حفظ القرآن الكريم
 منتديات موهبة
           التقويم      


«««1213141516»»»

حفظ القرآن الكريم توسيع / تضييق
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/08
PM 1:34 


تكريم طلاب حلقات تحفيظ القرآن الكريم بالحرس الوطني




الرياض:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية رعى وكيل الحرس الوطني الدكتور عبدالرحمن بن سبيت السبيت أمس الاثنين حفل تكريم طلاب حلقات تحفيظ القرآن الكريم بالحرس الوطني وذلك بنادي ضباط الحرس الوطني حيث بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم ألقى رئيس جهاز الإرشاد والتوجيه الدكتور إبراهيم بن محمد أبو عباة كلمة أشاد فيها بأن هذا التكريم يهدف إلى تشجيع منسوبي الحرس الوطني على حفظ كتاب الله وتلاوته وتقوية ارتباطهم وأخلاقهم. ونوه أبو عباة إلى ان هذا التكريم اعتاد عليه حفظة كتاب الله لما يجدونه من اهتمام ورعاية من ولاة الأمر في هذه البلاد موضحاً ان الدولة قامت على أساس العقيدة والشريعة والتمسك بالقرآن عملاً وتعليماً. بعد ذلك، تم عرض فلم وثائقي عن حلقات تحفيظ القرآن الكريم ثم استمع إلى نماذج من قراءات المشاركين.


بعدها ألقى وكيل الحرس الوطني الدكتور عبدالرحمن السبيت كلمة أشار فيها إلى الجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين في دعم حفظ كتاب الله وتجويده في إطار اهتمامه بأبنائه من منسوبي الحرس الوطني وأشار ان بلادنا المباركة تبوأت مكانة متميزة في خدمة الإسلام وقضايا المسلمين وفي خدمة المقدسات الإسلامية والعناية بكتاب الله وهنأ الدكتور السبيت المتسابقين وحثهم على متابعة حفظ كتاب الله. وفي ختام الحفل تم تسليم الجوائز للمشاركين في حلقات تحفيظ القرآن.

  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 1875155
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/09
PM 6:44 




باحث سعودي يضع أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم مقاربة للنص

عبد العزيز المبارك لـ «الشرق الأوسط»: «الترجمات» الحالية للقرآن مليئة بالأخطاء وكثيرا ما تعارض نصوصه


صدر أخيراً ما يمكن وصفه بأول ترجمة لمعاني القرآن الكريم، مقاربة للنص، حيث تمكن باحث سعودي هو الباحث والدّاعية الإسلامي عبد العزيز بن فهد المبارك، وعبر أكثر من ثلاث سنوات، من وضع ترجمة هي أكثر التصاقاً بدقة النصّ القرآني الكريم، وفي حواره مع «الشرق الأوسط» يقول المبارك، إنه ـ وبعد دراسة مستفيضة ـ وجد أن الترجمات الحالية لـ«معاني» القرآن الكريم غير متطابقة مع النصّ أو المعنى القرآني ويستدل على وجود ألفاظ تؤدي معاني معاكسة للنصّ تارة وهزيلة لا تلائم روح النصّ القرآني.

وبالرغم من جهده الخاص في العمل على وضع هذه الترجمة، فإن المبارك يتطلع إلى أن تكون ترجمته باعثاً على مراجعة التراجم الحالية، وإيجاد لجنة علمية ضليعة باللغتين الإنجليزية والعربية معاً تراجع ترجمته، أو تثريها بغية الوصول إلى ترجمة صحيحة للقرآن الكريم.

ولد المبارك في الأحساء شرق السعودية، وعمل في شركة النفط المعروفة (أرامكو) ودرس في لبنان والولايات المتحدة الأميركية، وبعد تقاعده في السبعينات عكف على البحث والتأليف فوضع مصنفاً علمياً اسمه «النظام العالمي المستقبلي» The Future World Order.

«الشرق الأوسط» التقت بعبد العزيز المبارك في الظهران شرق السعودية وأجرت معه الحوار التالي:

> كيف بدأت فكرة وضع ترجمة جديدة لمعاني القرآن الكريم مقاربة للنص؟

ـ بدأت فكرة وضع ترجمة جديدة لمعاني القرآن الكريم مقاربة للنص، فور اكتشافي الذي أذهلني أنه لا توجد ترجمة نصية للقرآن المجيد، خصوصاً في ضوء الحديث الصحيح: «نضّر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها ثم نقلها كما سمعها، لربما ناقل فقه لمن هو أفقه منه». فإذا كان ذلك بالنسبة للحديث، فكلام الله من باب أولى! وعليه عقدت النية واستعنت بالله وبدأت.

> ما هي أخطاء التراجم الحالية؟ أليست هي ترجمات لمعاني القرآن الكريم؟ ـ لاحظت أن أخطاء التراجم الحالية هي، كما يقال: حـدّث ولا حرج! الحقـيقة أنّها جميعاً ليسـت بـ«تـراجم» بالمعنى الدقيق للكلمة. وأصحابها أنفسهم لم يسـموا أعمالهم تلك بـ«تـراجم»، لذا اصطلحوا على تسميتها بـ«معاني القرآن»، الاسم الّذي في الحقيقة فيـه نـظر! نعم للـقرآن مـن المعاني ما لا يكاد يُحصى، ولكن هل هذه «الترجمة» أو تلك هي ترجمة لتلك المعاني جميعها؟ الجواب كالشمس الساطعة! إذاً كيف يتأتى بنا القول والسكون إلى هذا القول، أي «ترجمة معاني القرآن»! إنّه لقول فارغ من المعنى الدقيق! > ما هي ملاحظاتك الفنية على هذه التراجم الموجودة في الأسواق؟ ـ تلك الـ«تراجم» جميعاً، تنقصها الدّقة والالتزام بنصوص القرآن المجيد! إنك تكـاد لا تـجد في أي من تلك «التراجم» جـملة واحـدة من كلمـتين فأكثر تتـطابق تـرجمتها مع النـص القرآني الكريم، من حيث: صيغة الفعل، الاسم، الحرف، الصفة، بل وحتى المعنى، إذ جميعها وبلا استثناء، حذفت كلمة أو كلمات من النص الكريم وأضافت كلمة أو كلمات بما لم يرد في النص المجيد، وحورت كلمة أو كلمات بما لا يتلاءم مع النص الشريف. بل أبعد من ذلك كله أتت بنقيض (أي ضدّ) ما يقوله القرآن! مثلا عندما استبدلت (كلها جميعاً) كلمة «نعم» في محل كلمة «بلى»، أينما وجدت كلمة «بلى» في القرآن! طبعاً بغير عمد من القائمين على تلك «التراجم»، ذلك لأنه لا توجد كلمة في الإنجليزية تقابل «بلى»! وجهلا بالمعنى الدقيق لـكلمة «بلى» وغيرها الكثير. وعليه كان الاستبدال الفظيع لـ «بلى» بـ«نعم». فمثلا جاء في ترجمة قوله تعالى (ألست بربكم.. قالوا «نعم»)! نستغفر الله ونتوب إليه من هذا الذي، أقل ما يقال فيه إنه لا يليق ولا يصلح أبداً! > ماذا ينقص هذه التراجم.. هل لك أن تعطي أمثلة؟

ـ هي كلّها لا تصلح جملة وتفصيلا، ذلك لأن جُلّ أصحاب تلك «الترجمات» ليسوا من ذوى اللسان العربي ونهجوا نهجاً عمّته بل استحوذت عليه نقائص قاتلة! والقليل، القليل منهم من ذوي اللسان العـربي لم يـوفق لأحسـن من سـواه حيث ضاهوا )قلّدوا( من ســبقهم! فوقعوا في نفس الأحبولة! مثلا يقولون: «كتـاب لا شــك فيـه» بدلا من «كتـاب لا ريب فيه» أو يترجمون: «وأنتم الأعلون» بـ«ينبغي أن تكسبوا السيادة عليهم»، أو «وجعلنا بينهما زرعاً» بـ«وجعلنا بينهما حقول ذرة»، أو «ربنا اقبل منـا» بدلا من: «ربـنا تقبّل مـنا» أو: «يَذبَحُون أبناءكم» بدلا من: «يُذَبِّحُون أبناءكم». وقس على ذلك الكثير! وعلى أي حال لا يفوتنا في هذا الصدد أن نشدّ على يدي كل من قام بأيِّ من تلك «التراجم» ونبارك له عمله وندعو الله له بكلّ خير، على عمله، حيث أنه اجتهد قدر طاقته، فهو على خير وأجر إن شاء الله. حيث أنّ المجتهد له أجران إن أصاب وله أجر عند الخطأ! > ماذا تضيف الترجمة الجديدة التي قمتم بوضعها؟ ما الذي يميزها عن سابقيها؟

ـ إن هذه الترجمة الجديدة للقرآن المجيد إلى اللغة الإنجليزية هي حقاً، قطعاً وبلا أيَّ جدالِِ «تاريخية» و«فريدة» من نوعها. إذ لم يسبق لها مثيل أبداً، حيث أنها تختلف عن سواها جملة وتفصيلا!.

ذلك أنّ هذه الترجمة، هي حقاً ترجمة، إذ أنّها تحاكي النّص الكريم من حيث الدِّقة بمنتهى الأمانة والصِّدق! ففيها لن تجد كلمة لم ترد في القرآن الكريم، وهي لم تحذف كلمة وردت في القرآن المجيد، وكذلك فإنّك لن تجد فيها أي تحوير (تغيير) لمفردة أو جملة من القرآن العظيم، بما في ذلك صيغة النّص الكريم.

> ما هو المنهج الذي اعتمدتم عليه في وضع هذه الترجمة؟

ـ انطلاقاً من مبدأ أن القرآن الكريم كامل متكامل، ليس فيه زيادة ولا نقص ولا مترادف في مفرداته، وأنّ صيغة الكلمة فيه مقصودة بعينها: فالاسم والصفة والفعل ـ المبني للمعلوم والمبني للمجهول ـ، وكذلك الأحرف والضمائر كلّها محكمة المبنى لحكمة سامية ولفطنة صائبة مستوخاة! وعليه فترجمة القرآن لا بد أن تلتزم بدقة اللفظ ومتوخية لمراميه! ولا بد أن تلتزم بعدم التحوير (التغيير) لأي كلمة أو جملة فيه، متقيِّدة بمفرداته وصيغها.

> هل ثمة أسس رأيت أنها ضرورية للاعتماد عليها في الترجمة؟

ـ هناك أربعة أسس رئيسة وفروع ثلاثة لها، هي بمثابة نتائج طبيعية ومنطقية لتلك الأسس. أيضاً لا بد من التقيد بتلك الأسس وفروعها لترجمة القرآن المجيد أو الحديث الصحيح / الحسن. فالأسس الأربعة هي:

1) «إنا جـعلنـاه قرآنـا عربـيا» (الزخـرف: 3)، أي أنّ كـل كلمة في القـرآن الكـريم لـها مفـهـوم معـين بالنسبة للعرب. فعند اللزوم ينبغي الرجوع إلى قواميس اللغة العربية للبت في هذه الكلمة أو تلك.

2) «وهذا لسان عربي» (النحل: 103). «اللسـان العربـي» هـو أن تضع كلمة عربـية مع كلـمة عربية أخرى والمعنى يكون ليس هذه الكلمة ولا تلك! فمثلا: «ابن السبيل» فابن السبيل ليس بابن وليــس بالسبيل! «ابن السبيل» هو: المسافر! وخذ مثلا آخر: «يأكـل لحم أخـيه» يعـني: يغتاب! فليـس هناك أكل ولا لحم ولا أخ، بالمعنى الحرفي للكلمة! وهنا يرجع إلى معاجم التراكيب والعبارات والاصطلاحات.

3) «وكذلك أنزلناه حكما عربيا» (الرعد: 37). «حكماً عربياً» أي أنّ نظم القـرآن وسـياقه يتطابق مع قوانين الصرف والنحو للغة العرب! فمـثلا: «وما خـلقت الجـنّ والإنــس إلاّ ليعبدون»، «تـلك الرســـل»، «لعل الساعة قريب». فبالنسبة لـ«يعبدون»، أين ضـمير المتحدُّث، وهـو الـ«ي»؟ الـجواب هـو: الـ«ن» في «يعـبدون» تســمى نون الوقاية أو العماد، حـيث لا يُســتَغنى عنها، ووجـودهـا يـعني حـذف الـ«ي» كضمير للمتكلّم! أمّا «تـلك الرســل» فكـلمة «تلك» هي إشـارة للمؤنث، وكلمة «الرسـل« مذكّر، فـكيف بكلمة «تلك» يشار بها إلى المذكّر؟ الجواب: نعم، لأنّ كلمة «الرسل» هي جمع تكسير، فيشار للرسل بـ«تلك». أمّا بالنسبة لـ«لعل الساعة قريب» بدلا من «لعل الساعة قريبة» ذلك لأنّ المرمى المقصود هو: البعث أو وقت الساعة أو وقوع الساعة. وكل من البعث والوقت والوقوع مذكّر. ولمعرفة كـل ما ذكر في هذا الصدد ينبغي الرجوع إلى كتب إعراب القرآن وما شاكله، كـ«الدّر المصون» للحلبي، وغيره الكثير! 4) وطبعاً هنـاك المعنى الشـرعي للكلمة، فـمثلا: الصلاة لـغة تعني الـدعاء أما شــرعاً فهي الاغتــسال أو الوضوء والدخول فيها بتـكبيرة الإحرام والخروج منها بـ«السـلام عليكم ورحمة الله». وطبعاً لا بد من الرجوع إلى جمع من التفاسير المعتمدة، كل يفسِّـر من وجهة معينة، ولا ضير، إذ كل يفسـّر بقدر ما آتاه الله من الفهم والعلم وقوة الاستنباط والبيان! والقرآن معين لا ينضب.

> كيف توائم بين النصّ القرآني العربي بنصّ إنجليزي قد لا يتطابق مع معناه في الترجمة؟

ـ حاولتُ ذلك من خلال فروع ثلاثة، هي: 1) أجلـنزة الـكلمة. فاللـغة العـربية بـطبيعتها بنائية منطقية، أي أنّـك فـي الأغـلب تبـني الكلمة ومشتقاتها على أساس منطقي، على خلاف اللغة الإنجليزية، التي في غالبها صمّاء، أي بـلا جذور قـابلة للتصريف واشـتقاق الفعل المناسـب والاسم المطلـوب. فـفي الإنجليزية مـن الصـعب إيجاد اسم الفاعل ومن الأصـعب جداً إيجاد اسم المفعول! أمّا في العربية فيسـهل اشتقاق اسم المفعول به والمفعول فيه والمفعول معه والمفعول لأجله وقـس على ذلك! كذلك فإن اللغة العربية غنية جداً بالمفردات الدقيقة، التي تصور المقصود بدقة متناهية، خصوصاً بالنسبة لمفردات القرآن، التي غير اللّبيب يرى بعضها من المترادف وليس الأمر كذلك! فعند الترجمة، كـثيراً ما تواجه المتـرجـم صعـوبة، إن لـم تـكن استحالة إيـجاد المـفردة المناسبة في الإنجليزية لما يقـابلها فـي العـربية! فـفي حالة الاستحالة لا بد من أجلنزة الكلمة، أي أن تكتَب الكلمة العربية بالأحرف الإنجليزية معقوفة وبين قوسـين يشرح المقصود! مثلا كلمة «بعل». لا تـوجد في الإنجليزية كلمة مقابلة! فإذا أردت أن تترجم: «هذا بعلي» تقول: This (is) my ba’al (master, owner, husband). وكلمة is غير موجودة في النص القرآني، فمن أين جئنا بها؟ جئنا بها لأنّ الصيغة السّويّة للجملة الإنجليزية لا تستقيم إلاّ بذلك! وعليه فكلمة is وضعت بين قوسين وبأحرف معقوفة لتبيان أنّ كلّ ما بين قوسين هو ليس من النص القرآني، ولكن اقتـضته سلامة النّص في اللغة الإنجليزية فحسـب! 2) تذكير وتأنيث الكلمة. في العربية كل كلمة إمّا مذكّر أو مؤنث! أمّا في الإنجليزية فالكلمة حيادية. أي لا مذكّر ولا مؤنث، إلاّ ما ندر بالنسبة لحفنة من الضمائر! فلتذكير وتأنيث الكلمة في الإنجليزية كي تحاكي مقابلها في العربية لا بد من ترميز الكلمة الإنجليزية! مثلا: الشجرة = treew، والقلم = penx. فكل كلمة إنجليزية عليها رمز w تكون لتأنيث الكلمة المعنية، وتذكير الكلمة يتم برمز x عليها! 3) تحديد الضمائر. كما ذكرنا آنفاً في الإنجليزية الكلمة حيادية! مثلا كلمة: you، تصلح لأنت، وأنتم، وأنتِ، وأنتنّ! والكلمة في القرآن، الضمير وغيره، محدد وبمنتهى الدّقة، أي لا يمكن اللبس فيه! فمن أجل ذلك رمّزت الضمائر لتحديد هويتها! فمثلا: yous=أنت، وyouf=أنتم، وyouy=أنتِ، وyoug=ضمير المخاطَب المتّصل، كأن تقول مثلا: إنّك=verily youg، أو الضمير المستتر، كما في: قل=let-say [yous]. وهكذا دواليك لمجموعة أخرى من اثني عشر من مختلف الكلمات المرمّزة كفت لاكتناف كل ما يحتاج إليه في كامل القرآن الكريم! وبما أنّها تتكرر على صفحات هذه الترجمة فسرعان ما يألفها، بل ويستحسنها القارئ لجميل وظيفتها التي تزيل الالتباس وتحدد بوضوح ومن أول وهلة الأمر المعني! > كيف كان تعاون المؤسسات الدينية في الدول الإسلامية وكذلك العلماء والمترجمين معكم في وضع هذه الترجمة؟

ـ طرقتُ كل باب ممكن، في المؤسسات الدينية بالدول الإسلامية وأيضاً غير الإسلامية، وكذلك العلماء والمترجمين في وضع هذه الترجمة، فقد بعثت تلك الترجمة لكل من: مجمّع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم في المدينة المنورة، وإلى الأزهر في القاهرة، وكذلك إلى سورية والأردن (جامعة الزرقاء)! بعد فترة ليست قصيرة تسلّمت خطاباً رسمياً برقم وتاريخ من مجمّع الملك فهد لطباعة القرآن الكريم فيه اعتذار، إذ ليس لديهم «من يمكنه القيام بالمراجعة في الوقت الحاضر». أما من الأزهر فإن النتيجة أدهى وأمر، خلاصتها أن «فاقد الشيء لا يعطيه» وسورية كان الردّ لا يسمن ولا يغني من جوع! وأمّا من الأردن فبعد طول مراسلة، أفادوني بأنه بعد النظر في تلك الترجمة ومراجعها المذكورة فيها، لا بد لنا من فترة لا تقل عن ثلاث سنوات كي نستطيع انتقاد هذه الترجمة! > كيف تطور مفهوم الترجمة لآيات القرآن الكريم؟

ـ لسوء الحظ لم يتطوّر البتة، حتى هذه الترجمة لمعاني القرآن المجيد مقاربة للنص، التي نحن بصددها الآن! والسبب في ذلك، حسب ظنّي، «خرافة» لم أجد لها أصلا في كتاب الله ولا في سنة رسوله ولا في أي مصدر علمي معتمد ويعتد به! هذه الـ«خرافة» استحوذت على ساحة الترجمة للقرآن الكريم ردحا طويلا من الزمن، حتى الآن، إذ أرجو من الله أنها انقشعت وولت إلى الأبد. مفاد الخرافة أن القرآن لا يترجم! > حالياً بعد صدور هذه الترجمة، هل لديكم فكرة أن تؤسسوا مركزاً، يتولى الإشراف عليها، أو أن تودعوها لمؤسسة تتولى نشرها؟

ـ الآن وقد نشرت في بيروت، فنحن نسعى إلى نشرها في بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية قريباً إن شاء الله. وطبعاً لدينا فكرة تأسيس «مركز خدمة ترجمة معاني القرآن المجيد، مقاربة للنص». أرجو من الله أن يوفقنا لإظهار هذا المركز في هذا البلد. وكم تمنيت أن تطبع وتنشر أول ما تطبع وأول ما تنشر هذه الترجمة في هذا البلد العزيز علي بطبيعة الحال! ولكن «تجري الرياح بما لا تشتهي السفن».

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?s...68777&feature=1
  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 1875156
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/17
AM 9:50 
مؤتمر دولي بمكة لوضع مرجعية لتعليم القرآن

جدة: أحمد ردة
قال أمين عام الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم الدكتور عبد الله علي بصفر إن الهيئة تستعد حاليا لإقامة مؤتمر دولي لتعليم القرآن سيكون الأول من نوعه على المستوى العالمي وسيقام في مكة المكرمة برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وعلى ضوئه سيتم وضع المرجعية الخاصة بتعليم القرآن الكريم.
جاء ذلك خلال الحفل السنوي السادس الذي نظمته الهيئة بجدة مساء أول من أمس لتكريم الجهات المتعاونة والداعمة لأنشطتها المختلفة والتي ذكر الدكتور بصفر أن من نتاج دعمها وتعاونها وصول عدد حفظة القرآن الكريم كاملا وبالقراءات العشر إلى ما يناهز 18 ألف حافظ وحافظة ينتمون لستين دولة.
وحول المقرأة الإلكترونية أوضح أنها تعتبر تجربة جديدة ولكن بوادر نجاحها مبشرة جدا حيث بُدِئ حاليا بتطبيقها في 6 دول بالتعاون مع مؤسسة "حرف" لتقنية المعلومات ومن خلال هذا البرنامج الذي يعتبر مدرسة افتراضية سيسهل التواصل مع أعداد هائلة من البشر ممن يتطلعون لتعلم القرآن الكريم والتعرف عليه.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875345
عدد المشاركات: 823
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1429/04/26
AM 6:19 
مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/18
AM 9:32 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جهد جبار تشكرين عليه

جعله الله في ميزان حسناتك ....



جعل الله القرآن الكريم

ربيع قلوبنا وذهاب أحزاننا وجلاء همومنا ونور صدورنا ..

ورزقنا الله تلاوته آناء الليل والنهار والعمل به ,, والإحتكام إليـــــه

ورزقنا الله حفظه وحسن تجويده
[COLOR=green][SIZE=7]خير الناس أنفعهم للناس[/SIZE][/COLOR]
  رقم المشاركة: 1875558
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/18
AM 9:49 
د. بصفر: أشرطة القراء الجدد تحمل أخطاء تجويدية كثيرة

user posted image

عبدالرحمن الغامدي - المدينة المنورة
قال الأمين العام للهيئة العالمية لتعليم القرآن الكريم الشيخ الدكتور عبدالله بن علي بصفر مؤصّلاً لأهمية التجويد وضبط القراءة الصحيحة لكتاب الله: “قراءة القرآن بالتجويد وتطبيق قواعد التلاوة والاداء، وإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، كل ذلك فرض على كل مسلم، وليس على القراء فحسب، لأن الله أوجب أن يقرأ كتابه مرتلاً، ولن نستطيع قراءته كذلك إلا بتعلم علم التجويد وتلقي القرآن عن القراء المتقنين، وما لا يتم الواجب الا به فهو واجب”.

وأضاف مؤكدّاً: “تساهل الكثيرين في ضبط أحكام التلاوة، وعدم تلقي القرآن من ‏المشايخ المتقنين، أو التلقي السريع دون الاهتمام بالإتقان والجودة في ‏التعليم والتلقي، إضافة إلى التسرع في تسجيل أشرطة القرآن – ‏اعتماداً على جمال الصوت وحده، دون النظر إلى دقة الأداء وإتقانه ‏‏– وكون ذلك التسجيل يتم من غير رقابة من قبل لجان من القراء ‏المتقنين، كل ذلك أدى إلى وجود أخطاء تجويدية كثيرة في معظم ‏أشرطة القراء الجدد، وانتشار هذه الأشرطة بتلك الأخطاء لا شك أن له آثاراً سيئة جداً، إذ ‏أن هناك الكثيرين ممن يستمعون لتلك الأشرطة، ويقلدون أصحابها ‏في تلاوتهم، متأثرين بجمال الأداء وحسن الصوت، دون معرفتهم ‏بوجود أخطاء تجويدية في تلاواتهم، وبذلك ينتشر الخطأ، ويزداد عدد ‏من يخطئون في تلاوة كتاب الله تعالى، وهم يحسبون أنهم يحسنون ‏صنعاً، وهذا مكمن الخطر، إذ أن من يقلد صاحب هذا الشريط أو ‏ذاك من القراء الذين لم يتقنوا علم التجويد، يظن نفسه أنه يجيد تلاوة ‏القرآن، بينما هو واقع في نفس أخطاء صاحب الشريط الذي تأثر به، ‏وتسرب إليه لحنه دون أن يدري”.

وحول أبرز الطرق التي يمكن اتخاذها للحد من تلك الظاهرة، ‏قال: “أولاً: إشاعة حكم تعلّم التجويد بين الناس جميعاً، وتعليم الناس أن ‏تلاوة كلام الله تعالى بالترتيل أمر واجب على كل مسلم، وأن تعليم ‏التجويد، وتلقي القرآن عن شيخ متقن من الفرائض العينية على كل ‏مكلف، مما يكون له بالغ الأثر في الحد من ظاهرة الأخطاء ‏التجويدية.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875346
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/18
AM 9:51 
215 مليون مصحف يوزعها مجمع الملك فهد
طالب بن محفوظ-جدة
بلغ إجمال ما وزعه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة منذ وحتى نهاية الشهر الماضي مايقرب 215 مليون نسخةٍ من مختلف الإصدارات والأحجام من القرآن الكريم وترجمات معانيه والكتب العلمية والشرعية والتسجيلات الإسلامية من الأشرطة السمعية لتلاوات القرآن الكريم بسبع عشرة لغة عالمية.. أوضح ذلك تقرير صادر عن المجمع الذي أشار الى أن هذه المصاحف تنوعت مابين فاخر وجوامعي وخاص وممتاز وعادي وجيب وكفي فيما بلغ ما وزعه المجمع من الكتب الدينية خمسة عشر كتابا منها كتاب فتاوى ابن تيمية ومختصر التبيين لهجاء التنزيل وبيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم والإتقان في علوم القرآن وفهرس مصنفات القرآن الكريم وكتاب ندوة عناية المملكة بالقرآن الكريم وكتابة المصحف وطباعته تاريخها وأطوارها وكتاب أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة والذكر والدعاء في ضوء الكتاب والسنة وأحكام الجنائز وببلوغرافيا ترجمات معاني القرآن الكريم والمجتبي في مشكل إعراب القرآن الكريم وإتحاف المهرة والمتشابه اللفظي في القرآن وأسراره البلاغية والإعجاز البياني في ضوء القراءات القرآنية المتواترة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875347
عدد المشاركات: 823
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1429/04/26
AM 6:19 
مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/19
PM 12:42 
عاجل : كارثة المصاحف الإلكترونية ...

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم« إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ »الحجر9السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهنحـمد الله سبحـانه وتعالـــى أن حفـظ لنا القـــرآن الكــــريم فـــى الصــــــدوربحيث لا يستطيع أى هالك تسول له نفسه المريضه العبث بكلام الحق سبحانهوتعالى .. « سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم »لا شــــــك أخوانى الكرام أن كلاً منا يكتشف يومياً أثر سلبى للأنترنت فهذا يشكومن عــدم سيطرته عليه وأنه يخشى على أولاده ... وهذا يشكو من ضياع الوقتدون أن يشعر ... وغير ذلك ,,, فقد كثرت الأثار السلبية للأنترنت وكثر الهالكينحفظنا الله وإياكم ...والأن ها انا أحيطكم علماً أخوانى الأحباء بأبشع أثر سلبى لهذه الشبكه العنكبوتيةوالتى وقعنا كلنا به وانا أولكــــــــــــــــــــــــم « سلم يا رب » فأنتبهـــوا أخوانــى .فهذا خطر يهددنا ويهدد أولادنا وأحفادنا ويهدد كل مسلم على وجـــــــــه الأرض ...حيث إنتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من المصاحف الإلكترونية، وأصبحت هذهالبرامج مرجعــــاً أساسياً لكثير من المسلمين خاصة الدعـاة وطــلاب العلـم وذلكلسهولة «نسخ ولصق» الآية وكذلك لسهــولة «البحث» ...تلك البرامج الصادرة عن جهات غير معروفة ولا تخضع لأى مراجعة أوتدقيق منقبل مؤسسات معتمدة ... وقد تم أكتشاف أخطأ خطيره فى بعض هذه البرامـــج ...وللأسف تم تداولها وتناقلها في المواقع والبحوث دون تدقيق ...وكونى أقــول « بعض البرامج » فهذا لا يعنــــــى أن الباقى سليم ...ولكن هذا يعنى أن هذا ما تـم أكتشافـــه .... ليكون جرس أنذار لنا ...لندقق ونتثبت مما نكتب ومن البرامج التى ننقل عنها ...فالأمـــــر جــــــــلل وليس بالــــهين .فأرجو منكم أخوانى الكـــــــرام تحــــرى الدقـــــه مع هذه البرامــــج مجهـولة المصدر ...بل ومع المواقــــع الأسلامية أيــضاً ... فنحن لا نعرف من وراء هذه المواقــــع ... ويجبالتيقن من الملفات التى نقوم بتحمليها ... ويجب أن تكون لشيوخ معروفين ... اللهم أجعل كيد من يريد النيل من الأسلام فى نحره ... والله اكبر .ومن هذه البرامج « برنامج قالون » والذي ينتشر كثيراً بين مستخدمى الأنترنت .فمثلاً : في سورة القلم الآية (38) نص الآية الصحيح « إن لكم فيه لما تخيرون »

ولكنها وردت في « برنامج قالون » و الكثير من البرامــج « إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا يَتَخَيَّرُونَ »

كما هو واضح .... تم أضافة حرف « الياء » لكلمة « تخيرون » ..وكما ذكرت لكم هذا التحذير أيضاً يصدق على المواقع ....
فلو أننا أجرينا إختباراً بأن قمنا بالبحث عبر أي محرك بحث مثل (google) ,,,عن « إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا يَتَخَيَّرُونَ » ... وهى الآيــــه التـــــى يـــوجـــــد بها خطأ ...
فستجدوا أخوانى الكرام ان النتيجة مذهلة ,,, سلم يا رب ...

وليس برنامج قالون هــــو البرنامج الوحيد الذى تم أكتشاف أخطأ للغوية به ...وأنما أيضاً « برنامج الباحث » ... وهو أحد برامج البحث في القرآن الكريم ...إذ تم أكتشاف خطأ في الآية 190 في سورة البقرة ..نص الآية الصحيح : « وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِين »

ولكنها وردت في برنامج الباحث : « وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ »

كما هو واضح .... بدل الضمة على الباء في كلمة « يحب » وضع كسرة ..وهذا ما تم الوقوف عليه وأتوقع أنه مليئ بمثل هذه الأخطاء ..فضلاً عن ذلك ... فقد ذكر أحد الأخوه جـــزاه الله عنا خيراً وأكــــد على أنه وجـــــد خطــــأ آخــــر في مصحف إلكتروني ، وهو تكرار للكلمة الأخيرة من آية ما ، مثلاً : « المسلمون المسلمون » ولكنه وللأسف لم يتذكر السورة أو الآية أو الكلمة ... والله المستعان .كما تروا أخوانى الكرام المشكله كبيره ... ولا شك أن الله سبحانه و تعاليسيحفظ كتابه من الخطأ والتحريف ولكن لنبحث لنا عــــن دور لتصحيح هذا الخطأ أو التحريف ,أو على الأقل يجتهد كل منا فيما يفعل .. ويدقق فيما ينقل عنه سواء كان برنامجأو موقع ... وأعيد وأكرر ... تحت لا تعرف من هم وراء هذه المواقع ...أنا لا أشكك فى القائمين على المواقع ... فقد يكون ذلك حدث منهم عن طريق الخطأولذا يجب علينا نصحهم وأحاطتهم علماً بالأمر وتحذيرهم من هذا الخطأ ...ونحرص على أنفسنا فلا ننقل من برنامج أو موقع إلا إذا كان موثوق فيه ...ومع ذلك ندقق ونراجع صحة ما ننقل ... جزاكم الله كل الخير ...و أدعوكم جميعاً للإجتهاد في هذا الأمر بالبحث والتدقيق في البرامج والمواقعالتي تعتبر مرجعاً للقرآن الكريم لكشف أي خطأ سواء أن كان بقصد (التحريف)أو (خطأ) بشر, كما أدعو الإخوة لنشر هذا الموضوع وإشراك المؤسساتوالمنظمات والهيئات المختصة.عسى أن يكون القرآن شفيعاً لي ولك ولكي يوم القيامة ...أقول قولى هذا وسأل الله سبحانه وتعالى العفو والعافية لنا ولكم وأن يحمبنا من شرور أنفسناومن سيئات أعمالنا ... حياكم الله وبياكم وجعلالحنة مثوانا ومثواكم ...واخيراً وليس أخراً ,,, أوصيكم أخوانى الكرام بتقوى الله و بالعمل على نشر هذا الموضوع وكل ما
يحبه الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم وإن أقتصر الأمر على نسخ الموضوع ولصقه فى منتدى أخر ...

جزانى الله وإياكم كل الخير

.

كما أرجو ألا تحرمونى واهلى من صالح دعواكم .بالله عليكم اخوانى الكرام أدعو لى بالتوفيق لعل منبينكم رجل صالح يتقبل الله منه .. جزاكم الله عنى خيراًأرجو من إدارة برامج نت تثبيت الموضوع للأهمية القصوى
.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(منقول من منتدى برامج نت للاهمية ))
__________________

أخي الكريم/ أختي الكريمة

وأذكر نفسي أولا

لا ننسى أخي وأختي الصلاة في وقتها المفروض كما لايلهيكــ الابحار على الانترنت عن اداء الصلاة
.
[COLOR=green][SIZE=7]خير الناس أنفعهم للناس[/SIZE][/COLOR]
  رقم المشاركة: 1875559
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/19
PM 6:51 
إشادة كبيرة بدعم سمو أمير منطقة الرياض
جمعية تحفيظ الرياض تكرم الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الأمير سلمان


user posted image


الأمين العام للمجلس الأعلى لجمعيات التحفيظ وآل فريان وصديقي


تغطية - منصور الحسين: تصوير - عبداللطيف الحمدان:
رعى الأمين العام للمجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في المملكة فضيلة الشيخ عبدالله بن حمد المزروع حفل تكريم طلاب الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض الأوائل الذين حققوا المراكز الأولى في المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم وتجويده بحضور المدير العام للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتورعثمان بن محمد صديقي وكان في استقبالهم رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض الشيخ سعد بن محمد آل فريان ونائب رئيس الجمعية الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الهذلول والأمين العام للجمعية الشيخ إبراهيم بن حمد الهدلق ومدير عام الشؤون التعليمية بالجمعية الشيخ زيد الشثري ، وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة ، حيث نوه رئيس الجمعية الشيخ سعد آل فريان بالدعم الكبير الذي تقدمه الدولة للجمعيات الخيرية وما تلقاه جمعية تحفيظ الرياض من دعم ومتابعة من الرئيس الفخري للجمعية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
بعد ذلك قام الأمين العام للمجلس الأعلى بتكريم الأساتذة المشرفين على الطلاب ثم تكريم لجان التحكيم لتصفيات الرياض ثم تكريم المشرف على لجان الطالبات المشاركات في المسابقة وتكريم أولياء أمور الطلاب الفائزين ثم تكريم الفائزين في المسابقة من طلاب الجمعية وهم احمد بن عبدالكريم الحسين وعبدالرحمن بن سعود الحسين وطارق بن محمد اللحيدان والطالب عبدالرحمن بن ناصر الشيبان. الطلاب المشاركين في المسابقة ولم يحققوا المراكز الأولى.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875348
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/22
PM 2:32 
تكريم الحفظة بالأحساء

يرعى الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء يوم الأحد القادم الحفل السنوي لتكريم حفظة القرآن الكريم التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمحافظة وذلك بقاعة مشروع الري والصرف بمحافظة الإحساء.
وأوضح مدير الجمعية الشيخ احمد بالغنيم انه سيتم خلال الحفل تكريم عدد من الجهات الحكومية والعاملين والمعلمين في الجمعية والرعاة الدائمين.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875349
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/24
AM 11:4 
بصفر :الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن تجد قبولا حتى خارج الدول الإسلامية

نجران: صالح آل صوان , سلمان آل مقرح
افتتح الأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم الشيخ الدكتور عبدالله علي بصفر مساء أول من أمس مقر فرع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن بمنطقة نجران.
وأوضح بصفر في تصريح لـ"الوطن" : أن دعم خادم الحرمين الشريفين الكبير للهيئة تجسد في كثير من الموقف منها موافقته على إقامة المؤتمر العالمي للقرآن الكريم السنة المقبلة , كذلك دعم ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز الهيئة من خلال شراء وقف لها بقيمة 15 مليونا في مدينة جدة وتجسد في دعمهم للقرآن وطلابه وحفظه في الداخل وخارج المملكة.
وعن أبرز العوائق التي تعاني منها الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم في الدول التي يمثل فيها المسلمون أقلية. أوضح أن الهيئة تعمل في جميع بقاع العالم وممتد نشاطها في الفترة الحالية إلى ستين دولة في مختلف دول العالم والهيئة تجد القبول و تجد الدعم من جميع الدول الإسلامية حتى الدول غير الإسلامية التي فيها أقليات حيث إن هذه الدول لا تمانع من إقامة هذه الأنشطة حيث يجدونها من وجهة نظرهم أنشطة تطلبها الجاليات الإسلامية وتبحث عنها وترغب فيها كذلك فهي تساهم في تهذيب أخلاق أبناء المسلمين وفي تحسين تعاملهم مع مجتمعاتهم ومع أوطانهم, موضحا أن الهيئة أقامت عددا من المسابقات القرآنية السنوية في فرنسا وهولندا وبريطانيا والسويد والنرويج وغيرها من الدول الأوروبية حيث تحظى تلك المسابقات بدعم وتشجيع من الجميع ولكن قد يكون هناك بعض من العقبات تتمثل في الدعم المادي، حيث إن هذا العمل الكبير في مشارق الأرض ومغاربها يحتاج إلى الدعم والتكاتف وتضافر الجهود حتى تستطيع الهيئة أن تصل إلى كل مكان.
وعن أخطاء الهيئة في المصحف الرقمي عبر الجوال قال إن لدينا مجلسا علميا في الهيئة تعرض عليه مثل هذه المسائل وهي بدورها توجه عامة المسلمين إلى صيانة كتاب الله من هذه الأخطاء.
من جانبه عبر مدير عام الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة نجران الشيخ الدكتور صالح بن إبراهيم الدسيماني عن سعادته بافتتاح فرع الهيئة بالمنطقة. وفي رده على سؤال حول الخطوات التي تقوم بها لجنة العناية بالمساجد تجاه الأئمة الذين لا يجيدون حفظ كتاب الله أو القراءة قال الدسيماني إن فرع الوزارة يشتكى من قلة الحفاظ لكتاب الله ونحن نسعى ونعمل في تكثيف الدورات لهؤلاء الأئمة والفرع يقوم بمتابعتهم من قبل الجنة الميدانية التي خصصها وزير الشؤون الإسلامية للعناية بالمساجد.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875350
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/24
AM 11:15 
منح طالبة في جدة لقب المشيخة

جدة: نجلاء الحربي
حصلت الطالبة الشيماء صبر الطالبة في السنة النهائية بقسم التمريض بكلية دار الحكمة للبنات بجدة على درجة الإجازة في حفظ القرآن الكريم وذلك خلال الحفل الذي نظمته الكلية لتكريم 17 حافظة لكتاب الله من الطالبات ومنسوبات الكلية الاثنين الماضي لتكون أول طالبة في جدة تمنح هذه الإجازة وهي شهادة تمنح عند الانتهاء من حفظ القرآن الكريم وإتقانه تجويدا نظريا وعمليا وهو ما يعني منحها لقب المشيخة.
وقالت عميدة الكلية الدكتورة سهير القرشي إن الطالبة ختمت حفظ القرآن بالحرم المكي موضحة أن جميع الحافظات من الطالبات المتفوقات والحاصلات على مرتبة الشرف.
وأشارت إلى أن حفل التكريم شمل أيضا 52 طالبة حافظة لسورتي البقرة وآل عمران حيث تولي الكلية اهتماما خاصا ببناء طالباتها بناء فكريا سليما يواكب الحضارة ويلاحق عجلة التقدم العلمي السريع مع العناية والاهتمام بمبادئ الدين الإسلامي الحنيف والأعراف المجتمعية السائدة والمستمدة من كتاب الله وسنة النبي عليه الصلاة والسلام.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875351
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/26
PM 2:51 
"طيبة القابضة" ترعى حفل تكريم حفظة كتاب الله الكريم
- "الاقتصادية" من الرياض - 26/05/1429هـ


رعت شركة طيبة القابضة بمناسبة احتفالاتها بمرور عشرين عاماً على تأسيسها الحفل التكريمي للمتميزين من حفظة كتاب الله الكريم الثلاثاء الماضي بحضور الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ورئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، وعدد من العلماء والمشايخ.
بدأ الحفل بالقرآن الكريم، ثم ألقى أيمن حمزة سعيد نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية في شركة طيبة القابضة كلمة بهذه المناسبة شكر فيها الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي على حضوره احتفال طيبة بتكريم حفظة كتاب الله عز وجل، وقال إن إقامة طيبة القابضة هذا الحفل التكريمي للمتميزين من حفظة كتاب الله الكريم تأتي انطلاقاً من واجباتها الدينية والاجتماعية، وامتدادا لحرص القيادة الرشيدة على العناية والرعاية بالقرآن الكريم والمتميزين من الحفظة، بعدها ألقى الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي كلمة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم شكر فيها شركة طيبة القابضة على إقامة ورعاية مثل هذه المناسبة، وقال إن هذا الأمر غير مستغرب على شركة طيبة، التي دأبت على دعم وتشجيع مثل هذه المناسبات الخيرية متمنياً للشركة دوام التوفيق والنجاح في مسيرتها، بعدها استمع الحضور إلى نماذج من تلاوات الطلاب المتسابقين، ثم أعلنت النتيجة النهائية للمسابقة حيث تسلم الفائزون الدروع التكريمية والجوائز.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875352
عدد المشاركات: 3
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1429/05/26
PM 2:56 
جديد
حرر فى :
1429/05/27
AM 1:17 
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع رائع وطرح طيب بارك الله فيكم جميعا ونبع بما كتبتم

وبالنسبة لأمر الأخطاء في المصاحف الالكترونية فأظن أن هذا وجب الجهات الرقابية كالتي تشرف علي طبع المصحف سوء بالمملكة أو بمصر أو غيرها
أما الخوف من خطر انتشار تلك البرامج سيؤثر علي الحفاظ فلا أظن ذلك فهناك ولله الحمد يتخرج الكثير من حفاظ كتاب الله ولله الفضل والمنه وهو الذي تكفل بحفظ كتابه سبحانه وتعالي

نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  رقم المشاركة: 1875560
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/28
AM 11:16 
إلى أهل القرآن طلاباً وحفاظاً ومدرسين

النفع والفائدة
ومع هذا القدر العظيم والمنزلة الرفيعة ومع الأجر الكثير والمثوبة العظيمة ؛ فإن هناك نفعا غزيراً وفائدة عميمة تجنيها عندما ترتبط بكتاب الله - عزوجل - وحسبك من هذه الفوائد أن نذكر بعضاً منها .

1 -ـ الاستشهاد والحجج
المرتبط بالقرآن حفظاً، والمرتبط له إدامة وتلاوة وتعلماً يحوز أموراً كثيرة منها الاستشهاد والحجج ، فأنت إذا حفظت القرآن كانت الحجة جارية على لسانك ، لين بها لسانك فلا تحتاج تحضير وتفكير ولا تصاب بعجز أو تتعتع فبمجرد ذلك الأمر لك ؛ فإنك تجيب بكتاب الله - عزوجل - ولست في مقام الافاضة ، فقد ذكر في عن السلف مواقف شتى وكثيرة كان القرآن فيها يجري على ألسنتهم إجابة على كل سؤال ، وفتيا لكل مستفت ودفعاً لكل باطل ، وهكذا من كان قريب الصلة بالقران كان يجري القرآن على لسانه فيكون قوي الحجة عظيم الاستشهاد كثير الاستدلال لا يلقي القول علىعواهنه فما من كلمة أو كلمتين أو جملة أو جملتين الا وبينهما آية من كتاب الله عزوجل تثبت قوله وتؤكده وتقويه.

2- علم العلوم كلها في كتاب الله عزوجل
فأنت عندما ترتبط بالقرآن تتعلم بصورة مباشرة أو غير مباشرة النحو والصرف والبلاغه والفصاحة ؛ لأنه معجزة حارت منها عقول البلغاء ، وخضعت عندها رقاب الفصحاء ، وكذا تعلّم من طياته أنباء التاريخ وأحوال الأمم السابقة والقرون الدارسة علم يقين لا ظن وتخمين ، وتعرف ضروباً من علوم النبات والزراعة والبحار وعلوم أخرى كثيرة ؛ فإن القرآن كتاب الله جمع علوماً عديدة حتى إن المرء قد يسأل السؤال في غير ما يجيده ويحسنه ، فإذا كان حافظاً للقرآن استذكر من القران ما يجيب به في امر لا يعهد أنه يعرف مثله ؛ فإن سئل في تاريخ فربما أجاب وهو ليس من أهل التاريح وإن سئل في لغة وفي إعراب ربما استشهد بآيه ، وإن لم يكن قد قرأ النحو أو عرفه فإذا كنت مع القران فاعلم أنك تجمع أطرافاً من العلوم وأسساً تقودك إلى أن تجيد وتتقن وأن تنتفع وتستفيد .

3 - حياة القلوب
القران الكريم هو الحياة الحقة للقلوب ، فأنت إذا كنت دائم الصلة بالقرآن لك في كل يوم غدوة إلى حلقة تتلقى فيها ولك في ليلة ورد تقوم به ، ووقت تمضيه في المراجعه والمدارسة ، فإذا كان هذا القرآن هو حياة القلوب وغياث النفوس فهو الذي يذكر ويعظ فلا شك أنك حي القلب ؛ لأنك على صلة بالقرآن شاحذ الهمم ومذكر الآخرة ، ولكن ما ظنك بأناس لا يقرؤن القران الا لماماً ، ولا ينظرون المصحف الا نادراً ، ولا يسمعون الآيات الا في الفترة بعد الفترة ، بل إن بعضهم موعده مع القرآن في رمضان ويعقبه هجر طويل ، فما ظنك بقلوب هؤلاء ؟!. الا ترى أنها تصبح أقسى من الصخر والحجر ، بل هي والله أشد قسوة ؛ فإنك باشتغالك بالقران تحفظ الحياة على قلبك وتحفظ الانشراح والسعة لصدرك فما أعظمه من نفع وفائدة تجد اثرها عندما ترى المحرومين من هذه النعمة الكبرى وبضدها تعرف الأشياء .

4- الجديه والانتاج
أنت عندما تقرأ القرآن وتسعى في تعلمه تتعود على أن تكون رجل جد ومواظبة واستمرار لست ممن يبدأ العمل فيقطعه لست ممن يسرع اليه السأم فيقطع ما بدأ ، ولست ممن يستهول الامر ويستعظمه فيعجز ويضعف إنك تجعل حفظ القرآن نصب عينيك ثم تثني له ركبتيك ثم تسعى اليه في حلقاته وتجلس بين يدي معلميه ، عندما تفعل هذا وذاك ؛ فإنك إذا نجحت في هذا السبيل بإذن الله - عزوجل -ستكون أنجح فيما سواه وستتعود في ذلك على طلب العلم وارتياد المساجد وحلق الذكر ومجامع الخير مما يجعلك مجداً منتجاً ومنتفعاً غير ما يكون عليه كثير من الشباب العابث اللاهي الذي لا يحسن شيئاً الذي كما قال القائل في وصف بعض ميوعتهم أو تهتكهم :
أغـار عليك مـن إدراك طـرفـي **** و أخـشـى أن يـذيبك لـمس كـفي
فـاجـتـنـب الـمنـام حذار هذا **** و أجتـنـب المـنـام حـين أغـفـي

5 - الصحبة الصالحة
الانسان بأصحابه والصاحب ساحب - كما يقولون - فنجد أهل الرياضة ينادمون أهل الرياضة وأهل الفن يصاحبون أهل الفن وأهل الاموال والأرقام الفلكية والحسابات المتعدده والطرح والقسمة والضرب كل مع أضرابه والطيور على أشكالها تقع ؛ فان سرت في ركب القران تطلبه أو تقرأه أو حتى تسمعه وتحضر مجالسه فانت تنتفع بصحبة خيار الناس لأنهم ( هم القوم لا يشقى بهم جليسهم ) فكيف يشقى محبهم وجلسهم وهذا أمر لا شك عظيم تظهر لك عظمته عندما تنظر لى كثير من الشباب وضياعهم تشتت بهم الأفكار والأهواء فتاهوا في أودية الضلالة حينذاك تبصر انك قد جنيت فائدة عظيمة وكسبت مكسبا عظيماً جداً .

6 - الاستثمار الأفضل للوقت والجهد
فإنك في فترة الصبا يمكن ان تكون مع الصبيان الذين يلعبون في الشوارع والطرقات لاهم لهم إلا الجري واللعب هنا وهناك وقد ضرب لنا صغار الصحابة وصغار السلف أمثالاً رائعة لا بأس أن نعرج عليها تعريجاً يسيراً حتى تدرك أنك إن دخلت هذا الميدان في صعز سنك فأنت تستثمر الوقت وتصوغ شخصيتك بشكل مغاير ومختلف.

جاء في ترجمة سفيان بن عيينة - رحمة الله عليه - أشياء عجيبة في صغر سنّه تدل على همة ونجابة عالية ، ومن ذاك أنه قد بدأ طلب الحديث بعد العاشرة ، وجلس إلىعمرو بن دينار وهو في الثانية عشرة من عمره وكان يقول عن نفسه : " كنت إذا جئت إلى حلقة عمرو بن دينار وأنا طولي بضعة أشبار وذيلي بمقدار ، فإذا جئت قال : الكبار افسحوا للمحدث الصغير أو كلاما نحو هذا " ، ويدرك أيضاً من ترجمته أنه لقي مرة عمراً بن دينار قبل أن يعرفه ، فقال - وقد رآه في الشارع - : يا غلام امسك حماري حتى اغدو إلى المسجد فأصلي ركعتين ، قال : لا أفعل حتى تحدثني حديث رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - قال : وما عسى أن ينفعك الحديث ، قال : إذاً لا أفعل وأبى عليه أن يمسك حماره حتى يحدثه ، قال : فحدثني ببضعة أحاديث ثم دخل وصلّى وخرج ، قال : ما انتفعت بما حدثتك ؟ قال : فأعدت عليه الاحاديث ، قال : فعجب ! فلما مضى سألت عنه فقيل هذا عمرو بن دينار فلزمت مجلسه ".

فالصغير عندما يذهب إلى حلق القرآن لا يكون عابثاً من العابثين ، ولا يكون صغيراً من الصغار فكيف بالشاب أو من بدأ في مقتبل العمر وهو في زهرة وريعان الشباب إذا دخل هذا الميدان لا شك أنه يستطيع باذن الله – عزوجل - أن تكون حجته بين يدي ربه - عزوجل - قوية عندما يسأل عن عمره فيم أفناه ، وعن شبابه فيم أبلاه ، ولئن أفنى بعض الشباب أوقاتهم في اللعب السيارات ، وفي التشجيع في الملاعب وفي السفر والتنزه فأنت تفني وتستثمر وقتك في كتاب الله ، فهنيك بذالك شرفاً وفخراً .

7 - الحصانة والحفظ
إن في قرائتك القرآن تحصين لنفسك من الشرور، تحصن نفسك كما ورد في كثير من الأحاديث عن النبي - عليه الصلاة والسلام - ومنها ما روى مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً- أي نورها بالصلاة والقرآن – فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لايدخله الشيطان ) وعن سهل بن سعد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( لكل شيء سناماً، وسنام القرآن البقرة ، وإن من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ، ومن قرأها في بيته نهاراً لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام ) رواه الطبراني وابن حبان في صحيحه .

فأنت تحصّن بيتك نفسك ولدك وأهلك حتى ولو لم تكن تقصده ؛ فإنك من خلال مراجعتك للقرآن ومدارسته ستمر بأيات التحصين ؛ فإنك ستمر بآيه الكرسي وبخواتيم البقرة وقد تقرأ آيات الكهف ، وتمر بالايات التي فيها استعاذة من الشياطين ، وكلما قرأت كلما حصّنت نفسك وانظر اليوم إلى حال الناس والى الظاهرة التي نرى ظهورها كم ترى من الناس قد مستهم الشياطين ؟!. وقد ابتلوا بالسحر؟! وقد تلبست بهم العفاريت من الجن ؟! فهل ترى سبباً لذلك إلا أنه لاحظ لهم من تلاوة القرآن ولا من الذكر فوجدت الشياطين إليهم مسلكاً وعزتهم من حيث لا يعلمون.
أما أنت بطبيعة إشتغالك بالقرآن الكريم تديم هذه التلاوة، وتحصل على هذه الفائده النافعة وتدخل في هذا الحصن المنيع .

8 - لا يخلق على كثرة الرد
إنك في هذه الفوائد كلها لا تحرم منها بالملل لو كنت تريد حفظ القصائد والأشعار وانشادها ، ولو كنت تريد حفظ العلوم والمتون وتردادها فانك لا شك يسري إلى نفسك الملل وإلى همتك الكسل ، وبذلك إن لم تكن ماهراً في ترويض نفسك قد تنقطع ، أما تردادك للقرآن واشتغالك به فلا خوف عليك من الملل مطلقا لأنه لا يمل على كثرة ترداد، وترداده يزيد فيه تجملا كما قال الشاطبي رحمة الله عليه .
وقد عدّ الماوردي ذلك من إعجاز القران فقال : " ومن إعجازه ان تلاوته تختص بخمس بواعث عليه لا توجد في غيرها .
1 ــ هشاشة مخرجه .
2 ـ بهجة رونقه .
3 ـ سلاسة نظمه .
4 ـ حسن قبوله .
5 ـ أن قارئه لا يكل وسامعه لا يمل وهذا في غيره من الكلام معدود " .

فليس هناك تعب ولا ملل فأنت تجني هذه الفوائد دون أن يتسرب إلى نفسك ملل ولا تعب ، والنويري عد ذلك أيضاً من إعجاز القران فقال : " إن قارئه لا يمل قراءته وسامعه لا تمجه مسامعه بل الاكباب على تلاوته وترديده يزيده حلاوة ومحبه لا يزال غضاً طرياً وغيره من الكلام ولو بلغ ما عساه أن يبلغ من البلاغة والفصاحة يمل من الترديد ويسأم إذا أعيد ، وكذلك غيره من الكتب لا يوجد فيها ما فيه من ذلك تزداد منه على ترداده ثقه وكل قول على الترداد مملول" ، وكما قال الشاطبي أيضاً :
و إن كـتــاب الله أوثــق شافع **** و أغـنـى غـنـاء واهباً مـتـفضـلاً
و خير جليس لا يمل حــديـثــه **** وتـرداده يـزداد فـيـه تجـمــلاً


علي بن عمر بادحدح




كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875353
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/05/30
PM 3:36 
افتتاح الدار النسائية لتحفيظ القرآن الكريم بجامعة الإمام
واس - الرياض


user posted image

مبنى جامعة الإمام

دعا مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل إلى ضرورة التمسك بكتاب الله والتدبر في آياته والعمل به واتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في العناية بكتاب الله والتمعن في آياته قبل حفظه.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في الحفل الختامي لحلقات تحفيظ القرآن الكريم بجامع إسكان أعضاء هيئة التدريس وافتتاح الدار النسائية لتحفيظ القرآن الكريم بالجامعة مساء أمس الأول.
وأضاف: إن أهل القرآن هم أهل الله وخاصته مستدلاً بقوله تعالى: ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ) وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .. مشيرا إلى أن القرآن الكريم هو أساس هذه الدولة منذ قيامها حتى وقتنا الحالي.
وبين الدكتور أبا الخيل أن القيادة الحكيمة تحرص على الالتزام بكتاب الله وسنة نبيه قولاً وعملاً، وتدعم الحلقات والمسابقات التي تهتم بالتنافس على حفظ كتاب الله وسنة نبيه، وخير شاهد على ذلك جائزة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم، وجائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم، وجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة وجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم.
وعبر د. أبا الخيل عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على دعمهما لحلقات التحفيظ على مستوى المملكة ، كما شكر القائمين على حلقات التحفيظ والدار النسائية بالجامعة نظير جهودهم التي بذلوها في دعم مسيرة تحفيظ البنين والبنات.
من جانبه بين مستشار مدير الجامعة رئيس لجنة متابعة إسكان أعضاء هيئة التدريس الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش أن رعاية مدير الجامعة تكريم للطلاب وشرف للآباء في حفظ كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وتحفيز للطلاب والطالبات.
وفي ختام الحفل سلم الدكتور أبا الخيل الدروع التذكارية لمدرسي التحفيظ وعدد من الجهات المتعاونة مع الحلقات بالإضافة إلى جوائز الطلاب الحافظين للقرآن الكريم والسنة النبوية.
حضر الحفل عدد من عمداء الكليات والعمادات المساندة ومسئولي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875354
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/06/01
AM 8:6 
ملتقى عن "نحو قيادة فاعلة في المدارس النسائية"
الدكتور الصديقي: النساء أكثر من الرجال حفظاً لكتاب الله


user posted image


الصديقي والهذلول خلال الملتقى



الرياض - عبدالله الشهري:
نوه الدكتور عثمان أحمد الصديقي مدير عام الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في وزارة الشؤون الاسلامية ان النساء أكثر من الرجال من حيث عدد الحفظة لكتاب الله كما الاحصاءات والأرقام الأخيرة جاء ذلك خلال ملتقى "نحو قيادة فاعلة في المدارس النسائية" الذي أقامه مركز الروضة التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في مدارس الأرقم الأهلية بحي الحمراء بالرياض والذي رعته مؤسسة محمد وعبدالله ابراهيم السبيعي الخيرية.
وأشار الدكتور الصديقي الى أنه ليس بغريب على اهتمامات الجمعية بهذه المواضيع الحساسة والمهمة والتي تعنى بأهم شريحة وأكثرها اقبالا على كتاب الله مشيرا الى أن الجمعية تسعى إلى تطوير أساليب الادارة وتفعيل القيادة النسائية حتى تقوم بمهامها وواجباتها، واضاف ان الاهتمام بالادارة النسائية في هذا المجتمع ينبع من اهميته لكونه العنصر المستهدف في الأمة والتي تكون عليه الهجمات، مضيفا الى أن هذا البلد المبارك يقوم بالعناية بالمرأة واعطائها حقها في التعليم والتوظيف وغيره، وقال الدكتور الصديقي في حديثه ان البعض يتهم ان المرأة في المملكة مهمشة ولا يسمح لها بالادارة ولا التصرف والانتاج الى غير ذلك من التهم الباطلة التي نسمعها بين الحين والآخر، وليتهم يتعرفون على الضوابط الشرعية لتعليم المرأة وكيف نجحت المرأة في الادارة النسائية بل وتميزت حتى في عملية التنظيم والاشراف والمتابعة دون الرجال وهذا الشيء ينبع ان نعترف به وايضا هن يمتلكن القدرة والطاقات لتحقيق مشاريع ممتازة.

وفي نهاية حديثه أوضح انه ما نريد اثباته للعالم ان المرأة السعودية وهي مضرب المثال في هذه المجتمعات الشرعية والتي هي اعظم من اهتم بالمرأة وفي نفس الوقت جهل لها الادارة الفاعلة وإن كانت في مجتمع منعزل عن الرجال.

وأوضح الشيخ عبدالرحمن الهذلول نائب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض: ان النساء في المجتمع هن الأمهات والزوجات والنساء شقائق الرجال وكان الاجتماع في هذه الليلة لتبين اجزاء من مناهج تعليم كتاب الله وكما أولت الجمعية هذا المشروع اهتمام عظيم واضاف انه من الأشياء الغريبة التي صادفتها اثناء أحد زياراتي لمحافظة المجمعة تكريم امرأة تجاوز عمرها السبعين سنة لحفظها القرآن الكريم وخصوصا اننا ونجد أن النساء تفوقن عدديا على الرجال كما في الاحصائيات وهذه بشرى سارة تنبئ بالخير.

وناقش الملتقى عدة أوراق عمل التي كان أولها (التأصيل الشرعي لإيجاد المرأة القيادية والرؤية الشرعية للمرأة القيادية) للدكتور سعد بن مطر العتيبي وترأس جلستها الشيخ بندر بن عبدالعزيز المحيميد مساعد مدير عام المراكز لشؤون المدارس النسائية وأقرها الشيخ عبدالرحمن العنزي، وجاءت الورقة الثانية بعنوان (الفرص والتحديات التي تواجه صنع القيادات النسائية) للدكتور ماجد بن ابراهيم الأحمد وترأس جلستها الشيخ بندر لفاي العصيمي مدير المركز الدائري الغربي وجاءت هاتان الورقتان في محور واحد والمحور الثاني في الورقة الثالثة التي بعنوان (معرفة الخصائص النفسية للمرأة القيادية) للدكتور عبدالرحمن بن محمد الصالح والرابعة بعنوان (كفايات المرأة القيادية) للشيخ عبدالسلام بن عمر الناجي وكما جاء في المحور الثالث في الورقة الخامسة بعنوان (الاحتياجات الفكرية والثقافية للمرأة القائدة) للدكتور فؤاد بن عبدالكريم العبدالكريم والورقة السادسة والأخيرة بعنوان (بيان اهمية الموضوع) من خلال:

1- ايجابيات، 2- سلبيات عدم وجود القيادات للدكتور عبدالرحمن بن متعب الشتوي وترأس جلستها الشيخ حماد بن عبدالرحمن العمر مدير عام ادارة المعاهد.

وكما أفاد الشيخ يوسف بن تركي التركي مدير مركز الروضة انه من ابرز التوصيات التي خرج منها الملتقى والتي كان اولها ولاية المرأة لا تكون الا على بنات جنسها بشرط ألا يزاحم هذا التولي العمل الرئيس لها وهو رعاية بيتها واولادها، وفي امور مشروعة تناسبها مع الالتزام بالضوابط الشرعية العامة واضاف ان من التوصيات اعطاء المرأة فرصة تسلم مناصب قيادية وتحميلها مسؤولية بنات جنسها، وجاء في التوصيات ايضا عقد الملتقيات التي تركز على تنمية عناصر محددة من الكفايات القيادية واعادة طرح المناسب من أوراق العمل لهذا الملتقى على القيادات النسائية.

يذكر ان الملتقى يهدف الى تطوير مستوى فاعلية القيادة بالمدارس النسائية، ومد جسور التواصل بين المهتمين بصنع القيادات النسائية، وايضا تشخيص واقع صنع القيادات النسائية والنظرة المستقبلية لذلك وفي نهاية الملتقى تم تكريم المشاركين.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875355
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/06/02
AM 10:1 
تكريم الفائزات بالمراكز الأولى في مسابقة الأمير سلمان للتحفيظ بالرياض


الرياض: الوطن
أقامت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض حفل تكريم الطالبات الفائزات في المراكز الأولى على مستوى المملكة في مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم وتجويده بحضور مشرفات المسابقة وأمهات الطالبات الفائزات.
وقد تولى تنظيم الحفل مركز الشرق لتحفيظ القرآن الكريم بإشراف عبدالعزيز بن أحمد العصيمي مدير المركز، وقد أقيم الحفل بدار البيان برعاية مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية، وقد بدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة لمشرفة القسم النسائية بمركز الشرق فاطمة اللحيدان ثم استمع الحضور لنماذج من تلاوات الفائزات بالمسابقة، ثم كرمت الفائزات حيث حصلت الطالبة مها بنت عبدالرحمن الغيث على المركز الثاني في الفرع الأول. أما في الفرع الثاني فحصلت على المركز الثاني الطالبة أحلام بنت مغرم الغامدي. وفي الفرع الثالث حصلت الطالبة أسماء بنت علي البارقي على المركز الثاني. وفي الفرع الرابع حصلت الطالبة نورة بنت نايف القحطاني على المركز الثالث وحصلت الطالبة وجدان بنت يوسف الشميمري على المركز الثالث في الفرع الخامس.
كما تم تكريم المشاركات في التصفيات الأولية للمسابقة وهن عائشة محمد إبراهيم برناوي ومشاعل عبدالرحمن مهيزع المهيزع ونوف بنت عبدالرحمن مهيزع المهيزع ووئام بنت مغرم بن غرم الله الغامدي. وقد تكفل أحد المحسنين بتقديم الجوائز للفائزات.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875356
عدد المشاركات: 18,129
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/06/02
AM 10:2 
ابناء الدبل يكرمون حفظة القرآن الكريم

دأب ابناء الاخ خالد عبدالله الدبل على اقامة الحفل السنوي في كل عام تكريما لحفظة القرآن الكريم بمدينة الجفر بالاحساء، وقد تم ذلك مساء يوم الاربعاء الماضي وكان التكريم احتفاء بالحفظة واساتذتهم الذين بذلوا جهودا مباركة في سبيل حفظ القرآن الكريم كتاب الله الذي يمثل منهجا الهيا للحياة البشرية.. يعيش معه الانسان متصلا بخالقه في كل وقت.. يعمر القلوب بحفظه.. صالح لكل زمان ومكان.. يتميز في آياته ببيان الحق من الباطل.. انزله الله في ليلة مباركة عظيمة.. فيه مشاهد الرحلة الانسانية من بدء الخلق الى يوم الدين.
فكم يشفع القرآن الكريم لأصحابه الذين يتعهدونه بالحفظ والتدبر والتمسك بتعاليمه، وكم يرصد من الحسنات في سجل قارئه، جاء في السنة (عن ابن مسعود – رضي الله عنه- قال: «قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر امثالها، لا اقول الم حرف بل الف حرف ولام حرف وميم حرف رواه الترمذي».
وعليه فان المهتم بحفظ القرآن الكريم له من الاجر العظيم من الحسنات مالا يعلمه الا الله، حيث انه صبر وصابر ورابط على العناية بكتاب الله حفظا وتلاوة.. انها منزلة رفيعة حين يكون مع السفرة الكرام البررة.
انظر يا اخي المسلم الى هذه المكرمة.. انها بشارة طيبة - انه تنافس يتسابق فيه القراء، ويكفي الذين يتدارسون القرآن الكريم فخرا بأن الرحمة تغشاهم والسكينة تنزل عليهم، والملائكة تحفهم، والله يذكرهم فيمن عنده.
وبهذه المناسبة فان الرسول - صلى الله عليه وسلم – مع نزول القرآن الكريم عليه كان يحب ان يسمعه من غيره كي يتلذذ بالقراءة، وكما شبهت السنة الجوف الانساني الذي لم يكن فيه شيء من القرآن الكريم بالبيت الخرب.
فما اعظم هذا التصوير.. والمداومة على حفظ القرآن الكريم عمل رفيع الشأن، فكم يكون الاحتفال عظيما بفوز حفظة كتاب الله!! اما المتنافسون ممن رزقهم الله نعمة المال في البذل في سبيل القرآن الكريم فانهم مغبوطون على هذا العمل الخيري، فمنهم من يقدم اوقافا من عقارات وغيرها فيكون صالحها وريعها من اجل تعليم القرآن الكريم ومنهم من يقوم بنفقة حلقة دراسية للحفظ، ومنهم من يدفع اجر شهر لمعلم حفظة القرآن، ومنهم من يتعهد بأجر سنة كاملة مستمرة طيلة الحياة، ومنهم من يقدم مبلغا مقطوعا في كل سنة. نعم انها جبال من الحسنات تتضاعف الى اضعاف كثيرة، فأي استثمار اعظم، واي تجارة اربح من هذه التجارة؟! انها تجارة يتسابق اليها الكثير من الخيرين في هذا البلد المعطاء.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1875357
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/06/02
AM 10:24 


استمع للقرآن الكريم :

http://www.qassimy.com/qo1/qu/qoraanka1.htm
  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 1875157
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/06/04
PM 5:11 


تكريم 200 طالب من حلقات تحفيظ القرآن ببقيق

فادي الجمل – بقيق

كرم محافظ بقيق عبدالرحمن بن شبير الشهري مؤخرا قرابة 200 طالب من حلق تعليم القرآن الكريم بمحافظة بقيق بحضور فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن محمد السعيد رئيس الجمعية العلمية السعودية للسنة وعلومها بالمملكة والشيخ مشعان البعيث والمشرف العام على الحلق الشيخ سيف بن فايز البيشي وعدد كبير من أولياء الأمور.
وبين الشيخ سيف البيشي انه تم تكريم قرابة من 200 طالب لمركز الإمام عبدالعزيز بن باز , وحلقات تعليم القرآن الكريم التي ترعاها مؤسسة الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود الخيرية .
كما تم تكريم أولياء أمور الطلاب المتميزين وكذلك معلمي الحلق. ونحن نشكر جهود الاخوة المشرفين والمعلمين الذين بذلوا جهدهم في نفع ابنائهم الطلاب فجزاهم الله خيرا كما ازجي اعذب الشكر وارفع اسمى آيات التقدير والامتنان الى مؤسسة الاميرة العنود بنت مساعد الخيرية وعلى رأسها رئيس مجلس الامناء صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وكذلك نائب مجلس الامناء والمدير التنفيذي صاحب السمو الملكي الامير سعود بن فهد والشكر موصول لسعادة محافظ بقيق والشيخ الدكتور عبدالعزيز بن محمد السعيد على تشريفهم هذا الحفل وكذلك الشكر للآباء والابناء الذين نحثهم على مواصلة حفظهم للقرآن وعدم الانقطاع عنه. واوضح- فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعزيز السعيد خلال كلمته للطلاب انه لابد ان يفهم ان القرآن قد يسره الله عز وجل في لفظه ومعناه وفي العمل بمقتضاه ومن ثم ان هذا القرآن انزله الله عز وجل لغاية عظيمة وهي العمل به , وحفظ القرآن وتعلمه وتدبره وفهم معانيه انما هو وسيلة لهذه الغاية العظيمة التي رتب الله عليها الثواب والعقاب والجنة والنار فمن تدبر هذا القرآن وعمل بمقتضاه عصمه الله من الفتن ووفقه الى كل خير وشرح صدره ويسر امره وجعله مباركا اينما كان وهداه الى السبيل التي هي اقوم.



  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 1875158
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

«««1213141516»»»

اجعل جميع المشاركات كمقروءة