار الألمان سيارة المستقبل ف 700 من مرسيدس كسيارة متعددة الخدمات للسفر الداخلي (السياحة الداخلية).

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878254
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/14
PM 7:23 


دليلك لصيانة السياره

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


دليلك لصيانة سيارة.. تدوم العمر

اقرأ أيضا:

كيف تصون سيارتك خطوة.. خطوة

راكبا كنت أم سائقا استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة، وعليك بداية أن تملك الرغبة في تغيير علاقتك بسيارتك، واعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء لا الأخذ المجرد.

وأول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة؛ فانتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في استهلاك الوقود، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين.

نصائح لقيادة آمنة

- اعرف معاني علامات "أضواء التنبيه" الخاصة بسيارتك؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا، فإذا لم تضئ أي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة.

- اختبر عمل جميع المصابيح، سواء المبهرة أو الخافتة، ومصابيح الضباب، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار. يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح.

- تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة.

- حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تماما في أحد الاتجاهين. ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات.

- لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل.

- لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال.

- لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية.

- تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار.

- في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل "المور".

- لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتور.

- احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف R إلى وضع التوقف P أو العكس في أثناء تحرك السيارة.

الوصايا الـسبع

* تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي.

* لا تضغط على بدال "الدبرياج" في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة "الدبرياج".

* أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ.

* قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور.

* احرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور.

* قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل "للكاربراتير" ومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته.

* قم باستخراج الحصوات والزلط العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات.

اللاءات السبـع

* لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها.

* لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها.

* لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل، بل ابدأ بالدرجة الأولى، فالتالية، وهكذا.

* لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة.

* لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ.

* لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية.

* لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى.

ماذا لو؟

- لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة؟

فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي؛ لذا ننصحك بعد تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف.

- تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير؟

فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله.

- إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار "الجنط"؟

فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات

- إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير"؟

فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب.

- إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة؟

فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة "الدبرياج" بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة.

- إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض؟

فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر، والتأكد من حالة سلك الإشعال.

- إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين؟

فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع.

- كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك؟

فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح. حاول إدارة المقود يمينا ويسارا. وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات.

- حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج؟

البطارية غير نظيفة أو فارغة.. حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها، أو تغييرها. ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة.

أصوات وروائح وإشارات

الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة.

- رائحة العفن: تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة. وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة. وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها.

- رائحة زيت نفاذ: قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير.

- رائحة احتراق بلاستيك: يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما.

- علامة البطارية أمامك مضيئة: المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو.

- حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع: يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء (البوجيهات، الأبلاتين، الكوندينسر) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب.

- حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية (بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق): يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة.

- سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا: ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت "باور" المقود.

- سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل: غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين.

- سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل: ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره.

- تغير صوت المحرك: غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة. ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه. وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد.

حقائق ونسب وأرقام

* القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33%؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة.

* السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها.

* التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10%.

* الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3% أكثر من الاستهلاك الطبيعي.

* كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون.

* وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5%.

* 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال.

جدول الصيانة دورية

العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر:

* الفحوص الشهرية:

- غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام.

- متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت.

- القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع، والاحتياطية.

- تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور.

* كل 3 أشهر أو 3000 كيلومتر:

- يغير زيت المحرك والفلتر "المنقي" للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما.

* كل 6 أشهر أو 10000 كيلومتر:

- مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو.

- تغيير طقم الكهرباء.

- يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات "الرادياتير" للتنظيف.

- تبديل أماكن الإطارات الأربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات.

- ضبط زوايا العَجَل.

- مراجعة مستوى الحامض بالبطارية عند أي مركز صيانة
  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 1878230
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/14
PM 7:26 


نصائح شراء سيارة جديدة أو مستعملة

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شراء سيارة، جديدة كانت أم مستخدمة، من الأمور التي تتطلب وقتا كثيرا للدراسة. وقد يحتاج الشخص إلى سماع أكثر من وجهة نظر بل ويبحث عمن لديهم خبرة في مجال السيارات. في هذه الصفحة نقدم بعض الإرشادات لمن يبحث عن سيارة جديدة أو مستخدمة نرجو أن تكون مفيدة



شراء سيارة جديدة

1. قبل أن تذهب للسوق حدد بالضبط أي نوع من السيارات تريد (سيدان، ميني فان،
ألخ). ولا تدع السيارات التي لا تحتاجها تغريك وتبعدك عن مطلبك. إن سيارة ما
قد تعجبك و تجد نفسك لا تستطيع مقاومة إغرائها فتقدم على شرائها وتشعر بالندم
بعد حين

2. قبل أن تذهب للسوق حدد أيضا كم من النقود تستطيع أن تصرف. وضع هذا المبلغ
في بالك وأنت تبحث عن السيارة

3. إذا لم يكن في بالك سيارة محددة من شركة معينة، عليك أن تزور أكثر من وكالة
سيارات لتقارن بين الأنواع المختلفة

4. إذا لم يكن في بالك سيارة محددة من شركة معينة ضع نصب عينيك وأنت تتسوق
أمور مهمة مثل: نوعية خدمات ما بعد البيع التي تقدمها الوكالة، وهل هذه
الخدمات تتطلب مني مبلغا ماديا معينا حيث أن بعض الوكالات تطلب منك مبلغا
معينا يعتبره كثيرون مبلغا كبيرا مقابل صيانة دورية تكون من ضمن شروط الضمان
أي أن الشركة تشعر أنها غير ملتزمة ببعض شروط الضمان إذا لم يلتزم الزبون بهذه
الصيانة

5. اسأل من تعامل من قبل مع السيارة التي تنوي شراءها لترى إن كانت بها أي
مشاكل يجب أن تعرف عنها

6. خذ بعين الاعتبار مكان ورشة وكالة السيارة التي تنوي شراءها فقد يكون
موقعها غير عملي بالنسبة لك. إنك ستحتاج دائما لخدمات هذه الورشة

7. دون المواصفات التي تحتاجها بالسيارة. مهما كانت ذاكرتك قوية قد تفاجأ بأن
أحد المواصفات الضرورية في نظرك ليست موجودة بالسيارة التي اشتريتها

8. خذ معك زميلا وحبذا لو كان خبيرا. قد يرى أشياء لم ترها وقد يلفت انتباهك
إلى أمور لم تكن في حسبانك. إذا كان هذا الشخص خبيرا سوف يساعدك في الحصول على
عرض ممتاز

9. احسب التكاليف الإجمالية للسيارة التي تريد شراءها إذا كنت تنوي تقسيطها أو
شراءها بالتأجير المنتهي بالتملك حتى لا تفاجأ بمبلغ ليس في حسبانك

10. لا تخجل أن تساوم ولكن ساوم بمنطق وهذا لا يتم إلا إذا كان لديك علم مسبق
بسعر السيارة التي تنوي شراءها

11. اغتنم مواسم التنزيلات. وانظر إذا كان بإمكانك الانتظار قليلا حتى موسم
التنزيلات

13. تذكر دائما أن سيارة عشت بدونها طويلا يمكنك الاستغناء عنها. أقصد أنه قد
يخيل إليك أن سيارة ما هي سيارة الأحلام وقد تشعر بأنه قد لا تكون هناك فرصة
لتعويضها فيما إذا ذهبت. ولذا قد تكون متحمسا لدفع أي ثمن يطلبه البائع. ولكن
ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟ أن تضيع السيارة؟ هذا احتمال بسيط. فهل أن مستعد
لتضحي بألوف الريالات من أجل هذا الاحتمال؟ إن إعجابك بسيارة ما هو فقط الذي
يدعوك للتفكير هكذا وإلا فهناك سيارات أخرى تفي بغرضك وتكلفك أقل


شراء سيارة مستخدمة

1. تأكد من أن السيارة التي تنوي شراءها هي السيارة التي تحتاجها. فليس من
الحكمة أن تشتري سيارة نتيجة رغبة مؤقتة

2. سواء كنت تنوي شراء سيارة من صديق، شخص معروف، أو من المعرض خذ معك فني حتى
ولو كلفك ذلك المئات من الريالات. إن هذه المئات من الريالات قد توفر لك ألوف
الريالات لاحقا

3. جرب السيارة ودع الفني يجربها

4. حينما تنوي شراء سيارة من معرض ما خذ بعين الاعتبار أن الورشة القريبة من
المعرض قد تكون متعاونة مع المعرض بطريقة ما

5. جهز قائمة بالأشياء التي تريد التأكد من وجودها في السيارة أو التأكد من
صلاحيتها مثل القائمة الموجودة آخر الصفحة

6. أعط نفسك وقتا كافيا للقرار واسأل عن السعر المطلوب وهل هو سعر معقول أم
مبالغ فيه

7. إذا كنت متأكدا من جودة السيارة (كأن تكون السيارة لشخص تعرفه) فلا بأس من
أن تدفع مبلغا أكثر من سعر السوق. حيث أن سعر السوق يدخل فيه عامل المخاطرة

8. افحص السيارة فحصا كاملا وتأكد من أن كل شيء يعمل بطريقة سليمة

9. تجنب أن ترى السيارة في الليل حيث أن الظلام قد يخفي الكثير من العيوب

10. أطلب أن تجرب السيارة وهي لم تشغل بعد لتتأكد من أن تشغيلها لا يحمل بعض
المشاكل

11. بعد أن تقوم بفحص السيارة أخبر مالكها بالعيوب التي فيها فقد يساعدك ذلك
على تخفيض سعرها

وأخيرا تذكر أن هناك مواسم يقل فيها الإقبال على السيارات مثل العطلة الصيفية.
هذه المواسم هي أفضل الأوقات لشراء سيارة مستخدمة

قائمة الأشياء التي تحتاج إلى فحصها:

أ‌. هيكل السيارة – تأكد من عدم وجود خدوش أو أثر صدمات. تأكد من الأماكن التي
يحتمل وجود الصدأ فيها. تأكد من أن صبغة السيارة متجانسة وعدم وجود ترميمات
ناتجة عن أثر حادث

ب‌. المحرك – تأكد من أن صوته معقولا. تأكد من أن حرارته معقولة. تأكد من عدم
وجود تهريب للزيت. تأكد من مستوى الزيوتات. إذا كان الزيت جديدا فقد يكون قد
غير للتو حتى لا تبرز عيوب المحرك. أنظر للعادم وتأكد من نظافته.

ت‌. تحت السيارة – تأكد من عدم وجود أثر لصدمات أو صدأ. باطن السيارة يعطيك
انطباعا عن مدى عناية المالك بالسيارة

ث‌. العجلات – تأكد من أن العجلات من النوع الجيد وتأكد من أنها كلها نفس
المقاس وأنها غير متهرئة. أفحصها يدويا ولا تكتفي النظر خاصة من الجانب الغير
مرئي

ج‌. ناقل الحركة – تأكد من أنه يعمل بطريقة سليمة. أفعل الشيء نفسه للكلتش.
إذا شككت في عدم كفاءة أي منهما فلا تشتري السيارة إلا بعد أن يفحصها فني

ح‌. الداخل – تأكد من نظافة السيارة، وتأكد من أن كل شيء يعمل بكفاءة

خ‌. المكيف – جرب المكيف حتى ولو كنت في الشتاء. أيضا تأكد من تأثيره على
حرارة السيارة

د‌. تأكد من عمل الإشارات و المساحة ومزيل الضباب وغيرهم
  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 1878231
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/21
PM 1:52 
«ريفا».. أول شركة للسيارات الكهربائية في الهند تخصص نصف إنتاجها للتصدير
بريطانيا أصبحت أكبر أسواقها الخارجية


user posted image


نيودلهي: براكريتا غوبتا
مع ارتفاع أسعار النفط ليصل الى 80 دولارا للبرميل الواحد، بدأت الهند تسعى لإيجاد نفط بديل لتشغيل السيارات، ومن هذا المنطلق بدأت السيارات الكهربائية باللحاق بركب السيارات التقليدية المطروحة في السوق الهندية.
ويعتقد مراقبو صناعة السيارات أن السيارات الكهربائية ستستقطب المزيد من الاضواء في السنوات الخمس المقبلة. وغير خاف ان، المتعطشة للطاقة، تستورد ما قيمته 57 مليار دولار من النفط سنويا (إحصاءات السنة المنتهية في شهر مارس (آذار) الماضي)، أي بزيادة قدرها 30 في المائة عن مستوردات السنة السابقة، مع الارتفاع المعروف بأسعار النفط الخام.

وكانت شركة «ريفا اليكتريك كار كومباني» قد طرحت أول سيارة كهربائية من صنعها في الهند عام 2001 هي السيارة «ريفا». و«ريفا» شركة يبلغ رأسمالها 25 مليون دولار، وتعتبر مشروعا استثماريا مشتركا بين مجموعة «مياني» في بنغالور وشركة «ايف ل ل سي» في كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

وتطرح شركة «ريفا» عدة نماذج من سيارتها الكهربائية الأولى، فلديها نموذج عام «ستاندرد» ونماذج أخرى مزودة بجهاز تكييف للهواء. وأسعار سيارات «ريفا» تتراوح بين 6 و8 آلاف دولار.

ويبلغ مدى سير النموذج غير المزود بمكيف للهواء نحو 80 كيلومترا، فيما يصل مدى النموذجين المكيفين الآخرين إلى 60 كيلومترا. وتتسع سيارة «ريفا» لشخصين وطفلين.

وقد حصلت شركة «ريفا اليكتريك كار» أخيرا على تمويل جديد قيمته 20 مليون دولار، فأقامت تسهيلات لإنتاج 30 ألف سيارة سنويا نصفها مخصصة للتصدير. وبريطانيا، خصوصا مدينة لندن بالذات، أصبحت اكبر سوق لهذه السيارة الهندية، حيث جري بيع ألف سيارة منها، وبالإضافة إلى ذلك تبيع الشركة سيارتها في اسبانيا والنرويج وتجري اختبارات تسويقية في اليابان وسويسرا ومالطا.

وطبقا لبعض المصادر، تخطط الشركة لإنتاج سيارة تتسع لأربعة ركاب، تستخدم بطاريات اكبر، ويصل سعرها إلى ما بين ثلاثة آلاف وثلاثة آلاف وخمسمائة دولار.

ويقول شيتان مايني، نائب رئيس الشركة والمسؤول عن الشؤون التكنيكية فيها: «نتوقع زيادة حجم السوق مع دخول عدد من الشركات الدولية هذا المجال. ونستعد ايضا لارتفاع الطلب».

وتعمل الشركة ايضا على تطوير تقنية يمكن استخدامها في الحافلات والسيارات الهجين. ومن المرجح ان تكون مزيجا من البنزين والكهرباء.

وخلافا للسيارات الكهربائية، حققت الدراجات النارية (الموتسيكلات) الكهربائية، قبولا أوسع في الهند. وتوجد حاليا عدة نماذج لهذه الدراجات ذات العجلتين. وطبقا لأحدث الإحصاءات لمؤسسة «اي سي نيلسن» في 10 مدن هندية، يقدر سوق الدراجات الكهربائية بنصف مليون وحدة. ويقدر عددها في 70 مدينة هندية بـ 2.9 مليون وحدة.

وقد طرحت شركة «هيرو سيكل ليمتد» للدراجات، بالتعاون مع شركة «الترا موتور كومباني» البريطانية، دراجات «هيرو اليكتريك» في شهر يناير (كانون الثاني) من العام الحالي. وتشاهد هذه الدراجات على طرق دلهي ومقاطعات البنجاب وهاريانا ورجاستان وغرب اوتار براديش وغوجوارات. والسرعة القصوى لها تبلغ 25 كيلومترا في الساعة، ويصل مداها إلى ما يتراوح بين 45 و50 كيلومترا بالشحنة الواحدة. أما سعرها فيتراوح بين 350 و400 دولار، فيما يتراوح سعر السكوتر بين 600 و700 دولار.

وقد طرحت شركة دراجات هندية أخرى، هي «اطلس»، دراجة كهربائية يصل سعرها إلى 400 دولار.

والشركة الكبرى الأخرى العاملة في هذا المجال هي شركة «اليكتروثيرم» التي طرحت دراجة كهربائية باسم «يوبيكيس». ويتراوح سعرها بين 350 و600 دولار. كما تقدم شركة أخرى في بنغالور هي شركة «ايكو» سكوتر «ايكو كوزميك» ودراجة «ايغو». ومنتجات هذه الشركة موجودة في الاسواق منذ فترة طويلة ولديها وكلاء اكثر من منافسيها في عدة مواقع في الهند.

وتستورد بعض الشركات الهندية، مثل شركة «ايس»، قطع الغيار لدراجاتها الكهربائية من شركة «تشانغ تونغ» الصينية. ويبلغ سعر الدراجة من انتاجها 680 دولارا. ويأتي الدعم الديموغرافي الأقوى للعربات الكهربائية من المراهقين والراشدين في رحلاتهم إلى العمل ومن النساء.

ويقول ديبا غوشال، مدير التسويق في شركة UMC: «نحن لدينا نوعان من الزبائن. الأول هو المراهقون الذين يريدون ترك دراجاتهم واستخدام دراجة أكثر تطورا قبل الوصول إلى سن القيادة. أما المجموعة الثانية فتضم أولئك الذين تزيد أعمارهم على 24 سنة، وهؤلاء يستطيعون قيادة «سكوتر» يعمل بالبترول أو أن يبحثون عن وسيلة نقل أرخص».

حتى الآن تصل سرعة هذا النوع من الدراجات إلى 24 كلم/ ساعة. وتقدم خمس ولايات هندية هي كيرالا وبنغال الغربية وغاوا وبونديتشري وراجاستان، تخفيضات ضرائبية على العربات الكهربائية، فهناك بالنسبة للمؤسسات الحكومية والسياحية ومعاهد التعليم «تعويض» قدره 1800 دولار لمن يشتري سيارة كهربائية أو سيارة تجارية مقتصدة.

ويقول مركز العلوم والبيئة، ومقره نيودلهي «إن اعتماد الهند على الوقود الاحفوري المستورد من الخارج، سيزداد بمقدار 70 إلى 82%في عام 2012»، ويضيف «لو استطعنا أن يكون عندنا 300 ألف عربة كهربائية على الطرق قبل نهاية عام 2020 لوفرنا 37 مليار روبية من العملة الأجنبية». كذلك أطلقت شركات رئيسية مثل «ماريهاندرا» إنتاجا جديدا هو العربة «بيغيلي»، التي تحتوي على عشرة مقاعد مع ثلاث عجلات لنقل المسافرين داخل المدن. إضافة إلى ذلك عرضت شركة «سكوتر انديا» عربات تجارية بثمانية مقاعد مع طاقة شحن تغطي 80 كيلومترا وسرعة تصل إلى 30 ـ 35 كلم/ ساعة.

وبالنسبة لبلد مثل الهند لا ينتج وقودا احفوريا ستكون السيارات الكهربائية الخطوة اللاحقة. ويمكن القول إن هذا النوع من السيارات لا يحتاج إلى صيانة ولا جهاز نقل للسرعات فيها ولا تبث أي غازات ضارة بالبيئة فهي خالية من أي عامل تلويث. ولا تحتاج هذه السيارات إلى إجازة أو تسجيل. وهي قابلة للشحن بمعدل 220 فولت وهذا ما تحتاج إليه الثلاجات. وتستورد البطاريات والمحركات والقطع الكهربائية الأخرى من الصين وبلدان أخرى.

مع ذلك فإن بعضا من سلبياتها يتمثل في أدائها الضعيف، وثقل البطاريات والمدى القصير لسيرها بين شحنة وأخرى وعدم توفر قطع الغيار بشكل سهل لها على الرغم مما يقال من أنها لا تحتاج إلى أي صيانة، لكن المشاكل غالبا تحدث مع الأجهزة الكهربائية.

ويقول سيذارسثا سريفاستاف، محلل السيارات المقيم في نيودلهي، إنه «لو أنتجت الهند دراجات كهربائية بنوعية عالية وسعر معقول فسوف تنافس الصين على سوق الدراجات وقد يصل إنتاجها إلى 10 ملايين دراجة خلال خمس سنوات. إلا أن السرعة القصوى لهذه الدراجات يجب رفعها إلى ما بين 40 و50 كلم/ ساعة».

إمكانية إنتاج السيارات الكهربائية حفزت الشركات الكبرى على دخول هذا الميدان، لذلك فإن منتجي الدراجات النارية مثل «باجاج أوتو» و«هيرو هوندا» و«إم اند إم» و«تي في إس» و«كاينتك»، بدأت كلها بإنتاج دراجات كهربائية، أما شركة «تي في إس» فسوف تنتج دراجاتها الكهربائية قبل نهاية هذه السنة.

وتقول مصادر صناعية إن شركات أجنبية ضخمة مثل جنرال موتورز ورينو وميتسوبيشي وثينك اليكترك فيكيلز، كلها تسعى إلى طرح سيارات كهربائية في الهند. ومن المتوقع أن تركز هذه السيارات في البداية على الأسواق الداخلية، وقد تطرح هذه السيارات لاحقا في بلدان مثل الهند والصين. أما بالنسبة لرينو وثينك فإنهما يركزان على اسواق أوروبا، فيما تتطلع ميتسوبيشي وسوبارو نحو اليابان بشكل خاص.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878255
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/22
AM 10:9 
7سيارات يابانية وسيارة ألمانية على قائمة السيارات العشر الصديقة للبيئة
الاتحاد الأوروبي يسبق الولايات المتحدة في الحفاظ على البيئة وشروط السلامة


user posted image

لندن ـ فرانكفورت: «الشرق الأوسط»
مفوضية الاتحاد الأوروبي وصلت إلى حد تهديد شركات صناعة السيارات بفرض عقوبات عليها في حال عدم التزامها بالمعايير الأوروبية الخاصة بانبعاث ثاني أوكسيد الكربون من عوادمها. وهذه المعايير المزمع تطبيقها اعتبارا من عام 2012 تعني تقليص معدل الانبعاث إلى حوالي 120 غراما من ثاني أوكسيد الكربون لكل كيلومتر تقطعه السيارة على الطرقات الأوروبية، أي خفضه بنسبة قدرها 25% عن المعدلات الحالية.
ويبدو ان شركة تويوتا اليابانية كانت أولى الشركات العالمية التي تجاوبت مع تحذيرات الاتحاد الأوروبي، إذ ذكرت مجلة ألمانية أن الشركة تعتزم وقف تسويق سيارتها «لاندكروزر» ذات الدفع الرباعي في دول الاتحاد الأوروبي بسبب كثرة بث عادمها لثاني أوكسيد الكربون وذلك ابتداء من يناير (كانون الثاني) 2009.

وحسب تقرير مجلة «أوتو موتور سبورت» المتخصصة تهدف تويوتا من وراء هذا الإجراء إلى خفض انبعاثات سياراتها من ثاني أوكسيد الكربون إلى اقل من 140 غراما لكل كيلومتر واحد.

وفي تحرك مواز يضع الاتحاد الأوروبي قواعد جديدة لتحسين متطلبات أمان السيارة وسلامة السائق والركاب.

اهتمام أوروبا المتزايد بسلامة البيئة ظهر جليا في معرض فرانكفورت الدولي الأخير للسيارات، فقد عقد تحت شعار «المقود الاخضر» وكان واضحا أن هدفه الابرز «مصالحة» السيارة مع البيئة. وبالفعل كان المعرض مناسبة متاحة لكل الشركات المساهمة فيه لطرح أفكارها الخاصة بوقود السيارات النظيف وبالتقنية القادرة على جعل سيارة المستقبل أكثر نظافة وأكثر أمانا.

وعلى هذا الصعيد خاض مهندسون يابانيون وأوروبيون وأميركيون غمار منافسة ضارية حول أفضل الحلول لتحسين نوعية الوقود في المستقبل وبنفس الوقت التحول الى أرخصها، خصوصا ان اسعار النفط ارتفعت بشكل حاد خلال السنتين الماضيتين، وان هذا الارتفاع لا يبدو مرشحا للتراجع في مستقبل قريب على الأقل، إضافة إلى ان المخزون العالمي من النفط يتراجع فيما أعداد السيارات تتزايد في العالم. وعلى هذا الصعيد تشير تقديرات المراقبين الى أن أعداد السيارات في العالم سترتفع من 850 مليون سيارة إلى 1.2 مليار سيارة خلال الاعوام الـ 15 المقبلة.

ويتضح هذا الهاجس البيئي المتنامي من تعمد شركات صناعة السيارات الكبرى عرض موديلات خاصة موفرة للوقود في معرض فرانكفورت. وحتى الشركات المنتجة للسيارات الرياضية الفارهة (إس يو في)، التي تستهلك كميات ضخمة من الوقود سعت الى تحسين صورتها عبر تحسين استهلاكها الوقود.

وفي هذا السياق أعلنت شركة بورشه انها زودت سياراتها من طراز «كايين»، بمحركات تعمل بوقود مهجن تقول انه سيخفض استهلاك الوقود بواقع الثلث على الاقل، أي من 12.9 لتر إلى اقل من 9 لترات لكل مائة كيلومتر. ومحرك سيارة «كايين» هو واحد من أكثر المحركات تلويثا للبيئة في الوقت الحاضر، إذ ينفث في الهواء نحو 358 غراما في الكيلومتر الواحد على الطريق من غاز ثاني أوكسيد الكربون.

أما شركة أودي فقد أعلنت بمناسبة طرح سيارتها الجديدة الصغيرة «اودي أيه 1» ذات المحرك الهجين في معرض طوكيو للسيارات، انها تسعى لأن تكون منتجة أنظف محركات للديزل في العالم بطرحها لنموذج جديد من هذه المحركات والعمل على تطوير محركات تعمل بالغاز الطبيعي و«البيوايثانول» في المستقبل.

وبدورها طرحت شركة بيجو الفرنسية سيارة «كونسبت» تعمل بوقود الديزل المهجن في فئات 308، وهذا الوقود يخفض الاستهلاك بنسبة 30 في المائة إلى 3.4 لتر لكل 100 كيلومتر. فيما أعلنت كل من مازدا، مرسيدس بنز، بي ام دبليو، وشركات صينية وعالمية أخرى، عن خطوات مماثلة.

رغم ذلك لا تزال الشركات اليابانية الرائدة في إنتاج السيارات الأسلم بيئيا، فقد احتلت 7 سيارات يابانية الصنع قائمة أفضل عشر سيارات صديقة للبيئة في دراسة أعدتها جمعية الطرق الألمانية بينها نيسان وتويوتا ومازدا. وتصدرت هذه القائمة سيارة «هوندا سيفيك هايبرد» للعام الثاني على التوالي.

وجاءت «تويوتا بريوس هايبرد» في المرتبة الثانية على القائمة التي تحتوي على 300 سيارة اختبرت من حيث استهلاك الوقود، وإجمالي الانبعاثات، ونسبة ثاني اوكسيد الكربون لكل كيلومتر، ومستوى الضوضاء. وقالت الجمعية إن «هوندا سيفيك» كان لها السبق بسبب تحسن طفيف في مستويات الضوضاء الذي جعلها تتفوق على «بريوس».

وخلص تقرير عام 2007 ـ 2008، إلى أن السيارات اليابانية تنتج أكثر السيارات الصديقة للبيئة في العالم. وكما قال التقرير، فعلى غرار السنوات السابقة تأتي السيارات الألمانية في المؤخرة، لكن ترتيبها يتحسن، فقد جاءت سيارة «فولكسفاغن بلو موشن» في المرتبة السابعة، إذ كانت أكثر السيارات كفاءة في استخدام البنزين والسيارة الألمانية الوحيدة على قائمة أفضل 10 سيارات.

وبلغت نسبة انبعاث ثاني أوكسيد الكربون في أفضل 10 سيارات صديقة للبيئة بحدود معدل 110 غرامات لكل كيلومتر، في حين أن مستواه في حوالي 71 سيارة بلغ 140 غراما لكل كيلومتر.

ولم تدرج على القائمة سيارة دايلمر سمارت ذات محرك ديزل (سي دي آي)، التي بلغت نسبة الانبعاثات فيها 88 غراما/ كيلومتر، لعدم احتوائها على جهاز تنقية وقود الديزل.

وبالنسبة للتصنيف العائلي للسيارات جاءت «بريوس» في المقدمة، تلتها «بي إم دبليو 318 دي تورينج»، حيث نالت هذه السيارة الألمانية الثناء على خاصية توفير الوقود ونظم التشغيل والإيقاف الآلية المتاحة في جميع طرزها الجديدة.

وعلى صعيد مواز يبدو الاتحاد الأوروبي أكثر اهتماما من الولايات المتحدة في سلامة السيارة وركابها، فقد أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل أنها بصدد التخطيط لوضع قواعد جديدة لتحسين أمان السيارات. واقترحت المفوضية توفير وسائل حماية الكترونية ضد انقلاب السيارات اعتبارا من عام 2011 لجميع السيارات الجديدة، بالاضافة إلى تركيب أجهزة إنذار نمطية وإجبار الشركات على إدخال أنظمة تعزيز للمكابح وأجهزة تحذير للحفاظ على المسافات.

وفيما لم تشر المفوضية إلى التكاليف التي سيتحملها المشتري بعد إدخال هذه التعديلات على السيارات الجديدة، أكدت أهمية هذه التعديلات في إنقاذ أرواح الكثيرين.

وتقول المفوضية الأوروبية إن تزويد جميع السيارات بأجهزة استقرار ومنع انقلاب من شأنه خفض نحو 100 ألف حادث من هذا النوع سنويا تسفر عن مقتل نحو أربعة آلاف شخص. وأكدت المفوضية أن تركيب حساسات للمسافات ستقلل أعداد حوادث التصادم من الخلف بنسبة 60%.

وشددت المفوضية على رغبتها في خفض أعداد قتلى الحوادث المرورية في دول الاتحاد الأوروبي من 50 ألف قتيل في عام 2001 إلى النصف بحلول عام 2010.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878256
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/25
AM 11:23 
نيسان'Z350' تفوز بلقب السيارة الأفضل أداء

user posted image

فازت سيارة نيسانZ350 في استفتاء درايفر باور لعام 2007، الذي أجرته مجلة أوتو إكسبريس. وقد اختار القراء سيارة نيسانZ350 لنيل هذه الجائزة بين 100 سيارة أخري من منافساتها في فئتها، إذ حازت علي97.78 % من الأصوات متقدمة بنسبة 5 % علي منافستها في المركز الثاني، التي أحرزت 92.77 % من الأصوات. يعتبر استفتاء آراء القراء الذي تنظمه أوتو إكسبريس، الأكبر من نوعه في المملكة المتحدة، فقد شارك فيه أكثر من 46 ألفا من قراء المجلة. ونشرت نتائجه علي صفحات المجلة وعلي موقعها الإلكتروني.وقالت المجلة: أعجب سائقو سيارة نيسان Z350 بمحركها سعة .3500 سي سي من 6 اسطوانات علي شكل V، الذي يولد قوة تدعم ثباتها،. وتتميز الاستجابة ما بين سرعة المحرك والنقل بدقتها المتناهية، كما يوفر شاسيه دفع العجلات الخلفي قدرة جر كافية عند التسارع.تجدر الإشارة إلي انه تم تعديل محرك نيسان Z350 بقوة 310 أحصنة بهدف زيادة القوة، وذلك برفع قوة عزم الدوران في المحرك إلي 6400 دورة في الدقيقة مع الحفاظ علي الثبات.و الطراز الحالي من نيسانZ350 معزز بأضواء LED، ذات اللمعان الإضافي للمصابيح الخلفية، وأضواء زينون مزدوجة للمصابيح الأمامية، وعجلات ألومنيوم قياس 18 بوصة وبنظام مكابح بريمبو.أما مقصورة السيارة فتشمل مشغلا لستة أقراص مدمجة ونظام بوز الصوتي وتصميما جديدا لناقل الحركة، مما يمنح المقصورة الداخلية للسيارة شكلا في غاية الأناقة والروعة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878257
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/28
AM 10:21 
5 نصائح للراغبين في اقتناء سيارة هجين
الحرص على البيئة وارتفاع أسعار الوقود يعززان المبيعات


user posted image


تويوتا «بريوس».. الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة («الشرق الأوسط»)



لندن: «الشرق الأوسط»
بلغت مبيعات السيارات الهجين في الولايات المتحدة مستوى قياسيا هذا العام رغم توقعات البعض بتراجعها. ويبدو ان عاملي الحفاظ على البيئة وارتفاع اسعار البترول عززا رغبة العديد من الاميركيين في التحول من السيارة العادية الى السيارة الهجين، الامر الذي انعكس في ارتفاع مبيعات الهجين، في النصف الاول من العام الحالي، إلى187 ألف سيارة من مختلف الانواع. وهذا الرقم يشكل زيادة نسبتها 2.3 % عن مبيعات الفترة نفسها من العام الماضي.
وتتوقع مؤسسة "جي دي باور" الأميركية المتخصصة في شؤون السيارات ان تصل مبيعات سيارات الهجين، بنهاية العام الحالي، إلى 345 ألف سيارة، أي بزيادة نسبتها 35 % عن مبيعات عام 2006 الماضي والتي بلغت 256 ألف سيارة واعتبرت، آنذاك، رقما قياسيا.

على ضوء هذه التوقعات أصدرت الشركات المنتجة للسيارات الهجين خمس نصائح "تذكيرية" للراغبين في اقتناء سيارة من هذا النوع هي:

* تسير السيارة الهجين بطاقتي الوقود والكهرباء معا، وبالتالي يتم شحن بطارية السيارة أوتوماتيكيا بمجرد ان يدوس السائق على مكبح (فرامل)السيارة.

* لا يختلف شكل السيارة الهجين كثيرا عن شكل السيارة العادية، الا ان بامكانها ان تقطع مسافة تزيد عن 40 الى 80 ميلا في الغالون عن السيارة العادية، فيما تتساوى كلفة صيانتها مع كلفة السيارة العادية .

* قد يزيد سعر السيارة الهجين بمقدار 3 آلاف دولار عن السيارة العادية المماثلة لفئتها. ولكن بامكان صاحبها "استرداد" هذا المبلغ من الوفر الذي يحققه في استهلاك الوقود.

* أفضل سيارات الهجين أداء، حتى الآن، هي تويوتا "بريوس" (تقطع 55 ميلا تقريبا بالغالون) وسيارة هوندا "سيفيك".

* أخيرا، باستطاعة الحريصين على سلامة البيئة ان يجعلوا أي سيارة يملكونها أكثر مراعاة للبيئة عن طريق التأكد من ان عجلاتها مملوءة بالحجم المطلوب من الهواء وعن طريق تغيير زيت المحرك دوريا، وايضا عن طريق تخفيف سرعة السيارة، فعلى سبيل المثال يمكن لمن يقود سيارته بسرعة 65 ميلا ،بدلا من 75 ميلا، ان يخفض استهلاك سيارته من الوقود بنسبة 25 في المائة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878259
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/28
AM 10:25 
مرسيدس «إف 700»: هاجسها راحة الراكب.. وميزاتها التعرف مسبقا على حالة طريقها
تخرج للنور أم تبقى مشروعا في غرفة التصميم؟


user posted image

مرسيدس «إف 700» نموذج سيارة المستقبل؟ («الشرق الأوسط»)

لندن - فرانكفورت: «الشرق الأوسط»
ما كادت شركة مرسيدس الالمانية تزيح الستار عن أحدث مبتكراتها، سيارة "إف 700" الكبيرة ، حتى بدأ زبائن مرسيدس التقليديون بمناقشة ميزاتها وموقعها على ساحة السيارات المستقبلية، علما بان متحدثا باسم مرسيدس أقر بأنه من غير المحتمل أن يتم انتاج هذه السيارة في صورتها المعروضة في فرانكفورت فهي لا تزال في مرحلة الابحاث ، ولكن الكثير من المزايا التكنولوجية الموجودة فيها سيتم تضمينها في انتاج الاجيال المقبلة من سيارات مرسيدس.
سيارة "إف 700 " سرقت الأضواء في معرض فرانكفورت بمجرد ازاحة الستار عنها وتجاوز اهتمام الجمهور بها ما كانت تتوقعه مرسيدس بنز من اهتمام مماثل على الاقل بطرازها الرياضي الجديد من الفئة سي ،سيارة "63 إيه.إم.جي" التي كشف النقاب عنها في معرض فرانكفورت ايضا، والتي يتميز تصميمها الخارجي بغطاء محرك على شكل قبة يبرز القوة ومقدمة جديدة كليا.

سيارة ة " إف 700" سيدان ضخمة يبلغ طولها 5.17 أمتار مزودة بمحرك من 4 سيلندرات بقوة 258 حصانا. وتستخدم السيارة 5.3 ليتر من البنزين لكل 100 كلم، وتستطيع التسارع من سرعة صفر إلى 100 كلم/ ساعة خلال 7.5 ثانية. ورغم انها سيارة كبيرة مخصصة للسفر الداخلي وللعائلات فان عادمها لا يبث اكثر من 127 غراما من ثاني أوكسيد الكربون في كل كيلومتر تقطعه السيارة. وتستخدم هذه السيارة محركين أحدهما يعمل بالديزل والثاني بتقنية "ديزل اوتو" (Otto). والسيارة ذاتية الانطلاق كما في تقنية الديزل لكن محرك "اوتو" الإضافي يزودها بتقنية بنزين لا تطلق الغازات.

وتقول الشركة ان الهدف من استعمال تقنية "ديزل اوتو" هو جعل سعر البنزين بسعر الديزل للمستهلك. تتميز سيارة "إف 700" عن جيلها وفئتها من السيارات الحديثة بمجموعة من المزايا التكنولوجية المخصصة لتوفير المزيد من الراحة لسائقها وركابها وابرزها التجهيزات التكنولوجية التي تجعلها أول سيارة يمكنها التعرف مسبقا على وضع الطريق، وأن تتمكن من السير في وضع متوازن تماما في الطرق المليئة بالحفر والطرق غير المستوية، بفضل أجهزة التعليق المتطورة والفعالة فيها وبالاضافة الى ذلك زودت مرسيدس طرازها المستقبلي بأجهزة مسح تعمل بالليزر، لكشف حالة الطريق أمامها. وتتولى أجهزة التعليق المتطورة تعديل وضعها تحسبا للعقبات التي قد تواجهها على الطريق، مما يشعر ركابها بقدر كبير من الراحة.

وتقول مرسيدس إن التصميم يجمع في انسجام بين خصائص مستوحاة من الطبيعة وبين التحديث الفني ولكن نقادها لا يقنعهم ذلك.

رغم ذلك لم تعجب السيارة مجلة "أوتو موتور سبورت" الألمانية، وهي من المجلات المعروفة في اختصاصها، فلم تبد أي اعجاب بالسيارة ووصفتها بأنها أكبر الخاسرين في المعرض... بسبب تصميمها المعقد الذي يذكرك بعصر "الباروك" المنقضي.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878260
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/28
AM 10:30 
ستروين الفرنسية تنضم إلى منتجي السيارات متعددة الأغراض وتستعين بميتسوبيشي اليابانية لتطوير طرازها الأول منها
2008 عام السيارات شبه الوعرية الصغيرة والاقتصادية


user posted image

سيتروين «سي كروسر» صغيرة... وكبيرة («الشرق الأوسط»)
لندن: «الشرق الأوسط»
سوف يشهد عام 2008 المقبل مجموعة جديدة من السيارات، بدأ بعضها بالظهور بمناسبة معرض فرانكفورت الدولي.
والقاسم المشترك بين هذه السيارات يكمن في كونها سيارات رياضية متعددة الاغراض (إس يو في) صغيرة الحجم نسبيا دون ان تكون وعرية بالكامل، مجهزة بمحرك يعمل بالديزل، اي انها قادرة على السير على طرقات موحلة وترابية واراض وعرة الى حد معين. واللافت ان عدة شركات عالمية، مثل ستروين وميتسوبيشي وهونداي، تعمل حاليا على انتاج هذه المركبات التي تتميز عن غيرها بقدرتها على استيعاب عدة ركاب الى جانب السائق، رغم ان حجمها الصغير نسبيا، مما يجعلها صالحة للاغراض العائلية.

والواقع ان بعض هذه الطرازات انتج منذ سنوات لكن طرازات عام 2008 خضعت الى تحسينات وتعديلات عديدة، بينها تزويدها بمقعدين خلفيين يمكن طيهما في حال الحاجة الى فسحة لنقل الحمولات، مما يرفع عدد المقاعد عند الاقتضاء الى سبعة.

واولى هذه السيارات الجديدة انتجتها شركة ستروين الفرنسية التي خرجت على تقاليدها بطرح طراز وعري اسمته "سي - كروسر". وبين المبتكرات الجديدة فيه صفان من المقاعد الخلفية يمكن طيهما الكترونيا بلمسة زر في صندوق الامتعة بالسيارة لتوفير حيز أكبر للامتعة المطلوب نقلها. وهذا المرفق لا يتوفر في السيارات الاخرى المماثلة لها مثل "لاند روفر فريلاندر" و"هوندا سي آر- في" و"تويوتا راف 4"، رغم جودة هذه السيارات الاخيرة وشهرتها. والواقع ان مهندسي ومصممي سيارات ستروين شرعوا، في السنوات الاخيرة، بانتاج موديلات جذابة من مختلف الاحجام، ما دفع عددا من المراقبين ومحللي صناعة السيارات الى التوقع بأن تصبح ستروين السيارة الرائدة بين مجموعة سيارات شركة بيجو التي اشترتها وعملت على تطويرها بشكل لافت للانظار، وبعدما كانت موديلاتها السابقة متواضعة التصميم والجودة.

ويبدو ان بيجو ايضا ستنتج سيارة مشابهة للعام المقبل، رغم ان طرازا كهذا من شأنه منافسة انتاجها من سيتروين. ويبدو ايضا ان الفرنسيين الذين دخلوا متأخرين قطاع صناعة السيارات الرياضية الوعرية المتعددة الاغراض التي تعمل بالدفع على العجلات الاربع يسعون حاليا الى تعويض الخسائر التي لحقتهم من جراء هذا التأخير، وزيادة انتاج مثل هذه السيارات، مع محاولة التعمق في تقنياتها بعدما لاحظوا زيادة اتجاه المستهلكين الى اقتناء مثل هذه السيارات في السنوات الاخيرة.

ورغم ان سيارة "سي-كروسر" ستكون نسخة طبق الاصل عن الـ"فريلاندر" و"هوندا سي آر - في" و"تويوتا راف 4"، فانها ستتميز باضافات ولمسات تفنن المصممون والمهندسون الفرنسيون في استنباطها، كالازرار المتعددة التي تختصر وظائف شتى، اضافة الى شكل المقاعد ونظام الصوت والشكل الجذاب. ولكي تثبت ستروين اقدامها في هذا القطاع الجديد بالنسبة اليها، استعانت بشركة عالمية مشهود لها في حقل السيارات الوعرية الكبيرة والصغيرة على السواء. واختارت لهذا الغرض شركة ميتسوبيشي اليابانية الاكثر شهرة في هذا المضمار، التي تصنع سيارات "شوغن" الشهيرة التي تعتبر من اقدم السيارات الوعرية، والتي تخرج كل سنة بحلة جديدة تقريبا. وتنتج ميتسوبيشي ايضا الشاحنة الخفيفة الشهيرة (بيك اب) "إل 200" و"أوت لاندر" وهي من ذات فئة "سي- كروسر"، والتي صنعت الاخيرة على غرارها في الكثير من المواصفات باستثاء المحرك، الذي تنوي بيجو ايضا اعتماده في نسختها الخاصة بها التي ستسميها 4007. وقد جهزت كل من "سي - كروسر"، و"بيجو 4007" التي ستبصر النور قريبا، بمحرك ديزل 2.2 ليتر قوة 160 حصانا مكبحيا بعزم دوران يبلغ 380 نوتن متر. ويتميز هذا المحرك، وهو من النوع المعروف بـ"السكة المشتركة"، وهو آخر طرازات الديزل واحدثها، بناقل حركة يدوي سداسي السرعات مجهز براشح اضافي قياسي للتأكد من نظافة العادم. وخلافا لمحرك "أوت لاندر" الديزلي سعة الليترين، يعتبر اكثر نشاطا ونعومة منه في العمل، ويمكنه توفير عزم اكبر حتى لدى دورانه بالسرعة البطيئة، رغم انه يقطع مسافة 40 ميلا لكل غالون واحد من الوقود. ومثل هذا الاستهلاك المنخفض لا تضاهيه سوى قلة من محركات اليوم. لكن ميتسوبيشي قررت بعد العون الذي قدمته في تطوير "سي- كروسر" ان تستبدل محركها القديم سعة الليترين بمحرك السيارة الفرنسية بعدما لاحظت قدراته الكبيرة، وذلك ابتداء من عام 2008. وهي مجهزة بنظام الكتروني للدفع على العجلات الاربع يعمل عن طريق بكرة مركبة على لوحة القيادة، تمكن سائقها من الاختيار بين القيادة بالعجلتين الخلفيتين فقط، او الاربع، او الاربع مع اقفال الترس التفاضلي لمزيد من العزم والشد. ويقول الذين تسنى لهم تجربة السيارة الجديدة ان قيادتها ممتعة على جميع الطرقات، وانها تتصرف تماما كالسيارة الرياضية، رغم انها سيارة شبه وعرية اولا، وثانيا لانها مجهزة بمحرك ديزل بطئ الاحتراق نسبيا. وهي خلافا للسيارات المشابهة لها كفوكسهوول (ابل) "انتارا" الخماسية المقاعد، وهيونداي "سانتافي"، التي تقاربها سعرا، مجهزة بمقصورة داخلية فخمة. ويقول هؤلاء انها افضل بكثير من منافساتها من الفئة ذاتها، ومن هوندا "سي آر في"، وجي إم " شيفروليه كابتيفا" (التي لا تعتمد كثيرا على محركات الديزل)، وهيونداي "سانتا في، "ودايهاتسو، وسوزوكي "غراند فيتارا". غير ان فلولكسواغن انزلت اخيرا طرازا جديدا منها الى جانب الكبير، اي سيارة "الطوارق" المعروفة، لكن النموذج الصغير الجديد، الذي اسمته "تيغوان"، مجهز بمحرك ديزل او بترول قوة 150 و175 و 200 حصان، حسب الطلب. لكن المحللين يقولون ان السيارة الجديدة لا تخلو من بعض المآخذ القليلة نسبيا، ابرزها ان الصف الثالث من المقاعد صعب الوصول اليه والخروج منه. وهو يصلح للاستخدمات الطارئة فقط، والافضل ابقاؤه مطويا مخفيا عن الانظار، وبالتالي زيادة سعة التحميل التي هي كبيرة اساسا مقارنة بهذه الفئة من السيارات. وهي بمحركها الديزلي تستطيع الانطلاق من سرعة الصفر الى سرعة 62 ميلا (100 كيلومتر) في غضون 9.9 ثانية لتصل الى سرعة قصوى تبلغ 125 ميلا (نحو 200 كيلومتر) في الساعة.

سعر هذه المركبة الجديدة سيتراوح، لدى طرحها في بريطانيا، بين 22790 و 25490 جنيها استرلينيا وفق النوع والاضافات الخيارية. طورت ستروين هذه الفئة من السيارات على أمل اقتطاع حصة أكبر لانتاجها من السوق العالمية لمثل هذا النوع من السيارات المتعددة الاغراض التي تجمع بين الكبيرة والصغيرة معا، والتي تصلح لربة المنزل كما لصاحب البيت ايضا، والتي أخذت تنتشر على نطاق واسع في مختلف ارجاء العالم، مما دفع جميع الشركات العالمية لصنع السيارات الى انتاج انواع منها رغم ان بعض الدول بدأت بفرض رسوم اضافية عليها لاعتبارها من المركبات القوية الملوثة للبيئة. وهذا الامر دفع بشركات السيارات الى التفكير بانتاج انواع مهجنة منها، وكانت في مقدمة هذه الشركات تويوتا، التي كانت السباقة في انزال "ليكسس آر 400" المتعددة الاغراض.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878261
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/28
AM 10:32 
مجموعة مرسيدس تحقق مبيعات قياسية خلال الأشهر التسعة الأولى من 2007
في أول بيان لها بعد الانفصال عن كرايسلر


فرانكفورت: «الشرق الأوسط»
أعلنت مجموعة مرسيدس الالمانية، التي تشمل سيارات مرسيدس ومايباخ وسمارت، أنها حققت أرقاما قياسية في مبيعاتها في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي كما الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي. واستنادا الى مصادر المجموعة في شتوتغارت ارتفعت المبيعات خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 7.4% لتبلغ 124600 سيارة بينها 114100 سيارة تحمل علامة مرسيدس ، أي بزيادة نسبتها 7.1%. وكان لافتا الارتفاع الذي سجلته مبيعات السيارة الصغيرة سمارت والذي بلغ 11.2% ليصل مجموع مبيعاتها الى 10500 سيارة.
وقد بلغت مبيعات المجموعة، في مختلف الأسواق ، خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي، 942300 سيارة مقابل 934200 سيارة خلال نفس الفترة نفسها من عام 2006.

تجدر الاشارة الى ان هذه الارقام اعلنت مع انتهاء التحالف الالماني - الأميركي "دايملر كرايسلر" رسميا ببيع 80.1 % من أسهم كرايسلر الأميركية إلى مجموعة سيبروس الاستثمارية الأميركية مقابل 5.5 مليار يورو واحتفاظ المجموعة الالمانية بنسبة 19.9% من اسهم كرايسلر.

هذا وترغب الاكثرية في الجمعية العمومية لشركة دايملر كرايسلر، المالكة لمجموعة مرسيدس في العودة إلى اسم دايملر بعد الانفصال عن كرايسلر الأميركية فيما يدعو البعض الى إضافة اسم بنز لتصبح، كما كانت في السابق، دايملر بنز.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878258
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/28
AM 10:35 
أخبار سيارات سريعة

* وسائل جديدة للترفيه عن السائق في حالات الازدحام المروري فرانكفورت ـ «الشرق الأوسط«: عرضت شركة "إف دي أو سمينس" المنتجة لأجزاء السيارات في معرض فرانكفورت الأخير للسيارات، أنظمة لربط الهواتف المحمولة وأجهزة "إم بي ثري" والانترنت بالكومبيوتر المثبت بالسيارة.

وتمكن هذه الأجهزة السائق من متابعة بريده الإلكتروني والرد عليه أو مجرد الاستمتاع بالموسيقى. ويتم ربط أجهزة الترفيه بكومبيوتر السيارة عن طريق وصلة "بلوتوث" أو وصلات "يو إس بي" ويشغل السائق الأجهزة من مفاتيح على عجلة القيادة. وتقول شركة بي. إم. دبليو، إنها تعكف على تطوير راديو شخصي يمكن السائق من استقبال عدد كبير من محطات الإذاعة من جميع أنحاء العالم.

* .. واستراتيجية جديدة من فولكسفاغن لغزو سوق السيارات الأميركية فولفسبورج ـ د ب أ: ذكرت مجلة "أوتو موتور شبورت" الألمانية المتخصصة في شؤون السيارات، أن شركة فولكسفاغن الألمانية تعتزم اعتماد استراتيجية جديدة لغزو سوق السيارات الأميركية.

وأشار مدير فولكسفاغن في أميركا، شتيفان ياكوبي، في حديثه مع المجلة، الى ان الشركة تخطط لإنتاج أربعة موديلات أساسية في منطقة الدولار بهدف زيادة مبيعات الشركة من السيارات في الولايات المتحدة. وما زالت فولكسفاغن تعاني حتى الآن من خسائر كبيرة في أميركا الشمالية. وقال ياكوبي في حديثه مع المجلة: "هدفنا حتى عام 2018 هو بيع مليون سيارة في أميركا، منها 800 ألف سيارة فولكسفاغن و200 ألف سيارة أودي، أي الضعف بالنسبة لأودي وثلاثة أضعاف بالنسبة لفولكسفاغن".

وحسب ياكوبي، فإن العلامات الأربع التي تعتزم شركته إنتاجها في منطقة الدولار هي سيارة جيتا وسيارة تيجوان الجديدة وسيارتان أخريان تعتزم فولكسفاغن تطويرهما.

* أجهزة إلكترونية جديدة تحذر السائق من انخفاض الضغط في الإطارات رجينسبرغ (ألمانيا) ـ د ب أ: تعكف شركة ألمانية على تطوير أجهزة استشعار إلكترونية مدمجة في الإطارات، يمكنها أن تكشف للسائق عن مستوى ضغط الهواء داخل الإطار، وأن تعرفه بمستوى حمولة السيارة.

وذكرت شركة "سيمنس في دي أو" لأجزاء السيارات، أن البيانات التي يسجلها الجهاز يمكن نقلها أيضا إلى أجهزة تحكم الكترونية أخرى في السيارة، مثل أجهزة التحكم في الكوابح وأجهزة التوازن وغيرها. وتعتزم الشركة في المستقبل أن تقدم نظام الإطارات الذكي الذي يمكن السائق من التعرف على مدى استقرار الإطارات على الطريق وينقل المعلومات لسائقين آخرين.

وذكرت الشركة أن الجيل الأول من نظم الإطارات الذكية سيكون جاهزا للانتاج بحلول عام 2011.

* جنرال موتورز تنتج سيارة «أوبل أنتارا » في روسيا روزلزهايم (ألمانيا) ـ د ب أ: بدأت شركة جنرال موتورز الأميركية إنتاج السيارة "أوبل أنتارا" ذات الدفع الرباعي الخفيفة في مصنع الشركة في سان بطرسبرج بروسيا.

واعلنت مصادر أوبل الألمانية التي تملكها جنرال موتورز، أنها احتفلت بخروج أول سيارة من خط الإنتاج الذي سينتج خلال العام المقبل نحو 2500 سيارة من هذا النوع.

يذكر أن أوبل باعت خلال الأشهر الثمانية الماضية نحو 40 ألف سيارة في روسيا وهي نسبة تزيد بنحو 278% عن مبيعات نفس الفترة من العام الماضي.

* رينو تعتزم إنتاج مليوني سيارة في أوروبا عام 2009 باريس – «الشرق الأوسط»: أكدت شركة رينو الفرنسية التزامها بهدفها المعلن لرفع مبيعاتها من السيارات في أوروبا في عام 2009 إلى مليوني سيارة، أي إلى نفس المعدلات التي حققتها بين عامي 1999 و2001، رغم التراجع العام الذي تشهده مبيعات السيارات حاليا.

وكانت مبيعات رينو في أوروبا (من دون حساب رومانيا وبلغاريا)، قد تراجعت خلال العام الماضي إلى 1.66 مليون سيارة، فيما بلغت مبيعات الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 1.1 مليون سيارة فقط.

وقال باتريك بلاتا، مدير الانتاج في الشركة، إن طرح السيارة الجديدة "لاغونا" خلال الشهر المقبل ستزيد من المبيعات، وأشار في الوقت نفسه إلى ارتفاع الطلب على السيارة الرخيصة "لوغان" التي تنتجها شركة داشيا الرومانية التي تملكها رينو.

واعترف المسؤول بوجود مشاكل في الإنتاج بمصنع "لوغان" في إيران وأعاد التأكيد بأن هدف الشركة هو الارتقاء بإجمالي مبيعات سياراتها في عام 2009 إلى 3.3 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم.

* الصين تبني مصنع سيارات في لاوس فينتيان ـ وكالات الأنباء: تنوي إحدى شركات السيارات الصينية إقامة مصنع لتجميع السيارات في لاوس. واستنادا الى ما ذكرته إذاعة فينتيان، سوف تبلغ كلفة هذا المشروع 80 مليون دولار وسيخصص لانتاج سيارات للسوق المحلية وللتصدير أيضا إلى الأسواق الآسيوية المجاورة.

وقالت محطة الاذاعة الرسمية إن المشروع سيوفر ألفي وظيفة لمواطني لاوس التي يبلغ تعداد سكانها حوالي خمسة ملايين نسمة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878262
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/01
PM 12:35 
الفئة G الجديدة من مرسيدس متعددة الاستخدامات

user posted image

الفئة G-class جهزتها مرسيدس بنز لتكون أفضل وأقوى سيارة متعددة الاستخدامات ذات دفع دائم تنتجها الشركة . الطراز الأخير الذي ظهر فى المعرض الدولي لشمال أمريكا هذا العام من هذه الفئة اظهر تغييرات جذرية فى التصميم وفى تشكيلة المحركات لتقرر الشركة أن تمنح هذا الطراز القوى تصميما يؤهلها لتكون واحدة من أحلى وأقوى السيارات المتعددة الاستخدامات فى العالم

جاء تصميم السيارة مختلفا تماما عن الطرازات السابقة من هذه الفئة, فالتصميم الجديد خطوطه انسيابية جميلة وان كانت مشابهة للطراز ذي المهام المتعددة الأصغر حجما ...(M class) ولكن اكبر كثيرا, فطول السيارة بلغ 5088 مم ,العرض 1920 مم وبلغ ارتفاعها عن الأرض 1840 مم.

المقصورة الداخلية آية فى الجمال والروعة فنجد افخر أنواع الجلود , الأخشاب والكروم المستخدمة فى جميع أنحاء المقصورة ونجد الكراسي الكهربائية ذات القدرة على التسخين وزودت السيارة بشاشة كبيرة الحجم مثبتة فى وسط الكونسول وهى ذات استخدامات متعددة فنجد بها الملاح الالكتروني وكثيرا من الاختيارات التى تستطيع التحكم بها عن طريق عجلة دائرية مثبتة بجانب السائق مثل نظام الـ (i-drive) المتوافر فى الكثير من طرازات سيارات BMW

و نجد عجلة القيادة متعددة الاستخدامات والتي تسمح بتثبيت السرعة, الرد على الهاتف, التحكم فى الراديو كاسيت، الى جانب القدرة علي التحكم فى ناقل الحركة أيضا .

و تتمتع السيارة برحابة غير عادية, حيث إنها توفر 7 مقاعد تمنح لسبع أفراد بالغين مساحة كافية للتمتع برحلة مريحة يأتي السقف البانورامي ذو القدرة على التحكم فى حجم الإضاءة الداخلة إلى السيارة كاختيار اساسى وليس اختياريا مما يوفر مزيدا من الرفاهية لهذا الطراز كما ياتى أيضا سقف بانورومي آخر للجالسين فى المقاعد الخلفية.

وفر لهذا الطراز نظام اندفاع دائم بالعجلات الأربع ليضمن أفضل تحكم وأمان أثناء قيادة السيارة سواء فى الطرق الوعرة او الممهدة

الأمان والتقنيات المساعدةistronic:

يعمل هذا الجهاز على تنبيه السائق للسيارات التى فى طريقه بل يستطيع حساب المسافة التى تبعده عن السيارات الأخرى أيضا بجانب انه يستطيع العمل حتى سرعة 200 كم /ساعة ولكن هذه المرة بمدى أكبر ودقة أفضل.

Pre-Safe:

هذه التقنية تستخدم لأول مرة فى السيارات ومرسيدس تمتلك براءة هذا الاختراع الرائع حيث يعمل هذا الجهاز بالتوازى مع جهاز الـDistronic فبعد تحديد المسافة التى تبعد عنها السيارة التى فى طريقك يقوم الـ Pre-safe بحساب قوة المكابح اللازمة لإيقاف السيارة وذلك فى زمن لا يتخطى الأجزاء من الثانية وكل الذى عليك ان تقوم بضغطة بسيطة على بدال المكابح وستقوم السيارة باللازم وطبعا تمت الكثير من الاختبارات لهذا النظام اثناء الاختبارات على السيارة فهناك اكثر من 200 سائق قطعوا مسافة تزيد علي 450 الف كم فى أوروبا وأمريكا علي العديد من طرازات مرسيدس المزودة بهذا النظام .





كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878263
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/02
PM 12:23 
"رينو" تعزز حضورها على الساحة الخليجية

user posted image

بقلم لين روبرتس في يوم الثلاثاء ,18 سبتمبر 2007 تقوم شركة السيارات الأوروبية "رينو" بإعادة تنظيم مكتبها في الخليج كخطوة لتعزيز حضورها في تلك المنطقة.

حيث عينت رينو محمد بناني كمدير إداري لـ 12 فريق قوي في دول الخليج في مقره في منطقة جبل علي الحرة في دبي.

وقال تيري كوسكاس نائب رئيس رينو في آسيا وإفريقيا: "سوق السيارات الخليجي هو واحد من أسرع الأسواق نمواً وبمستوى عالي لامتلاك كل فرد لسيارة. كما أن نمو الأعمال السريع في جميع المجالات في المنطقة جعل من الممكن بالنسبة لنا زيادة وجودنا هناك."

وسيتحمل بناني كامل مسؤولية عمليات رينو في الخليج بما فيها توسيع شبكة التوزيع وصالات العرض وانتقاء طواقم جديدة للمنطقة وزيادة المبيعات والتعريف بماركة رينو.

وبين بناني أن معرفة الزبائن وعادات الشراء والعوامل المؤثرة في قطاع السيارات في الشرق الأوسط تختلف عن أوروبا وقال: "لذلك ستكون واحدة من أهم مسؤولياتي هي إيجاد فهم أفضل لـ رينو في هذا السوق وبناء الثقة وتنمية الماركة أكثر في المنطقة."

وتقوم الشركة بوضع اللمسات الأخيرة على ترتيباتها الجديدة لعام 2008 والتي ستتضمن الدخول الأول في مجال سيارات الدفع الرباعي " SUV ".

وأسس المكتب الخليجي أيضاً مركزاً لخدمة الزبائن وأعلن عن حضور ملحوظ في معرض دبي للسيارات "دبي موتور شو" الذي يقام في في نوفمبر/تشرين الثاني القادم. كما يجري التخطيط لاستضافة عروض "رينو الفورمولا1" في دبي قرابة نهاية هذا العام.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878264
عدد المشاركات: 18,114
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/03
PM 10:56 
انتبه.... لا تجعل هاتفك النقال يقتلك

user posted image


يعتبر استخدام الهاتف النقال ( الجوال ) أثناء قيادة السيارة مجازفة لا تحمد عقباها، قد تؤدي إلى وقوع حوادث مميتة ، وقد خلصت الدراسات العلمية التي أجريت حول هذا الموضوع، إلا أن التحدث بالهاتف النقال مباشرة أو بواسطة طقم الرأس الخاص بذلك وقيادة السيارة يعتبر أمرا خطيرا للغاية، حيث أن ممارسة مثل هذا العمل يؤدي إلى إجهاد الدماغ وتشتيت انتباه السائق بشكل يفوق عدة مرات النشاط الذي يصاحب محادثة شخص آخر مع السائق في السيارة.

وخلصت الدراسة التي نشرتها مجلة Popular science في أحد أعدادها الأخيرة إلى أن الشخص الذي يستخدم هاتفه النقال أثناء قيادته لسيارته ينشغل دماغه في مجموعة معقدة من الأوامر، منها رسم صورة للشخص المتكلم وتخيل حركاته أثناء المكالمة ومكان وجوده في تلك اللحظة، ثم تمرير مجريات المكالمة إلى الدماغ وتحفيز الذاكرة على الإجابة على أسئلة المتكلم واستحضار الصور القديمة المخزنة في أعماق القشرة الدماغية، ومثل هذه العمليات البيولوجية المعقدة تؤدي إلى شلل كامل للقسم الأمامي لدماغ السائق مما يجعل استجابته لمتغيرات الطريق ومفاجئات القيادة بطئ للغاية إن لم يكن معدوما.

إن مراهنة بعض السائقين وثقتهم بأنفسهم المبالغ بها، تجعلهم يتحدون قوانين منع استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، يعتبر في واقع الأمر انتهاكا صارخا لأبسط القواعد العلمية والبيولوجية الراسخة والتي تؤكد على أن الدماغ البشري يصعب عليه التعامل مع مفهوم (( تعدد المهمات )) الموجود ضمن نظام الكمبيوتر.

فهل سنتوقف تماما عن هذه الممارسة القاتلة ؟ وهل سنلتزم بما تؤكده الدراسات العلمية ؟ أسئلة معلقة لإجابات لديكم!

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1878265
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

««12345»»»

اجعل جميع المشاركات كمقروءة