الصحة والرشاقة في الحمية واللياقة
 منتديات موهبة
           التقويم      


«««1314151617»»»

الصحة والرشاقة في الحمية واللياقة توسيع / تضييق
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/26
PM 9:46 
هل يمكن الصيام لمريض الفشل الكلوي ومريض ما بعد زراعة الكلية؟

user posted image

جدة: د. عبد الحفيظ خوجه
الكلية عبارة عن عضو مهم في جسم الانسان يلعب دورا كبيرا في المحافظة على تنظيم السوائل الداخلة والخارجة من الجسم مع تنقية الجسم من جميع الشوائب الضارة الناتجة عن هضم الطعام.
يوضح الدكتور فؤاد شعيرية استشاري أمراض الكلى ونائب رئيس مركز الكلى بجدة، أن الكلى كغيرها من الأعضاء عرضة للاصابة بالأمراض: الحادة منها يمكن معالجة معظمها بعد التعرف على نوعية الإلتهاب، أما المزمنة فغالباً ما تنتهي، في وقت ما، بالفشل الكلوي المزمن والذي يعالج بالغسيل الدموي المنتظم إلى ان تتم زراعة كلية مناسبة للمريض من متبرع مناسب قريب له، وهذا الأفضل، أو متبرع غير قريب.

وينصح المرضى المصابين بحصوات كلوية، في رمضان، بالإكثار من السوائل ليلا وتجنب الأعمال الشاقة نهاراً حتى لا يفقدوا الكثير من السوائل.

أما مرضى الفشل الكلوي المزمن، الذين يخضعون للغسيل الدموي فينصحهم بتجنب المواد الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مثل التمور والعصائر وبالمحافظة على تناول الدواء حسبما يوصفه لهم الطبيب المشرف على علاجهم. اما المرضى الزارعين للكلى، فيمكنهم اداء الصوم اذا مضى على الزراعة سنتان، وهذا الافضل، وكانت وظائف الكلية ممتازة وضغط الدم منتظم لديهم، وعليهم الاكثار من السوائل في الفترة المسائية وتنظيم تناول الدواء بعد الافطار مباشرة وقبل آذان الفجر بنصف ساعة وعدم الدخول في الاماكن المزدحمة لتجنب حصول عدوى لهم من بعض المعتمرين مثلا والذين يعانون من نزلات البرد او التهابات الشعب الهوائية وسواها. وللعلم، فإن الفشل الكلوي الحاد، أسبابه كثيرة، أهمها الالتهابات الحادة الشديدة كانسداد مجاري الكلى والتي إذا اكتشفت مبكرا وفي الوقت المناسب يكون علاجها في معظم الاحيان إما بالأدوية والعلاجات التحفظية الأخرى أو مع الغسيل الدموي المؤقت.

أما الفشل الكلوي المزمن، فغالباً ما ينتج عن التهابات شديدة أصابت الكلى أو نتيجة سكر الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو حتى انسداد مجاري الكلى لوجود حصوات أو نتيجة تشوهات في مجاري الجهاز البولي. وتظهر أعراضه، في المراحل المتقدمة، بشكل خمول، حكة شديدة، ضعف الشهية، استفراغ أو تجمع شديد للسوائل بالرئتين وحول القلب أو حدوث اعتلال دماغي يوريمي مع إغماءة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870626
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/27
PM 12:23 
أخبار الرعاية و الصحة - الولايات المتحدة الأمريكية
دراسة: ضغط الدم المرتفع يضعف الذاكرة
نشرت في 2007-10-08


user posted image

كشفت دراسة أمريكية أن ارتفاع ضغط الدم الشريانى المعروف بدوره في زيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية يؤدي دوراً أيضاً في تدهور الذاكرة التي يعانيها الكثيرون مع تقدمهم في السن.

وتبرز الدراسة الجديدة التي عرضت في الاجتماع السنوي لجمعية القلب الأمريكية تصاعد المخاوف من أن ارتفاع ضغط الدم الشرياني قد يسبب مشكلات حادة في الذاكرة قصيرة الأمد كالقدرة على تذكر أرقام الهواتف أو الأسماء.

وأشار الباحثون في جامعة بيتسبيرج الأمريكية، إلى أن ارتفاع ضغط الدم يسرع شيخوخة الدماغ بمقدار عشر سنوات، وهو ما يتفق مع ما لاحظه الأطباء بأن مرضى الضغط يعانون مشكلات خفيفة في القدرة على الانتباه ويكون أداؤهم سيئًا في اختبارات التركيز والذاكرة.

وقام الباحثون بمتابعة 59 شخصًا من ذوى الضغط الطبيعي و37 شخصًا مصابين بارتفاع ضغط الدم، تم تصوير أدمغتهم بتقنية انبعاث البوزترون الطبقية في أثناء خضوعهم لاختبارات الذاكرة على الحاسوب.

ولاحظ هؤلاء أن أداء مرضى الضغط كان أسوأ قليلاً في اختبارات الذاكرة العاملة التي تعتمد على تذكر عدد من المعلومات لفترة قصيرة ثم استخدامها في المهمة المطلوبة وأسوأ أيضاً في اختبارات الذاكرة العامة.

وأوضح الأطباء أن خلايا الدماغ تحتاج إلى الأكسجين والسكر الموجودين في الدم؛ لتزويدها بالطاقة اللازمة لأداء النشاط الذهني، وتكون الأوعية الدموية عند الأشخاص الأصحاء قابلة للتوسع فتغذي الخلايا المسؤولة عن تذكر المعلومات بأكبر كمية من الدم. أما عند مرضى الضغط العالي فتكون هذه الأوعية تالفة فلا تتوسع جيًدا ومن ثم لا تصل كمية كافية من الدم لتشغيل الخلايا المطلوبة.


المصدر:
News-All


كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870627
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/27
PM 12:28 
أخبار الرعاية و الصحة
عصير التفاح يقوي الأعصاب
نشرت في 2007-10-08


user posted image


أكدت أحدث الدراسات أن تناول مستحلب التفاح كمشروب يومي يقوى الأعصاب ويسكنها ويكافح النقرس والروماتيزم وأمراض الكبد.

وأوضحت الدراسة أن ثمار التفاح تعالج أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم وتمنع حدوث اضطرابات فى القلب و الجلد لاحتوائها على نسبه عالية من الفسفور.

وكانت دراسة سابقة قد أكدت أن شرب عصير التفاح بصورة يومية يساهم في تقليل أعراض الإصابة بالربو، وخاصةً عند الأطفال.

وأوضحت أن الأطفال الذين يشربون عصير التفاح مرة كل يوم أقل عرضة بمقدار النصف للإصابة بالصفير وهو إجهاد بالتنفس ويعتبر أحد أعراض الربو، مقارنة بالأطفال الذين يشربون عصير التفاح مرة بالشهر.

المصدر:
News-All


كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870628
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/27
PM 1:58 
مفاجأة علمية مثيرة للجدل حتى بين العلماء
البدانة سببها فيروسي وليس العادات الغذائية

user posted image

- سيث روبنشتاين من واشنطن : - 28/09/1428هـ
من بين مجموعة الأسباب المسؤولة عن ازدياد بدانة الأمريكيين، خرج علينا الباحثون بمزيد من الأدلة التي تعزو السمنة إلى سبب ما زال مثيراً للجدل: وهو أن سببها فيروسي.فقد وجدت دراسة كشف عنها أخيرا أنه عندما تم تعريض الخلايا الجذعية، إلى أحد الفيروسات الشائعة تحولت إلى خلايا دهنية. ولم تتغير الخلايا فحسب، بل خزنت الدهن كذلك.وبينما يمكن اعتبار هذا تفسيراً غير جرمي لزيادة الوزن، إلا أنه لا يفسر جميع أو حتى معظم نواحي مشكلة البدانة المتنامية في أمريكا، ولكنها تضيف إلى دليل حديث آخر يضع اللوم في زيادة محيط الخصر على أكثر من مجرد إفراط الشهية إلى الطعام وقلة استخدام العضلات. ينظر الباحثون منذ سنوات في إمكانية وجود صلة بين البدانة وبين هذا الفيروس الشائع الذي يعرف باسم الفيروس الغدي 36، وهو من عائلة الفيروس الذي يسبب الرشح والزكام واحمرار العيون لدى الناس، وقد وجدوا من قبل أن نسبة البدناء الذين أصيبوا بذلك الفيروس تفوق غير البدناء. وقد عرضوا حيوانات لهذا الفيروس وسمنوها فوجدوا جيناً في الفيروس يجعل الحيوانات تسمن.

ولكن القيود الأخلاقية حالت دون قيام الباحثين بتعريض الناس إلى هذا الفيروس لكي يشاهدوا ما يمكن أن يحدث. لذلك قاموا بما يعد ثاني أفضل شيء، وفقاً لما ذكره نيخيل دوراندار الذي ترأس البحث في مركز بينينجتون لأبحاث الطب الحيوي التابع لجامعة ولاية لويزيانا.لقد أخذوا نسيجاً دهنياً من أشخاص مصابين بداء امتصاص الدهون، وأزالوا الخلايا الجذعية من النسيج وعرضوها للفيروس في المختبر. ومن المعروف أن الخلايا الجذعية يمكنها أن تتجدد وتتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا المتخصصة لمساعدة الجسم على أن يداوي نفسه.تحول أكثر من نصف الخلايا التي تم تعريضها للفيروس إلى خلايا دهنية وتراكمت دهوناً، في حين لم يحدث هذا الشيء إلا مع نسبة صغيرة من الخلايا الجذعية التي لم يتم تعريضها للفيروس، وفقاً لما ذكرته د. ماجدالينا باساريكا التي عرضت نتائج الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الكيماوية الأمريكية الذي عقد في مدينة بوسطن. وقالت د. باسكاريكا في مقابلة هاتفية :" هذه أول مرة نشاهد مثل هذا الأثر في الخلايا البشرية".

وإذا تأكد أن هناك سبباً فيروسياً للسمنة، فإنه يمكن عندها تطوير مصل ربما خلال خمس إلى عشر سنوات لمنع الفيروس من إصابة بعض الناس بالسمنة، كما ذكر دوراندار. مضيفاً أن ذلك لن يساعد الذين هم بدناء من قبل. يشعر الخبراء الخارجيون بالإثارة ولكنهم قلقون من إرجاع البدانة إلى سبب واحد هو الفيروسات لأنها قد تكون سبباً واحداً من أسباب عديدة. وهذا لا يعني أنه لا ضير إذا أسرف المرء في تناول الطعام وألقى باللوم على حشرة أو انتظر اختراع دواء مضاد للفيروسات، كما قال أولئك الخبراء.يقول د. صمويل كلين، مدير مركز التغذية البشرية بكلية الطب في جامعة واشنطن بمدينة سان لويس:" إن هناك سبباً واحداً للبدانة عند جميع الناس، إنك تتناول سعرات أكثر مما تحرق ولا يمكنك أن تفلت من قانون الطبيعة هذا الذي يعد قانوناً أساسياً".

ولكن هناك الكثير من الأسباب، ومنها الفيروس، التي تجعل المرء يسرف في الأكل ويخزن مزيداً من الدهنيات في جسمه، كما يقول كلين. على أنه يرى أن الفيروس مجرد عامل صغير، إذ يزيد وزن المرء بسهولة لأسباب جينية ولعادات الأكل في سن الطفولة. وقال دوراندار إن بعض أبحاثه السابقة وجدت أن 30 في المائة من الأمريكيين البدناء قد طوروا أجساماً مضادة للفيروس، دالاً على أنه سبق تعريضهم له في وقت من الأوقات. ولكن بالنسبة لغير البدناء، فقط 11 في المائة كانت لديهم أجسام مضادة لهذا الفيروس.وأضاف دوراندار أنه بالنسبة لبعض الناس، فالخطأ ليس خطأهم كونهم بدناء.ولكن كلين قال إن هذا ليس صحيحاً تماماً."لا نريد أن يشعر البدناء أن الخطأ كله يقع عليهم لأن الحال ليست كذلك... ولكن من الواضح أن الشخص في النهاية هو المسؤول عن ذلك".

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870629
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/28
PM 12:58 
أخبار الرعاية و الصحة
خمسة أطعمة لحياة صحية أفضل
نشرت في 2007-10-09



كلما نوعت من تشكيلة الأطعمة التي تتناولها، كلما كانت فرصتك أفضل في الحصول على المواد الغذائية اللازمة لأن تعيش بصحة جيدة. غير أن هناك بعض الأطعمة تحتوي على مواد مغذية كثيرة وتلعب دورا كبيرا في منع الأمراض، بحيث يكون من المعقول أن تأكلها كل يوم.

user posted image

البرتقال (أو عصير البرتقال):
هو مصدر كبير لكل من حمض الفوليك، والألياف، وصبغة بيتا البرتقالية المضادة للأكسدة، وفيتامين ج، ومركبات الفلافانيودز والكراتونيودز المضادة للسرطان . لذلك اشرب عصير برتقال طازج، أو تناول برتقال طازج مع الوجبات الخفيفة، وأضفه إلى سلطة الفواكه.

user posted image

الخضروات الورقية:
فهي مليئة بالمركبات المضادة للسرطان، والفيتامينات والمعادن، وتحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد في منع العيوب الخلقية في القنوات العصبية، بالإضافة إلى صبغة بيتا البرتقالية المضادة للأكسدة وفيتامين ج، والألياف، ومركبات صبغة بيتا البرتقالية واللوتين المضادة للسرطان. لذلك أكثر من أكل السبانخ والخضروات الملفوفة (كالكرنب)، والخضروات اللفتية. واحرص على أن تأكلها نيئة أو مطبوخة قليلا، واستخدمها في السلطات والأطباق الصينية.

user posted image

الحبوب التي تحتوي على "نخالة" أو أي مصدر آخر غني بنخالة القمح:
فهي تمنع الإمساك، وأداة فعالة ضد السرطان، وتمنع أورام الأغشية المخاطية، كما أن بمقدورها أن تقاوم سرطان الثدي بالتقليل من إفرازات هرمون الإستروجين. ومن ثم، حاول أن تأكلها مخلوطة مع حبوب أخرى، وأصنع منها فطائر تناولها مع الشاي، وانثر القليل منها على السلطات وبعض الأطعمة الأخرى، أو تناولها مباشرة مخلوطة بالزبيب وجوز الهند.

user posted image

اللبن الرائب (قليل الدسم، ذو البكتريا الحية):
فهو يمدنا بالكالسيوم اللازم لمنع هشاشة العظام، ويعزز من قدرتنا المناعيةـ ويحارب البكتريا الضارة، ويقاوم السرطان. لذلك تناول الحلوى المصنوعة من الفواكه واللبن، واللبن بالفواكه الطازجة والفانيليا.

user posted image

فول الصويا:
فهو يحتوي على استروجين نباتي بإمكانه أن يقاوم هشاشة العظام عند النساء بعد سن اليأس، هذا فضلا عن أنه يلعب دورا مضادا للسرطان يمكن أن يمنع سرطان الثدي، كما أنه مصدر للبروتين عالي الجودة. وتستطيع أن تتناوله في شكل جبن، أو في شكل لبن (من فول الصويا)، أو مسلوق، كما يمكنك أن تضف جبن فول الصويا للأطباق المطبوخة بالطريقة الصينية


المصدر:
News-All


كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870630
عدد المشاركات: 2,226
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1427/06/08
AM 11:42 
مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/28
PM 2:24 
الثوم علاج ناجح للاصابة بالفطريات الجلدية

أكدت دراسة علمية قام بها ثلاثة باحثين مصريين بمعهد بحوث صحة الحيوان وكلية العلوم بجامعة أسيوط، أن لبعض النباتات الطبية تأثيراً مثبطاً على الفطريات الجلدية التي تصيب الانسان والحيوان وهي «ترايكوفيتون منتاجروفيتس» و«ترايكوفيتون روبريم» و«ترايكوفيتون سودانيز» و«ميكروسبوريم كانيز»، «ميكروسبوريم جيبسيم» المعزولة من أغنام مصابة بالقراع. واستخدم في هذه الدراسة تأثير كل من محلول نبات الثوم المائي بتركيز 2.5%، 5%، 10% مضافة إلى المستنبت الغذائي «السابارود دكستروز آجار»، وكذلك نبات الحنة كبودرة بتراكز مختلفة 2.5%، 5%، 10% مضافاً إلى المستنبت الغذائي السابق ذكره، وكذلك مطحون حبة البركة بنسب 2.5%، 5%، 10% مضافة إلى المستنبت الغذائي سابارود دكستروز أجار/ وأخيراً استخدم خليط من المواد الثلاث بنسب متساوية بتركيز اجمالي 10% إلى نفس الوسط الغذائي فكان لها تأثيرها على هذه الفطريات السابقة.
وقالت الدراسة التي قام بها الباحثون: صديق رشوان صديق وحسين علي عبد القادر وعبد الرحيم الشنواني أنه عند اضافة المحلول المائي من الثوم على المستنبت الغذائي بالتركيز السابق ذكره فإنه أعطى تأثيراً مثبطاً للفطريات المستعملة في التجربة يتراوح بين 47.05% إلى 100%.
وبينت الدراسة أنه عند استعمال حبة البركة بنفس التركيزات السابق ذكرها كان تأثيرها على الفطريات المعزولة تأثيراً مثبطاً بنسبة 35.13 إلى 100%، وعند إضافة مسحوق الحنة بنفس التركيزات السابقة كان التأثير المثبط لها بنسب تتراوح بين 21.87 في المائة إلى 100%، وعند استخدام الخليط من المواد الثلاث (الحنة وحبة البركة ومحلول الثوم) بتركيز نهائي 10% أعطى تأثيراً مثبطاً بنسبة تتراوح بين 58% إلى 100% بالمقارنة بالمجموعة الضابطة في كل الحالات.
وقد تبين من هذه الدراسة أن استخدام الخليط من المواد الثلاث بنسبة 10% إلى المستنبت الغذائى له تأثير فعال ومثبط أكثر من المواد الأخرى التي تم استخدامها بحالة منفردة حيث كانت نسبة التثبيط على الفطريات المعزولة في معظم الحالات تصل الى 100%.
وتبين من خلال هذه الدراسة أن التركيزات 5%، 10% في كل من الحنة، حبة البركة، الثوم أكثر فاعلية على الفطريات من التركيز 2.5%. كذلك كان التريكوفيتون روبريم والتريكوفيتون سودانيز أقل تأثراً بهذه التركيزات وكان الميكروسبوريم كانيز أكثرها تأثراً بهذه التركيزات الثلاثة والخليط معاً، وكذلك كان تريكوفيتون منتاجروفيتس أكثر تأثيراً بكل من الثوم والحنة حيث كانت نسبة التثبيط حوالي 100% عند تركيز 10% وكان التأثير بحبة البركة عند نفس التركيز.
وقالت الدراسة ان عصارة الثوم أو مستخلص الثوم المستخلص من رؤوس الثوم استخدمت قديماً لعلاج بعض الأمراض مثل لدغ الثعبان والروماتيزم وآلام في البطن والعدوى الجلدية، كما لوحظ أن لها تأثيراً واضحاً وفعالاً على الحشرات والطفيليات، وكذلك الفيروسات. ولقد لاحظ بعض الباحثين في دراستهم على مستخلص الثوم 10% أن له تأثيرا واضحا وفعالا على كل من الفطريات الجلدية.
وأشار الباحثون إلى أنه بالنسبة لنبات حبة البركة لاحظ بعض الباحثين أن لها تأثيراً مباشراً مثبطاً لنمو البكتريا سالبة الجرام والبكتريا موجبة الجرام مثل الميكروب العنقودي الذهبي والسيدوموناس والميكروب القولوني، كما أنها ليست لها تأثير على كل من السالمونيلا تيفي ميدوريم والكانديدا.
أما بالنسبة للحنة، فأوراقها تستخدم في مصر منذ وقت طويل كصبغة للقدم والأيدي منذ عصور قديمة وطويلة، وتستخدم حالياً في صباغة الشعر، وتدخل في صناعة الشامبو الخاص بالشعر. كذلك تستخدم كعجينة توضع على الأصابع والأظافر المصابة بالفطريات كمضاد قوي للفطريات التي تصيب الأصابع والأظلاف.
( هِبة ٌ أنا إسمي .. من المولى هِبة *** سترون إبداعي هنا في موهبة )

تفاحة ٌ موهوبة ٌ مرتاحة *** بعبيرها في المنتدى فوّاحة
  المرفقات 
___.jpg (  مرات التنزيل: 0   |   الحجم: 7.93 كيلوبايت)
  رقم المشاركة: 1870222
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/29
AM 11:4 
أخبار الرعاية و الصحة
عالم الأطعمة المقلّية هل هو حقا بهذا السوء؟
نشرت في 2007-10-10


user posted image


غيّرت شركة دجاج كنتاكي المقلي المشهورة صورته مؤخرا بتغير شعارها "دجاج كنتاكي المقلي" وبدلا من ذلك، أصبحت معروفة "بدجاج المطبخ الطازج". كما اختفت الكثير من الإعلانات التجارية التي شجّعت على قلي الدجاج للعشاء. ولكن متى كانت آخر مرّة وضعت الدجاج في الزيت العميق؟ ماذا عن السمك؟ ولماذا يجب أن نشعر بذنب كبير لأكل الأطعمة المقلّية هذه الأيام. أو لا؟

انظري إلى قائمة الأطعمة في مطاعم الوجبات السريعة؛ لا شيء سوى أطعمة مقلّية. انظري إلى أيّ قائمة فستجدين الروبيان المقلي، البطاطس المقلية، البيض المقلي، الدجاج المقلي. مقلي، مقلي، مقلي.

لا أحد يقول بأن هذه الأطعمة سيئة، لكن الكثير من الشعوب ينغمسون في الأطعمة المغرقة في الدهون، خصوصا الأمريكان. ربما هذا ليس وقتا طيبا لعرض إحصائيات السمنة. لكن المشكلة هي أن الجميع يدافع عنها قائلا، "مذاقه رائع"! بالطبع بعيدا عن مشكلة انسداد الشريان!

أولا كانت هناك البطاطس المقلية، الآن هناك المخلل المقلي، والبسكويت المقلي؟ كيف حدثت تلك القفزة ؟ لا تنسي بالطبع البوظة المقلية والخوخ المقلي. وبالطبع لن تكتمل القائمة بدون فطر المقلي، وأصابع الجبن، والقرنبيط ؟ ربما إذا التزمنا بقلي الخضار فقط، فسوف يكون الأمر صحيا قليلا؟

على الرغم من هذا تستمر قائمة القلي بالاتساع. هناك الفراولة المقلية،وأنواع الشوكولا المقلية، سلطة البطاطس , التوفو، الكوسا، كعكة الجبن، كرات الرزّ، الموز، الذرة، الروبيان، وحتى لحم الديك الرومي.

ثمّ يأتي القرار الكبير حول أيّ نوع من الزيوت يجب استعماله لكل هذه الأطعمة؟ زيت الزيتون، الفستق، النباتي, الكونولا، شحم الحيواني، الزبد، الزبد النباتي أو فالفولين 10 -40 ؟ بالتأكيد لا تنسي فحص دهونك المشبعة ضدّ الدهون متعددة الإشباع، ودهون الأحادية الإشباع.

لن نسرد لك الأمراض التي يمكن أن يسببها قلي الطعام العميق، فعلى الأرجح أنك تعرفينها الآن، ولكن حتى تقتنعي بأن مقلي هي كلمة سيئة؟ ربما يجب أن تجربي كلمة "سوتيه" مقلي بالقليل من الزيت فهي طريقة اقتصادية وصحية أكثر


المصدر:
News-All


كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870631
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/29
AM 11:25 
حان الوقت لنكتشف فائدة الدهون في طعامنا
استبدال الدهون غير المشبعة بالكربوهيدرات يخفض خطورة الإصابة بالأمراض القلبية


user posted image

اختر الدهون بعناية، فالزيتون والافوكادو والسمك مثل السلمون، غنية بالدهون غير المشبعة، وذلك بخلاف الدهون الحيوانية (كي آر تي)
* تقرير هارفارد * كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية) : «الشرق الأوسط»*
هل يفضل تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة؟ لا! اما تعويض الكربوهيدرات بالدهون غير المشبعة، فيمكن ان يؤدي الى حياة اطول وعافية موفورة.
ان الدهون من اي نوع غنية بالسعرات الحرارية، واي غرام من الدهون يحتوي على نحو تسع من السعرات مقارنة بأربع سعرات في الغرام الواحد من الكربوهيدرات. اذن فالدهون قد تشكل مصدرا للسمنة وزيادة الوزن اذا تناولت الكثير منها. وبالطبع فإن الامر ذاته ينطبق على الكربوهيدرات. واي سعرات حرارية اضافية ايا كان مصدرها، لا تكون في مصلحة صحة الانسان.

* مصدر الطاقة ولنفترض جدلا ان مستويات السعرات الحرارية في فرد ما صحيحة، وانه يستهلك منها بالقدر الذي يقوم بحرقه، فأين هو المصدر الأفضل للحصول عليها؟

لسنوات كانت المشورة الغذائية الرسمية قد ابعدت الاميركيين عن الدهون باتجاه الكربوهيدرات. واظهرت الدراسات المهمة في الخمسينات ان البلدان التي يتناول اهلها الكثير من الدهون المشبعة التي نجدها في اللحوم ومنتجات الالبان، هي اكثر ارتباطا بالأمراض القلبية. ولكون الدهون المشبعة لها اسم سيئ، فقد طغى هذا الوصف على جميع الدهون، رغم بعض الابحاث القائلة وقتذاك ان الانواع الاخرى من الدهون اظهرت ربما تأثيرا مخالفا.

لكن الصلة بين استهلاك الدهون الاجمالي والصحة السيئة تبدو واهنة جدا وضعيفة. وكلتا الدراستين الكبيرتين الخاصتين بالأوبئة، في جامعة هارفارد، الاولى الدراسة الصحية للممرضات والاخرى للمهنيين الصحيين التي تبعتها، لم تجد اي صلة بين النسبة الاجمالية للسعرات الحرارية الناجمة عن الدهون في الوجبات الغذائية وبين اعداء الصحة الثلاثة الكبار: السرطان وامراض القلب وزيادة الوزن. وكانت نتائج هاتين الدراستين متشابهة مع العديد من الدراسات الاخرى الكبيرة ايضا.

* المفيد والضار ولكن اذا فتحنا الباب الى المزيد من الدهون في وجباتنا الغذائية، فأي نوع من الدهون ينبغي علينا تناوله؟

الدراسات التي اجريت في الخمسينات والتي قامت بمقارنة البلدان لم تكن مخطئة في ما يتعلق بأضرار الدهون المشبعة على القلب. واحلال الدهون المشبعة محل الكربوهيدرات من شأنه رفع معدلات الكوليسترول السيئ المنخفض اللزوجة LDL . وكذلك الكوليسترول الحميد العالي اللزوجة HDL، وان كان ذلك غير كاف لشطب الزيادة في الكوليسترول السيئ.

ولكن اذا قمنا باحلال الدهون غير المشبعة الموجودة بشكل رئيسي في زيوت الخضار، محل المقدار ذاته من الكربوهيدرات، لحصلنا على الافضل من كلا عالمي الكوليسترول: انخفاض في معدلات الدهون السيئة المنخفضة اللزوجة، وزيادة في الدهون الجيدة العالية اللزوجة. وكان الباحثون في جامعة هارفارد قد قدروا انهم لو خفضوا كمية قليلة من الكربوهيدرات التي نتناولها (نحو 5 في المائة من المقدار الكامل من السعرات التي نتناولها) واحللنا محلها الدهون غير المشبعة لخفضنا خطورة الاصابة بالامراض القلبية بنسبة 30 الى 40 في المائة.

ولكن كالعادة فان الامور ليست بتلك البساطة لان اغلبية الدهون المشبعة في وجباتنا الغذائية مصدرها المنوعات الاربعة التالية: حمض اللوريك (الغار) Lauric Acid، والحامض الميرستي Myristic Acid ، والحامض النخيلي Palmitic Acid، والحامض الاستياري Stearic Acid. وتأثيرها على الكوليسترول السيئ المنخفض اللزوجة يتنوع، وكذلك بالنسبة الى الدهون المشبعة هناك درجات من السوء، اي من السيئ الى الاسوأ. ويبدو ان الحامض الاستياري هو الاقل سوءا لكونه يتحول بسرعة الى دهن صحي غير مشبع، ولا يقوم بزيادة معدلات الشحوم المنخفضة اللزوجة كثيرا، وربما ابدا. وهذا خبر جيد للذين يهوون تناول قطعة من الستيك لكون نصف دهون اللحم البقري مكونة من الحامض الاستياري. والشوكولاته التي تنعم اليوم بالمديح الصحي نظرا الى تأثيراتها في تخفيض ضغط الدم تبدو انها تنعم بالافضل من هذه المزايا، اذا اخذنا في الاعتبار ان ثلث الدهون في زبدة الكاكاو هي من الحامض الاستياري.

* الدهون المتحولة وبعض الدهون المتحولة تتكون طبيعيا في اللحوم ومنتجات الالبان، لكن غالبيتها هي صناعية. وهي تنتج عن عملية الهدرجة الجزئية، اي عن طريق اضافة ذرات الهيدروجين الى الزيوت النباتية. لكن منذ اوائل التسعينات بدأ المد يتحول ضدها، فقد اظهرت الاختبارات ان الدهون المتحولة رفعت من معدلات الدهون السيئة المشبعة المنخفضة اللزوجة وخفضت من الجيدة العالية اللزوجة. وينظر اليها اليوم كدهون سيئة فعلا، فهي الى جانب تأثيراتها على الكوليسترول، فانها تجعل الصفائح الدموية اكثر التصاقا بعضها بالبعض الآخر، اي الى زيادة خطورة تخثر الدم، وزيادة التهابات الشرايين، وتدفع الى انتاج اجزاء صغيرة جدا من الشحوم السيئة المنخفضة الكثافة التي تتلف الشرايين بشكل خاص. وكانت الدراسات قد ربطت بين الاستهلاك العالي للدهون المتحولة وداء السكري، وفقدان الذاكرة، وتكون الحصاة الصفراوية، والامراض القلبية، وفقدان الخصوبة.

وفي عام 2006 شرعت وكالة الاغذية والعقاقير الاميركية FDA بالطلب من منتجي الاغذية وضع اسم الدهون المتحولة على ملصقات المحتويات الخاصة بالغذاء. كما وضع حظر تام عليها في مدينة نيويورك وبعض الامكنة الاخرى. كذلك توقف الكثير من المطاعم عن استخدامها كلية. كما جرى تجربة العديد من الدهون والزيوت لاستخدامها مكانها. واليكم بعضها:

* مزيج الزيت النخيلي. محتوى الدهون المشبعة في زيت النخيل (50 في المائة) تجعلها مفيدة لأغراض صنع المعجنات، لكن هناك بعض القلق من ان هذه الدهون المشبعة قد تؤدي الى مشاكل في القلب.

* زيت بذرة النخيل: الذي يأتي من اجزاء مختلفة من النبات، يحتوي على نسبة اعلى من الدهن المشبع (81 في المائة)، رغم انه ليس جميع الدهون المشبعة ترفع من مستويات الشحوم السيئة المنخفضة الكثافة. وتقول المنظمات المحافظة على البيئة مثل "غرين بيس" وغيرها ان زراعة اشجار النخيل وتوسيعها يقضيان على الغابات المطرية ويدمرانها، في اندونيسيا مثلا.

* الزيوت الكاملة الهدرجة. قد يتطلب حامض الزيتيك (الاولييك) Oleic acid الاحادي غير المشبع ، وزيت الكتان المتعدد غير المشبع معالجتهما كاملا بالهدرجة لانتاج نسخة مصنعة من الحامض الاستياري الذي له تأثير بسيط على معدلات الكوليسترول، لكن استخدام مثل هذه النسخة الصناعية المقلدة بكميات كبيرة قد تكون لها تأثيرات مسببة للالتهابات.

* الدهون البينية Interesterified fats دهون تنتج ضمن عملية لانتاج جزيئة مهجنة، جزء منها غير مشبع والجزء الاخر مشبع. وقد استخدم زيت النخيل البيني هذا لتحضير المرغرين (السمن النباتي الصناعي). واظهرت التجارب التي رعتها الصناعات المتعددة انها لا تسبب اي تلف يذكر على مستويات الكوليسترول. ومع ذلك ابدى بعض الخبراء خشيتهم عندما استشهدوا ببعض الدراسات القائلة ان للدهون والزيوت البينية بعض التأثيرات السيئة، كالزيوت المهدرجة جزئيا، رغم انها لا تنتج زيوتا او دهونا متحولة.

* نصائح غذائية وكان الدكتور والتر ويليت رئيس قسم التغذية في كلية هارفارد للصحة العامة احد الذين اوصوا بالاتجاه الى تناول الدهون الصديقة. كما ساعدت ابحاثه ايضا في الكشف عن الاضرار التي تسببها الدهون المتحولة، وهنا النصائح الست التي خرج بها في هذا الصدد:

1 - التوجيهات الغذائية توصى بان يكون 30 في المائة من سعراتنا الحرارية مصدرها الدهون. والارشادات الاخيرة الصادرة عن الحكومة الاتحادية الاميركية تقول ان تناول حتى نسبة 35 في المائة امر ممكن، الا ان الدكتور ويليت يرى انه لا مانع من رفع هذه النسبة الى 40 في المائة.

2 - احصر تناولك من الدهون المشبعة الى اقل من 8 في المائة من السعرات الاجمالية التي بالنسبة الى غالبية الناس تأتي من 17 غراما من الدهون المشبعة يوميا. وقد لا يكون هذا الذي اعتدت عليه، لكنه مع ذلك يفسح المجال الى تناول قطعة من الهمبرغر بالجبنة، أي "التشيزبيرغر"، (12 غراما من الدهون المشبعة)، او صحن من الآيس كريم (البوظة). (ان مغرفة صغيرة واحدة من الدهون الكاملة الدسم تحتوي على 10 غرامات من الدهون المشبعة). 3 - التأثيرات الصحية للدهون الوحيدة غير المشبعة، والمتعددة غير المشبعة، متشابهة. بيد انه قد تكون الاخيرة افضل قليلا على الصعيد الصحي نظرا الى تأثيراتها الجيدة على تخثر الدم وعلى صعيد عدم انتظام ضربات القلب.

4 - ينبغي التزام جانب الحذر في ما يتعلق بالدهون المتحولة التي يصفها الدكتور ويليت بـ"سم التركيب الغذائي". وتسمح وكالة الاغذية والعقاقير الاميركية لمنتجي الاطعمة والاغذية بالتأشير على منتجاتهم على انها لا تحتوي على اي دهون متحولة اذا كانت تحتوي على اقل من 0.5 غرام في الوجبة الواحدة. اكشف على مكونات الوجبة، فاذا كانت تحتوي جزئيا على زيت مهدرج، فهذا يعني انها تحتوي على دهون متحولة على الرغم مما يذكره الملصق عليها.

5 - زيوت المنتجات الاستوائية جيدة بكميات قليلة، وهي بالتأكيد افضل من الزيوت، او الدهون المتحولة. والاميركيون ينأون عنها خوفا من محتوياتها من الدهون المشبعة. لكن المدهش ان زيت جوز الهند وزيت الزيتون لهما تأثيرات متشابهة على صعيد نسبة الشحوم الضارة المنخفضة الكثافة الى نسبة الشحوم العالية الكثافة.

وفي ما يتعلق بطهو الدجاج، لا تتخلى عن جلده نظرا الى محتواه من الدهون غير المشبعة، كما يقول الدكتور ويليت، "لأن القليل من دهن الدجاح ليس بذلك الامر السيئ، اضافة الى ان طهوه مع جلده يجعل مذاقه افضل بكثير".

* خدمة هارفارد الطبية – الحقوق: 2005 بريزيدانت آند فيلوز – كلية هارفارد

* الدهون.. الحجم والشكل > تتألف جميع الجزيئات من مجموعة من الذرات المترابطة الواحدة بالاخرى بروابط كهربائية. والجزيئات العضوية، بما فيها الدهون، تحتوي على ذرات الكربون التي ترتبط معا في سلسلة.

وجميع الدهون في وجباتنا الغذائية تأتي على شكل شحوم ثلاثية مكونة من ثلاثة حوامض دهنية مرتبطة في نهاياتها الحمضية الى جزيئة قوية غليظة مؤلفة من ثلاث ذرات كربونية تدعى "غليسيرول". ورغم ان "الشحوم الثلاثية" هو التعبير الصحيح والدقيق الا ان خبراء التغذية يفضلون التعبير البسيط، وهو الدهون، او الدهن.

ويقوم الـ"غليسيرول" بارساء الحوامض الدهنية، لكن طولها وشكلها هما اللذان يقرران كيفية قيام الجزيئة الدهنية بالتصرف اثناء خزنها والاحتفاظ بها في المطبخ وفي اجسامنا. والحوامض الدهنية تبدو كخيوط مصنوعة من سلاسل من الذرات الكربونية معلقة على طرفها ذرات هيدروجينية. واطوالها هي نتيجة عدد الذرات الكربونية في السلسلة.

وشكل الحامض الدهني يتأثر بالاربطة الكيميائية في الخط الكربوني الضيق، وكم هو متوفر في الفسحة هناك، لكي تنضم فيها الذرات الهيدروجينية. والدهون المشبعة تكون مليئة تماما بهذه الذرات الهيدروجينية. ولكي يحصل ذلك يتوجب على الذرات الكربونية ان تتراصف في خط مستقيم تقريبا مع وجود اربطة مفردة بينها.

وتكون الدهون غير مشبعة عندما تكون ذرات الكربون في السلسلة مزدوجة بدلا من ارتباطها افراديا. والارتباط المزدوج الذي يحصل طبيعيا عادة له تأثيران: الاول انه يغير من تركيبة الدهون لكونه يوجد حيز اقل لذرة الهيدروجين بالنسبة الى ذرة الكربون التي تشترك برابطين مع ذرة الكربون المجاورة بدلا من واحدة. ثانيا، وهو الاهم، ان الرابط المزدوج من شأنه ان يغير شكل الجزيئة عن طريق وضع فتلة (لوية) في سلسلة الكربون. اما الدهون غير المشبعة الوحيدة فتملك زوجا من الذرات الكربونية المزدوجة الرباط، وبالتالي فتلة (لوية) حادة واحدة، في حين ان الدهون غير المشبعة المتعددة تملك زوجين او اكثر من الذرات الكربونية المزدوجة الرباط والفتلات (اللويات) المتعددة التي تحولها الى خصلة.

والموقع الذي يحدث فيه الرباط المزدوج في سلسلة الكربون هو مهم ايضا، فزيوت "اوميغا -3" الصحية الشهيرة التي توجد في السمك، وفي الاطعمة القليلة الاخرى، هي دهون متعددة غير مشبعة برباط مزدوج في طرف، او نهاية ذرة الكربون الثالثة. (اوميغا تعني في اليونانية الطرف او النهاية). ويجري انتاج الدهون المتحولة عن طريق طهو الدهون غير المشبعة - وحتى زيت الصويا- بشكل مضغوط مع غاز الهيدروجين. ومن شأن هذا الاسلوب اضافة بعض الهيدروجين الى الدهون غير المشبعة، وهذا ما يجعلك ترى الزيت المهدرج جزئيا مدرجا بين المقومات الاساسية للغذاء. والكميات النسبية للدهون المشبعة، وغير المشبعة، تضفي بعض الخصائص على الدهون والزيوت التي نلتهمها، فكلما كان محتوى الدهون المشبعة عاليا، كان الدهن اكثر صلابة في حرارة الغرفة العادية لكون الكربونات المرصوفة بخطوط مستقيمة تترزم مع بعضها بعضا بشكل جيد.

كذلك تحتفظ الدهون المشبعة بقوامها اطول من الدهون غير المشبعة، لان الاربطة المزدوجة في الدهون غير المشبعة تتركها عرضة الى الجزيئات التفاعلية مثل الاوكسجين الذي يقوم بتفكيك السلاسل الكربونية، وبالتالي يحولها الى مادة فاسدة تفوح الروائح منها.

والدهون المتحولة تساعد على ابقاء المنتوج صلبا، فهي مثل الدهون المشبعة سلاسلها الكربونية مستقيمة ومنظمة وثابتة ايضا. ولهذه الاسباب (ولتخفيض الكلفة والسعر ايضا) باتت تستخدم في الاطعمة المخبوزة (لانها تبقى طازجة فترة اطول) وفي المرغرين السميك الكثافة، وفي منتجات القلي العميق.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870632
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/29
AM 11:28 
الحرمان من النوم والطعام .. لعلاج الاضطرابات النفسية والهضمية
دراسات عالمية تثبت أنه يحسن الاكتئاب غير النمطي والفصام العقلي


جدة: «الشرق الأوسط»
ترتبط النفس والجسد ببعضهما ارتباطاً وثيقاً، كما تؤثر النفس في الجسد تأثيرا مباشراً، وهذا ما أكده الدكتور رجب عبد الحكيم بريسالي استشاري الطب النفسي ورئيس أقسام الصحة النفسية بمستشفى الملك عبد العزيز والمركز الاستشاري الطبي السعودي بمكة المكرمة، موضحا نتائج عدة دراسات، أثبت فيها الباحثون، تأثيرات الحرمان من كل من النوم والطعام في أجهزة الجسم المختلفة وتحسين الكثير من الأمراض الجسمية والنفسية التي عانى من آلامها المبرحة كل منا في وقت من الأوقات فازداد توتره وقلقه.
* حرمان النوم النوم عملية فسيولوجية في حياة الكائنات الحية ومنها الإنسان والحيوان، ولا يقل أهمية عن العمليات الفسيولوجية الأخرى مثل التنفس وضربات القلب، والإحساس بالجوع والعطش.. الخ. ويجب أن تُراعى المحافظة على عدد ساعات النوم في اليوم الواحد، وفقا لعمر الشخص، (فالأطفال الرضع يحتاجون إلى 16 ساعة نوم، المراهقون يحتاجون الى حوالي 9 ساعات، الكبار يكفيهم حوالي 7 – 8 ساعات، النساء الحوامل يحتجن لزيادة عدد ساعات نومهن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل). كما تجب مراعاة أن يكون أغلب مدة النوم في فترة الليل، كذلك توفر الظروف والعوامل التي تساعد على النوم الهادئ العميق والمتواصل.

إن الإنسان بطبيعته لا يتحمل الحرمان من النوم مدة طويلة، وسرعان ما تظهر عليه علامات الارهاق العام مع مظاهر عصبية كالنسيان وقلة التركيز وسرعة التهيج العصبي وقد يتعرض هذا الشخص لزيادة نسبة التوتر، والى حدوث نوبات من الصرع واضطرابات نفسية أخرى، والى أعراض مرضية التهابية عديدة نظرا لتأثر جهاز المناعة لديه. وأخيرا يهدد فرط الحرمان من النوم حياة الشخص بتعريضه لارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر أمراض القلب وارتفاع سكر الدم.

هذا ما أثبتته العديد من الدراسات التي أجريت سواء على الحيوان أو الانسان مؤكدة أن النوم المتوازن ضرورة لصحة الإنسان والحيوان واستمرار حياتهما وأن الشخص الذي يحافظ على ذلك بحيث ينال قسطا وافرا من النوم ليلا يعيش مدة أطول ويكون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، مقارنة مع الأشخاص الذين ينامون مدة أقل أو أطول، فكثرة النوم كما هو الحال مع قلته تمثل، أيضا، خطرا يهدد الصحة والحياة.

وهناك العديد من عيادات النوم التي انتشرت في العالم لمعالجة الأمراض المختلفة، خاصة ذات الأعراض النفسية والعصبية كالتوتر والأرق والقلق.

ومن جانب آخر، يوضح الدكتور رجب بريسالي، أن هناك من الوسائل العلاجية المعروفة حاليا ما يسمى بحرمان النوم Sleep Deprivation وهي وسيلة أثبتت فعاليتها في علاج مرض الاكتئاب غير النمطي والذي يظهر بصورة زيادة في معدل ساعات النوم في الليل وتصاحبها زيادة في الشهية للطعام. لذا فإن الصوم وقيام الليل يُحَسِّنَان بشكل ملحوظ الناحية المزاجية للشخص المكتئب من خلال تنظيم تركيز مادة السيروتونين Serotonin في الدماغ. ويشعر المكتئب براحة وسعادة تغمرانه فتهدأ نفسه وتصفو روحه ويتقد ذهنه وتعلو همته فينجلي الاكتئاب عنه.

* حرمان الطعام للحرمان من الطعام (كالصوم) دور في تقوية البدن والمحافظة على الصحة، لأن المعدة مصدر الداء، وحرمانها من الطعام لفترة محددة من الزمن يعيد إليها تنظيم افراز هرموناتها الهاضمة وتنسيق عملها وعودة النشاط إليها لتستمر في أداء وظيفتها الحيوية للانسان. حرمان الطعام وسيلة علاجية ووقائية لكثير من الحالات، خاصة اضطرابات الأمعاء المزمنة المصحوبة بتخمر الطعام، علاج زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، داء السكري، وعلاج التهابات الكلى الحادة والمزمنة. ويقول الدكتور اليكسيس كاريل الجراح الفرنسي الحاصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1912، إن كثرة وجبات الطعام ووفرتها وقلة انتظامها تعطل وظيفة فسيولوجية عظيمة، ذات دور مهم في بقاء الأجناس البشرية، وهي وظيفة التكيف على قلة الطعام والتزام الصوم في بعض الأوقات. كما يوضح الدكتور رجب عبد الحكيم بريسالي أن انخفاض مستوى السكر في الدم (طبعاً ليس الانخفاض المرضي الشديد) اثبت بالتجربة والبرهان أن له مفعولاً سحرياً في تحسن الفصام العقلي، وهذا مؤكد بالتجربة والبحث العلميين، فقد كانوا يحقنون مرضى الفصام بمادة الانسولين. وفي المقابل نجد ان الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى نقص تركيز النيكوتين السام الذي يلعب دوراً في زيادة نشاط مادة الدوبامين في الدماغ وهذه المادة لها علاقة مباشرة للإصابة بالفصام العقلي لذا فان توازنها أو قلتها بسبب إيقاف التدخين يؤدي إلى شفاء هذا المرض.

ويؤكد ذلك البروفيسور الروسي نيكولايف بقوله: "إن على كل إنسان أن يمارس الصوم لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع من كل سنة كي يتمتع بالصحة الجسمية والنفسية طوال حياته". كذلك العالم المعروف هنرك تانر الذي قال بأن "الصوم أكسير الحياة". وكل ذلك يؤكد ما للصوم من آثار نفسية تنعكس على الصحة والنفس.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870633
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/29
AM 11:30 
عيد فطر.. بلا مضاعفات صحية
الخمول البدني والعادات الغذائية يشتركان بنسبة 60% في حدوث الأمراض المزمنة


جدة: د. عبد الحفيظ خوجة
ترتبط العديد من المناسبات في الوطن العربي، ومنه السعودية، بتقديم أنواع خاصة من الأغذية. ولعل أيام عيد الفطر المقبلة هي من أهم تلك المناسبات التي يتم التركيز فيها على الأطعمة المنوعة وتناول الحلوى والمكسرات المختلفة بين الوجبات، ابتداء من صباح اليوم الأول للعيد، متجاهلين أن الجهاز الهضمي، اعتاد في هذا الوقت من اليوم على الراحة الإجبارية لمدة شهر كامل، مما ينتج عنه ما يشبه الصدمة لهذا الجهاز وإرباك في أداء وظائفه.
الاختصاصية نوف علي آل سليمان، الحاصلة على ماجستير في التغذية والمهتمة بدراسة العوامل الغذائية والصحية المرتبطة بالاصابة بالأمراض المزمنة لدى السيدات السعوديات في مدينة جدة، تؤكد أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت نتائجها أن هناك علاقة وطيدة بين نمط الحياة والتغذية والرياضة والإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، التي تعد العادات الغذائية من العوامل المهمـة للإصابة بها.

وتوضح أن السلوك الغذائي السليم هو أحد أهم روافد البناء الصحي المحكم، والغذاء الصحي طريق آمن للصحة السليمة، كما ان التغذية غير الصحية من مسببـات الاصابة بالأمراض، وفي مقدمتها ارتفاع ضغـط الدم وظهـور داء السكري والسمنـة وزيـادة الدهـون في الدم وأمراض ومتلازمة شرايين القلب والعديـد من الأمراض المزمنـة الأخرى.

* خمول بدني تشير الاختصاصية نوف آل سليمان الى تأكيد الأطباء والاختصاصيين، في المحافل العلمية، على أن هناك أمراضاً لها أولوية في الرعاية التغذوية، حيث جاء داء السكري في المرتبة الأولى وتلاه ارتفاع ضغط الدم ثم أمراض القلب.

ومن الواضح أن الخمول البدني، الذي تصل نسبة انتشاره بين سكان العالم إلى حوالي 60%، له دور مشترك مع العادات الغذائية في حدوث معظم الأمراض المزمنة.

وفي المملكة العربية السعودية التي شهدت خلال العقود الثلاثة الماضية تغيرات حياتية كبيرة، ينتشر فيها الخمول البدني بشكل واسع لدى جميع فئــات المجتمع. ومن إيجابيات ممارسة النشاط البدني بانتظام، مع تحسين الحالة الغذائية، الوقاية من بعض الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية، وأيضاً زيادة الطاقـــة المصروفة من الجسم، وبالتالي المساهمــة الفعالة في الوقايـة من السمنة والتخلص منها.

* عادات غذائية كما تؤكد الاختصاصية نوف آل سليمان على أن التغيير في النمط الغذائي الذي ظهر خلال العقود القليلة الماضية كان، بلا شك، عامل أساسي في زيادة خطورة الإصابة بالأمراض المزمنة، حيث نجد أن معظم أنواع الغذاء يحتوي على مقادير عالية من السكريات والدهون الحيوانية، ولذلك أصبح الناس أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض. وأن زيادة تناول الأملاح بصورة كبيرة يزيد من نسبة الاصابة بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطورة الإصابة بالجلطة وأمراض القلب ومنها متلازمة الشريان التاجي.

وتضيف بأن كثـرة الاعتمـاد على الوجـبات الغذائية، الغـنية بالسعرات الحراريـة والمحتويـة على كميات عالية من الدهـون والسكـريات البسيطـة، قد أدت إلى انتشـار المشكـلات والأعـراض الصحية المرتبطة بنمط الحيـاة المعاصـرة.

* السمن والسكر وتستشهد على ذلك بحلوى العيد التي يتم تحضيرها باستعمال كميات كبيرة من السمن والسكر، مما يشكل عبئاً وخطراً حقيقياً على مرضى السكري وتصلب الشرايين والقلب، خاصةً إذا ما أفرطوا في تناول الحلوى التي تحتوي على دهون مشبعة بكميات كبيرة. ويتناول البعض هذه الحلوى إلى جانب الوجبة الرئيسية، متناسين القيمة العالية للسعرات الحرارية لها، مما يساعد أيضاً على استمرار الزيادة في الوزن المكتسبة خلال شهر رمضان. وتشير أيضا الى ما تعودت عليه الأسرة العربية، في مثل هذه المناسبة، من تتناول كميات كبيرة من اللحوم مع الرزّ، وتؤُكل هذه الوجبة أكثر من مرة في اليوم الواحد مما يرفع نصيب ما يتناوله الفرد من لحوم بدرجة تفوق احتياجاته بصورة كبيرة.

وإلى جانب الصعوبة التي يواجهها الجسم لهضم هذا الكم من اللحوم، فإن الجسم في حقيقة الأمر لا يحتاج إلا لكمية محدودة منها والباقي يتعامل معه كأي مصدر آخر للطاقة، أي أنه يتم تخزينه في داخل الجسم. وكحقيقة علمية، فإن قدرة الجسم على تخزين البروتين محدودة، وعليه يتم تحويلها إلى أشكال أخرى مثل الدهون. وينتج عن عملية الهضم الغذائي للبروتينات في هذه الظروف لكميات كبيرة من اليوريا وحمض اليوريك، مما يؤثر بطريقة خطيرة على مرضى الكلى والنقرس، إلى جانب ارتفاع نسبة ما يتناوله الإنسان من الدهون الحيوانية التي تشكل الخطر لمرضى ارتفاع الكوليسترول بالدم.

ومن خلال ما سبق يتضـح أن للـتغذية والنشاط البدني علاقة بالإصابة بالأمراض المزمنة لذا يجب على الفرد الحرص على السلوكيات الغذائية السليمة مع ممارسة الرياضة بانتظام.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870634
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/29
AM 11:33 
الإرهاق المزمن.. قد تسببه فيروسات المعدة والساعة البيولوجية
تناول الشوكولاته الداكنة يُخفف من أعراضه


user posted image

الشوكولاته فوائدها الصحية عديدة (خدمة: شاترستوك)


الرياض: د. حسن محمد صندقجي
مما قد يكون مفيداً في تخفيف الأعراض التي يُعاني منها المُصابون بحالات متلازمة الإرهاق المزمن Chronic Fatigue Syndrome (CFS) هو انتظامهم في تناول كميات قليلة من قطع الشوكولاته الداكنة Dark chocolate ، أو إضافة مسحوقها إلى المشروبات الساخنة أو الباردة، أي تناول قطع الشكولاتة المُعدة بشكل رئيسي من مسحوق ثمار أشجار الكاكاو، ومن دون الإكثار من إضافة الحليب والزبدة والسكر إليها لتخفيف مرارة طعم مسحوق الكاكاو الطبيعي. وهذا ما دلت عليه دراسة مرشدة ابتدائية Pilot Study تم إجراؤها في بريطانيا على مجموعة صغيرة من المرضى المُصابين بحالات متلازمة الارهاق المزمن، قد وجدت أن أعراضهم المرضية تقل عند تناول الشوكولاتة الداكنة أكثر مما هو حال تناول الشوكولاتة البنية الفاتحة اللون.
وكان الباحثون من ولاية كاليفورنيا الأميركية قد طرحوا في عدد أواخر سبتمبر الماضي من مجلة "علم الأمراض الإكلينيكي"، احدى أشد الدراسات طرافة في دواعي إجرائها حول ما قد يكون من أسباب الإصابات بحالات متلازمة الإرهاق المزمن. ذلك أن الباحثين الرئيسيين كانا الطبيب الأب المتخصص في الأمراض المُعدية، وابنه الطبيب المُصاب بهذا المرض! وربطا في نتائج دراستهما بين الإصابات بفيروسات إنتيرو Enteroviruses، التي تصيب الجهازين التنفسي والهضمي وبين ظهور أعراض متلازمة الإرهاق المزمن. في حين ذكر الأطباء من زيورخ بسويسرا في عدد أواخر يوليو الماضي لمجلة "تطورات الأكاديمية القومية للعلوم" في الولايات المتحدة، أن ثمة اضطرابات كيميائية تحصل في جهاز مناعة الجسم، وتُخل بالتالي بعمل الساعة البيولوجية في الدماغ. وهو الأمر الذي يُفقد المرء ذلك النشاط المرتبط بالإحساس بحلول أوقات النهار، دون ذلك الخمول الطبيعي الذي يعتري المرء في أوقات الليل من اليوم.

هذا ولا تزال حالات متلازمة الإرهاق المزمن ترهق المرضى والأطباء، بل وميزانيات المخصصات الصحية في دول شتى من العالم، ولا يزال العلماء يبحثون عن الأسباب وراء تفشي هذه الظاهرة المرضية. وتشير الاحصاءات لهذا العام، الى أن عدد الحالات التي تم تشخيص الإصابات بها في الولايات المتحدة يبلغ حوالي مليون حالة، وأن تكلفة معالجة هؤلاء المرضى تتجاوز مبلغ 9 مليارات دولار سنوياً. ناهيك عن عدد الحالات المنتشرة في المجتمع الأميركي والتي لمّا يتم تشخيص الإصابة بها بعد، وناهيك أيضاً بالعدد الفعلي للمُصابين بهذه الحالة في بقية أنحاء العالم أجمع، والمبالغ المالية التي تتطلبها معالجتهم.

وتستأثر هذه الحالة باهتمام الأطباء، منذ أن تم التعرف إليها علمياً في ثمانينات القرن الماضي، دونما نجاح في معرفة أسباب الإصابة بها ولا أفضل سبل علاجها.

* توارث الفيروسات وكان الأب، الدكتور جون تشاي، قد همه ما أصاب ابنه، الدكتور أندرو تشاي، منذ عام 1997. وهو العام الذي تم فيه تشخيص إصابته بمتلازمة الإرهاق المزمن. وقاد البحث في أسباب الإصابات بهذا المرض بالتعاون مع ابنه. والذي توصل به إلى علاقة بين الإصابات بأحد مجموعة فيروسات إنتيرو بالذات وظهور متلازمة الإرهاق المزمن كنتيجة لذلك. والمعلوم أن مجموعة هذا النوع من الفيروسات تضم أكثر من 70 نوعاً، وتصيب بالدرجة الأولى الجهازين التنفسي والهضمي، إضافة إلى القلب والعضلات والجهاز العصبي المركزي. وطُرحت في السابق أنواع مجموعات أخرى من الفيروسات، مثل فيروسات إبستن - بار Virus Epstein-Barr وسايتوميغالي Cytomegalovirus وفيروسات بارفو Parvovirus ، كأسباب لهذه المتلازمة المرضية. لكن الإشكالية العلمية، كما قال الدكتور تشاي الأب، كانت في إثبات وجود أي منها حال التسبب بالإصابة بهذه المتلازمة المرضية. وبعد متابعته لتحاليل عينات الدم من 3000 شخص مصاب، ومن خلال جهود ست سنوات، بينت له إثباتات علمية وجود فيروسات إنتيرو لدى 35% من المرضى. لكن الأمر لم يكن بهذه السهولة، لان احتمالات اكتشاف الفيروس أو أجزاء الحمض النووي له ضئيلة، لا تتجاوز 5% فقط، عند فحص عينة واحدة من الدم. وهو ما تطلب أخذ عدة عينات في أوقات مختلفة وفحصها لإثبات الإصابة بالفيروسات تلك. ولذا حاول البحث عن الفيروس في أنسجة الجسم نفسه، لا الدم فقط.

وكان فريق أوروبي قد أثبت وجود الفيروسات هذه في أنسجة الدماغ والقلب لدى منْ أقدموا على الانتحار من مرضى متلازمة الإرهاق المزمن. ولأنه معلوم بداهة أن من الصعب أخذ عينات من أنسجة هذه الأعضاء من الأحياء، فإنه توجه بالبحث عن الفيروسات في المعدة، وذلك لأن الفيروسات هذه قادرة على مقاومة تأثيرات أحماض المعدة، وبالتالي فإن من السهل عليها التكاثر هناك. والمعلوم أيضاً أن كثيراً من المُصابين بحالات الإرهاق المزمن يشكون من أعراض اضطرابات الهضم.

وشرع بإجراء مناظير للمعدة وأخذ عينات من أنسجة بطانتها للمرضى بمتلازمة الإرهاق المزمن وأشخاص طبيعيين. وتبين له أن الفيروسات هذه موجودة لدى 82% من المرضى، بالمقارنة مع أقل من 20% من الطبيعيين. وأن لدى غالبية المرضى حصل دخول الفيروس قبل عدة سنوات من بدء ظهور الأعراض. ولذا صرح الدكتور تشاي الأب أن فيروسات إنترو السبب في نصف حالات متلازمة الإرهاق المزمن.

* دراسة للكاكاو ووفق ما توصل إليه العلماء من كلية الطب بجامعة هال يورك (Hull York) البريطانية في دراستهم الحديثة، المُعلن عنها أول شهر أكتوبر الحالي، فإن من المحتمل أن تعمل الشوكولاتة الداكنة على رفع مستوى مادة سيروتونين Serotonin الكيميائية في الدماغ. وهي الفائدة التي تعمل على تخفيف حالات الشعور بالاكتئاب والخمول الذهني المُصاحبة للإصابات بمتلازمة الإجهاد المزمن. وبالرغم من أن تناول المشمولين في الدراسة لكميات قليلة من الشوكولاتة لم تتسبب في زيادة وزن أي منهم إلا أن الباحثين شددوا على ضرورة الاعتدال في تناول الشوكولاتة، حتى تلك الأنواع الداكنة منها، لأسباب عدة.

وذكر البروفيسور ستيف أتكن، الباحث الرئيس في الدراسة، أن مما استرعى اهتمامه تلك الملاحظة التي أبدتها إليه إحدى مريضاته، بحالة متلازمة الإجهاد المزمن، من أنها تشعر عادة بتحسن واضح في الأعراض التي تُعاني منها عند تناولها قطع الكاكاو الداكنة. وذلك بخلاف ما يحصل معها عند تناول قطع الشوكولاتة الفاتحة اللون الغنية بالحليب والزبدة والسكر. وهو الأمر الذي أثار لديه الرغبة في التحقق من مدى جدوى الشوكولاتة الداكنة في هذا المضمار، وإجراء دراسة مرشدة ابتدائية لبحث الأمر بشكل علمي. وبالفعل قام البروفيسور أتكن وزملاؤه الباحثون بتجربة مقارنة على عدد محدود، لا يتجاوز عشرة أشخاص، من مرضى متلازمة الإجهاد المزمن. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين. وتناول أفراد المجموعة الأولى 45 غراما من الشوكولاتة الداكنة يومياً، فيما تناولت المجموعة الثانية نفس الكمية من الشوكولاتة، لكن من النوع الممزوج بالحليب. وللعمل على عدم معرفة أي من الأشخاص المشمولين في الدراسة لنوع الشوكولاتة التي كان يتناولها يومياً، كان لون قطع كلا نوعي الشوكولاتة، المُقدمة إليهم، واحداً، أي غامقاً بغض النظر عن مدى احتوائها على الحليب.

وتم الطلب منهم تناول تلك القطع من الشوكولاتة يومياً لمدة شهرين. ثم طُلب من جميعهم التوقف عن تناولها لمدة شهر. وبعد ذلك تم تبادل الأدوار لمدة شهرين. أي تناول أفراد المجموعة الأولى شوكولاتة بالحليب، وتناول أفراد المجموعة الثانية شوكولاتة داكنة.

وبمراجعة نتائج المتابعة لمدى المعاناة من الأعراض المُصاحبة لحالات متلازمة الإجهاد المزمن، تبين للباحثين أن الأعراض لدى كل المرضى تخف بشكل واضح حين تناولهم الشوكولاتة الداكنة وحدها. لدرجة أن اثنين منهم ممن كانوا غير قادرين على مزاولة العمل الوظيفي خلال الستة أشهر السابقة لبدء الدراسة، تمكنوا من العودة إلى مزاولة أعمالهم جراء تناولهم بانتظام لتلك الكميات القليلة من الشوكولاتة الداكنة! وعلل البروفيسور أتكن الأمر بأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كميات عالية ومركزة من مواد بولي فينول Polyphenols. وهي إحدى مجموعات المواد الكيميائية النباتية المُضادة للأكسدة. وهي المواد التي تُنسب إليها تلك الفوائد الصحية لتناول الشوكولاتة الداكنة من خفض مقدار ضغط الدم وغيره. ويعتقد الفريق البريطاني لجامعة هال يورك أن لمواد بولي فينول تأثيرا إيجابيا في رفع مستوى توفر مواد سيروتونين الكيميائية في الدماغ.

* متلازمة الإرهاق المزمن حالة شائعة قلما يُلتفت إليها > تتسبب حالة متلازمة الإرهاق المزمن في الشعور بالإرهاق والتعب الشديدين. وهو ليس من النوعية المعتادة للإرهاق والتعب اللذين يأتيان عند بذل المجهود البدني أو الذهني ويزولان حال الراحة، بل يستمران لفترات زمنية طويلة، ويُعيقان المرء عن ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة والضرورية للدراسة أو كسب الرزق أو العناية بالأسرة ومتطلباتها.

ويتم التشخيص بالإصابة عند الشكوى من الشعور لمدة تزيد عن ستة أشهر من تكرار أو دوام الشعور بالإرهاق والتعب. كما يشكو المريض أيضاً من ألم في العضلات، اضطرابات الذاكرة، الصداع، آلام متعددة ومتنوعة في المفاصل خاصة عند تحريكها، اضطرابات في النوم، ألم في الحلق وألم مع انتفاخ في الغدد الليمفاوية للعنق والإبط. ويصعب في كثير من الأحيان، وبالتالي يتأخر التشخيص مدة طويلة لدى المُصابين، لأن الشكوى من هذه الأعراض المختلفة والمتباينة تتشابه مع العديد من الأمراض الأخرى. لكن، ووفق إرشادات المجموعة الدولية لدراسة متلازمة الإرهاق المزمن، وجود الأعراض لمدة تزيد عن ستة أشهر ووجود أربعة من الأعراض الثمانية المتقدمة الذكر، كاف لتشخيص الإصابة بها لدى المريض.

كما وتشير المصادر الطبية إلى أعراض أخرى مُصاحبة، مثل الغثيان وألم وانتفاخ البطن، الإسهال، جفاف الفم والحساسية من الضجيج أو أنواع من الأطعمة أو الروائح أو المواد الكيميائية، ألم الصدر، السعال، اضطراب نبضات القلب وضيق التنفس، وألم الأذنين وألم الفك وتيبس المفاصل في الصباح، ارتفاع الحرارة بالليل مع زيادة إفراز العرق وأنواع شتى من الاضطرابات العصبية كالاكتئاب والتوتر والقلق ونوبات الذعر. ووفق ما تشير المصادر الطبية إليه، فإن التداعيات المحتملة للإصابة بهذا المرض تشمل الاكتئاب نتيجة لنوعية الأعراض وعدم التوصل منْ قبل الوسط الطبي إلى تشخيص الإصابات به. إضافة إلى الآثار الجانبية جراء الإكثار والتنويع في تناول الأدوية المتنوعة من دون وضوح في الغاية العلاجية منها. كما ويتسبب الشعور بالإرهاق حقيقة لا كسلاً في توقف كثير من أنشطة المرء الحياتية الضرورية، بكل تبعات ذلك على فقد العمل الوظيفي وتدني مستوى الارتباط الزوجي أو مع بقية أفراد الأسرة، والعزلة عن الأنشطة الاجتماعية أو الترفيهية أو غيرها.

ولا يُعرف حتى اليوم سبب الإصابة به. لكن المعلوم هو أن أي شخص عُرضة للإصابة، خاصة النساء فيما بين سن الأربعين والستين. وتظل الإصابة مستمرة لسنوات لصعوبات التشخيص ولعدم وجود أي علاج دوائي متفق على جدواه. ولذا لا يُوجد ما يُقال طبياً كوسيلة للوقاية من الإصابة به.

ومع هذا ثمة نصائح عامة تذكرها المراجع الطبية، من المأمول أن تُفيد، في كيفية التعامل مع الإرهاق. مثل تخفيف التعرض للظروف المتسببة بالتوتر، واللجوء إلى الاسترخاء ما أمكن وعند أي فرصة لذلك، والحرص دوماً على أخذ قسط كاف من النوم، والانضباط في مواعيده، والحرص على ممارسة الرياضة البدنية المعتدلة بانتظام، وتناول الوجبات الصحية المحتوية على المنتجات الغذائية الطازجة، خاصة الفواكه والخضار.

* الكاكاو الطبيعي في الشوكولاته الداكنة مفيد لتنشيط القلب ورفع المزاج > الشوكولاتة عبارة عن مسحوق ثمار نبات الكوكا المحمصة ، وهو غامق اللون مر الطعم، نسبته في ألواح الشوكولاتة المرة الحلوة 60%، وفي الغامقة 39%، وفي الفاتحة أو شوكولاتة الحليب 11%، والشوكولاتة البيضاء تحتوي على زبدة مسحوق الكوكا فقط. وتعتبر أميركا الوسطى الموطن الأصلي للكاكاو، وعرفت فيه منذ سبعة آلاف عام، ثم دخلت العالم بعد اكتشاف الاسبان للقارة الأميركية. وكانت تُستخدم كمشروب ساخن ومفيد جداً للصحة، وفق ما كان اعتقاد أطباء حضارة الأزتيك في تلك المناطق من القارة الأميركية. ولكن حينما نقلها الأوروبيون إلى العالم القديم، قدموها كقطع شوكولاتة حلوة. وذلك بإضافة الحليب والسكر إليها في منتصف القرن التاسع عشر. والواقع أنه منذ أن صدر في عام 1999 بحث جامعة هارفارد الشهير، الذي أشار إلى أن متناولي الشوكولاتة أطول أعماراً من غيرهم، والدراسات الطبية تتوالى حول عرض واختبار فوائدها على القلب وبقية أعضاء الجسم. وهذه الدراسات الطبية حول الشوكولاتة ونتائجها الصحية الإيجابية، مبنية بمقارنة الفائدة على تناول خلاصات الثمار الأصلية لنبات الكوكا، التي منها تُستخرج الكاكاو أو ما يُعرف بالشوكولاتة. ولذا يجب على الإنسان استهلاكها بتلك الكيفية المفيدة، لا بكيفية ضارة. والمقصود بالاستهلاك الضار هو التناول المفرط والعشوائي لمنتجات في الأصل يتم إعدادها بطرق غير صحية، لأنه حينما تتشبع الشوكولاتة الداكنة، الأصلية المفيدة، بالحليب والدهون والمركبات الكيميائية كالمصبغات والمواد الحافظة، فإن المحصلة لدينا هي ما يُسمى مجازاً بـ "شوكولاته"، لكنها بلا شك خالية من الفوائد الأصلية ضمن ذلك المزيج الضار بداهة.

ومما هو معلوم للباحثين أن الشوكولاتة تحتوي على مواد متنوعة، تعمل على تقليل وتخفيف المعاناة من الشعور بالألم، كما وتزيد من الإحساس بالوعي، إضافة إلى أنها ترفع من مستوى الشعور بالصحة والنشاط وتبعث على التفاؤل النفسي والنشاط البدني. وقائمة المواد الكيميائية تلك تشمل أنواعاً من الزيوت النباتية الطيارة في مسحوق ثمار الكوكا نفسها. وهي التي تعمل على حث الدماغ على إفراز مواد شبيهة بالأفيون، الأمر الذي يعلل ظهور ذلك الشعور بالرضا عند تناولها، أو حتى عند متناولي الأطعمة الدسمة عموماً.

وثمة أيضاً في ثمار الكاكاو نسبة منخفضة من مادة الكانابينويد، وهي الشبيهة بما في الماريجوانا، والتي تبعث على الشعور بارتفاع المزاج بدرجات معتدلة. وذلك لأن كميتها في الشوكولاتة قليلة جداً. وللمقارنة يقول الباحثون ان ما في سيجارة ماريجوانا واحدة من هذه المادة الكيميائية يُعادل ما في عشرة كيلو غرامات من الشوكولاتة. كما تشير المصادر الطبية إلى ان في الشوكولاتة مواد تعمل على بعث الشعور بالاسترخاء وتقليل التوتر وإبعاد الإحساس بعدم الثقة في النفس.

وكانت الدكتورة ناومي فيشر والدكتور نورمان هولينبيرغ، من كلية هارفارد للطب في بوسطن بالولايات المتحدة، قد قالا في مقدمة بحثهم المنشور بعدد أغسطس لعام 2005 من مجلة ضغط الدم، التابعة لرابطة القلب الأميركية ان حديث الدراسات الطبية قد استفاض في الآونة الأخيرة حول فوائد تناول ثمار نبات الكوكا من جهة تأثيراته الإيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل الإصابة بأمراضهما. والسبب هو احتواؤها على مادة فلوفونايد ما يفوق غيرها من النبات بكثير جداً، والأدلة العلمية على هذا عالية المستوى اليوم. وعرضا الكثير منها واعتبرا أن الحاجة تستدعي مزيدا من الدراسات الأخرى للتعرف على آلية هذه الفوائد.

ومواد بولي فينول، التي منها مادة فلوفونايد، هي بالأصل مواد مضادة للأكسدة. وهي مواد تعمل على تعطيل ومنع الجذور الحرة من القيام بآثارها الضارة في الجسم. مثل تنشيط ترسيخ ترسبات الكوليسترول داخل جدران الشرايين، وإثارة عمليات الالتهابات في أنحاء شتى من الجسم، وإظهار التغيرات في بنية الحمض النووي داخل نواة الخلايا ما قد يُؤدي إلى ظهور حالات السرطان، وكذلك التغيرات التي تطرأ على الدماغ والقدرات الذهنية فيه حال التقدم في العمر وإبراز التغيرات التي تطرأ على الجلد بفعل الشيخوخة وغير ذلك من العمليات الضارة للجذور الحرة في الجسم. ولذا فإن المواد المضادة للأكسدة في المنتجات النباتية الطازجة بالذات، ذات قدرات على وقف نشوء حالات تصلب الشرايين في شرايين القلب أو الدماغ أو باقي أنحاء الجسم. وبعض الدراسات أثبت أنها تُخفض نسبة كوليسترول الدم، غير فائدتها في إنقاص الوزن، عبر خفض الشهية، وإلى خفض مقدار ضغط الدم، وإلى تفعيل نشاط عمل هرمون الانسولين في الجسم، لتخفيف العبء على البنكرياس في إفراز المزيد منه. وهو ما سبق لملحق الصحة "بالشرق الأوسط" عرضه بتاريخ 21 يوليو 2005. كما تؤدي إلى تقليل قابلية الصفائح للترسب على جدران الشرايين أو على بعضها بعضا، أي أشبه بمفعول الأسبرين. وهو ما سبق لملحق الصحة "بالشرق الأوسط" عرضه بتاريخ 23 نوفمبر 2006. وهو ما قالت البروفيسورة دايان بيكر، الباحثة الرئيسة في الدراسة، حوله آنذاك أن الشوكولاتة من النوعية الجيدة، أي الداكنة اللون والغنية بمواد فلافونويد المضادة لعمليات الأكسدة وغير المصحوبة بكميات عالية من السكريات والدهون، هي في الواقع شيء يحمل عناصر ذات قوة جيدة في إعطاء منافع صحية مشابهة في النوعية للأسبرين، وإن لم تكن في قوة مفعوله. وهي نتيجة تفسر لماذا تفيد الشوكولاتة القلب والشرايين.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870635
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/01
AM 11:8 
دراسة: الكالسيوم والبروتين يسهمان في تكون حصى الكلى

- بيروت – واس: - 02/10/1428هـ ( صحيفة الإقتصادية )
أظهرت دراسة طبية أن تجمع الحصى في الكلى يعود إلى الإكثار من الأطعمة التي تحوي الكثير من الكالسيوم والبروتين.
وأوضحت الدراسة أن الحصى يتكون حين يكون تركيز المعادن والمواد الكيماوية في البول أعلى مما يمكن إذابته ومن أحد أكثر الأسباب إسهاما في ذلك عدم تناول كميات كافية من السوائل إضافة إلى المستويات العالية من المواد الكيماوية التي تعزز احتمال تكوين الحصى وتشمل هذه العوامل الكالسيوم وحامض اليوريك والأكزاليست.
وبالنسبة للأمراض التي ترتبط بتكوين حصى الكلى فإن الهيبركالسيوريا أي زيادة الكالسيوم في الدم وفقا للدراسة تعتبر حالة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870636
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/02
PM 1:5 
الرياضة مقابل الدواء
بقلم ديفيد إنغهام


user posted image


التمارين الرياضية تبقى أكثر الطرق المتوفرة فاعلية لعلاج مرض السكريمما لا شك فيه أن المرضى بحاجة للعلاجات الدوائية ولكن لا تزال التمارين الرياضية "أكثر الطرق المتوفرة فاعلية لعلاج مرض السكري."

إن ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري يجعل التنبؤ بمستقبل عقار (افانديا) سؤال تصعب الإجابة عليه بالنسبة للأطباء والمرضى هنا في الشرق الأوسط.

ففي عدد هذا الشهر من مجلة "هيلث كير ميدل إيست" تنكب كلية هارفارد الطبية على دراسة الأدلة وتبحث عن الفوائد والمضار الممكنة في عقار (افانديا).

وملخص ما جاء في الدراسة هو أن التحاليل التي أجرتها كلية هارفارد الطبية تنصح المرضى الذين يتناولون عقار( افانديا) بعدم الكف عن أخذه من تلقاء أنفسهم. إذ يقال إن الخطورة الناجمة عن أي زيادة ممكنة في الأوعية الدموية القلبية تبقى ضئيلة بالنسبة لأغلب الناس. وتقول الدراسة إن الأهم من ذلك هو أنه إذا توقف المريض عن تناول هذا العقار دون أخذ عقار بديل له فان الزيادة طويلة الأمد في سكر الدم والأنسولين سيكون أثرها أسوأ من خطر ضئيل ونظري قد يتسبب به هذا العقار.

وكذلك تشير دراسة هارفارد إلى وجود عقارات بديلة غير أن لكل واحد من هذه العقارات منافعه ومخاطره وبدائله. وأن العديد من المرضى يشعرون بالراحة لتناولهم عقار (ميتفورمين) أو أي علاج آخر لمرض السكري من أجل التحكم بنسبة السكر في دمهم.

ويذكر أن الأبحاث التي أجراها أطباء في جامعة جون هوبكنز في بالتيمور جاءت مؤيدة لهذه النقطة. فقد توصلوا إلى أن العقاقير الأقدم والأرخص قد تكون بنفس كفاءة البعض من الوصفات الطبية الأكثر حداثة في علاج مرض السكري.

وبحسب هؤلاء الباحثين فان مقارنةً أجريت على 10 من عقاقير علاج السكري بما فيها (ميتفورمين وجليتازونز وسلفونيلورياس) وجدت بان لجميع هذه العقاقير أثر فعال في التقليل من مستويات السكر في الدم. غير أن لكل واحد من هذه العقاقير آثاره الجانبية الخاصة به، بما في ذلك الزيادة في الوزن و إنزال مستوى السكر في الدم إلى ما دون الطبيعي ومشاكل معوية ومعدية. ويبدو أن الحل يكمن في إيجاد العلاج المناسب للشخص المناسب.

وبطبيعة الحال هناك طرق مختلفة للتعامل مع الأمراض. ففي حالة مرض السكري، يمكن لبضعة أمور بسيطة أن يكون لها اثر كبير في العمل على تفادي تطور المرض منذ البداية. فعلى المرضى أن لا ينسوا أهمية النشاط الجسمي وعلى أطبائهم أن لا يتوقفوا عن تذكيرهم بهذه الحقيقة. وكما تذكرنا كلية هارفارد الطبية في تحليلها لعقار(افانديا) تبقى التمارين الرياضية تعد أكثر الطرق المتوفرة لعلاج
مرض السكري فعاليةً.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870637
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/02
PM 1:10 
جمعية أطباء الأطفال الأمريكية توصي بالتنظيف يومياً مرة واحدة على الأقل
الفرشاة تحافظ على صحة الأسنان والفلورايد يمنع تسوسها


user posted image

يعتادون تدريجياً على تنظيف الأسنان
د. سلطان بن سالم الذياب *
أطفالنا هم أحق الناس بالرعاية الصحية في مجتمعنا بل وفي مجتمعات العالم لما لهذه الرعاية من أهمية لمصلحة الفرد ولمصلحة المجتمع. وهنا أستعرض كيفية الوقاية والعلاج من التسوس الذي يصيب أسنان الأطفال.
يبدأ تكون براعم الأسنان في الجنين داخل الرحم في بداية الحمل ويجب أن تبدأ الرعاية لبراعم الأسنان في هذه الفترة وذلك بأن تستمد الأم الحامل الكالسيوم والفسفور المطلوب لبناء تلك البراعم من مصادر الأطعمة المختلفة وكذلك العناية بصحة الحامل وعلاجها من الأمراض التي قد تصيبها وتؤثر على صحتها وبالتالي على صحة الجنين مؤثرة بذلك على تكوين براعم الأسنان.


التسنين:

هي عملية فسيولوجية ينتج عنها ظهور الأسنان اللبنية داخل فم الطفل ففي داخل عظام الفك تنمو براعم الأسنان نموا طبيعيا حتى نهاية الشهر الخامس بعد الولادة حيث تبدأ الأسنان داخل الفك بالضغط على طبقة عظام الفك التي توجد فوقها فيتم تآكل هذه العظام شيئا فشيئا حتى يصح السن مغطي فقط بطبقة اللثة ونتيجة النمو المطرد للسن في الاتجاه الطبيعي من الجذر إلى السطح القاطع باستمرار الضغط في هذا الاتجاه يتم اختناق الأوعية الدموية باللثة في منطقة خروج السن مما يؤدي إلى شق اللثة نتيجة لضعفها وبالتالي ظهور السن داخل فم الطفل.

ويجب مراقبة الطفل خلال فترة التسنين وذلك لتجنيب الطفل المضاعفات التي قد تحدث نتيجة إدخال الطفل لإصبعه وحك منطقة ظهور السن أو إدخاله لبعض الأشياء الملوثة مما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بالإسهال أو ارتفاع درجة الحرارة أو كلاهما معا.


أهمية المحافظة على الأسنان اللبنية:

- تمكن الطفل من قطع ومضغ الطعام جيدا، وبالتالي تسهل عملية الهضم.

- تساعد الطفل على النطق السليم.

- تجنب الطفل من الآم الأسنان.

- تعطي الطفل شعورا بالاستقرار النفسي.

- تعطي وجه الطفل الشكل المناسب.

- تجنيب الطفل الخلع المبكر مما يساهم في ظهور الأسنان الدائمة في مواقعها الصحيحة، مما يجنب سوء الإطباق ويقلل حاجته إلى تقويم الأسنان في المستقبل.


كيف يحدث التسوس:

التسوس هو عدو الأسنان الأول حيث تنمو البكتيريا على سطح الأسنان وتتراكم ويزداد عددها وتقوم بعد ذلك بحفر السن ونخره.

تحدث الإصابة بتسوس الأسنان عندما تترك بقايا الأطعمة المحتوية على السكريات مثل الحلويات والخبز على الأسنان. تقوم البكتيريا التي تعيش في الفم بهضم هذه الأطعمة وتحويلها إلى أحماض ثم تقوم هذه الأحماض بمهاجمة طبقة المنيا على أسطح الأسنان.

يجب التقليل من تعرض الأسنان المستمر للأحماض، وللعاب دور هام في التقليل من هجوم الأحماض على طبقة المينا حيث أن اللعاب يساعد على منع تعرض الأسنان للأحماض المدمرة لفترات طويلة. حيث تحول إنزيمات اللعاب السكر الموجود في الحليب والعصير إلى مواد آمنة لا تؤثر على الأسنان. كما أن حركة اللعاب داخل الفم تعمل على غسل سطح الأسنان.

تكمن المشكلة الحقيقية عند نوم الطفل. حيث يقل إنتاج وبلع اللعاب. وبالتالي يزيد نشاط البكتيريا في الفم، ويزيد إنتاج الأحماض ومع مرور الوقت تحلل مينا الأسنان.

قد لا يدرك بعضهم أهمية خلو أسنان الطفل من التسوس. تجدر الإشارة بأن هذه الأسنان هي التي سيحظى بها الطفل خلال السنوات الأولى من عمره عندما تتشكل شخصيته ومفهومه لذاته. كما أن أسنان الطفل أكثر هشاشة من الأسنان الدائمة وبذلك أكثر عرضة للتسوس. بما أن بعض الأسنان اللبنية لا تسقط إلا في الثانية عشرة من عمره. لذلك يصبح تسوسها مشكلة حقيقية.


نصائح للوقاية من التسوس:

1- تعويد الطفل على استخدام الفرشة والمعجون

أثبتت الدراسات العلمية الكثيرة أن الفرشاة تقوم بدور مهم جدا في الحفاظ على صحة الأسنان وذلك بسبب قدرتها على:

- تنظيف جميع أسطح الأسنان من بقايا الطعام.

- إزالة طبقة البلاك (الطبقات الجرثومية) التي تودي إلى تلف الأسنان هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن معجون الأسنان هو الكفيل بالوقاية، والحقيقة أن قيمته الأساسية في مادة الفلورايد الموجودة فيه، أما تنظيف الأسنان فهي مهمة الفرشاة.

أفضل وسيلة لتعليم الطفل على العناية بأسنانه بأن تكون الأم قدوة له في ذلك. لأنها إذا اعتنت بنظافة أسنانها بشكل منتظم فإنها ستدله على أهمية نظافة الفم والأسنان بطريقة غير مباشرة.

توصي جمعية أطباء الأطفال الأمريكية أن تبدأ عملية تنظيف أسنان الطفل يوميا مرة واحدة على الأقل حالما تظهر الأسنان وهي تبدأ بالثنايا السفلية. يساعد تنظيف لثة الطفل بلطف على تجنب الإصابة بأمراض اللثة لاحقا بالإضافة إلى تهيئة اللثة عند التسنين. عليك استخدام مقدار صغير من معجون أسنان الأطفال على فرشاة أسنان ناعمة مخصصة للأطفال أو قطعة شاش ناعمة حين تبدأ أسنان طفلك بالبروز.

2- نصائح في علاقة الغذاء بصحة الأسنان.

أكبر مشكلة حقيقية تهدد الأسنان، هي بقايا الطعام والشراب التي تعلق بالسن. وللأسف فإن العادات الغذائية لأطفالنا، تهيئ الفرصة للتسوس بشكل كبير. ونذكر أبرز النصائح المهمة:

@ عدم الإكثار من المواد السكرية كالحلوى، لأنها عامل أساسي في تسوس الأسنان. وعلى الطفل أن يتعود تناول الحلوى والسكريات في أوقات محددة وليست في كل وقت. حيث يبدأ "هجوم البلاك" بعد 20دقيقة من الانتهاء من تناول الوجبة الغذائية رئيسية كانت أم خفيفة. حتى أن قضمة صغيرة من أي طعام تعمل على تكوين أحماض البلاك الضارة.

لهذا فان على الأم أن تحث طفلها على أن يقلل من تناول الوجبات الخفيفة بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية. وإذا كان لابد من تناول الحلويات فأفضل وقت لذلك هو بعد الوجبات الرئيسية مباشرة. يحدث تسوس الأسنان عندما تتمكن البكتيريا والأحماض من نخر وتكوين فجوات في الأسنان. النتيجة النهائية للتسوس هو هدم بنية السن الخارجية والوصول إلى عصب السن حيث تتسبب البكتيريا بعدها بآلام الأسنان وفقدانها.

@ تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، كالحليب والبيض والجبن ونحوها. فالكالسيوم ضروري لبناء الأسنان وتقويتها.

@ عدم ترك زجاجة الحليب في فم الطفل وقت النوم، فهذه عادة سيئة للغاية، لأن بقايا الحليب تبقى طوال فترة النوم، وبالتالي تزيد من فرصة التسوس بشكل كبير. ويجب تعويد الطفل على استخدام الكأس بدلا عن القارورة وذلك عند بلوغه السنة تقريبا.

@ تنظيف الأسنان بعد الوجبات مباشرة، حتى لا يبقى الطعام فترة أطول على الأسنان. وذلك بوضع طبقة رقيقة من معجون أسنان الأطفال والذي يحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد. من الضروري على الأم أن تحذر طفلها من أن يبلع كميات كبيرة من معجون الأسنان واستخدام فرشة أسنان ناعمة لتنظيف أسطح الأسنان. ويجب أن تتم عملية تنظيف للأسنان بتحريك فرشاة الأسنان ذهابا وإيابا. واعتبار الأمر أمرا مسليا. ويجب على الأم أن تستخدم خيط الأسنان في تنظيف أسنان طفلها عند عمر الرابعة وذلك لما له من أهمية كبيرة في إزالة جزئيات الطعام الصغيرة والبلاك من بين الأسنان والتي تعجز فرشاة الأسنان عن الوصول لها وإزالتها. وعندما يصل الطفل إلى عمر الثامنة، فبإمكانه عندها الاعتماد على نفسه في تنظيف أسنانه باستخدام الخيط.

3- استخدام الفلورايد.

يعد الفلورايد من أفضل الطرق التي تساعد على منع تسوس الأسنان. إن الفلورايد من المعادن الطبيعية والتي يمكن أن تتحد مع طبقة المينا (الطبقة الخارجية للأسنان) ليعطيها قوة تساعدها على مكافحة التسوس. إذا لاحظت أن معدل التسوس عال جدا عند طفلك بالرغم من إتباع إرشادات نظافة الفم والأسنان، عليك مراجعة طبيب أسنان الأطفال المختص أو طبيب الأسنان المعالج ليصف لطفلك جرعات معينة من الفلورايد أو غسول للفم يحتوي على الفلورايد إلى جانب الفلورايد الذي يحتوي عليه معجون الأسنان.

4- الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.

ينصح أطباء الأسنان باصطحاب الطفل للمرة الأولى عند بلوغه السنة. صحيح أن هذا العمر يبدو مبكرا بعض الشيء، لكن للزيارة المبكرة آثار إيجابية عديدة. فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتم اصطحابهم إلى طبيب الأسنان قبل بلوغهم السنة لا يخافون طبيب الأسنان.

والسبب وراء ذلك هو أن الزيارة الأولى في هذا السن عادة ما تكون مسلية ومريحة ولا يتخللها تعريض الطفل للإبرة أو لأدوات الحفر المزعجة. فيعطي هذا الموعد الأول انطباعا ايجابيا لدى الطفل من طبيب الأسنان ويختبئ هذا الانطباع في عقل الطفل الباطن. وبالتالي تتلاشى نسبة كبيرة من الخوف. لكن إذا كان الموعد الأول للطفل لعمل حشوة في السن أو لخلع السن فأن الطبيب سيضطر لإعطاء الطفل إبرة مخدرة ويرتبط شكل طبيب الأسنان بالإبرة والألم.

كما أن الزيارة المبكرة تمكن طبيب الأسنان من ملاحظة مشاكل الأسنان قبل تفاقمها، وتقديم النصح والإرشادات التي من شأنها وقاية طفلك من الألم ومشاكل الأسنان.

صحيح أن أسنان طفلك المؤقتة لن تعيش سوى سنوات قليلة، لكن اكتسابه عادات نظافة الفم والأسنان ستستمر معه العمر كله. تحمي هذه العادات طفلك من آلام الأسنان وستعطيه أسنان براقة تزيد من ثقته بنفسه.

كما يجب زيارة الطبيب في الأحوال التالية:

- عدم ظهور الأسنان في موعدها.

- تعرض السن للسر أو النخر أو النزيف.

- عند وجود ألم بالسن.

- عند تغبر لون الأسنان.

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان الأطفال بفحص الأسنان مرتين في السنة على الأقل لمعظم الأطفال.


* طبيب أسنان

مدينة الملك عبدالعزيز للحرس الوطني

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870638
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/03
AM 10:56 
نصف البريطانيين بدناء؟
لندن الحياة - 15/10/07//


حذر وزير الصحة البريطاني آلان جونسون من أن الخطر الذي تمثله البدانة على الصحة العامة في بريطانيا يماثل الخطر الناجم عن التغير المناخي. وقال جونسون إن المشكلة باتت واضحة للمرة الأولى وانه «من مصلحة الجميع تغيير التوجهات الحالية». وجاء التحذير على خلفية تقرير حكومي يقول إن نصف سكان بريطانيا سيكونون بدناء في غضون 25 سنة.

وأشارت صحيفة «أوبزرفر» الى إن كلفة تأثير البدانة على الصحة والعمل ستصل إلى 45 بليون جنيه استرليني بحلول عام 2050. وتوقع البروفسور كيم ماكفرسون، من جامعة أوكسفورد، والبروفسور توم مارش، من المؤسسة الوطنية لأمراض القلب، ان يكون 86 في المئة من الرجال من أصحاب الوزن الزائد خلال 15 سنة، غير أنه ليس من الضروري أن يكونوا بدناء، كما توقعا أن تكون 70 في المئة من النساء من صاحبات الوزن الزائد خلال 20 سنة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870639
عدد المشاركات: 2,226
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1427/06/08
AM 11:42 
مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/03
PM 2:15 
البطاطا توقف نزيف الدم

أثبت بحث جديد فعالية مسحوق مصنوع من البطاطا العادية في تشجيع تخثر الدم وإغلاق الجروح المفتوحة ومنع النزيف والسيطرة على مضاعفات العمليات الجراحية.

وأوضح أخصائيو التخدير في عيادة مايوكلينك بروشيستر أن هذا المسحوق يعمل إسفنجة تمتص الدم عند وضعه على الجرح ويحفز آليات التخثر الأولية, إلى أن تكتمل العملية الطبيعية كلها ويتوقف النزيف ثم تعمل أنزيمات الأميليز على تذويب المسحوق والتخلص منه مشيرين إلى أنه فعال جدا ولا يترك آثارا جانبية.

وقام الباحثون في دراستهم التي عرضوها في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأطباء التخدير باختبار فعالية وسلامة استخدام مسحوق البطاطا الجديد في علاج القطوع وجروح الجلد السطحية عند 30 متطوعا من الأصحاء حيث تم دهن المسحوق على أحد القطوع فورا عند نزيفها فيما عولجت القطوع الأخرى بالضغط, وتسجيل الوقت الذي احتاجه توقف النزيف في كل جرح ومراقبة الجروح بعد 10 دقائق ثم بعد مرور سبعة أيام و ثلاثين يوما.

ولاحظ هؤلاء أن النزيف توقف فورا في القطوع التي عولجت بمسحوق البطاطا, بينما احتاج توقف النزيف في القطوع الأخرى التي عولجت بالضغط فقط إلى ست دقائق تقريبا.

وأوضح العلماء أن المسحوق المذكور الذي نال موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية العام الماضي كريمي اللون ويتألف من نشا بطاطا مصفى مطحون في جسيمات كروية ويباع تحت اسم "بليد-اكس" وسيطرح في الأسواق في الشهور القليلة القادمة كبديل مثالي للكولاجين والمنتجات الحيوانية الأخرى المتوافرة حاليا.

وحسب الباحثين فقد تمت المصادقة على استخدام المسحوق في أوروبا وكندا بدون وصفة طبية في حالات الإصابات الرضية وفي العمليات الجراحية، كما نال الموافقة على استخدامه في الولايات المتحدة لوقف نزيف الدم بعد العمليات وفي الجراحات الجلدية وينتظر المصادقة لاستخدامه أثناء العمليات الجراحية للصدر والبطن.

ويرى الخبراء أن بالإمكان الاستعانة بهذا المسحوق في التطبيقات العسكرية والجروح الناتجة عن الحروب بدلا من أسلوب الضغط الذي يحتاج وقتا طويلا نسبيا كما يمكن استخدامه بفعالية وأمان وسرعة لتشجيع تخثر الدم ووقف النزيف في الجروح العميقة والبليغة فيغني عن الحاجة لعمليات نقل الدم مشيرين إلى أنه يتفوق على مواد تخثر الدم الأخرى بسبب عدم حاجته لتحضير مسبق أو تبريد.

ولفت الباحثون إلى أن نشا البطاطا يتحلل بسرعة في غضون أربع وعشرين ساعة فيقلل الإصابات الانتانية وفرصة تفاعل الجسم مع المواد الغريبة.
( هِبة ٌ أنا إسمي .. من المولى هِبة *** سترون إبداعي هنا في موهبة )

تفاحة ٌ موهوبة ٌ مرتاحة *** بعبيرها في المنتدى فوّاحة
  المرفقات 
khv.jpg (  مرات التنزيل: 0   |   الحجم: 6.15 كيلوبايت)
  رقم المشاركة: 1870223
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/03
PM 9:27 
نقص فيتامين B12 يهدد صحة الملايين في العالم
المهندس أمجد قاسم


user posted image


حذر عدد كبير من خبراء التغذية في العالم من مخاطر نقص فيتامين B12 ، وقد تزامن تحذيرهم هذا مع تزايد تسجيل الكثير من حالات الإصابة بأعراض نقص فيتامين B12 لدى الكثير من سكان بعض الدول في العالم .
ويؤكد الطبيب محمد الدويري رئيس شعبة أمراض الدم في مستشفى البشير في الأردن وجود ظاهرة نقص هذا الفيتامين بشكل عام لدى الكثير من المرضى ، وطالب بضرورة إخضاع هذه الظاهرة المرضية للدراسة أسوة بالأمراض الأخرى كالسكري وأمراض القلب.
وتكمن أهمية فيتامين B12 لجسم الإنسان في محافظته على سلامة أنسجة الأعصاب ، كما يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ عليها بشكل جيد ، ويساعد أيضا على تحويل الطعام إلى طاقة وتقوية الجهاز المناعي عند الإنسان.



من أعراض نقص هذا الفيتامين الهام للغاية ، فقر الدم والإصابة بالأنيميا وهشاشة العظام وتلف دائم بالمخ والأعصاب والشعور بالتعب والإرهاق العام والدوار واضطراب الذاكرة ، والإمساك وفقدان الشهية للطعام ونقص الوزن والشحوب وحدوث نمنمة في الأطراف ، واضطراب التوازن والشعور بالكآبة والارتباك والانطواء وحدوث تقرحات في الفم واللسان.
ويؤكد الدكتور الدويري أن الأسباب الحقيقية وراء نقص فيتامين B12 غير معروفة تماما ، ولكن يمكن ربطها بعوامل بيئية أو غذائية أو مائية أو وراثية ، ويضيف الدويري أن عدم تناول الإنسان للمواد الغذائية من أصل حيواني كاللحوم والدجاج والبيض والحليب والألبان بكميات كافية لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات كفيل للإصابة بأعراض نقص الفيتامين B12 .
وتؤكد الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد أن الراشدين يحتاجون من 1.5 إلى 2 ملغم من هذا الفيتامين يوميا بينما يحتاج الأطفال من 0.8 إلى 1.4 ملغم منه يوميا ، وتعتبر الأسماك والدواجن والبيض واللحوم الحمراء ومنتجات الحليب مصادرا غنية بفيتامين B12 .
كما بينت الدراسات الطبية أن من أحد عوامل نقص فيتامين B12 في جسم الإنسان يعود إلى فقدان المعدة لإنزيم خاص يساعد على امتصاص المواد الغذائية في الدم مرورا بالأمعاء الدقيقة ، ويوضح الدكتور الدويري أن علاج المرضى المصابين بنقص هذا الفيتامين يكون في إعطائهم لحقن ( إبر) شهرية خاصة تساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائية ، وقد يستمر هذا العلاج للأبد في حال كان نقص فيتامين B12 حادا لدى المصاب.
من جهة أخرى أكد الكثير من الخبراء على ضرورة إجراء فحوصات الدم الشاملة بشكل دوري مع ضرورة التوقف فورا عن الحمية الغذائية غير المبررة أو المدروسة ، وأن يكون غذاء الإنسان متوازنا وشاملا لكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870640
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/03
PM 9:49 
نصائح هامة للجلوس الصحيح أمام الكمبيوتر

user posted image


يعتبر الجلوس الصحيح أمام شاشة الكمبيوتر من الأمور الهامة والأساسية التي يجب الالتزام التام بها ، نظرا لما يشكله عدم مراعاة بعض القواعد الصحية الهامة من مضار ومخاطر قد تؤدي إلي عواقب وخيمة ، وقد أجمعت الكثير من الدراسات الطبية أن التعامل الخاطئ والجلوس غير الصحيح أمام الحاسوب مسؤول عن الكثير من أمراض الجهاز العصبي والبصري والعضلي والعظمي عند الأشخاص الذين لا يراعون بعض القواعد الطبية الهامة والبسيطة.

تاليا أهم هذه الخطوات

1. يجب أن يكون مستوى رأسك مستقيما أثناء الجلوس وتجنب انحناء رقبتك قدر الإمكان.

2. تفادى الجلوس الطويل أمام جهاز الحاسوب ، وإذا كان لابد من العمل لساعات طويلة ، فيجب أن تتحرك من مكانك على الأقل لمدة دقيقتين كل نصف ساعة ، ومن الأفضل القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة.

3. احرص على أن يكون مستوى منتصف شاشة جهازك موازيا لمستوى أنفك أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر وأن يكون مستوى لوحة المفاتيح مناسبا بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وأن يكون الكوعان مثنيان بزاوية قائمة والمعصم مسترخيا.

4. حاول دوما أن يكون وضع رأسك على استقامة واحدة مع العمود الفقري.

5. يجب أن يكون المكتب الذي عليه جهاز الحاسوب قريبا منك وحاول أن يلامس بطنك حرف الطاولة مع مراعاة استخدام فلتر خاص لشاشة الحاسوب.

6. تجنب وضع سماعة الهاتف بين الكتف والرأس في حال انشغال اليدين في العمل على لوحة المفاتيح ، وإذا كان لا بد من التحدث عبر الهاتف دون إشغال أحد اليدين ، فاستخدم لذلك طقم الرأس المكون من سماعة وميكروفون ومثبت فوق الرأس.

7. أغلق شاشة الكمبيوتر من وقت إلى آخر وركز نظرك على منظر خارجي بعيد لإراحة عضلات العينين.

8. تفادى تعريض رقبتك وعمودك الفقري للتيارات الهوائية ( هواء التكيف ) في المكاتب بشكل مباشر.

9. وأخيرا ننصحك بالمحافظة على وزنك ومارس الرياضة ونظم مواعيد تناولك لطعامك.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870641
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/03
PM 9:58 
أكذوبة اسمها أغذية للرجيم*
د. وائل أبو هندي**


user posted image


يعتقد الكثيرون أن اللجوء إلى الأطعمة المخفضة السعرات هو الحل الأمثل من أجل إنقاص الوزن، لكن للأسف النتيجة غير مجدية دائمًا أبدًا إن لم تعط نتائج عكسية، وهناك تلال دراسات على الإنسان والحيوان تؤكد ذلك؛ بل إن الناجحين في إنقاص كم معين من الكيلوجرامات باستخدام البرامج القائمة على تناول الأغذية المخفضة السعرات وهم قلة لا يختلفون بعد عام واحد من متابعتهم عن من استخدموا أي طريقة أخرى في إنقاص أوزانهم؛ فالوزن المفقود تتم استعادته بل وزيادته بعد مرور السنة في معظم الحالات.

وعلى الجانب الآخر نجد كل شركات إنتاج الغذاء الكبيرة أصبحت تملك خطوط إنتاج خاصةً بنفس منتجاتها، ولكن بعد معالجتها بشكل أو بآخر من أجل تقليل السعرات الحرارية فيها لكي تصبح مناسبةً لمتبعي الحمية المنحفة. فإما أن تستبدل بالدهون الطبيعية في الغذاء بديلا صناعيا، أو تستبدل بالمواد السكرية مادة محلية صناعية مثل الأسبارتام Aspartame أو السكارين Saccharin، وقد يتمّ تعويض المفقود من الطعم بإضافة البروتينات أو مكسبات الطعم والبروتينات رغم أنها ألذّ طعمًا، إلا أنها أقل أنواع الغذاء منحًا للشبع لآكلها!.

فإذا أردنا أن نعرف لماذا يحدث ذلك فإن علينا أن نتذكر بعض حقائق الكيمياء الحيوية البسيطة، والتي لا يقولها لنا أحد مع الأسف الشديد:

أولا: يعطي جرام البروتين نفس مقدار الطاقة الذي يعطيه جرام السكريات أو النشويات، ولكنه لا يعطي نفس الشعور بالشبع؛ لذلك فأنت جائع وتريد أن تأكل، ولكنك لا تريد أن تأكل السكريات لكي لا تكسب الوزن أو لكي تفقده، فإذا اخترت الغذاء الغني بالبروتين والمنخفض السكر والدهون فأنت تأكل ولا تشبع فتعيد الأكل بعد فترة قصيرة، ودون أن تدري تجد أنك أكلت من السعرات الحرارية أكثر مما يلزمك مع أنك لم تشعر بالشبع! ولو أنك أكلت غذاء طبيعيا لما وقعت في ذلك الفخ.

ثانيا: نقص السكر المتاح في الغذاء (وبالتالي في الجسم) يقلل من قدرة الجسد على استخدام الدهون! وذلك لأن استخدام الأحماض الدهنية في إنتاج الطاقة بدلا من السكر يؤدي إلى تجمع ناتجين من نواتج استقلاب الدهون هما حمضا الأسيتو أسيتك أو الخلّ الخلي Aceto-Acetic Acid والبيتا هيدروكسي بيوتريك Betahydroxybuteric Acid، وتراكُم هذين الحمضين يثبط أي استخدام للأحماض الدهنية، والتخلص منهما لا يكون إلا بتوفر سكر الجلوكوز، ومعنى ذلك أنك عندما تعتبر السكريات والنشويات أغذيةً ممنوعةً فإنك تضع جسدك في موقف العاجز عن استخدام مخزونه من الدهون؛ فأي مضحوك عليه إذن أنت!.

ثالثا: البقاء على غذاء منزوع أو قليل الدهون والسكريات يجعلك في حالة جوع مستمر وشهية ملحة باستمرار؛ فأنت تحارب في اتجاهين أحدهما هو اشتهاؤك للسكريات والدهون، والآخر هو جوعك واحتياج جسدك إلى الطاقة، فإذا أخذت ما يسدّ جوعك من البروتين، فإنك -لا محالة- ستأكل بروتينًا أكثر من اللازم، وهذا البروتين الأكثر من اللازم سيتحول إلى دهون يختزنها جسدك الجائع الذي تحاول أنت أن تأخذ منه الدهون! وهذا لأن أولوياتك المعرفية هي عكس أولويات جسدك.

رابعا: علينا أن نراجع الأوليات فيما يتعلق بهضم واستقلاب البروتينات؛ فالبروتين يتكون من هضميدات Peptides، وهي عبارة عن أحماض أمينية جزء صغير منها فقط يستخدم في بناء الجسد، بينما يتمّ تحويل الباقي إلى مواد سكرية أو مواد دهنية؛ فأكثر الأحماض الأمينية يتحول فقط إلى سكريات، وبعضها يمكن تحويله فقط إلى دهنيات، وبعضها يمكن أن يتحول إما إلى سكريات أو إلى دهنيات حسب احتياج الجسد مثل الفنيل ألانين والتيروسين والأيزو ليوسين والتريبتوفان.

وعندما نتجنب الدهون أو نعيش على أغذية الحمية المخفضة الدهون، يقوم الجسد بإنتاج كمية من الخمائر (أو الإنزيمات) تعمل على تحويل الأحماض الأمينية الأربعة الأخيرة إلى دهون بمعدل 14 ضعف ما ينتجه الجسد عند تناول الغذاء الطبيعي.

إذن من يكسب في النهاية؟ أليس هو الجسد؟ ألا ترى أن الوزن الحقيقي المفقود في النهاية هو وزن حافظة نقودك؟ ويستنتج العقل البسيط من ذلك أن أغذية الحمية هي أكذوبة يروجها من لا يعرفون، أو من يعرفون ولكنهم يتكسبون من هذه الكذبة.. فهل الأمر يتوقف عند ذلك؟

للأسف لا.. فهناك بعض الدراسات التي تشير إلى تسبب بدائل السكر كالأسبارتام مثلا في أورام المخ واعتلال الأعصاب، وتسبب السكارين في سرطان المثانة البولية، وخبز الحمية في سرطان القولون.

** أستاذ مساعد للطب النفسي بكلية الطب - جامعة الزقازيق - مصر، وأحد مستشاري صفحة مشاكل وحلول للشباب في إسلام أون لاين.نت

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870642
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/03
PM 10:25 
أواني التفلون التالفة تضر بالصحة
إلى ربات البيوت : آواني: "التفلون" التالفة تضر بالصحة


user posted image

- محمد الشهري من الرياض حذر خبير في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية السيدات من استخدام أواني الطبخ التي تدخل في تصنيعها مادة "التفلون" وتكون قد تعرضت للتلف، و"التفلون" هي مادة تستخدم في تغليف أواني الطبخ للمساعدة على إنضاج الطعام ومقاومة التصاق بقاياه بالإناء، وذلك لاحتمال ضررها الخطير على صحة الإنسان.
وأكد لـ"الاقتصادية" المهندس أمجد قاسم باحث ومتخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية، أن الطبخ في الأواني التالفة التي تدخل في تصنيعها مادة التفلون والاستخدام السيئ لها، قد تسبب في حدوث مشاكل وآثار صحية مدمرة على صحة الإنسان، وذلك بحسب التجارب والنتائج العلمية التي أجريت للتأكد من مدى ضرر هذه المادة، حيث بينت تلك النتائج وجود مدى خطورة وتأثيرها في صحة الإنسان، والتي لا يخلو أي مطبخ في أي بيت منها.
وأضاف قاسم أن الخطر الحقيقي الناجم عن استخدام أواني "التفلون" والمخاطر الصحية الناجمة التي تنتجها هذه المادة يمكن أن، تعرض تلك الأواني لدرجة حرارة تتجاوز 260 درجة سيليسيوس، حيث تصبح هذه المادة معرضة للتحلل الحراري وانبعاث الكثير من الغازات الخطيرة والسامة والمسرطنة، وهذه الغازات تتسبب في أعراض مرضية تشبه الإنفلونزا أو ما يصطلح عليه طبيا "حمى أدخنة البوليمرات".
وأفاد المهندس قاسم أن انتشار استخدام الكثير من ربات البيوت لأواني الطهي التي لا يلصق بها الطعام والتي تدخل في تصنيعها مادة "التفلون"، يجعل من انتشار ضررها أمرا واقعا وذلك عند حدوث أضرار واضحة في تلك الأواني من حيث خروج جزء من طبقة "التفلون" المغلفة لهذه الآنية التي تتسبب في حدوث مشاكل صحية على الإنسان وحياته.

وأوضح المهندس قاسم أن التجارب والأبحاث بينت أن لهذه المادة أضرارا خطيرة على صحة الإنسان، إلا أنه قد تكون مادة آمنة في حال سلامة المادة التي تكسو تلك الأواني وسلامتها من أي خدوش أو ضرر واضح عليها، مشددا على منع استخدام الملاعق المعدنية لتحريك الطعام الموجود فيها وكذلك عدم تعرض هذه الأواني إلى التنظيف القاسي لها.
ولفت المهندس قاسم إلى أن الخبراء ينصحون بضرورة توخي الحيطة والحذر عند تنظيف أواني "لتفلون"، حيث ينصح باستخدام قطعة قماش مبللة ناعمة واستخدام الملاعق الخشبية ناعمة السطح، وإضافة قليل من الزيت أو السمن عند وضع هذه الأواني فوق اللهب وذلك لتلافي ظاهرة التحلل الحراري "للتفلون" مع ضرورة عدم رفع درجة الحرارة بشكل كبير.
وأشار الباحث ومتخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية، إلى أن الخبراء ينصحون ربات البيوت بضرورة فحص أواني التفلون القديمة الموجودة في المنزل والتخلص منها عند ملاحظة وجود خدوش وتشققات في الطبقة الداخلية المغلفة لها.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1870643
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

«««1314151617»»»

اجعل جميع المشاركات كمقروءة