لوحات فنية وآثار وخط وديكور
 منتديات موهبة
           التقويم      


«««1819202122»»»

لوحات فنية وآثار وخط وديكور توسيع / تضييق
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/17
AM 9:59 

"أسرار مرئية".. معرض بالأردن يروي معاناة الإنسان المعاصر


user posted image


المرأة في تصور الفنانة مقموعة في مجتمعنا ومثقلة بالأنات (الجزيرة نت)


توفيق عابد-عمان
يجسد معرض "أسرار مرئية" للفنانة التشكيلية فادية عابودي المقام حاليا في غاليري برودوي بالعاصمة الأردنية عمان معاناة الإنسان المعاصر، ويشكل في اعتقاد الفنانة اختبارا للمتلقي ليكتشف قدرته على التخيل والانفعال.

والمعرض يضم 32 لوحة تميزت بألوانها التلقائية ومعظمها يهدف إلى الدفاع عن المرأة التي تراها الفنانة مقموعة، كما أن اللوحات على حد تعبير بعض النقاد التشكيليين دعوة للسمو بالقيم الأخلاقية.

الخير والشر
وقالت عابودي للجزيرة نت إنها أوضحت عبر لوحاتها الصراع بين الخير والشر، وحاولت تفجير عواطف ومشاعر إنسانية بأسلوبها الخاص، ومن خلال الظل والضوء البعيد عن الأسلوب الأكاديمي المعتاد ليكون التعبير عن الفكرة تلقائيا.

وأضافت أنها استعملت الألوان الصريحة والجريئة التي تجذب المتلقي، مشيرة إلى ميلها لاستخدام اللون الأصفر لأنه مريح للعين وجاذب ويستسيغه الناس.

وتستطرد قائلة إنها تكره التكلف والتصنع وتبحث عن الجمال الداخلي.

user posted image


اللوحات تعرض الصراع بين الخير والشر(الجزيرة نت)


وحول غلبة المرأة على مجمل لوحات المعرض تقول إن المرأة "مقموعة في مجتمعنا ومثقلة بالأنات ولديها مخزون من الألم"، وقد أعطت هذه القضية اهتماما خاصا يليق بمعاناتها بسبب سيطرة الرجل.
رمزية تعبيرية
بدورها ترى الفنانة التشكيلية عبير الحنبلي أن المعرض يجسد السمو بالقيم الأخلاقية ويعكس معاناة الإنسان مثل الطفولة الضائعة والأطفال الذين لم يعيشوا طفولتهم ويريدون استعادتها في الكبر.

وعن ألوان الفنانة عابودي تقول الحنبلي إن هناك جرأة في استخدام اللون والخط والتلاعب به "فأحيانا نجده صامتا أو صاخبا وفقا للحظة الإبداعية".
أما التقنيات المستعملة -والكلام للحنبلي- فتدل على دراية الفنانة بمعالجة اللون والخط بعيدا عن التشريح والتجسيد المرئي الأكاديمي، فألوانها تلقائية تفاوتت بين المنسجمة والصاخبة الصريحة لتستفز المشاهد.

من جهته قال التشكيلي العراقي الدكتور ماهود أحمد إن الفنانة عابودي نحتت موقفا وجدانيا وإنسانيا تطل من خلاله على العالم، وإن الفن بالنسبة لها وسيلة تغذيها بصراخها المطبوع بالصمت لتواجه به الآخر الذي يشد على وسطه أدوات النفاق والكذب.


المصدر:
الجزيرة

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874934
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/18
AM 9:47 
يستمر لمدة شهرين بمشاركة 17 فناناً وفنانة افتتاح معرض “الفنون التشكيلية في المملكة العربية السعودية” في جامعة لندن


واس - لندن
اُفتتحت فعاليات معرض “الفنون التشكيلية في المملكة العربية السعودية” في كلية الدراسات الشرقية والافريقية بجامعة لندن يوم الأربعاء الماضي والذي تنظمه سفارة خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا ووزارة الثقافة والإعلام.
وقال الوزير المفوض في سفارة المملكة في لندن عبدالله الشغرود في كلمة القاها نيابة عن صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا ان المملكة غنية بفنها التشكيلي الذي يستوحي الحضارة الإسلامية وطبيعتها الواسعة، وإن معرض الفنون التشكيلية “ايدج اوف اريبيا” هو المعرض الأول وسيكون بداية لمعارض فنية وثقافية سعودية أخرى، مؤكدا أن انطلاقة هذا المعرض الذي تستمر أعماله إلى 13 ديسمبر المقبل هي نتاج لخمس سنوات من الجهود المتواصلة. واستعرض فكرة اقامة المعرض وقال انه في عام 2003 استضافت مجموعة من الفنانين السعوديين بقيادة الفنان التشكيلي السعودي أحمد ماطر الفنان البريطاني ستيفن ستابلتون في قرية الفنون بالمفتاحة في أبها وأثناء وجوده في المملكة دُهش ستيفن ستابلتون بما شاهده من أعمال فنية راقية، الأمر الذي أدى إلى حضور أحمد ماطر إلى لندن بدعم من المتحف البريطاني والسفارة السعودية في لندن لعرض لوحات فنية بالمتحف. وأكد أن معرض الفنون هذا يتزامن مع انعقاد برنامج أسبوع التربية البريطاني، وقال ان المدرسين والطلاب المشاركين في البرنامج التربوي المذكور سوف يناقشون في اجتماعاتهم حركة الفن والثقافة في المملكة، مؤكدا أن من شأن إقامة المعارض والمشاركات الإبداعية أن تعزز من العلاقات الثقافية بين المملكة وبريطانيا.
في غضون ذلك أعرب رئيس كلية الدراسات الشرقية والافريقية بجامعة لندن الدكتور بول ويبلى عن ارتياحه العميق لإقامة هذا المعرض في قاعات كلية الدراسات الشرقية والافريقية وقال ان استضافة المعرض بقاعة بروناي في الكلية المذكورة هو مبعث اعتزاز لنا ولجميع أسرة الكلية ونحن نرحب بانعقاد هذا المعرض في جامعتنا ونتمنى له الكثير من النجاحات لصالح تعزيز التفاهم بين الثقافتين العربية والبريطانية.
من جانبه قال الدكتور عبدالعزيز السبيّل وكيل وزارة الثقافة والاعلإم للشئون الثقافية ان الوزارة تسعد بأنها ساهمت بشكل كبير في إقامة معرض “ايدج اوف ارابيا” في لندن الذي يشارك فيه نحو 17 فنانا وفنانة من المملكة بأعمال تتراوح بين التصوير والفن التشكيلي وغيرها، مشيرا إلى تعاون جهات أخرى لإبراز المعرض بشكله الحالى. ونوه د. السبيّل بالجهود التي بذلتها سفارة المملكة في لندن ومتابعة ودعم وحرص الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز لمثل هذا الملتقى وهذا المعرض.
وقال إن من إيجابيات المعرض أنه يقام على مدى شهرين خلافا لكثير من المعارض التي تقام لأيام محدودة في مناسبات معينة، كما أن من إيجابياته إقامته بجامعة لندن حيث الحضور المهم من قبل المهتمين بالفنون وأبناء الجاليات المختلفة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874935
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/20
PM 5:42 

مها مفتي: غياب الرعاية المحلية الجادة للفن تجعل بحث بعض الفنانين عن الشهرة أمرا مقبولا


user posted image

"السجادة الحمراء والزرقاء" ألوان مائية على ورق ومواد أخرى للفنانة مها مفتي


جدة: خالد المحاميد


قالت الفنانة التشكيلية السعودية مها مفتي "إن هناك بالتأكيد دوافع اجتماعية عند البعض من الفنانين والفنانات، مثل الظهور في الوسط الاجتماعي والبحث عن شهرة،والتواصل مع المجتمع الفني لكن هذا يتم في إطار حاجة شديدة لإشاعة ثقافة الفن التشكيلي، وفي ظل غياب للكليات التي تدرس الفن، وفي ظل غياب رعاية جادة للفن، يبدو كل شيء مقبولاً".
كما استغربت الفنانة مفتي من سيدات لا يتورعن عن شراء فستان بقيمة خمسة آلاف ريال، وإذا عرضت عليهن لوحة تشكيلية بهذا المبلغ بدأن في التأفف من السعر الذي يزعمن أنه مبالغ فيه.
جاء هذا في الحوار الذي أجرته "الوطن" مع الفنانة التشكيلية مها مفتي التي بدأت مسيرتها الفنية مطلع تسعينات القرن الميلادي الماضي، حيث أقامت أول معارضها الشخصية في غاليري رضا بجدة عام 1994، ثم معرضاً شخصيا ثانياً في العاصمة المكسيكية مكسيكو ستي، وبعدها تلاحقت مشاركاتها في معارض جماعية حتى تأسست مجموعة "سعوديات" وهي مجموعة فنية تضم إلى جانب مها مفتي عشر فنانات سعوديات، قالت عنها الفنانة التي بادرت بالفكرة سامية خاشقجي في أحد حواراتها إنها "بيئة فنية تهدف إلى تطوير أعمال عضواتها والارتقاء بالتذوق الفني والحس الجمالي لدى المتلقي" مؤكدة أنها "مجموعة مستندة إلى مقاييس واعتبارات اجتماعية وفنية مدروسة". وهي المقاييس التي تقول عنها مفتي إنه " لا توجد مقاييس واحدة تجمع الفنانات في مجموعة" سعوديات" فلكل فنانة أسلوبها وهويتها، وحتى موضوعاتها، لكن الأمر يمكن تحديده بالمستوى، وهذا ما أريد بعبارة "مقاييس اجتماعية وفنية" فما يحدث في الساحة التشكيلية، هو أن تجد في معرض واحد حشدا كبيرا من الفنانين والفنانات، بينهم من له تاريخ وتجربة طويلة، وبينهم من هو جديد في عالم الفن، ولهذا ذهبت مجموعة "سعوديات" إلى التأكيد على المستوى الفني الذي يجمع بين الفنانات المنضمات للمجموعة"
يذكر أن الفنانة مها مفتي تشارك بعدد من لوحاتها في معرض "سعوديات" الذي تفتتحه الأميرة هنا بنت عبد الله بن خالد اليوم في صالة العالمية بجدة.
وإلى تتمة الحوار:
* الفنانة مها مفتي درست مجال الفنون التوضيحية وهو مجال متخصص في فنون الإعلام، فما هي العلاقة بين الفنون التشكيلية وبين الفنون التوضيحية.
- الفنون التوضيحية لا تنفصل عن الفنون التشكيلية، باستثناء أن العمل الفني هنا يؤدي وظيفة ما، قد تكون مصاحبة لموضوع أو فكرة مكتوبة فقد تكون الصورة التوضيحية لوحة مرسومة أو صورة فوتوجرافية أو رسمًا أو عملاً من أعمال الفنون التصويرية،,وقد بدأت حياتي العملية في هذا المجال، ولكني وجدته مجالاً يحتكره الرجال، لذلك فضلت الابتعاد والتفرغ للفنون التشكيلية.
* حين يعيش الفنان لفترة خارج وطنه، مثلما كنت عليه، ويتلقى تعليماً غربياً، كيف يمكنه الفكاك من أسر التأثيرات الغربية، لتنعكس في أعماله هويته الشرقية؟
- في الدراسة يتتلمذ الفنان على الفنون الغربية هذا واقع لا مفر منه، فهو يدرس أساليب الفنون الغربية وتاريخ الفن الغربي، ويتأثر بالضرورة بالفنانين الغربيين، لكن من الصعب انتزاع هوية الإنسان من داخله، ولاشك أن التأثيرات الغربية لها ثقلها في تجربتي، ولكن على الرغم من ذلك فهناك دائماً شخصيتي وانتمائي وهويتي حاضرة في أعمالي، وأعتقد أن الفنان لا يجب أن يكون مقلداً بشكل أعمى لما ينتجه الغرب من فنون.
* لماذا مجموعة "سعوديات"، وليس عربيات مثلا، وما الذي يجمع بينكن؟
- أولاً لأننا سعوديات فقد جاء الاسم على المسمى، ثم إننا جميعنا من منطقة مكة المكرمة، وثالث الأمور، أننا صديقات منذ الصغر، هكذا وجدنا أنفسنا نمارس الفنون التشكيلية، فكان لابد من إطار يجمعنا، وهذا ما كان.
* كما نعرف هناك الثقافة التي هي أكثر العوامل صقلاً للموهبة، لكن الجميع هنا يرددون أن الفنانات التشكيليات السعوديات بلا ثقافة وهن لا يقرأن أبدا. ما تعليقك؟
- أما أنهن لا يقرأن فهذا تعميم لا يجب الأخذ به، وأنا أعتقد أنه ليس من الضروري أن يكون الفنان مثقفاً، لكن من الضروري أن يكون موهوباً، وهذا لا يعني أنني ضد الثقافة، فالفن بحد ذاته ثقافة وتثقيف ومصدر للثقافة، وما أسعى إليه وأقول ذلك بتواضع، ليس هو تثقيف الناس بل إدخال البهجة إلى حياتهم، ربما بعض الأعمال خارج إطار هذه البهجة تثير بعض الأسئلة، وتحض على التفكير، لكن كما تعلم الكثيرون يفضلون أن تكون اللوحة منسجمة مع أثاث المنزل، أكثر مما يفضلونها محرضة على الأسئلة.
على أية حال الثقافة مهمة لصقل موهبة الفنان، من دون أن أنسى أنني شاهدت أعمالاً رفيعة لفنانة عراقية أمية غدت مشهورة.
* السؤال التقليدي الذي يتردد دائماً عن تقييمك لتجربة الفنانات السعوديات، لكن بشيء من التحوير هل تحول الفن عند المرأة إلى وسيلة اجتماعية للظهور والتباهي؟
- كما تعرف تنقصنا هنا في المملكة ثقافة عامة في الفنون، ولذلك لا يجب الاستهانة بأي تجربة فنية، مهما قيل عن دوافعها، هناك بالتأكيد دوافع اجتماعية عند البعض من الفنانين والفنانات، مثل الظهور في الوسط الاجتماعي والبحث عن شهرة،والتواصل مع المجتمع الفني لكن هذا يتم في إطار حاجة شديدة لإشاعة ثقافة الفن التشكيلي، وفي ظل غياب للكليات التي تدرس الفن، وفي ظل غياب رعاية جادة للفن، يبدو كل شيء مقبولاً.
* وماذا عن النقد، ما يتم تداوله في الوسط التشكيلي هو أن الفنانات السعوديات حساسات تجاه النقد؟
- للأسف النقد لدينا يثير الحساسيات، وأنا أذكر أثناء دراستي للفنون أن أساتذتنا كانوا يطلبون منا أن ننقد أعمال الزملاء، وكان البعض يتألم من النقد، لكننا خرجنا بعدها وقد تدربنا على تقبل النقد، فالفنان بما أنه يعرض أعماله على الناس فمن حق الناس أن ينتقدوا هذه الأعمال، ولكن ما يحدث هو أنه لا يوجد لدينا نقد بالمعنى العلمي، هناك ممارسات نقدية صحفية، ثم لا تنس أن تجربة الفن التشكيلي في المملكة لا تزال غضة، وما زال لدينا من يحرم الرسم، كل ذلك يصب في تكريس القصور الثقافي وبما فيه النقد.
* أيضا هناك قضية الأسعار المبالغ فيها، هل أنت من النوع الذي يطلب مبالغ طائلة لقاء أعمالك؟
- بالتأكيد هناك أعمال فنية مبالغ في أسعارها، حتى إن فنانين وفنانات مبتدئين يطلبون أسعارا خيالية، ومع ذلك يجب أن ننظر إلى الأمر من زاوية أخرى، فقد تشتري سيدة فستانها بخمسة آلاف ريال، وحين يقال لها إن هذه اللوحة سعرها خمسة آلاف ريال تتأفف وتشكو ارتفاع السعر، مع أن الفستان يبلى، بينما تزداد قيمة اللوحة مادياً، هذه مشكلة نعاني منها في مجتمعنا، وليس من الضروري أن أذكر بأن الفنان يحتاج إلى أدوات وألوان وقماش ومواد كثيرة باهظة الثمن.
* هل يمكننا أن نتحدث عن المحفزات، فكل مبدع تقف خلفه دوافع ونزعات ذاتية، مالذي يدفعك إلى الرسم؟
- بصراحة أنا أحب اللعب بالألوان، يمكنني أن أقضي عدة ساعات وأنا أضع الألوان وأزيلها أو أخلطها، أنا لا أمل من التعامل مع الألوان، وأعتقد أن ما يدفعني بقوة إلى ذلك، هو شعوري بالبهجة التي أريد أن أنقلها إلى الآخرين هذا الشعور ينبع من داخلي وأنا مع الألوان، فأندفع إلى التفكير بأنه قد يكون مبهجاً، أن يزين شخص ما المكان الذي يكون فيه بهذه الألوان التي تبعث في نفسي البهجة، وكما تعلم هناك نوازع كثيرة تدفع الفنان إلى الرسم، ولكل فنان بؤرة خاصة به تنبع منها هذه الأحاسيس.
* هل أنت متفائلة بأن أعمالك مستقبلا، سيكون لها قيمة تاريخية ومادية؟
- نحن هنا وأقصد الفنانين السعوديين من الجنسين أقل من أن ندعي ذلك، نحن مازلنا نحبو في عالم الفن، عمرنا بالكاد يصل إلى ثلاثين عاماً، بينما نتحدث عن آلاف الأعوام في تجارب الشعوب الأخرى.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874936
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/23
AM 9:3 
قراءة في لوحة
أصالة العمارة الإسلامية في لوحة خالد عريج


user posted image

قراءة: صالح شبرق
عندما تقترب من مكة لحج أو عمرة أو زيارة تشعر النفس بالرقة والدفء الذي يشعر به كل مسلم .. هي مكة المكرمة.. كرمها الله على سائر المدن والقرى والمنازل.. يتوسطها بيتٌ كبير هو أول بيت وضع في الأرض.. يشعُّ في السماء أنواراً. في عمل تشكيلي للفنان السعودي خالد عريج بعنوان " حمى البيت " جسد الفنان الكعبة في لوحته التجريدية بالبيت الأغر الذي زاده الله تعظيما وتشريفا وبهاء ، مقدماً بتناغم تشكيلي لوني متنوع بأحياء مكة المجاورة للبيت العتيق ملتصقة مع بعضها البعض كتلاصق ساكنيها في صلة الرحم والعادات الاجتماعية التي اكتسبها ساكنو بيوت مكة المكرمة عبر العصور المختلفة منذ بزوغ نور الإسلام وترمز عناصرعريج اللونية في العمل والمجردة من التفاصيل الطبيعية والمملة أن بيوت مكة المكرمة " القديمة يظهر فيها أثر الدين القيم في الحجاب والتستر، وفيها أيضًا الفن ظاهر في الأجزاء المنبسطة والمنحنية، وفي بعض الحفر على خشب النوافذ وفي الرواشين جملة، والتي تُعد من سمات مساكن مكة الرئيسية ومظهرًا من مظاهر أساليبها البديعة بتجريد لوني رمزي بديع، وعلى الغرار لم تبعد كثيرا عمائر مكة الجديدة والشاهقة عن الروح العمراني الإسلامي الذي يحس بمواطن الجمال الخصبة التي خلفها أسلافنا في آثارهم المعمارية والتي تعكس قبسا من نور إسلامي يضيء للمعماري في الوقت الحاضر الطريق إلى اقرب درجة في سلم العمارة الإسلامية المتكاملة أو أصالة العمارة الإسلامية فهي تعكس وحدة الطابع وتشابه الروح للمجتمع الحاضر فقد حافظت الأجيال المتعاقبة على هذا الطابع المميز للعمارة الإسلامية وتلك الروح حتى في المبنى الواحد الذي كانت تتناوله يد التجديد والترميم عبرالقرون, وكان أهل الحرف والمهندسون حريصين على رعاية الطابع الأصلي والأصيل, محترمين أعمال السلف على الرغم مما قد يضيفونه على المبنى الواحد بشرط المحافظة على وحدته المعمارية والألوان الهادئة والدافئة التي وزعت بنسق جميل في العمل ما جعل هناك حلقة وصل بين الماضي والحاضر بالاهتمام بالتراث المعماري الإسلامي بالإضافة إلى أن التناغم والانسجام في مختلف عناصر اللوحة دليلان على تماسك المجتمع المسلم خلال التغييرات المتتابعة قديماً وحديثاً في مكة المكرمة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874937
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/23
AM 9:30 
للتربية على قيم الحرية... معرض غير تقليدي لأطفال مغربيين يرسمون 365 لوحة بألوان الحياة
الرباط - نادية بنسلام الحياة - 23/10/08//


user posted image

تسعون، مئة وسبعون، مئتان وخمسة وثلاثون، ثلاثمئة... عملية العدّ في هذا المعرض صعبة، ومن الأفضل أن يستفتي المرء أحد القائمين عليه. اللوحات المتناثرة على جدران المعرض المكــتظ بالزوار يوم الافتتاح، تتجاور في تلاصق يضمها مجموعات. الصخب سيد المكان، والحركة والأصوات الكثيرة تكسر صمت المعارض التقليدية. معرض غير تقليدي ورسامون خارج المألوف.

أطفال صغار مثل تلك اللوحات الصاخبة بالألوان والأشكال، يتحركون بحرية في كل الاتجاهات، يتجمعون أمام لوحات، يمرون أمام لوحات أخرى مثل موجة هادرة، يتهامسون، يقهقهون، يصيحون... الصخب سيد المكان، حتى وإن كان موضوع المعرض يدور حول قيمة الحرية في حياة النشء.

لا يتابع هؤلاء العارضون الصغار ما بين 6 و16 سنة، تعليماً فنياً خاصاً في التشكيل أو الرسم. ربما سيصبح منهم في المستقبل رسامون مغمورون ومشهورون، وربما ستتربى في البعض الآخر هواية الكتابة بالريشة والألوان وحس تذوق الأعمال الفنية، لكنهم في هذه المرحلة مجرد أطفال يكتشفون هذا العالم في شكل مختلف، يفكرون في عالمهم فرادى ويرسمونه جماعة، كل بحسب إدراكه ومواهبه وميوله.

العارضون الصغار الذين رسموا أكثر من ثلاثمئة لوحة صغيرة هم تلميذات وتلاميذ يتابعون تعليمهم في مؤسسات حكومية في العاصمة الرباط وجوارها. ومعهم شارك أطفال في وضعية خاصة جداً، أطفال من جمعية للأيتام في مدينة سلا المجاورة للعاصمة، وتلاميذ من معهد إصلاح وتهذيب الشباب (سجن القاصرين) في المدينة ذاتها. أطلق هؤلاء العنان لخيالاتهم، ليتعلموا معنى الحرية التي تقف عندما تبدأ حرية الآخرين، ومعنى المشاركة والتعاون واحترام الآخر.

ويلاحظ أحد أطر الأكاديمية أن الأطفال الذين تتميز شخصيتهم بعدم الانضباط والتمرد تخلصوا من عدوانيتهم وأصبحوا أكثر هدوءاً و «رائعين جداً خلال انشغالهم الفني».

وظهر هذا التأثير جلياً في شخصية نزلاء الإصلاحية الذين عاشوا خارج الأسوار تجربة خاصة جداً، «لا بد من أن تساعدهم في الاندماج في حياة المجتمع»، يضيف، لا سيما أن حراسهم شاركوهم في حمل الريشة ومداعبة بياض الأوراق الصغيرة.

خلت اللوحات من العنف... تلك نظرتهم الى الحرية، أن تكون مسؤولية للمحافظة على الحياة جميلة ومملوءة بالبهجة والاستقرار. طغت ألوان الطبيعة ومكوناتها الأساسية، الماء والسماء والشمس والأشجار والزهور والجبال، ومكونات الحياة اليومية للأطفال، المدرسة والبيت والألعاب.

أهم شعور رافق حماسة الأطفال يقينهم أن أحداً منهم لن يتعرض للعقاب والتأنيب، أو حتى الانتقاد على ما يجسده خيالهم الصغير البريء في أوراق الرسم، ولا أحد منهم مفروض عليه أن يرسم بريشته ما ليس في خياله.

تقول التيجانية فرتات، مديرة أكاديمية الرباط -سلا - زعير - زمور إن الهدف من هذه التظاهرة الفنية هو التربية عبر وسائل مغايرة، تلعب على وتر حساسية الأطفال المرهفة وذكائهم وجمالية التعبير بالفن، «التربية الموسيقية والتربية التشكيلية تعد من بين الوسائل الأساسية التي تساهم في بناء شخصية المتعلمين، وتمكنهم من التعبير وصقل المهارات، وتشكل مجالات للحرية والتعلم والانفتاح على الآخر».

منذ نحو أربعة أشهر وهم يعدّون لمعرضهم الأول مع أساتذتهم في التربية التشكيلية حول موضوع الحرية حتى بلغ عدد لوحاتهم عدد أيام السنة (365 لوحة).

والآن، يلون هذا العدد الهائل من الأعمال الإبداعية جدران دار الفنون وسط العاصمة منذ الأسبوع الماضي وطوال شهر كامل، بعنوان: «التربية بألوان الحياة».

ولدت فكرة معرض لأعمال الأطفال البالغين سن الدراسة والتلاميذ في الموسم الدراسي (2002-2003) في مدينة الدار البيضاء، وتناولت موضوع الرمز والعلامة، ودورة الرباط تحاول أن ترسخ هذه الفكرة في تقاليد المؤسسات التعليـــمية العمومية لدعم مواد التفتح الفنية التي تتيح تطور شخصية النشء وبناءها السليم.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874938
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/24
AM 9:0 
أول عربية وثاني امرأة تفوز بالجائزة
الأكاديمية الملكية السويدية تمنح جائزتها للفنون الجميلة لفنانة فلسطينية


كوبنهاجن: عصام واحدي
منحت الأكاديمية الملكية السويدية في العاصمة استوكهلم جائزتها السنوية للفنون للفنانة الفلسطينية منى حاطوم التي كانت انطلاقتها الفنية من بريطانيا في مجال الفنون الجميلة وقد عرضت أعمالها في أماكن مختلفة من العالم وجاء التقدير الذي حصلت عليه كدليل على الأثر الذي تركته أعمالها الفنية.
وذكر مصدر من الأكاديمية أن السبب الذي منحت عليه الجائزة كونها استطاعت أن تقدم أنواعاً كثيرة من الفنون تمتزج بفن المنفى ورغبتها في حق العودة للوطن.وكانت الفنانة قد انتقلت من بيروت منذ كان عمرها 23 عاماً إلى بريطانيا.
وتقول عن جائزتها إنها جاءت نتيجة مخاض أعمالها الفنية المتعددة والمختلفة ولعشرين سنة من الجهد المضني في البحث عن ذاتها في الغربة والحنين للعودة وقالت أن المجتمع الغربي قد أثر على أعمالها الفنية بشكل ملحوظ لأنها كانت دائماً تحلم قبل نومها بالعودة إلى فلسطين وتتمنى أن تستيقظ وهي تحت علمها يرفرف فوق رأسها.
وقالت إن هذا التقدير الذي حصلت عليه جعلها تكون المرأة الثانية التي تحصل على مثل هذه الجائزة التقديرية من السويد وإنها المرأة العربية الأولى التي تحصل عليها رغم الصورة المشوهة السائدة عن العرب والمسلمين في المجتمع الغربي.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874932
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/24
AM 10:8 
المحافظة على التراث تتجلى في أعمال هدى الرويس

user posted image


نحو الحفاظ على الهوية الثقافية الفنية المحلية وما تحمله من نقوش وزخارف فنية غاية في الجمال والابداع، وما يحتمه على روح المحافظة على هذا الموروث وإحيائه بلوحات فنية حديثه ومعاصرة، تأتي تجربة التشكيلية هدى الرويس لتؤكد ذلك من خلال معرضها الذي حمل عنوان (تراثيات) وأقيم في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة القسم النسائي فرع المربع، حيث تزامن إقامته مع كتاب الشهر ليكونا بذلك قطبى الثقافة (الفن والأدب) ويضفي تداخلا وحوارا فنيا ثقافيا متميزا.
المعروضات جمعيها من التراث ومن مفردات تشكيلية حيث البيئة المحلية كنقوش السدو، زخارف الأبواب القديمة، تداخلات اعساب النخيل بألوان مستمده من دفء ألوان التراث الحمراء، والصفراء بدرجاتها اللونية الزاهية.

تقول التشكيلية الرويس: "استخدمت المفردات التراثية بخطوط حديثه وإدخال التقنية في هذا المجال كتقنية الحاسب الآلي حيث تنوعت التجربة من الرسم مباشرة على الحاسب الآلي، أو إدخال اللوحات المرسومة وإضافة بعض التأثيرات الفنية عليها".

وتضيف: "ولكسر جمود اللوحات المطبوعة ، فقد قمت بالرسم عليها بالألوان المائية أو بالألوان الاكريلك وتخطيت ذلك بإضافة بعض الوسائط والخامات على الكانفس المطبوع لإحيائه ولإعطائه روح ملمس اللوحات المرسومة باليد".

يذكر أن أوقات الزيارة للمعرض من الساعة الثامنة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا، ومن الساعة الرابعة عصرا حتى التاسعة مساء، وسيستمر المعرض حتى نهاية هذا الشهر.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874939
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/24
AM 10:15 
افتتحه الدكتور الجاسر..
معرض التصوير والخط الكوري شاهد على الثقافة الكورية


user posted image

كتب - أحمد الغنام: تصوير - فهد العامر
ضمن فعاليات برنامج قافلة الصداقة بين كوريا والعرب التي تنظمه سفارة جمهورية كوريا في السعودية بالتعاون مع ووزارة الثقافة والإعلام ممثلة في (وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية) وافتتحه السفير الكوري لدى السعودية السيد لي جي غيل والدكتور عبدالله الجاسر، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية، مساء يوم الثلاثاء الماضي معرض التصوير الفوتوغرافي وفن الخط الكوري، وذلك بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة بالرياض.
المعرض شهد عرضا مباشرا للخطوط الكورية أبرزت جماليات اللوحات الخطية الفنية الكورية، أبدعها الخطاطون الكوريون وبمشاركة مميزة من الخطاط السعودي ناصر الميمون الذي استعراض جماليات الخط العربي بجانب الخط الكوري، كما شمل المعرض صورا ضوئية لأبرز الفوتوغرافيين الكوريين.

يذكر أن فعاليات برنامج قافلة الصداقة بين كوريا والعرب بدأت رحلتها في تاريخ 12أكتوبر من خلال العرض الأولي بجمهورية مصر العربية، ومن ثم جمهورية ليبيا، وتأتي هذا العرض في المملكة في محطته الثالثة، وسيعقبه عرض في دولة الإمارات، وختاما الجولات بدولة عمان.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874940
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/26
AM 10:33 
مصر تكرم مدير أتيليه جدة لإعادته لوحتين مسروقتين

user posted image

صالح شبرق ـ جدة
أهدت وزارة الثقافة المصرية درع الهرم الذهبي لهشام قنديل مدير أتيليه جدة للفنون التشكيلية في حفل كبير أقيم بقصر الفنون بدار الأوبرا المصرية مؤخرا لأمانته بإعادة لوحتين سرقتا للفنان التشكيلي حامد ندا. شهد الحفل كلا من رئيس قطاع الفنون التشكيلية بمصر ووكيل اول وزارة الثقافة المصرية د. محسن شعلان ورئيس دار الأوبرا المصرية د. عبدالمنعم كامل ولفيف من الفنانين والنقاد والاعلاميين. وكان قنديل اعاد لوحتين للفنان الراحل حامد ندا الى وزير الثقافة المصري فاروق حسني بعد ان اشتراهما من احد سماسرة الفن وفور شرائه لهما قام بتوثيقهما من الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلي ومثلها الناقد صبحي الشاورني وكلية الفنون الجميلة ومثلها د. صبري منصور رئيس قسم التصوير بالكلية واحد تلامذة حامد ندا وبعد علم قنديل ان اللوحتين التي اشتراهما مسروقتين وبالرغم من توثيقه لهما سارع على الفور بالاتصال بوزير الثقافة المصري وتسليمه اللوحتين في مكتبه وقد اشاد وزير الثقافة بمبادرة قنديل وحرصه على التراث. والقت الشرطة المصرية القبض على السارق الذي تبين انه يعمل مديرا للمسرح التجريبي بدار الأوبرا المصرية وأمرت النيابة بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق. واعرب قنديل عن سعادته بالتكريم الذي اقامته وزارة الثقافة المصرية له وقال ان هذا التكريم يعتبر تكريما للفن التشكيلي السعودي الذي قضى في خدمته حوالى ربع قرن أدار خلاله العديد من المؤسسات التشكيلية.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874941
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/26
AM 10:47 
الرسامون الرواد في معرض باريسي ... المدرسة «المستقبلية» احتفت بجمال العالم التقني
باريس - انطوان جوكي الحياة - 26/10/08//


في مناسبة مرور مئة عام على صدور «البيان المستقبلي» الذي خطّه الشاعر الإيطالي والمفكّر تومازو مارينيتي ونُشر في الصفحة الأولى من جريدة «الفيغارو» الفرنسية في 20 شباط (فبراير) 1909، ينظّم مركز بومبيدو معرضاً ضخماً عنوانه «المستقبلية في باريس» يتضمّن مئتي عمل فني تتوزّع على عشر صالات، ويهدف إلى إعادة تقييم موقع هذا التيار كمصدر أساسي للحداثة وإلى دراسة طبيعة العلاقات التي قامت بين روّاده وروّاد الحركة التكعيبية.
كان هدف مارينيتي الأول من تأسيس هذا التيار إعطاء نفسٍ جديد لمشروعه الشعري التحديثي. ففي نهاية العام 1908، وبعد ست سنوات من الجهد الذي بذله في مجلّته «شعر» لتحرير «العبقرية الغنائية» الإيطالية من القيود التقليدية، لاحظ مارينيتي أن المقالات والقصائد والنقاشات لم تكن كافية لإحداث الثورة المنتظرة، وأن لا بد من تغيير الوسائل المعتمَدة، عبر النزول إلى الشارع واحتلال الساحات وإدخال العنف والمواجهة المباشرة، لتغيير الأمر الواقع. وفي منتصف كانون الثاني (يناير) 1909، كتب نصّه في شكل بيان (tract) وطبعه بالحبر الأزرق وأرسله إلى الشعراء والمفكّرين الذين كان يأمل بأن ينخرطوا داخل حركته. وفي الأسبوع الأوّل من شباط، صدرت مقالات عن هذا البيان في الصحف الإيطالية، قبل أن تقوم جريدة «الفيغارو» بنشره كاملاً.
واستهدف «البيان المستقبلي» أوّلاً الثقافة الإيطالية التي كانت ترزح تحت عبء الماضي. فمبدأه المركزي كان الرفض المطلق لأي إرثٍ فني ومدح «جمال السرعة» والآلات الحديثة التي اعتُبرت أجمل من أي لوحة فنية قديمة. ولفهم موقف مارينيتي، لا بد من العودة إلى الشعراء الرمزيين الباريسيين وإلى بعض المجلات الفرنسية مثل «فوغ» و «الريشة» و «المجلة البيضاء» التي كتب مارينيتي فيها وغذّت فيه الولع بالتقدّم التكنولوجي وبمشهد المدينة الحديثة. أما الركيزة الفلسفية لبيانه فتعود إلى الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون الذي وضع عقيدة «الاندفاع الحيوي» واستمد مارينيتي منها مادّة نصوصه اللاحقة، كالجملة الشهيرة: «نقابل الخالد والسرمدي في الفن بالمتحوِّل والزائل والعابر». ولا يمكن نسيان كتابات ألفرد جاري التي استقى مارينيتي منها عنصر الفكاهة الذي ميّز أسلوبه ومداخلاته.
وبعد عامٍ على صدور بيانه، اتصل مارينيتي بالرسامين أومبرتو بوتشيوني وكارلو كارّا ولويجي روسّولو وجينو سيفيريني الذي يعيش في باريس، الأمر الذي منح المستقبلية جناحاً فنّياً وأدّى إلى صدور «بيان الفنانين المستقبليين» الذي حرّره بوتشيوني مرتكزاً في شكل رئيسي أيضاً على نظريات برغسون، ونقرأ فيه: «الحركة التي نريد نقلها في اللوحة لن تكون بعد اليوم لحظةً جامدة من الديناميكية الشاملة، بل الشعور الديناميكي نفسه. فكل شيء يتحرّك، يركض، يتحوّل بسرعة». وعلى خلاف الهدف التحليلي للفن التكعيبي والمسافة التي حافظ عليها مع موضوعه، دعا الفنانون المستقبليون إلى اتصال انصهاري مع مواضيعهم وإلى الغوص في دوّامة «الديناميكية الشاملة» وإلى الانخراط داخل الحياة نفسها. وبمطالبتهم بإدراكٍ لا يتنكّر لألوان الطبيعة، وبتبنّيهم الإرث الانطباعي التقسيمي، ابتعدوا كل البعد من التكعيبيين الذين مارسوا التحليل الشكلي المُستمَد من سيزان واختصروا بجهدهم التجريدي، الألوان بالرمادي والبني الداكن.
وفي الفترة التي حرّر فيها الفنانون المستقبليون بيانهم (بداية 1910)، لم تكن لديهم سوى فكرة موجزة عن الفن التكعيبي، ما دفع بالرسام والمنظِّر الفني الإيطالي سوفيتشي إلى انتقاد «ادعاءاتهم الغبية والقبيحة» داعياً إياهم، مع سيفيريني، إلى التعرّف جيداً على الأسلوب التكعيبي وإلى المجيء إلى باريس لزيارة الغاليريات والصالونات والمحترفات الفنية. وفي أيلول 1911، أدّت زيارة هؤلاء الفنانين باريس إلى تطوّرٍ واضحٍ في أسلوبهم، واتفق الناقد فليكس فينيون معهم لعرض أعمالهم في شباط (فبراير) 1912 في غاليري «برنهايم» التي كان يديرها. ونظراً إلى النجاح الكبير الذي لاقاه هذا المعرض، امتعض التكعيبيون ومعهم أبولينير الذي كتب قائلاً: «لا يملك المستقبليون أي شاغل تشكيلي. الطبيعة لا تهمّهم، بل فقط الموضوع المعالج. إنه الفن الأكثر خطراً الذي يمكننا تخيّله لأنه يقود أصحابه مباشرة إلى موقع الرسم التزييني». وعلى رغم ضراوة هذه الانتقادات، إلا أن الأفكار المستقبلية لن تلبث أن تترك أثراً كبيراً في بعض الفنانين التكعيبيين المهمين، مثل فرنان ليجي الذي استخدم منذ العام 1912 ألواناً وأشكالاً غير ثابتة تقرّبه من الفنانين المستقبليين أكثر مما إلى بيكاسو وجوان غري، وفليكس دل مارل الذي رفع بلا مواربة شعار المستقبلية وهاجم الفنانين التكعيبيين، مع أن أسلوبه يشكّل شهادة واضحة على عمق الروابط بين الجماليتين. وفعلاً، ومنذ العام 1912، تخيّل بوتشيوني داخل حركته حصيلة أولى من نوع تكعيبي - مستقبلي فكتب: «نريد تكاملاً بين الشكل واللون، أي حصيلة تجمع تحليلات الشكل، أو التقسيم الذي اعتمده بيكاسو وبراك، وتحليلات اللون، أو التقسيم الذي اعتمده سورا وسينياك وكروس». وفي باريس، أوّل من تاق إلى هذا البرنامج المُصلِح هو مرسيل دوشان وفرنسيس بيكابيا، ثم مجموعة «بوتو» (أي جاك فييون وفرانز كوبكا وليجي ودولاناي وميسانجي وسيفيريني...)، مع صالون «الشعبة الذهبية» الذي تجلّى فيه استيعاب هؤلاء الفنانين للمبادئ المستقبلية. أما قمة الحوار بين التكعيبية والمستقبلية فتجلّت في «صالون المستقلين» عام 1914 وقد كتب أبولينر عنه: «هذا العام، بدأت المستقبلية تقتحم الصالون. وفي حين يبدو المستقبليون الإيطاليون أكثر فأكثر تأثّراً بالمجددين في باريس (بيكاسو وبراك)، يظهر تنامي أثر النظريات المستقبلية في عددٍ مهم من الفنانين الباريسيين». ففي 1917، شهد سيفيريني على الاتحاد الوثيق الذي حققته الطلائع الدولية بين التكعيبية والمستقبلية بقوله: «تكمن الحقيقة في مكانٍ ما بين هاتين الجماليتين».

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874942
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/10/27
PM 6:40 
60 موهوبًا يرسمون أكبر لوحة جدارية عن الحج في مكة
الاثنين, 27 أكتوبر 2008
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة


تستعد الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة لرسم أكبر لوحة جدارية عن «شعيرة الحج». وقال منسق البرنامج والمشرف التربوي بالادارة عدنان راوه إن البرنامج ينفذه قسم النشاط الفني ضمن برنامج «من كل فج عميق» ويهدف لمشاركة نحو 60 طالبا في المرحلة المتوسطة من الموهوبين في الرسم والفن التشكيلي وسيتم تنفيذه يوم الأحد الموافق للثامن عشر من شهر ذي القعدة المقبل في تمام الساعة الخامسة عصراً، مشيرا إلى أن اللوحة سوف تجسّد لرحلة روحية مقدسة عبر الزمان والمكان، وتحمل دلالات التعبير الفطري في الإبداع التشكيلي، للترحيب والاهتمام بضيوف الرحمن الذين يفدون إلى مكة المكرمة خلال موسم الحج من كافة أقطار العالم.



كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874943
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/11/02
PM 7:20 
60 موهوبا يرسمون أكبر جدارية عن الحج

عكاظ-جدة
يشارك 60 طالبا موهوبا في الفن التشكيلي من الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة برسم اكبر لوحه جداريه عن الركن الخامس من اركان الإسلام (الحج). وأوضح منسق البرنامج المشرف التربوي عدنان راوه أن البرنامج ينفذه قسم النشاط الفني ضمن برنامج (من كل فج عميق) ويهدف لمشاركة نحو 60 طالبا في المرحلة المتوسطه من الموهوبين في الرسم والفن التشكيلي وينفذ الأحد 18 ذي القعدة المقبل في الخامسة عصرا.
وقال: ان اللوحة ستحقق مفهوم جداريات الحج للعمل على تسجيل لوحة رائعة لرحلة روحية مقدسة, عبر الزمان والمكان, وتحمل دلالات التعبير الفطري في الإبداع التشكيلي للترحيب والاهتمام بضيوف الرحمن.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874944
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/11/04
PM 12:34 
ارتبط وثيقا بسيرة المصطفى وتاريخ الإسلام
باحث يحذر من تلاشي ما تبقى من ملامح موقع "الجثجاثة" التاريخي


user posted image

أحد النقوش الأثرية في موقع "الجثجاثة"

المدينة المنورة: خالد الطويل
حذر الباحث التاريخي في معالم المدينة المنورة عبدالله مصطفى الشنقيطي من تلاشي ما تبقى من ملامح ومعالم موقع الجثجاثة التاريخي القريب من المدينة المنورة والمرتبط ارتباطا وثيقا بالسيرة النبوية حيث نزل به النبي صلى الله عليه وسلم وله مسجد فيه وتدل آثاره كذلك على وجود تجمعات سكانية تشير للعصور الإسلامية الأولى خصوصا بعد أن ذهب جزء كبير من الموقع - بحسب قوله - لصالح المدينة الصناعية التي هي في طور الإنشاء الآن كما اقتطع جزء منه قبل ذلك لصالح مضمار سباق الخيل بالمدينة.
وطالب عبدالله الشنقيطي في حديثه لـ"الوطن" الهيئة العامة للساحة والآثار بسرعة التدخل والقيام بدراسة شاملة للموقع الذي ورد في العديد من المصادر التاريخية -حسب وصفه-، مشيرا إلى أهمية تحديده تحديدا دقيقا وحماية التركة الأثرية الموجودة فيه والتعريف بها إعلاميا وإعطائها ما تستحقه من اهتمام.
ويؤكد الباحث عبدالله من خلف استعراض حزمة من الروايات أن الرسول صلى الله عليه وسلم نزل الجثجاثة خلال هجرته إلى المدينة حيث أورد ابن سعد في الطبقات ما نصه "لما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعرج وأنا معه دليل حتى سلكنا في ركوبة فسلكت في الجبال فلصقت بها ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخذراوات -وهي قريب من العرج -، فأرسل أبو نعيم إليه بزاد ودليل غلامه مسعود، فخرجنا جميعاً حتى انتهينا إلى "الجثجاثة" وهي على بريد من المدينة، فصلى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومسجده اليوم بها".
وقد أكد وجود ذلك المسجد - والحديث للشنقيطي - مؤرخ المدينة السيد السمهودي حيث يقع المسجد الذي صلى به النبي صلى الله عليه وسلم في طرف "الجثجاثة" بينها وبين بئر شداد بطرف وادي العقيق مما يلي النقيع في تلعة هناك".
ويشير موقع الجثجاثة والذي يقع في سهل تجري فيه أودية وشعاب كثيرة قادمة من الجهة الغربية لوادي العقيق إلى وجود كم آثار تدل على وجود تجمعات بشرية حلت به منذ العصور الإسلامية الأولى، ففيها بقايا القصور والأسوار والأبراج، أما أكبر شاهد على أهميتها في تلك العصور سدها "سد الجثجاثة" الذي مازال ماثلاً حتى الآن، وهو يشبه في أسلوب إنشائه والمواد التي استخدمت في تشييده "سد عاصم" الذي بناه عاصم بن عمرو بن عمر بن عثمان بن عفان في قبل جماء "تضارع" بالمدينة، إلا أن ما يميز سد "الجثجاثة" هو أنه أكبر بكثير من سد عاصم لأن يحجز مياه واد كبير يسمى الآن "شعيب السد" نسبة إليه ولكنه يسمى تاريخيا "المنتقبة".
ويشير الباحث الشنقيطي والذي سبق له أن درس الموقع دراسة ميدانية إلى المؤرخ الهجري والذي ذكر في كتابه التعليقات والنوادر أن "الجثجاثة" صدقة عباد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير وبها قصور وإليها يفضي وادي العقيق بعد أن يمر بمنطقة الخليقة، خليقة عبدالله بن أبي أحمد بن جحش وفيها مزارع ونخل وقصور لقوم من آل الزبير وآل عمر وآل أبي أحمد (تسمى الخليقة والآن أبيار الماشي)، ومازالت آثار القصور التي ذكرها الهجري شاخصة حتى يومنا هذا.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874945
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/11/04
PM 12:36 
إقامة أول معرض تشكيلي في سوق تجاري لفنانات عسير

user posted image

أحمد عسيري يطلع المحافظ سعيد بن مشيط على لوحات المعرض

أبها: نادية الفواز
افتتح محافظ خميس مشيط سعيد بن مشيط مساء أول من أمس المعرض التشكيلي لفنانات عسير بصالة عسير مول، والذي جاء هذا العام تحت مسمى "مراسم" شاركت به 16 فنانة تشكيلية بـ 60 لوحة، وذلك بحضور رئيس جمعية الثقافة والفنون أحمد عسيري ورئيسة اللجنة النسائية بالجمعية علا العاصمي وعدد من الإعلاميين.
وقد عبر المحافظ سعيد بن مشيط بعد أن قام بجولة واطلع على اللوحات عن سعادته بهذا المعرض وبالمستوى الفني الذي وصلن إليه فنانات عسير قائلا "إنني سعيد بما شاهدته من إبداع لموهوبات منطقة عسير وهو ما يشعرني بالفخر والاعتزاز بهن وأتأمل منهن بذل المزيد من الجهد لإبراز طاقتهن الإبداعية مبينا أن حكومة خادم الحرمين الشريفين لا تألو جهدا في دعم المرأة السعودية في كافة المجالات. أما رئيس جمعية الثقافة والفنون أحمد عسيري فقال: إن معرض الفنانات في منطقة عسير الذي يقام لأول مره في المنطقة في عسير مول ويحظى بإقبال جماهيري يتجاوز الألف زائر وزائرة يدل على مفاجأة هذا المعرض للجمهور. وأضاف "كنت أعتقد أن الفنانة لم تخرج لوحاتها عن التقليدية المعتادة، ولكنها أوضحت لنا من خلال هذا المعرض بأن لها رسالة وهدفا وأن لوحاتها تضمنت قضاياها الإنسانية". مؤكداً "أن الفن رسالة ليس فقط تعبيراً ذاتياً وإنسانياً بل تجاوز ذلك وخرج عن هذا الهم فاللوحة لها صوت يجب أن يصل ويؤدي دوره كما تؤدي القصيدة دورها والرواية كذلك، كما أن اللوحة لها صياغة تهدف في الأخير لوعي المجتمع".
وأوضحت رئيسة اللجنة النسائية علا العاصمي أن نجاح المعرض نجاح لكل الفنانات وهو نتيجة مثابرتهن وإبداعهن، ويعتبر المعرض خطوة أولى لخطوات قادمة متوهجة ومضاءة لطريق الفنانة العسيرية، وأتمنى لهن مزيدا من التوفيق والنجاح. وأشارت العاصمي إلى أن اللجنة النسائية بالجمعية ستستمر في دعم النشاطات سواء الثقافية أو الفنية كما سيكون هناك المزيد والمزيد من الدورات في الفن التشكيلي وفي العديد من مجالات الفنون.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874946
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/11/06
PM 6:56 
إبداع عالمي

user posted image

عبدالله العليان
@ شغوف بالرسم منذ سن مبكرة بألوان الباستيل والأقلام الملونة لفترة طويلة وعلى رسم الحشرات والحيوانات والمنازل على ورق الكارتون.. دعي للمشاركة بمعرض فني وهو في سن الثامنة عشرة، انه الفنان البوليفي (مارسيلو (suaznabar.
@ في عام 1992م سافر إلى تشيلي ودرس في مدرسة للفنون تحت إشراف (روبيرتو farriol) لمدة أربعة أشهر.

@ شارك في العديد من المعارض في تشيلي والبرازيل وكندا.

@ يعيش (مارسيلو) حالياً في كندا وتتقدم أعماله إلى التجديد باستخدام سريالية رمزية رائعة، ومواضيع تشغل الفكر.. كمرور الزمن والموت والطبيعة والجمال والخوف، كرائعته هذه المرسومة بالألوان الزيتية بمقاس 4030إنش.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874947
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/11/08
AM 11:9 
أعمال فنية تتحدى قانون الجاذبية

user posted image

user posted image

نيويورك - خاص:
يصر الفنان بيل دان على أنه يتقن موازنة الأشياء بدقة متناهية بعضها فوق بعض رغم أن هناك من يعتقد بأن ما يقوم به قد يكون ضرباً من الخداع.. وقد دأب بيل على إلهاب أكف معجبيه في سان فرانسيسكو بالتصفيق والهتاف منذ 1994م بمنحوتاته ومنتوجاته المبهرة التي قدت من مختلف أنواع الصخور التي يتكئ بعضها على خاصرة الآخر. ومنذ ذلك الحين ظل بيل يستقطب جموع المعجبين عبر الانترنت بينما ظلت الطلبات تتواتر إليه تباعاً لنحت المنحوتات لصالات العروض والمناسبات الخاصة. ففي واقع الأمر تعد أعماله التي تتحدى قانون الجاذبية من الروعة والإدهاش بالقدر الذي يدفع الناس أحياناً إلى أن يرفضوا التصديق بأنه لا يستخدم الصمغ أو الحيل الفنية الأخرى. وقد تحدث في هذا الصدد قائلاً: "لقد وردت إلى بريدي الإلكتروني العديد من الرسائل السلبية من فضوليين تساورهم الشكوك وتخالجهم الظنون بأن أعمالي لا تعدو كونها خدعة إلكترونية أو أعمالاً معالجة بالحاسب الآلي وقد عجزت عن أن أشرح لهم ما حدث وأنا أبدأ وأعيد في الشرح تارة تلو أخرى". ويقول هذا الفنان التشكيلي الذي بلغ منتصف العقد السادس من عمره ان بمقدوره ايضاً تحقيق التوازن للأحذية والأواني الزجاجية والعلب المعدنية.. وقد شرح كيفية ذلك بقوله: "إنني لا أرسم ما سيكون عليه النموذج التشكيلي مسبقاً قبل النحت وإنما يحدث ذلك تدريجياً ويتشكل مع استمراري في العمل.. إنه ليس من العسير رص صخرتين أو ثلاث

صخور رأسياً فوق بعضها البعض". وأشار دان إلى أنه يستمتع بالفن لأنه "جميل بشكل استثنائي.. واستناداً على الفضول وحب الاستطلاع وحده يمكنني إبداع قطعة من الفن الجميل خلافاً لأي شخص آخر". وفي هذا السياق تحدث أندرو بيرتون أحد أبرز النحاتين البريطانيين فقال: "وددت أن أقول ان هذا الأمر ممكن ووارد الحدوث، وعلى كل حال إذا لم يكن ذلك حقيقياً، فيمكن اكتشاف ذلك بكل سرعة وسهولة".

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874948
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/11/09
AM 9:12 
يختتم فعالياته مساء اليوم..
أكثر من 50تشكيلياً يحييون الملتقى التشكيلي العربي الأول بالرياض


user posted image

user posted image


نظم التشكيلي سعد العبيد خلال اليومين الماضيين "الملتقى التشكيلي العربي الأول بالرياض" وذلك بمرسمه في الرياض، وشارك فيه أكثر من 50تشكيليا من التشكيليين السعوديين والعرب، وسيختتم فعالياته مساء هذا اليوم.
هذا وكان نواة الملتقى الأول أوائل العام الهجري الحالي 1429ه/ 2008م، ب 4تشكيليين سعوديين من بعض المناطق وفي مدينة الدوادمي، تلاها اللقاء الثاني بمدينة القطيف ب 13فناناً تقريباً من السعودية والبحرين وقطر.

وقد تضمن (الملتقى العربي الأول) أنشطة مكثفة وعروضا لتجارب فنية وإقامة ورش فنية، وزيارات وحوارات مفتوحة.

ذكر ذلك التشكيلي سعد العبيد وأضاف قائلا: "إن الملتقى هو حلم راوده مثل الكثير من الفنانين، وأن خبر اتحاد الفنانين التشكيليين العرب كان بشارة لم تستمر، ولم يزل الجميع ينتظر عودته".
وحرص العبيد أثناء الإعداد على تهيئة كافة الوسائل وكل ما من شأنه خلق جوٍ فني مناسب للعمل الإبداعي من حيث اختيار الزمان (الطقس) والمكان المناسبين وتعدد الأجيال، وتأمين كافة المستلزمات اللازمة. يقول العبيد: رأيت أن شهر نوفمبر هو الأنسب لاعتدال الطقس في مدينة الرياض.. أما عن المكان فلم أر أنسب من مرسمي الشخصي "في منزلي بمدينة الرياض". وأما عن تتعدد الأجيال فالغرض منه أن نحظى بكمّ كبير من التجارب مختلفة المذاق، كما حرصت مبكراً على إتمام كافة التجهيزات والترتيبات اللازمة مع تأمين الخدمات الضرورية إضافة لاختيار السكن المناسب للزملاء الضيوف.
وفي الختام يقدم العبيد شكره وتقديره لجميع الزملاء التشكيليين الذين لبوا الدعوة وجاءوا من أرجاء الوطن العربي الكبير ليشاركوا في إحياء هذا الملتقى. كما يخص بالشكر والعرفان كل من ساند هذه الجهود معنوياً ومادياً بدءاً بوكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام لمباركتها ومساندتها هذا المشروع، وكذلك جماعة ألوان للفنون التشكيلية، وجاليري حوار للفنون الجميلة، والهوشان عبر الخليج ولكل الزملاء الذين وقفوا معه قبل وأثناء المناسبة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874949
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/11/09
AM 9:17 
إبراهيم النغيثر.. مولع بالبحث والتجريب

user posted image

user posted image


كتبت - حورية الجوهر:
إبراهيم النغيثر تشكيلي يرسم الماضي الجميل بما تخزنه ذاكرته من ذكريات ترصد ألوانا مستقبلية تفيض مزيجا من رائحة السدو، وشذا الخزامى، وعطر ابتلال الأرض بالمطر.
أعماله تكشف عن قدراته الفنية في الخطوط والعلاقات اللونية، والجرأة في استخدام اللون، على سطح اللوحة، كما تكشف التعامل الواعي مع الكتلة. فهو مولع بالبحث والتجريب مع واقعية الأسطورة الشعبية السابحة بفراغ التشويق السريالي التعبيري الذي يلامس الأوجاع.
إبراهيم النغيثر.. عضو مؤسس لجماعة فناني الدوادمي، عضو مرسم نادي الدرع بالدوادمي، شارك في جميع المعارض التي أقامتها الجماعة شارك في العديد من المشاركات الفردية والثقافية والرباعية في مختلف مناطق المملكة، أقام معرضه الشخصي في جدة عام 1428ه، كما أقام معرضا شخصيا في الرياض عام 1424ه ،أقام معرضا شخصيا في القطيف، شارك في بينالي مسقط والكويت وتونس، حصل على المركز الأول في معرض المراسم ، حصل على المركز الأول في المعرض الخامس لرعاية الشباب، حصل على المركز الثاني في معرض المقتنيات، كما حصل على عدد آخر من المراكز في معارض مختلفة، وأخيرا في معرض شباب الدوادمي الذي أقيم مؤخرا بجمعية فتاة ثقيف الخيرية بمحافظة الطائف.




كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874950
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/11/09
AM 9:18 
باقادر.. يفتتح معرض تأملات تغريد الجدعاني ووفاء بريمي بجدة

user posted image

user posted image


من أعمال تغريد الجدعاني


جدة - حسين شيخ:
افتتح الدكتور بكر باقادر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية المعرض الشخصي الأول للتشكيليتين تغريد الجدعاني ووفاء بريمي الذي حمل عنوان "تأملات"، وأقيم بصالة بيت التشكيليين بمركز الجمجوم التجاري بمدينة جدة، وقد تضمن المعرض 40عملا تشكيلياً متعدد الخامات.
التشكيلية تغريد الجدعاني تحدثت عن تجربتها بمناسبة إقامة معرضها الشخصي الأول مع زميلتها التشكيلية وفاء بريمي قائلة: "تعتبر تجربة المعرض الشخصي من أهم المراحل التي يمر بها التشكيلي، وتمثل نقطة حرجة في مشواره الفني يتحدد بناء عليها مدى قدرته على الاستمرار في الساحة التشكيلية، والمستوى الذي يجب أن يظهر به مستقبلا..ومن هذا المنطلق حرصت على التخطيط الجيد للمعرض لفترة طويلة، من حيث اختيار الفكرة المناسبة لطرحها بصورة غير مألوفة في الساحة الفنية، بالإضافة إلي التركيز على اختيار الخامات اللونية المستخدمة في إنتاج الأعمال وتنفيذها بتقنيات مبتكرة فيها خروج عن الأسلوب المعتاد في تناول الخامة اللونية في الأعمال، والحمد لله توفقت إلى حد كبير في الحصول على النتيجة التي ارجوها، وبإذن الله يحقق المعرض الأهداف التي وضع من اجلها".


الجدير بالذكر أن المعرض سيختتم فعالياته مساء اليوم تمهيدا لانتقاله إلى صالة الفنون بمنتجع الشاطئ المرجاني (كورال بيتش) في أبحر الشمالية.



كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874951
عدد المشاركات: 18,111
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1429/11/10
AM 11:50 
إبداع عالمي

user posted image


عبدالله العليان
@ منحوتة جليدية غير شفافة لثلاثة ديناصورات.. اعتمد الفنان أو المجموعة الفنية في نحتها طريقة (نحت الكتلة) وذلك بسبب نوعية الثلج وطريقة تجميده.
@ ويعتبر فن النحت على الثلج قريباً من فن النحت على الرمل، ومن الفنون التشكيلية النادرة والوقتية... ولعمل منحوتة جليدية يقوم الفنان بعمل قوالب ثلجية مجمدة أو كتلة جلدية تكونت تلقائياً، بعدها يقوم النحات بتقطيع الثلج الزائد والتخلص منه بواسطة منشار كبير، بعدها تتم عملية النحت بسرعة (لتحاشي الذوبان) ومن عدة جهات للشكل المراد نحته بواسطة مناشير وأزاميل وأدوات أخرى حادة.

@ وغالباً ما يستخدم ثاني أكسيد الكربون في حالته الصلبة للحفاظ على التماثيل متجمدة.. كما يجب النحت في درجة حرارة باردة لتجنب ذوبان الثلج.. وعموماً هذا الفن لا يتم إلا في البلدان الباردة.. حيث تقام مهرجانات ومسابقات لهذا الفن النادر.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1874952
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

«««1819202122»»»

اجعل جميع المشاركات كمقروءة