حفظ القرآن الكريم
 منتديات موهبة
           التقويم      


«««1819202122»»»

حفظ القرآن الكريم توسيع / تضييق
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/08
AM 10:20 
دار السمو النسائية لتحفيظ القرآن تستهدف تخريج 15طالبة سنوياً

user posted image

الرياض - هدى السالم:
بدأت دار السمو النسائية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض أنشطتها لهذا العام ببرنامجها المنهجي الأول "تاج السمو" لحفظ القرآن الذي يهدف إلى تخريج 15طالبة سنوياً خاتمة متقنة للقرآن الكريم وعشرين طالبة تتقن فهم وتفسير القرآن و أربعين طالبة متمكنة من حفظ 15جزءاً مع ضبط الأحكام التجويدية المتقدمة وتأهيل 75دارسة متخرجة بمستوى عال من التحصيل العلمي القرآني
صرح بذلك المشرف العام على دار السمو إمام وخطيب جامع الفالح الشيخ محمد بن أحمد الشهري مؤكداً على الدور الريادي الذي تتطلع له دار السمو في تعليم كتاب الله تعالى وتخريج حافظات للقرآن نافعات للمجتمع.. كما تجدر الإشارة إلى أن البرنامج ينقسم إلى ثلاث باقات للمعتنيات بكتاب الله (باقة حياتي مع القرآن.. وتهدف إلى تدبر الآيات والعمل بها ولا يتجاوز الحفظ أكثر من عشر آيات لمنح المتدربات فرصة التدبر والعمل فيما يحفظن من كتاب الله، باقة رفقة الأملاك.. وهي ختم القرآن في مدة زمنية قصيرة بسنة واحدة لتكون الطالبة في المضمار الذهبي للحفظ أو في سنتين لتنضم للمجموعة الفضية للحفظة، باقة همتي بحفظي.. وتهدف إلى ضبط أحكام التجويد المتقدمة مع حفظ القرآن وتعتمد كمية الحفظ على قدرة وهمة كل طالبة). بينما تشترك جميع الباقات بمميزات وأهداف أهمها (حفظ القرآن الكريم وإتقانه في مدة محددة، حفظ القرآن الكريم على منهج السلف الصالح تدبراً علماً وعملاً، دراسة منهج التجويد كاملاً، تأهيل الملتحقات علمياً برعاية علماء وأساتذة جامعات، مدرسات البرنامج حائزات على إجازة في القراءات، الحصول على شهادة الإتقان المعتمدة من الجمعية، الحصول على شهادة الحضور للدورات العلمية المصاحبة، الحصول على دورات تدريبية تطويرية مجانية بشهادات معتمدة، ترشيح المتقنات لدورة الإجازة، توفر الحضانة والروضة ووسائل النقل).

أما ضيوف الدورة العلمية الدائمون فهم د. عبد الرحمن بن ناصر البراك أستاذ العقيدة بجامعة الإمام، د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود - دراسات قرآنية، الأستاذة أسماء بنت راشد الرويشد دورات في تدبر القرآن الكريم، الأستاذة إيمان بنت سليمان العبيد محاضرة بجامعة الإمام - قسم القرآن الكريم وعلومه. وتشترط دار السمو للالتحاق بالبرنامج اجتياز القبول وان لا يقل الحفظ عن 10أجزاء لمن ترغب في ختم القرآن الكريم كاملا في سنة واحدة. كما حددت الدار جوائز قيمة لخاتمات القرآن الكريم في سنة واحدة:

الأولى: 5000ريال، الثانية: 4500ريال، الثالثة: 4000ريال، من الرابعة وحتى السادسة: 3500ريال، من السابعة وحتى التاسعة: 3000ريال، من العاشرة وحتى الثانية عشرة: 2500ريال، من الثالثة عشرة وحتى الخامسة عشرة: 2000ريال. ومن أهم شروط نيل الجائزة ( المشاركة في مسابقة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم السنوية، المشاركة في مسابقة الأمير سلمان بن عبد العزيز السنوية، اجتياز الاختبار النهائي بمعدل لا يقل عن 90%، المواظبة على الحضور.

يذكر أن البرنامج بحاجة إلى دعم مالي عن طريق الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم حتى يستطيع إتمام مهامه وبرامجه المعدة على أكمل وجه.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875455
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/09
AM 9:28 
حفظة العالم يتنافسون في مكة على حصد 888 ألف ريال جوائز مسابقة الملك عبدالعزيز

سلمان السلمي ـ مكة المكرمة، فوزية الشهري ـ الطائف
164 حافظاً لكتاب الله الكريم من مختلف أنحاء العالم يتنافسون ابتداء من الاثنين القادم في مكة المكرمة على حصد ما مجموعه 888 ألف ريال خصصت للفائزين بجوائز مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره في دورتها الثلاثين التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين. وتهدف المسابقة التي تستمر إلى التاسع عشر من الشهر الجاري إلى الاهتمام بكتاب الله الكريم والعناية بحفظه وتجويده وتفسيره وتشجيع أبناء المسلمين من شباب وناشئة على الإقبال على كتاب الله حفظاً وعناية وتدبراً وربط الأمة بكتاب ربها الذي هو سبب عزها في الدنيا وسعادتها في الآخرة . وتتكون المسابقة من خمسة فروع: الأول: حفظ القرآن الكريم كاملا مع التجويد وتفسير معاني مفردات القرآن الكريم كاملا، والثاني: حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتجويد، والثالث: حفظ عشرين جزءاً متتالية مع التلاوة والتجويد، والرابع: حفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد، والخامس: حفظ خمسة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد (خاص بمرشحي الجمعيات بالدول غير الإسلامية).

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875456
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/09
AM 9:33 
الشيخ العملاق

طالب بن محفوظ
** الكثير لم تشغله أعباء الحياة عن الاستمتاع بصلاة التراويح والتهجد في رمضان وراء أئمة ذوي حناجر تشنفت معها الآذان، فتسابق البعض خلف هذه الأصوات الجميلة، وقطعوا المسافات للوصول إلى مساجد أئمتها درسوا على أيدي مشايخ كبار لا يحظون بشهرة واسعة مثل بعض طلابهم، ذلك لأنهم لا يريدون التسويق لأنفسهم مثلما يفعل بعض القراء الجدد.
** ومن هؤلاء المشايخ العمالقة رجل تعلم على يديه الكثير من القراء والأئمة المشهورين، حصلوا من تحت يديه على الإجازات القرآنية بسند متصل إلى سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، وهو شيخ صاحب صوت شجي وجهوري، ساعده في ذلك دراسته المبكرة للقرآن الكريم على أيدي مشايخ الإقراء، ليكون بذلك أحد الأعمدة في القراءات العشر، إضافة إلى تخصصه العلمي والأكاديمي في تفسير القرآن العظيم الذي يجعله يفصل الآيات تفصيلا، إنه الشيخ القارئ الدكتور عبدالحليم عبدالعظيم إمام مسجد الخليل في محافظة جدة، الذي أنشاء مقرأة يتعلم فيها الحفظة القراءات أصبحوا بعد ذلك من المشهورين.
** مع ما يتمتع به هذا الشيخ العملاق من صفات كبيرة من حسن التلاوة وحلاوة الصوت وإتقان في التجويد، إلا أنه لم يحظ بالصلاة خلفه في قيام رمضان إلا القليل من المأمومين، ذلك لأنه لم يسع للتسويق لنفسه كما يفعل بعض طلابه الذين يطمحون للإمامة في مساجد كبيرة، عكس شيخهم الذي رفض العروض المتعددة وبقي في مسجده الصغير تاركاً خلفه الشهرة ولم يفكر حتى بالبحث عنها، ليقدم بذلك درساً لطلابه في أن العمالقة والكبار يعملون ولا يسوقون.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875457
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/09
AM 10:20 
“قصص القرآن” الأكثر مشاهدة على الفضائيات
الأربعاء, 8 أكتوبر 2008
شريف عبدالمنعم - القاهرة
من ناحية أخرى قام أكثر من مليون ونصف المليون شخص بتحميل حلقات البرنامج من الموقع الشخصي الخاص بالداعية عمرو خالد والذي يزوره يوميا قرابة 750 ألف شخص في رمضان، بينما قام أكثر من 57 ألف موقع إلكتروني بعرض الحلقات للتحميل على شبكة الإنترنت، فيما حصلت جريدتا «الدستور» المصرية و«الجريدة» الكويتية على حقوق نشر الحلقات يوما بيوم طيلة شهر رمضان الكريم، بينما أصدرت «دار نهضة مصر» للطباعة والنشر كتابا يحمل اسم «قصص القرآن» منتصف شهر رمضان جمعت فيه كل حلقات البرنامج.
وقال الداعية عمرو خالد في تصريحات لـ«المدينة» إنه يستعد في الفترة الحالية لإصدار قصص القرآن في نسخة مبسطة للأطفال تطرح قريبا في الأسواق على شكل قصص مصورة، كما أنشأ موقعا إلكترونيا للأطفال باسم «توت» تحت عباءة موقعه الرسمي، وستكون التجربة بداية لأعمال أخرى يخاطب فيها عمرو خالد أطفال العالم العربي على أن يبدأها بـ«قصص القرآن».
وتناول برنامج «قصص القرآن» 30 قصة جاءت في القرآن الكريم لغير الأنبياء مثل قصة أهل الكهف وقصة طالوت وجالوت وقصة ابني آدم وقصة ذي القرنين وقصة السيدة مريم وقصة أصحاب الأخدود، وأشار خالد إلى أن أهمية هذه القصص تكمن في أنها تلمس جوانب كثيرة من حياتنا أو هي بمثابة مرآة تعكس العلاقات بين الناس، ومن الممكن أن نطلق عليها قصص «الماضي المستمر» التي نرى فيها أنفسنا وسلوكياتنا.
وقام خالد بتصوير خمس قصص في الأماكن الأصلية التي وقعت بها الأحداث بثلاث دول عربية هي مصر والأردن واليمن، مثل قصة أهل الكهف وقصة أصحاب الجنة، أما التصوير الداخلي فقد تم في العاصمة التشيكية «براغ» حتى يتسنى للجاليات الإسلامية في أوروبا المشاركة في البرنامج.
وأوضح خالد أن هناك عدة أهداف تقف وراء تصوير برنامج «قصص القرآن»، منها التعلق الشديد بالقرآن الكريم وحبه وفهمه من خلال القصة السهلة، ومنها الإصلاح الأخلاقي والنجاح في الحياة من خلال هذه القصص التي تعبِّر عن أشخاص نجحوا وحققوا إنجازات في الحياة مع تمسكهم بمبادئهم وقيمهم، ومنها أيضا العلاقات الاجتماعية القوية مثل قصة آل عمران كأسرة لها هدف وقصة أصحاب الجنة ومن يغير مجرى حياته من الإيمان إلى الكفر، والسيدة مريم كقصة للإناث تعلمهن كيفية تفريغ طاقتهن وعواطفهن في حب وعبادة الله وتقديم الخير للمجتمع.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875458
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/10
AM 9:13 
قراءة أهل نجد للقرآن الكريم؛ وصفها في كتب التراجم، ومقامها وأعلام القراء والمجودين وبواكير المنسوخات (2/1)


عبدالله بن سعد راشد آل دريس
لكل إقليم وبلد خصائصه وطبائعه التي تؤثر فيه وفي قاطنيه، وتعكس تلك الخصائص والملامح صورتها في جلبابه، وتتلون بصداها في نغمه ووتره، وجغرافية نجد أثرت في ساكنيها، شأنها كسائر الأقاليم المؤثرة في الخلق والطباع، وبالنظر في طبيعة الدرس النجدي وهيكلته، ومكانة الفنون العلمية المتلقاة عند أهالي نجد نلحظ أن اهتمام النجديين وعنايتهم يدور حول علوم الشريعة من الفقه والتفسير والعقيدة، وتأميم القلب للرب الأحد الصمد، ومحاربة الشرك والخرافات بشتى صورها، وبجانب ذلك لهم نصيب وإلمام بفنون اللغة العربية وما يتصل بها مما هو من علوم الألة الضرورية؛ لأن معرفة اللغة العربية طريق لفهم مراد الشارع الحكيم الذي أنزل كتابه بلسان عربي مبين، والخط والكتابة هما وسيلتا نقل العلوم والفنون كلها فلذا كان لهما حظ وافر، وعلى الصعيد ذاته لم تحظ بقية علوم الآلة بعناية توازي تلك العلوم الضرورية، ومن بين تلك العلوم: علم القراءات وعلم التجويد اللذين لم يكن لهما شأن في حلقات التعليم القديمة، ولم يُلحقا بالمتون التي يرقى في درجاتها طلاب العلم ومحبوه، فغابت عن دائرة اهتمامهم، والتفتوا عنها، وهذا عائد لطبيعتهم التي توارثوها جيلاً بعد جيل؛ من التركيز على العلوم الأساسية فحسب مما يقيم لهم عبادتهم، ويصحح معتقدهم، والاكتفاء بقراءة القرآن على سليقتهم والحرص على إقامة حروفه وسلامة نطقه، ولذا كان المنقول من مؤلفات علم القراءات نسخاً بأقلام النجديين قليل وعزيز، مع توافر أسبابه ويسر أدواته؛ إذا علمنا بأن واحداً من مؤلفات علم القراءات ولد ونبت في بلد نجدي، وهو نظم: الدرة المضيئة في قراءات الأئمة الثلاثة المرضية 1للعلامة محمد بن محمد الجزري ت 833ه حينما صده أعراب نجد عن الحج عام 822ه فاضطر للمكوث في عنيزة، والحج من قابل، ورغم ذلك لم نجد دلائل تشير لإفادتهم من المنظومة أو الناظم، وهي لعمري أدعى للتلقي والتعليم.
بواكيرالمنسوخات النجدية في علم القراءات

ومما يشكل نواة للقراءات في نجد، ويوحي بوجود إشارات، ورموز لهذا الفن مخطوطات في بلد الدرعية غير أن عددها القليل وتفرقها جعلها مجرد خطوات أولية لدى أفراد قلائل تأثروا بها من خلال لقاءات العلماء ممن يقصدون البيت الحرام للحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي، أو ممن جلبها لنجد خلال الرحلات العلمية من الأقطار التي تعنى بها؛ كي يعلم القارئ بأن نجداً ليست قفراً من المخطوطات في هذا الفن، ولو لم يتقلب في جنبات المساجد ودور التعليم. وإليك ما عثرت عليه من مخطوطات النجديين في علم القراءات:

1- التيسيرفي القراءات لأبي عمرو الداني ت444ه

2- غاية النهاية في القراءات لابن الجزري ت 833ه

3- شرح الشاطبية (نسختان) .

4- كتاب في القراءات.

5- قواعد في القراءات، وجميع تلك الكتب المنسوخة نقلها إبراهيم باشا من الدرعية للمدينة المنورة عام 1233ه

62- شرح الشاطبية أو شرح حرز الأماني نسخها بيده الشيخ عبدالله بن سليمان السياري ت 1352ه

73- ومن الأوقاف على طلبة العلم شرح الشاطبية من وقفيات بنتي عوض بن محمد من أهل حائل

4ارتباط التجويد بالقراءات وأوائل رسائل النجديين في التجويد:

علم التجويد متصل بالقراءات ومتعلق به، وهما من سبيل واحد؛ فبالتجويد تعرف أحكام الحروف: نطقاً ومخرجا ومستوى مما هو موجود في مراتب الأصوات، ومما يدل على عناية أهل نجد بالتجويد وجود عدد من المخطوطات والرسائل المختصرة والتملكات، غير أنها محاولات متفرقة لما تتبلور وتتأطر، وهي على النحو التالي:

1- كتاب في تجويد القرآن، وهو ضمن مخطوطات الدرعية المنقولة للمدينة المنورة.

2- رسالة في التجويد للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين مفتي الديار النجدية ت 1282ه تم الإنتهاء من رقمها عشية السبت 22من ذا في 1309ه، ومعها: الاختصار السديد لعلم التجويد وهي رسالة مختصرة لعبدالمحسن بن عثمان بن عبدالكريم أبابطين في شعبان 1359ه أهداهما إليَّ - مشكوراً - الأستاذ محمد بن حمد النمي.

3- رسالة في فن التجويد للشيخ محمد العسافي ت 1397ه، وذكرت أيضاً ضمن مجموع رسائل وفوائد في التجويد للعسافي نفسه.

46- رسالة في التجويد للشيخ محمد بن شهوان بن عبدالله بن شهوان ت 1392ه

57- ومن التملكات: منظومة عمدة المفيد وعدة المجيب في معرفة التجويد للسخاوي ت 643ه من تملك الشيخ حمد بن إبراهيم الشثري ت 1254ه

8.وتحدثنا كتب التراجم والسير عن أعلام المقرئين في نجد ومعلمي القرآن والتجويد الذين يجلسون لتعليمه وتلقينه في المساجد والكتاتيب، ومنهم:

1- الشيخان حسين بن محمد بن عبدالوهاب ت 1224ه، وأخوه الشيخ عبدالله ت1244ه قرأ عليهما القرآن مجوداً الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن إبراهيم بن مشَرّف ت 1241ه

29- ابن حنطي مقرئ في شقراء حفظ على يديه القرآن تجويداً الشيخ عبدالرحمن بن عودان ت 1374ه

310- الشيخ علي بن داوود ت 1320ه قال عنه الشيخ عبدالله بن عدوان: وهو العالم الوحيد الذي يتلوا القرآن الكريم متقيداً بأحكام التجويد في ذلك الزمن

411- الشيخ عبدالله بن محمد السائح تعلم على يديه الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل مطلق ت 1412ه

512- الشيخ عبدالله بن محمد بن حمد درس على يديه الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم العبادي ت 1358ه ودرّس بعده 13والأخير حفظ الجزرية في التجويد

614- الشيخ سليمان بن محمد بن شبل قرأ عليه تجويد القرآن الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن سليمان البسام ت 1413ه

715- الشيخ شكر بن حسين والشيخ علي بن علي الشامي قرأ عليهما التجويد الشيخ عبدالرحمن بن محمد الشعلان ت 1417ه 16ممن كان ينوب في الإمامة بالحرم المكي.

8- الشيخ ابن رضيان أخذ عنه الشيخ عمر بن حسن بن حسين آل الشيخ ت 1395ه قواعد التجويد.

17وفي عام 1340ه افتتحت أول مدرسة نظامية حديثة تعلم القرآن بالتجويد والترتيل في عنيزة افتتحها الأستاذ المربي: صالح بن عبدالله القرزعي ت 1350ه18، ومن ثم كان التجويد في المدارس النظامية والجامعات فناً قائما برأسه.

أسباب انتشار قراءة حفص عن عامر في نجد

معروف أن قراءة حفص بن سليمان الأسدي الكوفي ت 180ه عن عاصم بن أبي النجود ت 127ه احتضنها إقليم نجد الصحراوي دون غيرها؛ لكونها القراءة المعتمدة في مساجد نجد وجوامعها ودور التعليم في الكتاتيب، لأسباب متعددة من أشهرها:

1- أنها قراءة تنقلت مع الدولة في دور الخلافة من عصر إلى عصر؛ قراءة وتعليمًا وكتابه في المصاحف فصارت قراءة أهل المشرق.

2- إتقان حفص لروايته عن عاصم، وقوة سنده يقول الشاطبي:

وَذَاكَ ابءنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكءرٍ الرِّضَا وَحَفءصٌ وَبِاءلإتءقَانِ كانَ مُفضَّلا

19وذلك أن حفصًا كان ابن زوجة شيخه عاصم بن أبي النجود، وكان معه في دار واحدة.

قال أبو عمرو الداني: وهو الذي أخذ قراءة عاصم على الناس تلاوة، ونزل بغداد فأقرأ بها، وجاور بمكة فأقرأ بها أيضاً وقال ابن المنادي: وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر ابن عياش - يعني: شعبة - ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ على عاصم، وأقرأ الناس دهرًا، وكانت القراءة التي أخذها عن عاصم ترتفع إلى علي رضي الله عنه. يعني: سندًا. فثناء الفقهاء والعلماء على إتقانه وضبط قراءته أدى إلى الإقبال الشديد على روايته.

كما تعد أيضًا طباعة المصاحف برسم قراءة حفص؛ عاملاً أساسًا في انتشار هذه الرواية على مرالعصور، وخاصة في هذا العصر الذي انتشرت فيه الطباعة بمختلف أنواعها ولا تجد أرضًا إلا والغالب فيها المصاحف المطبوعة برواية حفص عن عاصم اللهم إلا النزر من بلاد المغرب وإفريقيا؛ الذي بدأ يغزوها هذا الانتشار الواسع لمطبوعات المصاحف الجديدة سهولتها وموافقتها لبيئة النجديين.

3- الإذاعات والمرئيات بمختلف أنواعها؛ من القديم إلى الحديث كان الغالب فيها إذاعة رواية حفص. وهذا شئ ملحوظ ومشاهد. وكان أول تسجيل صوتي للقرآن الكريم في العالم الإسلامي بصوت الشيخ محمود خليل الحصري برواية حفص عن عاصم.

4- تدريس القرآن برواية حفص في المدارس والمعاهد والجامعات والكتاتيب في أغلب الأقطار؛ حتى في معاهد القراءات بداية يدرسون القرآن برواية حفص؛ تلاوة وحفظًا وتجويدًا، ثم يُبنى عليها بقية القراءات العشر المتواترة، والأربعة من الشواذ.

5- وثمة سبب لعله هو أقوى الأسباب وأهمها: أن الله عزَّ جلَّ قد وضع لهذه الرواية القبول والإقبال، لأسباب نعلمها أو لا نعلمها؛ فهي مع ذلك لا تنفي القراءات الأخرى وأهميتها، ولا تحط من شأنها.

620- لكون لهجة نجد تمتاز بالتحقيق وهو تحقيق الهمز، خلاف الحجازيين الذين عرفوا بتسهيل الهمزات.

مرحلة قبول القراءات ووجود الإجازات العلمية:

تلقت بلدان نجد هذه القراءة بالقبول، وظلت ردحاً من الزمن لم تُزاحم ولم يطرأ عليها ضمور حتى وقت رجوع علماء آل الشيخ من مصر إلى نجد بين عامي1241ه و1264ه فالأول: زمن رجوع الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ ت 1258ه والثاني: رجوع ابنه الشيخ عبداللطيف ت 1293ه حيث بدأ انتشار القراءات على يديهما؛ لتلقيهما إجازة في القراءات من علماء مصر المقرئين، ومع ذلك لم يقرأ بها في المساجد والجوامع المتفرقة، وكتاتيب التعليم في نجد، إلا أنها اتخذت مساراً أوضح من مرحلة التأثر والتماس المتمثل في نسخ المخطوط وقراءته وتداوله، فتلقف النجديون القراءات، وصاروا في عداد ذوي الإجازات، ومن مشاهير المجازين إثر مرحلة التطور:

1- الشيخ عبدالله بن عائض ت 1322ه في عنيزة له سند متصل بالقراءات السبع

221- الشيخ عبدالرحمن بن سالم بن كريديس ت 1402ه له إجازة في القراءات، وتعلم على يديه القرآن مجوداً كثيرون من أشهرهم: فضيلة الشيخ/ صالح بن محمد اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى - حفظه الله.

322- الشيخ عبدالعزيز بن صالح بن ناصر آل صالح ت 1415ه إمام وخطيب المسجد النبوي قرأ على المقرئ الشيخ حسن الشاعر في أحكام التجويد والقراءات السبع.

423- سلسلة الشيخ عبدالرحمن بن حسن رقم (1) . عن شيخه إبراهيم العبيدي شيخ مصر في زمنه في القراءات، قرأ الشاطبية، وشرح الجزرية، وبعضاً من سور القرآن الكريم، وعن الشيخ أحمد بن سلمونة القرآن كاملاً 24ثم أخذها عنه عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ، ثم الشيخ ابن سهل، وعنه الشيخ البطحي وعنه الشيخ إبراهيم بن عيسى بن رضيان وعنه الشيخ عمر بن حسن آل الشيخ، ويظهر والله أعلم أن الشيخ عبدالرحمن بن حسن حفيد إمام الدعوة السلفية متطلب للقراءة إذ قرأ الجزرية في الدرعية على الشيخ أحمد بن حسين بن رشيد الحنبلي الأحسائي ت1257ه تقريباً وقبل 1233ه قبل انتقال الشيخ عبدالرحمن لمصر 25والشيخ أحمد أخذها عن ابن فيروز عالم الأحساءالجليل ت 1216ه

5- سلسلة الشيخ عبدالرحمن بن حسن رقم (2) . أخذها عن الشيخ عبدالرحمن بن عدوان أخذها عنه الشيخ علي ابن داوود عنه أخذها الشيخ عبدالرحمن بن حيان، والشيخ عبدالله بن حسن، والشيخ عبدالرحمن بن خريف.

26الهوامش

1- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع لعلي بن عبدالصمدالسخاوي 9-

2257- مكتبة الإمام عبدالله بن سعود طباعة مكتبة الملك عبدالعزيز بالرياض. 1417ه/ الصفحات 17- 18-

319- هذه بلادنا القويعية ص 61للشيخ سعد بن جنيدل، وتاريخ المخطوط 1180ه وتاريخ نسخها قبل عام 1352ه والمخطوط موجود في مكتبة الشيخ.

4- إسهام المرأة في وقف الكتب في منطقة نجد في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين د/دلال بنت مخلد الحربي - الرياض 1422ه ص 37-

595- مكتبة الإمام عبدالله بن سعود طباعة مكتبة الملك عبدالعزيز بالرياض/ الصفحات 17-

618- الآثار المخطوطة لعلماء نجد لخالد بن زيد المانع ص 255ط 1عام 1426ه

7- علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ عبدالله آل بسام

8566/5- علماء وقضاة حوطة بني تميم والحريق وقراهما لعبدالله بن زيد المسلم ط 1- 1429ه 1/162ولم يسم المنظومة مع أنها الوحيدة في كتابة هذا الفن واكتفى بقوله (منظومة في التجويد وجدت عليها ختمه) وقد حققها الشيخ عبدالعزيز الصالح من إصدار مكتبة الدار بالمدينة، ومكتبة المؤيد بالرياض.

9- علماء نجد خلال ثمانية قرون لابن بسام

10320/3- علماء نجد خلال ثمانية قرون لابن بسام

11130/3- المرجع السابق /

121855- المرجع السابق / 498/3نقله ابن بسام من تسهيل السابلة في طبقات الحنابلة للشيخ صالح بن عثيمين عن شيخه العبادي.

13- المرجع السابق /

143295- المرجع السابق 3-

15298- المرجع السابق

16513/3- المرجع السابق 3-

17180- مشاهير علماء نجد للشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ، ص

18.11- علماء نجد. 2-

19500- الوافي في شرح الشاطبية في القراءات السبع لعبدالفتاح عبدالغني قاضي ت 1403ه ط 6- 1415ه ص

2019- منقول من منتدى قمر الإسلامي (أسباب انتشار قراءة حفص...) الشبكة العنكبوتية.

21- علماء نجد خلال ثمانية قرون لابن بسام

22188/4- المرجع السابق

2353/3- المرجع السابق

24398/3- مشاهير علماء نجد وغيرهم للشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ ط 13861ه ص

2580- المرجع السابق ص88، ولا يرد على تلقيه من شيخه الأحسائي في مصر إذ كانا معاً؛ لكثرة القراء في مصر، وانفرادهم بهذا الفن، وتميزهم فيه.

26- المرجع السابق

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875459
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/10
AM 9:14 
مشاهير خطاطي القرآن
الشيخ الخطاط/ عبدالرحمن بن محمد بن عثمان السحيمي.


عدّ الشيخ عبدالرحمن السحيمي من أشهر الخطاطين النجديين فى القرن الثاني عشر الهجري. وقد أدرك قيام الدولة السعودية عام 1157ه.
وولد الشيخ السحيمي فى بلدة أشيقر وتميز بحسن الخط وجودته وجمال خطه واشتهر فى نجد بالخطاط

وقد تمنى الشيخ السحيمي من المولي عز وجل أن يرزقه أتمام كتابة مائة نسخة من الكتاب العزيز.

وأطلع المؤرخ النجدي إبراهيم بن عيسى قدس الله روحه على مجموعة مخطوطة له من المصاحف ومنها قوله "وجدت بخط السحيمي المعروف بحسن الخط آخر مصحف كتبه قال فيه: فرغت من تنميق هذا المصحف الشريف فى جمادى الأولى سنة 1163ه بقلم الفقير إلى الله عبدالرحمن بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبدالله بن أحمد بن إسماعيل الملقب السحيمي البكري نسباً الاشيقري بلداً وكان رابع عشر مصحفاً يسر الله كتابتها وأرجو من الله مائة أو أكثر والمد في العمر والعون على طاعة مولانا الكريم" كما يذكر العلامة الفقيه الشيخ عبدالله البسام فى كتابة علماء نجد خلال ثمانية قرون:

195/3.وجاء فى إحدى المخطوطات المحفوظة فى مكتبة الملك فهد - ضمن مكتبة الإفتاء السعودية - وضمن كتاب علماء وكتّاب مشيقر للأستاذ عبدالله البسيمي 68/1صورة لهذه المخطوطة بقوله "فرغت من تحريره يوم السبت بعد أنسلاخ عشرين من أيام شعبان المباركة سنة 1163ه ثلاث وستين ومائة وألف بقلم العبدالفقير المقر لمولاه بالذل والتقصير راجي عفو ربه السميع البصير عبدالرحمن بن محمد بن عثمان بن محمد بن عبدالله بن أحمد بن إسماعيل البكري نسباً والحنبلي مذهباً والأشيقري بلداً غفر الله له ولوالديه ولمن دعا لهم بالمغفرة ولجميع كافة المسلمين اجمعين وكان سابع عشر مصحفاً يسر الله لي رسمهن بأناملي وأرجو من الله مائة أو أكثر يارب العالمين".

ويلاحظ هنا أن ابن عيسى أشار إلى نسخة للقرآن لأربعة عشر مصحفاً حتى جمادى الاولى لسنة 1163ه.

بينما هنا فى شعبان من نفس السنة فقد تمت النسخة رقم سبعة عشر مصحفاً من خطه.

بمعنى أنه قد أكمل نسخ اثنى عشر مصحفاً فى السنة. وبذلك يكون معدل ما ينسخه فى الشهر هو مصحف واحد بيده رحمه الله تعالى وغفر له.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875460
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/10
AM 9:15 
درب وزمن
القرآن وبالشكر تدوم النعم


راشد بن محمد بن عساكر
كتب الله عز وجل للقرآن الحفظ وتولاه عبر مر الأزمان منذ أن أنزل على سيد البشر محمد صلى الله علية وسلم.
ولذلك تعاهد المسلمون بالعناية به مع إقامه المدارس لتعّلمه وتعليمه ضمن مراحل متعددة.والمطلع على كثير من الوثائق والوصايا القديمة لأهل نجد وغيرهم منذ القدم يجد عناية واهتماماً كبيراً من قبل الواقفين فى الإشارة إلى هذا الكتاب العزيز.

حيث إن أول ما تتم الإشارة إليه هو المصحف فقد يوقف على الأبناء أو المدارس أو طلاب العلم أو للأسرة داخل المنزل أو للأعمال الخيرية الأخرى. نظراً لصعوبة حصول بعض الأسر على مصاحف متعددة وهكذا استمرت تلكم الوصايا حتى عهود قريبة بخلاف ما هو حاصل اليوم. أما الحرص على ختم كتاب الله وخاتمته ففرح لا يدانيه فرح فإنها من أجمل اللحظات الإيمانية له إضافة إلى منحه المكافآت المادية والعينية فيما يعرف بالختمة سواء بالحفظ أو القراءه.من قبل قادة هذه البلاد وخصوصاً فى عهد المؤسس قدس الله روحه.. وكم كان ود المهتمين والباحثين اليوم بوجود المصاحف القديمة المخطوطة وكثرتها لكونها تشير إلى تلكم المرحلة الزمنية الماضية مع العناية به لكن لم يتم ذلك لكون الاهالى كانوا يدفنون المصاحف أو أجزاء القرآن فى التراب أو الآبار وردمها احتراما لهذا الكتاب العزيز. وأكثر ما تم القيام بعمله من دفن تلكم المصاحف هو بعد منتصف السبعينيات الهجرية من القرن الماضي وذلك بعد وصول المصاحف المطبوعة بشكل كبير مع تغير نظام بناء المسجد إلى المسلح بعد أن كان طينياً.

وتصل بوصلة الزمن اليوم وقد قامت بحمده تعالى وبين أرض بلادنا أكبر مجمع لطبع المصاحف فى العالم ليلبى حاجة الداخل والخارج بعد أن كان محصوراً وعلى نطاق ضيق فى الداخل قبل أقل من عقود قليلة فلله الحمد والفضل وبالشكر تدوم النعم...

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875461
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/10
AM 10:10 
الشيخ الشريم .. مثال الشاب الصالح
تربى يتيماً وحفظ القرآن بدون معلم


user posted image

الشيخ سعود الشريم

سئل فضيلة الشيخ سعود الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام عن حفظه للقرآن الكريم متى كان؟ وكيف؟ ومن صاحب الفضل في تحفيظه لكتاب الله؟
- اجاب حفظت القرآن الكريم في اواخر المرحلة الثانوية وانا في سن المراهقة وحفظي لكتاب الله جاء بمحض الاجتهاد الشخصي بعد توفيق الله عز وجل، وعانيت حتى حفظت حيث انني لم اقرأ على شيخ من المشايخ الا ما كان في الحصص الدراسية بالمرحلة الجامعية.
- من خلال هذه الاجابة نضع بين ايدي شبابنا هذا المثل الذي شق طريقه الخير لنفسه بنفسه وحفظ كتاب الله علما انه تربى يتيما في حجر امه، فقد تميز عن غيره من الشباب بما جاهد به نفسه بتعلم كتاب الله ومدارسته صباح مساء، ومن ثم الاصدقاء الناصحون والتربية الصحيحة والفكر السليم.
- ولو نظرنا في حال كثير من الشباب اليوم لوجدنا بعضهم سلك مسلكاً غير سوى في تفكيره وفي تصرفاته لذلك يحتاج الى اعادة نظر في تأديب نفسه.
- فتأديب النفس من اهم الواجبات وتأديب المرء لنفسه عنوان سعادته وان المتابع لخطب ومحاضرات الشيخ سعود الشريم يأنس بها ويفكر طويلا بما يقدم هذا الناصح الفهم من لغة سليمة ومن فكر صحيح ومن رؤية فيما يقول حيث ادب نفسه اولا.
- ولم ينقد لأفكار المنحرفين فحسب بل محصها ونقدها ولم يتبع نفسه هواها في عصر الانفتاح الفكري بل هذبها بكتاب الله وبالرأي السديد عن العلماء حتى اصبح قدوة لغيره.
- ان الإنسان العاقل يستفيد من الدروس.. وسعود الشريم درس حي في حب الاسلام والوطن وخدمة المجتمع نضعه في هذه العجالة ليكون اسوة وقدوة حسنة للشباب.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875462
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/14
AM 11:31 
بدء منافسات مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية بالاستماع لـ23 متسابقًا

user posted image

الثلاثاء, 14 أكتوبر 2008
المدينة - مكة المكرمة
برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود انطلقت صباح أمس الاثنين منافسات الدورة الثلاثين لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره التي تقيمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ممثلة في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في مكة المكرمة، ويشارك فيها 164 متسابقا من مختلف الدول العربية والإسلامية والهيئات والمراكز والجهات والمؤسسات الإسلامية المنتشرة في بلدان الأقليات. وقد أعلن عضو لجنة التحكيم الشيخ محمد مكي هداية الله عبدالتواب في كلمة له عن بدء منافسات المسابقة، ثم قدَّم تعريفا بالمسابقة مع خطوات سيرها منذ بدئها، منوِّها بأهمية المسابقة وأثرها الكبير على ناشئة وشباب المسلمين حفظة كتاب الله الكريم.
مشيرا إلى أن عدد المشاركين في هذه المسابقة منذ انطلاقها في عام 1399هـ وحتى الدورة التاسعة والعشرين 4600 مشارك فاز منهم 682 متسابقا. وقد استمع المشاركون إلى ترجمات لكلمة عضو لجنة التحكيم الشيخ محمد مكي هداية الله بعدد من لغات المتسابقين. كما استمعت لجنتا تحكيم المسابقة خلال الفترة الصباحية إلى تلاوات 23 متسابقا منهم 3 متسابقين في الفرع الأول، و6 متسابقين في الفرع الثاني، و5 متسابقين في الفرع الثالث، و6 متسابقين في الفرع الرابع، و3 متسابقين في الفرع الخامس. وتضم لجنتا تحكيم منافسات الدورة الثلاثين لمسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره اثني عشر حكما، ستة منهم من المملكة العربية السعودية هم الشيخ محمد مكي بن هداية الله عبدالتواب، والدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل، والدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري، والشيخ عبدالمحسن بن محمد القاسم، والدكتور سالم بن غرم الله الزهراني، والشيخ سعود بن عبدالعزيز الغنيم، وستة أعضاء من عدد من الدول العربية والإسلامية، وهم الشيخ محمد روم راوي «من إندونيسيا»، والشيخ عبدالله عبدالعزيز العمري «من مملكة البحرين»، والشيخ محمد نور الدين «من بنجلاديش»، والشيخ عبدالرحمن محمود عبدالقادر الشيخ «من السودان» والشيخ فرج الله محمود عبدالغني شاذلي «من جمهورية مصر العربية».

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875463
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/14
AM 11:34 
لجنة التحكيم في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن تعقد اجتماعها

الثلاثاء, 14 أكتوبر 2008
واس - مكة المكرمة
عقدت لجنة التحكيم لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره الثامنة والعشرين التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أمس اجتماعا برئاسة أمين عام المسابقة عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين وذلك بمقر إقامة المسابقة بفندق «جراند كورال» بحي الحفاير بمكة المكرمة. وأوضح أمين عام المسابقة عقب الاجتماع أن اللجنة وضعت منهج عمل في هذه المسابقة، وتوزيع الأدوار، وكيفية احتساب الأخطاء وتقويمها، وكيفية توزيع الدرجات، حيث تم تقسيم لجنة التحكيم إلى لجنتين، الأولى: تختبر المتسابقين المتقدمين في الفروع: الأول، والرابع، والخامس، وتختبر اللجنة الثانية المتسابقين في الفرع الثاني والثالث، وقد روعي في كل لجنة من يدعو المتسابقين ومن يتولى طرح أسئلة التفسير، أو طرح أسئلة الحفظ هذا في حالة تعثر برنامج الحاسوب الذي ينظم عملية طرح الأسئلة في الحفظ أو التفسير، وذلك من باب الاحتياط، كما قامت اللجنة بتدارس ومناقشة كيفية احتساب الأخطاء وتقويمها. ودعا الله تعالى -في ختام تصريحه- أن يجزي كل من كان وراء هذا العمل وفي تأسيسه وفي انطلاقته وفي متابعته. الجدير بالذكر أن لجنة التحكيم تتكون من 12 حكما، منهم 6 حكام سعوديون موزعون على قاعتين للاستماع.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875464
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/14
AM 11:40 
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف..حصن لحفظ كتاب الله

user posted image

القرآن الكريم، كتاب الله العزيز، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، محفوظ من الله، حيث قال تعالى في محكم التنزيل (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) (الحجر: 9) فالحمد لله كثيراً على ذلك، ثم الحمد لله كثيراً أن قيض على مدى الأزمان من يحفظون كتابه الكريم، ويعتنون به وينشرونه، ويختص بهذا الفضل من يشاء من عباده.
وكما شرف الله المملكة العربية السعودية بخدمة المسجد الحرام، والمسجد النبوي، فقد خصها بدور رائد في خدمة الإسلام والمسلمين والعناية بالقرآن الكريم وعلومه.

وقد اعتنت المملكة العربية السعودية بكتاب الله تعالى إعداداً، ونشراً، وتوزيعاً، وشهدت خدمته تطوراً كبيراً. وأمام ازدياد حاجة العالم للمصحف الشريف، واستشعاراً من القيادة الحكيمة لهذه البلاد بأهمية توافر مصحف صحيح ومعتنى بمراجعته وطباعته بين أيدي المسلمين، وضع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - من أول اهتماماته إنشاء مجمع لطباعة القرآن الكريم، وقد أرسى حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في شهر المحرم من عام 1403ه، وافتتحه في شهر صفر من عام 1405ه، وتولت قيادة المملكة المجمع بالعناية والرعاية، والدعم المتواصل، حتى غدا بفضل الله تعالى من أكبر المراكز العلمية للدراسات والبحوث الجادة في كل ما يتعلق بالقرآن الكريم وعلومه، وأعظم مؤسسة طباعية في العالم لطباعة المصحف الشريف بأحجام متعددة وبالقراءات المشهورة، وترجمة معانيه بمختلف اللغات، ونشرها، وتوزيعها، مع الدقة في مرعاة القواعد العلمية في الرسم، والضبط والإخراج.

وهذا الأمر ليس مستغرباً من المملكة العربية السعودية التي قامت بإعلاء كلمة التوحيد ورفعت رايته خفاقة عالية، وعرفت بنبل مقاصدها، وعلو همتها، وسمو أهدافها، وحرصها على كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين وذلك منذ عهد مؤسسها المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله، إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظهما الله.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875465
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/14
PM 12:5 
اختيار الأسئلة الموجهة للمشاركين وفق برنامج حاسوبي
طفل ياباني يلفت الأنظار في افتتاح مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن


user posted image

مشاركون من مختلف دول العالم

مكة المكرمة: خالد الرحيلي
لفت طفل ياباني مسلم أنظار حضور افتتاح مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم التي انطلقت صباح أمس وتنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في فندق" جراند كورال" بمكة المكرمة.
ويبلغ علي أحمد من العمر 8 سنوات ويحفظ 8 أجزاء برواية حفص عن عاصم , على الرغم من أنه لم يدخل مدرسة نظامية حتى الآن حسبما ذكر والده لـ"الوطن" والذي قال : قمت بتحفيظه القرآن الكريم على أن يلتحق مستقبلا بتلك المدارس بعد إتمامه للحفظ.
وعن كيفية اختياره ليكون ممثلا لليابان قال والده: حصلنا على المعلومات الكافية عن المسابقة من السفارة السعودية في اليابان التي سهلت لنا المشاركة في المسابقة هذا العام.
وقد تصل نسبة الأطفال المشاركين في المسابقة حسب أمين عام مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده عبدالعزيز بن عبد الرحمن السبيهين حوالي 40 % من مجمل المشاركين كل عام.
وبعد أن استمعت لجنة التحكيم أمس لقراءات بعض المشاركين في مختلف الفروع قال السبيهين لـ "الوطن" إن عملية التحكيم هي" القلب النابض للمسابقة ويتوقف نجاح المسابقة عليها لذا لجأت الأمانة إلى عدة إجراءات لضبط عملية التحكيم حيث تم اختيار المحكمين من ذوي الخبرات والمتخصصين في القراءات وعلوم القرآن الكريم, كما أنه لا يكفي أن يكون المحكم حافظا لكتاب الله بل لابد أن يكون لديه الخبرة في إجراء الاختبارات والتحكيم".
وأضاف : روعي في مسابقة الملك عبدالعزيز مواطن انتشار القراءات على مستوى العالم حيث توجد مناطق تنتشر فيها قراءة حفص عن عاصم ومناطق أخرى تنتشر فيها قراءة "الدوري" ومناطق أخرى تنتشر فيها قراءة "قالون" ومناطق أخرى تنتشر فيها قراءة "ورش" بحيث يتم اختيار المحكمين من تلك المناطق لتكوين طيف يضم كافة خبرات القراءات على مستوى العالم ليكونوا ضمن لجنة التحكيم.
وعلى المستوى اليومي لفعاليات المسابقة يقول السبيهين يتم إعداد قائمة بأسماء الذين سيختبرون في الفترة الصباحية والفترة المسائية عن طريق القرعة دون تدخل العنصر البشري في عملية الاختيار حتى نحقق مبدأ العدالة ثم تسلم القائمة لكل رئيس لجنة بكل قاعة قبيل انطلاق فعاليات كل يوم ثم ينادى كل مشارك حينما يحين دوره للاختبار ويتقدم للمنصة أمام لجنة التحكيم والحضور من المشاركين والمستمعين , حيث يقوم المشارك حينها بإدخال رقم عشوائي عبر جهاز الحاسب الآلي الموجود أمامه لتظهر له أسئلة متعددة عشوائية تطلب منه قراءة آيات من كتاب الله الحكيم دون أن يكون لأعضاء اللجنة تدخل في ذلك على أن تشمل الأجزاء التي يحفظها من القرآن.
وأضاف السبيهين: من أهم مزايا المسابقة أن من شارك في موسم سابق لا يحق له المشاركة مرة أخرى لإعطاء الفرصة لوجوه أخرى جديدة, والحمدالله أن كثيرا ممن شاركوا سابقا أصبحوا محكمين في مسابقات أخرى.
وتستمع لجنة التحكيم إلى (10 ـ 14 متسابقا ) في كل فترة من أصل 164 مشاركا هذا العام.
وأشار السبيهين إلى أن الأمانة العامة للجائزة تقوم في كل موسم بالتنسيق مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لاختيار بعض المشاركين الذين يرغبون مواصلة دراستهم العليا في الجامعة.
والتقت "الوطن" في جنبات الفندق أمس مشاركا آخر يدعى عمر إبراهيم ( 15عاما ) الذي قال : أتيت من أفريقيا الوسطى للمشاركة في هذه المسابقة حيث أجيد رواية "ورش عن نافع" وأحفظ القرآن كاملا بالإضافة إلى أن لدي معلومات كافية عن القراءات السبع الأخرى وسبق أن شاركت في عدة مسابقات داخلية في بلدي أهلتني للمشاركة في مسابقة الملك عبدالعزيز هذا العام.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875466
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/15
PM 2:16 
الاستماع لـ 65 مشاركاً من دول مختلفة
المتسابقون يشيدون بعناية المملكة لأهل القرآن


سلمان السلمي ـ مكة المكرمة
استمعت لجنتا التحكيم في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الثلاثين لحفظ القرآن الكريم التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حالياً بمكة المكرمة منذ انطلاق فعالياته صباح أمس الأول الاثنين إلى تلاوة 65 متسابقاً في مختلف فروع المسابقة، منهم 8 متسابقين في الفرع الأول، و18 متسابقاً في الفرع الثاني،و 14 متسابقاً في الفرع الثالث، و17 متسابقاً في الفرع الرابع، و8 متسابقين في الفرع الخامس. ومن ناحية أخرى أوضح المتسابق فياض ناصر أحمد سليمان باتل (7 أعوام) من ريونيون في الفرع الرابع أنه لم يكن هناك تعارض لحفظ القرآن مع التحصيل الدراسي متمنياً أن يتم حفظ كتاب الله تعالى.
أما المتسابق يوسف مدهوما من جمهورية القمر الاتحادية (يحفظ كامل القرآن) أوضح أن رغبته في المشاركة في هذه المسابقة شجعته على حفظه للقرآن الكريم موضحاً أن المملكة قدمت خدمات للعناية بالقرآن الكريم وحفظته.
المتسابق عيسى عبدالرحمن مجادي من دولة الجزائر (يحفظ كتاب الله كاملا) فأكد أنه لم يواجه أي صعوبات في الحفظ مشيراً إلى أن القرآن الكريم له أثر كبير في حياته العملية.
المتسابق صديق يوسف عثمان من الجمعية الإسلامية بأندو في زامبيا (يحفظ القرآن) فقد نصح الراغبين في حفظ القرآن بالصبر والمثابرة وعدم الاستعجال في الحفظ مع المراجعة الدائمة للقرآن.
المتسابق محمد هداية الله سنازل فكاربن سونف من سلطنة بروناي (يحفظ 28 جزءاً ونصف الجزء) فأكد أنه لا توجد معارضة بين حفظه للقرآن كما أشاد بالخدمات التي تقدمها المملكة لخدمة الإسلام والمسلمين.
اما المتسابقان إسماعيل أحمد خالد يوسف من مصر (يحفظ القرآن كاملا) ومحمد تمجيد محمد حسين فضل الرحمن فقد دعيا الشباب على الإقبال على كتاب الله الكريم حفظاً وفهماً وعملاً متوكلين على الله وبالنية الصادقة والصبر والعزيمة والإصرار.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875467
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/17
AM 9:13 
د الزهراني : المشاركة النسائية في المسابقة الدولية غير واردة
الخميس, 16 أكتوبر 2008


user posted image


عباس سندي -حاتم العميري - مكة المكرمة



أكد عضو لجنة التحكيم بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم الدكتور إبراهيم سليمان الهويمل أن للمسابقات القرآنية الدولية دورا في تحفيز الناشئة والشباب نحو الإقبال على القرآن الكريم تلاوة وحفظا وتجويدا وأن مستوى المستابقين يتميز عاماً بعد آخر كما افاد الدكتور سالم غرم الله الزهراني عضو لجنة التحكيم بأن مشاركة المرأة في المسابقة الدولية غير مطروحة حتى الآن .
وقال الدكتور الهويمل في تصريح لـ (المدينة) : هذه المسابقة التي نحن في طور الاستماع من المتسابقين في دورتها الثلاثين جمعت في هذا المكان المقدس المبارك جمعا كبيرا من أبناء المسلمين من شتى أقطار المعمورة ،مشيرا إلى أن المسابقة تهتم بالقرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره ونجد أن المستوى يتميز عاما بعد آخر وذلك بناء على صداها على المستوى الدولي والإسلامي المنتشر لعظمتها من عدة أمور فهي قديمة ، وإن قلت هي أم المسابقات لم أكن بعيدا عن ذلك ومايميزها هي أنها تقام في أقدس بقعة على وجه الأرض ومن جوار بيت الله الحرام وهذا يكفي للمتسابق فخرا وهمة وهدفا أن يصل إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك العمرة وأضاف أن الأمر المهم في المسابقة الدقة في تحكيمها الأمر الذي يجعل المتسابق مطمئنا إلى نتائج هذه المسابقة فلاشك أن تنظيم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لهذه المسابقة له أثره الإيجابي في حسن الاختيار بين المتسابقين الأمر الذي جعل لهذه المسابقة صدى كبيرا في أنحاء العالم 0
وحول التوسع في أعداد المتسابقين ذكر الدكتور الهويمل بأنها متقاربة في السنوات وإن كانت هناك زيادة نسبية نوعا ما إلا أن الأعداد متقاربة وقال :إننا نتأمل في نتائج المسابقة ولاشك أن لها الأثر العظيم في العالم الإسلامي وإقبالهم على حفظ كتاب الله عز وجل وتلاوته وتجويده وتفسيره 0
أحصن ملجأ لحفظ الناس من المساوئ والشرور
كما أكد الدكتور سالم غرم الله الزهراني عضو لجنة التحكيم بالمسابقة الدولية أن القرآن الكريم هو أعظم وأحصن ملجأ لحفظ الناس بصفة عامة والشباب بصفة خاصة من كل المساوئ والشرور وأبان في تصريحه لـ (المدينة) أن المسابقة في تقدم ورقي بفضل الله ومنّته والذي يرجع بذاكرته إلى المسابقة في بدايتها الأولى ويقارنها بحالها في هذا العام يجد أن الفرق ظاهر بالنسبة لمستويات الطلاب المتقدمين للمسابقة فنلاحظ تقدما كبير اجدا في مستوى قوة الحفظ والأهم منه مستوى الجودة في التلاوة والأداء القرآني وأيضا مما يلاحظ أن كثيرا من الدول المشاركة في المسابقة تعطي هذه المسابقة أهميتها ومكانتها العالمية الكبرى وذلك من خلال الاعتناء بالمتسابقين الذين يمثلونها في هذه المسابقة من خلا ل إجراء التصفيات التي على ضوئها يتم ترشيح الطالب إلى هذه المسابقة وبعض الدول تقوم بإعداد كوادر مؤهلة للدخول في هذه المسابقة وتهيئة متسابقيها لفترات طويلة حتى يتمكنوا من الدخول في هذه المسابقة ويلاحظ كذلك أن الناشئة المشتركين في هذه المسابقة وجد عندهم اعتناء بهذه المسابقة في الأداء القرآني والتجويدي حتى يتمكنوا من القراءة بإتقان أمام أعضاء لجنة التحكيم في هذه المسابقة 0
وحول الآلية التي تقوم بها اللجنة في تقييم المتسابقين أوضح الدكتور الزهراني أنها تتكون من مئة درجة ، خمسون منها على قوة حفظ التلاوة فيما البقية على التجويد والتفسير والتلاوة وهناك جوانب أخرى تكميلية مثل حسن التناسق في تلاوة الطالب من حيث مراعاة المعاني وإتمام الحركات وربط الآيات والأحكام بعضها ببعض فهذه أمور مجتمعة ولها تقسيمة معروفة في لجنة التحكيم 0
وبين بأن مما يلفت نظر لجان التحكيم أنه في كل عام هناك طلاب يلفتون الأنظار بجودة الحفظ وبإتقان التلاوة وهناك فئتان تلفتان الأنظار بشكل بارز خاصة من الطلاب من الدول التي لا تجيد إتقان اللغة العربية وتجدهم ينطلقون في تلاوة كتاب الله عز وجل وكأنهم يتقنون اللغة العربية الفصحى وغالبيتهم يتفوقون ويحصلون على نتائج متقدمة جدا وهو لا يجيد اللغة العربية بتاتا مبينا بأن الفئة الثانية هم صغار السن الذين يبرز منهم من يكون متقنا ضابطا الحفظ والتلاوة بينما عمره لا يتجاوز التاسعة والعاشرة0
وبين أن هناك أفكارا تطويرية في الأعوام المقبلة مثل إيجاد فرع للقراءات القرآنية في هذه المسابقة وطرحت هذه الفكرة من قبل بعض الزملاء في لجنة التحكيم على الأمانة العامة للمسابقة ولعلها تجد القبول منهم 0
وحول إن كان هناك توسع في المسابقة بإشراك متسابقات حافظات للقرآن الكريم دوليا بدلا من اختصارها على المتسابقين الذكور قال الدكتور الزهراني: لا أعرف أن هذه الفكرة موجودا الآن ولا أعلم إن كان لدى الأمانة العامة للمسابقة شيئا من هذا التوجه مشيرا إلى أنه في العالم الإسلامي يوجد به الكثير من القارئات الحافظات لكتاب الله عز وجل ويوجد بعض المسابقات فهنا على سبيل المثال في المملكة يوجد مسابقة محلية وقسم كامل للمسابقة النسائية وأما المسابقات الدولية فهي مختصرة على الرجال.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875468
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/17
AM 9:14 
لمتسابقون يزورون أدبي مكة
الخميس, 16 أكتوبر 2008


user posted image


وقد زار المشاركون بالمسابقة يتقدمهم أعضاء لجنة التحكيم الدولية للمسابقة النادي الثقافي الأدبي بمكة المكرمة يرافقهم الأمين العام للمسابقة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين .وقد استمع المشاركون في المسابقة خلال زيارتهم للنادي إلى محاضرة دينية لفضيلة الشيخ الدكتور خالد بن علي عبدان الغامدي إمام وخطيب المسجد الحرام ووكيل عميد كلية الدعوة بجامعة أم القرى بعنوان : ( تأملات قرآنية ) ، جاء فيها أن من الخطوات المهمة لفهم كتاب الله أن يقبل المرء على كتاب الله - عز وجل -على أنه شفاء ، ودواء ، وعلاج ، ورحمة للمؤمنين في كل زمان ومكان ، وأيضاً يجب الاستعانة بالسياق النبوية وفهم السلف الصالح لكتاب الله - عز وجل - ، مبيناً أنه يجب على المؤمن لكي يفهم كتاب الله تعالى فهماً صحيحاً أن يعتقد أنه هو المخاطب والمقصود في كل آية في كتاب الله تعالى ،وفي نهاية زيارة المشاركين للنادي الثقافي والأدبي بمكة المكرمة تبودلت الهدايا التذكارية بين المسؤولين في النادي والأمين العام للمسابقة وأعضاء لجنة التحكيم الدولية، كما وزعت الكتب الدينية القيمة للمشاركين في المسابقة ، بعد ذلك حضر الجميع مأدبة العشاء التي أقامها النادي لضيوفه الكرام .

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875469
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/17
AM 9:27 
مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن تواصل بثها المباشر
مكة المكرمة: واس


واصلت لجنة المطبوعات والبحث العلمي بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره الثلاثين التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في رحاب مكة المكرمة البث المباشر لوقائع المسابقة على الشبكة العنكبوتية العالمية للانترنت بالصوت والصورة.
وتأتي هذه الخطوة استمراراً لاهتمام الوزارة بتطوير أعمال المسابقة ومواكبة للتطور الإعلامي في جميع قنواته، وتمكين جميع من يستخدم الانترنت في مختلف أنحاء المعمورة من متابعة منافسات هذه المسابقة القرآنية الدولية ـ التي أصبحت محط أنظار المسلمين، حيث يتنافس أبناء الأمة الإسلامية من الناشئة والشباب.
وقد قامت اللجنة بتزويد خطوط (D S l) بسرعات عالية (7) ميجا لخدمة البث المرئي، كما قامت بتصميم الصفحات الخاصة بالمسابقة على موقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد "الإسلام" (www.AI-islAM.com) ، وتوثيق وقائع المسابقة، حيث يقوم اثنان من المتخصصين في اللجنة بتوثيق وقائع المسابقة، وذلك بتسجيل كامل وقائع المسابقة عن طريق الفيديو، ثم تحويلها إلى صيغة رقمية ورفعها على موقع الوزارة على الانترنت (الإسلام).
كما تقوم اللجنة بإعداد دراسة ميدانية، حيث تقوم بإعداد استبانة بحثية وترجمتها إلى سبع لغات، وتوزيعها على المتسابقين لقياس بعض النقط المهمة لديهم، ومعرفة مرئياتهم في البرنامج العام للمسابقة، والإفادة منها في تطوير عمل المسابقة مستقبلاً، كما تمت الإفادة من نتائج الدراسة البحثية التي قامت بها اللجنة في العام الماضي في تطوير أعمال الدراسة إلى جانب ذلك تقوم لجنة المطبوعات بتوزيع المطبوعات، حيث قامت بإعداد مكتبة علمية (بمكتبة الحافظ) حيث اشتملت على عشرة عناوين باللغة العربية في مختلف الفنون.
ومن جهة أخرى، أجمع عدد من المشاركين في المسابقة على أن المسابقة الدولية المقامة حالياً تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- هي من الأعمال الجليلة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لخدمة الإسلام والمسلمين والعناية بكتاب الله وبحفظته.
وعبروا في أحاديث لهم بمناسبة مشاركتهم في المنافسة في هذه المسابقة القرآنية عن عظيم سعادتهم وسرورهم بتواجدهم في الأرض المقدسة أرض الحرمين الشريفين وفي أقدس موقع في العالم في مهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين الذي جعل الله فيه بيته العتيق، وهم يتنافسون على حفظ كتاب الله تعالى.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875470
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/19
AM 11:2 
آل الشيخ ينوه بالدعم الذي تحظى به من ولاة الأمر
الأمير خالد الفيصل يكرم اليوم الفائزين بمسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم


طالب بن محفوظ ـ سلمان السلمي ـ مكة المكرمة
يكرم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ـ أمير منطقة مكة المكرمة ـ مساء اليوم الفائزين بجوائز مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره في دورتها الثلاثين في فروعها الخمسة التي شارك فيها 165 مشاركاً من مختلف دول العالم بحضور وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وعدد من المسوؤلين والشخصيات الإسلامية. وأشاد الوزير آل الشيخ في تصريحه بهذه المناسبة بالاهتمام الكبير والدعم المتواصل الذي تحظى به مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره من لدن ولاة الأمر في المملكة، وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهم الله ـ وأكد أن المسابقة تدل على جهد المملكة الريادي المتميز في بعث الهمة في المسلمين بالاهتمام بما يصلح قلوبهم وما يصلح مجتمعاتهم، وهو كتاب الله ـ جل جلاله ـ مشيراً إلى أن القرآن هو مصدر التشريع الأول، وهو كلام رب العالمين؛ ولا غرابة أن تقوم هذه الدولة المباركة بالاهتمام بالقرآن الكريم، وطباعته في مجمع الملك فهد لطباعة مصحف المدينة النبوية، وإقامة المسابقة العالمية التي تعقد في مكة المكرمة، والمسابقات المحلية التي تجرى طوال العام في المملكة بجميع مناطقها.
وعبر آل الشيخ عن سعادته بالثمار المباركة التي حققتها المسابقة خلال دوراتها الماضية وفي مقدمتها الإقبال الكبير من مختلف دول العالم على كتاب الله الكريم بين أبناء المسلمين في شتى دول العالم العربي والإسلامي، كما ساعدت على التآخي بين تلك الفئات، وجمعتهم على صعيد واحد، وظهر لهم في واقع حي ومشاهد عظمة هذا الدين القويم الذي جمع الناس، وألف بينهم مع اختلاف اللون والجنس واللغة والأرض.
ولفت الوزير آل الشيخ الأنظار الى أن هذه الدولة المباركة وقيادتها بدءاً من مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - تغمده الله برحمته - ومن بعده أبناؤه البررة جعلوا خدمة القرآن الكريم أسمى الغايات وأنبل الأهداف، وبذلوا لتحقيق تلك الغايات شتى الوسائل والسبل من إنشاء للمدارس والمعاهد والكليات للعناية بالقرآن الكريم وعلومه، وحفز الهمم عليه بالحفظ والعناية.وسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزي حكومتنا خير الجزاء وأن يرفع درجات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأن يجعل لهما من ثواب القراء لأنهما هما اللذان يرعيان وهما اللذان يهتمان، وقد جاء في الحديث الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة لا ينقص ذلك من أجورهم شيء"، والتشجيع على الإقبال على القرآن بحفظه وتلاوته وتجويده وتفسيره والمسابقة في ذلك سنة حسنة.كما قدم شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة على حضوره وتكريمه حفظة القرآن الكريم في هذه المناسبة القرآنية العالمية التي يشارك فيها حفظة من مختلف أنحاء العالم، وشكر القائمين على المسابقة ولجانها على الجهود المبذولة لإنجاحها، كما هنأ الفائزين على ما منحهم الله من جوائز في الدنيا والآخرة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875471
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/20
PM 5:43 
حفظ كتاب الله الحصن الحصين للشباب من الغلو والتطرف والانحراف الفكري
الأحد, 19 أكتوبر 2008
جريدة المدينة



أكد عدد من رؤساء الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة على دور المسابقات القرآنية في تقويم سلوكيات الشباب وتحصينهم من تيارات الغلو والانحراف والإرهاب
, وقالوا : ان حفظ كتاب الله هو الحصن الحصين لشباب الأمة من الأفكار الضالة.
فقد أكد الدكتور عبدالله بن عمر نصيف (نائب رئيس الجمعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة) :ان جمعيات تحفيظ القرآن الكريم أهم الجهات التي ترسخ منهج الوسطية والاعتدال في شباب الأمة بحكم أنه ينضم إليها عشرات الآلاف من خيرة شباب الأمة يحدوهم الأمل والرغبة في أن يكونوا من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته ، ووصف الدكتور نصيف المسابقات التي تنظم محلياً وإقليمياً ودولياً لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسير معانيه بأنها أشرف ميادين التسابق والتنافس في الخيرات ، * أما الشيخ محمد غنام رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم في منطقة الباحة فقال ، لقد رأينا لهذه المسابقة أن النيات قد حسنت في أعدادها والأموال قد أغدقت على رعايتها وأكرم روادها , كما رأينا لها من براهين ممثلة في أهل القرآن الذين تبوأوا مكان الصدارة في صفوف الأمة الإسلامية تعليماً لكتاب الله ونشراً لدينه , فهاهم أئمة الحرمين الشريفين تدوي أصواتهم في أنحاء المعمورة صادحة بكتاب الله تشنف الإسماع وتشد القلوب إلى هذه البقاع المباركة , وهاهم الدعاة في مشارق الأرض ومغاربها من نتاج هذه المسابقة ينشرون دين الله ويعلمون كتابه , يعلون منابر المساجد ويوجهون الأمة إلى المنهج القويم و المسلك الرشيد والقول السديد .
* أما الشيخ محمـد بن محـمـد البشـري نائب رئيس الجمعية بمنطقة عسير فأكد أن للمسابقة الأثر البالغ في تخريج أجيال يواصلون الليل بالنهار من أجل حفظ كتاب الله تعالى يبذلون جهوداً جبارة في تعليم وتحفيظ كتاب الله سواء في الداخل من خلال الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم أو في الخارج من خلال الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم ثم تقيم لهم المسابقات المحلية والدولية وتنفق في سبيل ذلك بكل سخاء ولا ينتظرون من أحد جزاءً ولا شكوراً ، ورأينا آثار ذلك بكل وضوح فهؤلاء أئمة المساجد وفي مقدمتهم الحرمان الشريفان يرتلون القرآن الكريم غضاً طرياً كما أنزل على قلب محمد تلك هي أعظم ثمرة من ثمرات هذه المسابقة وهذه الجهود .
أما الشيخ أحمد بن مرجي الفالح مدير جمعية التحفيظ بمنطقة الجوف فقال : إن هذه المسابقة قد غابت عن كثير من المجتمع ، إلا من كان له اهتمام مباشر كالجمعيات ، والمراكز ، والمعاهد ، فهي بحاجة لمزيد من الدعاية والإعلان ، وتعريف الناس بها ، وبالدور الذي تقوم به ، مقترحاً نقل هذه المسابقة وفعالياتها نقلاً حياً ومباشراً على الهواء في القنوات الإذاعية ، حتى يتفاعل الناس مع المتسابقين ، وينعكس أثرها الإيجابي على المشاهدين حينما يرون النماذج الرائعة التي احتوتها هذه المسابقة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875472
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/20
PM 5:50 
آل الشيخ : المسابقة ستشهد المزيد من التطوير والتجديد
الأحد, 19 أكتوبر 2008
جريدة المدينة


user posted image

رفع وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أيـده الله على موافقته على رعاية المسابقة ، وعنايته بكتاب الله تعالى ، وبحفظته، وتشجيعه ، ودعمه لهم ، موضحاً أن المملكة هي دولة القرآن ، وحاملة لوائه ، وخادمة بيت الله العتيق ، وراعية الحرمين الشريفين ، وارتباط هذه الدولة بالقرآن الكريم هو ارتباط قديم ، قام على نشر هداية القرآن الكريم وتحكيمه ، مشيراً إلى أن هذه البلاد المباركة رعاها الله ابتداء من مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وجميع من خلفه من أبنائه جعلت خدمة القرآن الكريم أسمى الغايات وأنبل الأهداف ، وبذلت لتحقيق تلك الغايات شتى الوسائل والسبل.
وقال : إنه لا شك أن بلوغ هذه المسابقة الأم ثلاثين عاماً من عمرها المديد يؤكد مجدداً حرص ولاة الأمر على الاهتمام والرعاية والعناية بالقرآن الكريم وأهله في داخل المملكة وخارجها ، وإنه لشرف لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أن تحظى بالإشراف والترتيب لتنظيم المسابقات القرآنية في داخل المملكة وخارجها ، وبين وزير الشؤون الاسلامية أن المسابقة ستشهد إن شاء الله تعالى المزيد من التطوير والتجديد في برامجها وأعمالها ، لتحقيق الأهداف والغايات السامية التي من أجلها أقيمت ، وقال الشيخ صالح آل الشيخ إن هذا القرآن العظيم ضد الإرهاب والغلو بجميع أنواعه، وأن هذا القرآن هو الذي يقر حقوق الإنسان في قوله تعالى : (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )، مؤكداً أنه كان من اللوازم أن يكون الناس في أخذهم للقرآن الكريم أن يكونوا متجددين بتجدد القرآن الكريم إلى قيام الساعة، وأن لا يكونوا سبباً في إعاقة إيصال هداية القرآن الكريم إلى النفوس .وشدد آل الشيخ على أن القرآن العظيم يبطل ادعاء هؤلاء الذين جعلوا القرآن شعاراً لهم، ولكنهم أفسدوا في الأرض وحاربوا الله ورسوله ، فيقول تعالى (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام *وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد *وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم ) هؤلاء الذين أخذوا بالإرهاب فكفَّروا ، ثم فجَّروا ، إن هؤلاء يدعون أنهم يحسنون صنعا والله ينبئنا عنهم بأنهم إذا تولوا سعوا في الأرض ليفسدوا فيها ، ويهلكوا الحرث والنسل ، ووقائع أعمالهم شاهدة على ذلك ، قال تعالى ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ).

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875473
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/23
AM 9:41 
يرعاها أمير منطقة مكة المكرمة
تمديد موعد استلام مسابقة تحفيظ جدة القرآنية الكبرى حتى 15ذو القعدة


اليوم ـ مكة المكرمة
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للجمعية، تختتم الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم مسابقتها القرآنية الكبرى في 15/11/1429هـ التي تنظمها الجمعية في عامها الثاني عشر على التوالي ضمن فعاليات صيف جدة لعام 1429هـ.
وأوضح رئيس جمعية جدة المشرف العام على المسابقة المهندس عبد العزيز بن عبد الله حنفي أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز الرئيس الفخري للجمعية هذه المسابقة تأتي في إطار الاهتمام والدعم اللامحدود الذي تحظى به الجمعية من سموه الذي نسأل المولى أن يجزيه عنّا خير الجزاء . وأضاف بقوله : لقد قررنا تمديد موعد استلام إجابات المسابقة؛ حتى تتوسع دائرة المشاركة كماً وكيفاً وتتحقق أهداف المسابقة وتعم الفائدة.
وأكد حنفي أن المسابقة القرآنية الكبرى على مدى السنوات الماضية كانت ولاتزال تقوم بدورها الأساس المتمثل في إبراز دور الجمعية الفاعل بنشر القرآن الكريم وعلومه من جهة وربط الجمعية بالمجتمع، من جهة أخرى مقدمة المعلومة المفيدة في أبسط صورة، مشيراً إلى أن المسابقة هذا العام في نسختها الجديدة ظهرت في حلة زاهية وثوب متجدد وبقالب عصري، ومحافظة على ثوابتها الأساسية، وتصدر لأول مرة باللغتين العربية والانجليزية.
وأعرب المهندس حنفي عن شكره الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على رعايته الكريمة هذه المسابقة ولكافة أنشطة الجمعية والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على دعمه المتواصل لكافة برامج الجمعية.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875474
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

«««1819202122»»»

اجعل جميع المشاركات كمقروءة