غرائب وطرائف الابتكارات والتقنية
 منتديات موهبة
           التقويم      


«««7980818283»»»

غرائب وطرائف الابتكارات والتقنية توسيع / تضييق
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/02/30
AM 10:8 

الكشف عن أنحف هاتف في العالم ZTE Grand S

كشفت شركة ZTE الصينية عن هاتفها الجديد ZTE Grand S ضمن فعاليات معرض CES 2013 المقام حاليًا، والذي يعتبر أنحف الهواتف في العالم، حيث تبلغ سماكته 6.9 ميليمتر.

ويقدم الهاتف شاشة عالية التحديد بدقة 1080p وبقياس 5 إنش ويحمل كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل، وأخرى أمامية بدقة 2 ميجابيكسل كلاهما قادرة على تسجيل الفيديو بدقة 1080p.

ويتمتع الجهاز بمعالج Snapdragon S4 Pro رباعي النواة بتردد 1.7 جيجاهيرتز، وبذاكرة وصول عشوائي سعتها 2 جيجابيات، ويأتي الجهاز مع مساحة تخزينية داخلية سعتها 16 جيجابايت مع إمكانية التوسعة بوجود منفذ لبطاقات microSD، ويعمل الجهاز بنسخة أندرويد 4.1 (جيلي بين).

وقد أشارت الشركة إلى أنه يدعم الاتصال عبر شبكات الجيل الرابع LTE، إلا أنها لم تحدد الترددات المدعومة. وقد أشارت التسريبات السابقة بأنه سيباع بحوالي 449 دولار أمريكي ولم تؤكد الشركة السعر الرسمي للجهاز.

  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 2137623
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/02/30
AM 10:12 

يمكن غسله تحت الصنبور

فيديو... سوني تعرض هاتفاً يتحمل البقاء 30 دقيقة بالماء

كشفت سوني في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية ما يمكن تسميته أول هاتف مقاوم للماء ويمكنه تحمل السقوط في الحمام، تنوي سوني منافسة آي فون وجالاكسي، ويعمل الهاتف بنظام أندرويد، وسيتوفر بالأسواق في شهر مارس المقبل بحسب بيان أصدرته الشركة.

 يعمل الجهازXperia Z، بشاشة قياس 5 إنشات ويتحمل السقوط بالماء لعمق متر واحد لمدة 30 دقيقة فضلا عن إمكانية غسيله تحت صنبور الماء.

 تتسلح الشركة بتقديرات تفيد بتعرض واحد من أصل كل عشرة أشخاص بإسقاط هاتفه في الحمام.

وتم تزويد فتحات الهاتف الجانبية بأغطية مطاطية صغيرة لإحكام مقاومته للماء مما يعني ضرورة نزع هذه عند الحاجة.

يتضمن الهاتف شريحة اتصالات القناة المجاورة NFC، مما يفيد بتشغيل الموسيقى والفيديو فيه على شاشات تلفزيون ذكي عند الحاجة. 

يتوفر في الهاتف ميزة أخرى من خلال شريحة خاصة تجعل الفيديو في الهاتف يعمل على التلفزيون بمجرد النقر بالهاتف على التلفزيون.

يتمتع الهاتف بدقة عالية تفوق ما لدى هاتف آي فون مع زجاج مقاوم للصدمات ومتانة هائلة مع كاميرا بدقة 13 ميغابكسل.

  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 2137626
عدد المشاركات: 19,507
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1427/11/09
PM 9:59 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/02/30
AM 10:15 

فاقدو البصر يشاركون بصورهم عبر الانستغرام

أصبح بإمكان فاقدي البصر التفاعل عبر تطبيق "انستغرام" الشهير والذي تم تطويره عن طريق إضافة مميزات تيح للأعمى القدرة على  التصوير ومشاركة صوره  مع لائحة الأصدقاء في ملفه الشخصي، وذلك عبر توفير خاصية تتيح" للأعمى" الاستماع إلى كل زر يضغطه مبتدأً بتهيئة الكاميرا وأخذ الصورة وإضافة التأثيرات ومنتهياً بإضافة التعليق والذي يعتبر أمر سهل جداً فما على الأعمى إلى الضغط على زر التسجيل فينطق بالتعليق الذي يريده وتلقائياً تتحول كلماته إلى نص مكتوب. 

يشار إلى أن تطبيق "انستغرام"هو عبارة عن تطبيق يسمح لك بأخذ صورة وإجراء تعديلات عليها عبر مؤثرات (كالفلاتر في الفوتوشوب) ومشاركتها مع الأصدقاء عبر الشبكات الاجتماعية.
 

  مدونتي ‹ ھِھِھِنـآ ›

http://forums.mawhiba.org/Topic2004124-449-1.aspx
  رقم المشاركة: 2137627
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/01
AM 7:29 

قراءة الأفكار بـالرنين ونظارة تتنبأ بالطقس

شركات تتنافس على تقديم تقنيات ترسم خريطة جديدة للعالم

 نظارة جوجل الذكية (الوطن)
نظارة جوجل الذكية (الوطن)

القاهرة: هاني زايد 2013-01-12 10:50 PM     

عندما ظهر الهاتف الجوال، خرج علينا الراحل أحمد الهوان، المعروف باسم جمعة الشوان، أحد نجوم الجاسوسية الذين جندتهم الاستخبارات المصرية للتجسس لصالحها ضد الموساد، ليخبرنا بأن أكبر مهمة نجح في تحقيقها تمثلت في الحصول على جهاز هاتف جوال لا يمثل واحدا على الألف من الهواتف الجوالة التي يحملها أطفالنا العرب اليوم.
رسالة الشوان ربما لم يعد لها مكان اليوم في ظل تصاعد التقنيات التكنولوجية والتي تحول معها العالم إلى سوق كبير يبحث فيه الصانع عن إبهار العميل، تسارعت وتيرة التنافس بين الشركات بصورة جعلت من الصعب قراءة مستقبل التقنيات خلال السنوات القليلة المقبلة.
كشف الكذب
حيث ابتكرت شركة سامسونج جهازا محاكيا لجهاز كشف الكذب والذي كان يستخدم هو الآخر في عالم التجسس، وتقوم فكرة الجهاز الجديد على قراءة الأفكار باستخدام الرنين المغناطيسي، فعندما يفكر الإنسان بالقيام بشيء معين تصدر إشارة من المخ موجهة إلى أي عضو من أعضاء الجسم ولتكن الذراع بحيث تتم ترجمة الإشارة الصادرة من المخ إلى أفعال في عملية لا تستغرق إلا أجزاء من الثانية، كما تحتوي سماعة الأذن على قطب كهربائي يكشف الموجات الدماغية الناتجة عن التفكير ليقسمها إلى مجموعتين وفقا لأنماطها المنفصلة، فهناك موجات بيتا التي تزداد في عددها عندما يركز المخ على موجات ألفا والتي ترتبط بحالة الهدوء والاسترخاء، ويتم إرسال هذه الإشارات إلى الجهاز عن طريق البلوتوث ويمكن استخدامها بشكل علمي بحت كأحد أشكال الإدخال عندما تكون مستويات التركيز الخاص بها تصل إلى مستوى معين كما يتم من قبل موجات بيتا.
ومن مزايا جهاز كشف الأفكار أنه سيساعد رجال الأمن للتخلص من مشكلة عدم معرفة هوية المجرمين وغيرها، وأيضا يستخدم لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين ليست لديهم قدرة على الكلام والسمع، ويستخدم أيضا لخدمة العلاج النفسي بمعنى أنه سيكون هناك قدرة على تحليل الخبرات السابقة للمريض والتي قد لا يستطيع تذكرها بسبب الإخفاء الدائم الذي يقوم به العقل الباطن للأحداث، ومن مميزاته أيضا أنه لاسلكي سهل التناول والانتقال به.
ويقول علاء عبدالعزيز، الباحث المتخصص في شؤون التقنيات، في تصريحات لـ"الوطن"، إنه "على الرغم من مزايا هذه الأجهزة، إلا أنها لا تخلو أيضا من العيوب، ومنها أن الدول المتقدمة يمكنها استخدام هذا الجهاز لقراءة أفكار البشر للوصول إلى معلومات، وذلك كنوع من التطوير لجهاز كشف الكذب الذي كان يقرأ أفكار الإنسان بشكل جزئي، ثم يستخدم تلك المعلومات في معرفة أسرار المجال السياسي والعسكري والأمني للدول، ولذلك ينبغي إخضاع هذا الجهاز لإشراف منظومة متكاملة لحماية الحريات مع وضع ضوابط لاستخدام تلك التقنية".
شاشة المستقبل
وفي الأسبوع الماضي، كشفت سامسونج رسميا عن تقنية الشاشات المرنة والتي اختارت لها الشركة اسم "يوم"، وأهم ميزة في الشاشة المنطوية تتمثل في إمكانية التخلي عن حواف الجهاز نظرا لمقاومة الشاشة للكسر، وبالتالي إمكانية تكبير الشاشة بدون التأثير على حجم الجهاز، في حين عرضت شركة "ديسبلر" الروسية ما تسميه شاشة المستقبل، وهي شاشة مكونة من بخار الماء، لا تعرض الصور فقط على الهواء، وإنما أيضا تدعم جميع إيماءات اللمس، ذلك من خلال منصة تقوم بإطلاق فيلم من البخار مكونة مساحة مضلعة يتم إلقاء ضوء البروجكتر عليه من الخلف لصنع شاشة تطفو على الهواء، ولدعم اللمس فقد زودت الشركة الجهاز بعدة مستشعرات وكاميرا من أجل تحديد والتقاط إيماءات اللمس بدقة حتى 1 سنتيمتر، بينما طرحت شركة جوجل خاصية جديدة في نظام الخرائط الخاص بها تتيح للمستخدمين بها الغوص تحت أعماق المحيطات والأنهار والبحار حول العالم، وقال نائب رئيس قسم خرائط جوجل نائب الرئيس في قسم خرائط جوجل، بريان ماكلندون إن الشركة تهدف من خلال هذه الميزة الجديدة، إلى إتاحة فرصة استكشاف الشعاب المرجانية في أشهر محيطات العالم، دون الحاجة لتعلم الغوص أو السباحة، وأنه صار بمقدور أي شخص أن يغوص تحت أعماق البحار وأن يسبح بين سلاحف وأسماك الشواطئ الأسترالية والفلبينية ورؤية مناظرها الخلابة، وذلك بالتعاون مع برنامج كاتلين للمسح البحري، من خلال استخدام كاميرات مائية تعمل على عمق 100 متر ويمكنها التقاط آلاف الصور البانورامية بدرجة 360 درجة.
النظارة الذكية
ولم تكن تلك التقنية الوحيدة التي حاولت بها جوجل جذب عملائها، حيث سبقها إطلاق الشركة لنظارات تفاعلية خاصة للمستخدم مدعمة بميكروفون وشاشة فيديو شفافة جزئيا تعرض المعلومات أمام العين اليمنى للمستخدم بصورة دفعت البعض للتأكيد على أن النظارة الجديدة قد تطيح بالهواتف الذكية للأبد، فمن خلال تلك النظارة، يمكن لمرتديها متابعة ما يحيط به أثناء التنقل من مكان لآخر، كما أنها تسمح للمستخدم إجراء المهام التي ينجزها بواسطة الهاتف الذكي، وتحديد مواعيد العمل والاجتماعات والتقاط الصور ومشاهدة الفيديو، والتعرف على حالة الطقس والاتجاهات عبر خرائط جوجل، بجانب إجراء مكالمات الفيديو والمحادثات والدردشة مع الأصدقاء بواسطة سماعات الرأس دون الحاجة للنظر إلى الهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر، بالإضافة إلى إمكانية العثور على الأصدقاء إذا كانوا بمكان قريب، كما يستطيع مرتدي النظارة إرسال واستقبال الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني من خلال الأوامر الصوتية عبر تكنولوجيا التعرف على الصوت المزودة بها تلك النظارات، حيث تظهر المعلومات كرد فعل على سلوك المستخدم أو وضعه، فمثلا إذا نظر إلى أحد الجدران ستذكره النظارة بأن لديه موعدا في المساء، وإذا نظر خارج النافذة ستخبره بأن هناك احتمالا قدره 10% لأن يكون الجو ممطرا.
ولم تنج أجهزة الحاسوب، والتي كانت هي نفسها تمثل ثورة تقنية عند اختراعها من سهام التقنيات الحديثة، حيث أنتجت "ليب موشن" جهازا صغيرا يتم استخدامه عند العمل على الحاسوب يقوم على مبدأ التعرف البصري لحركة العين لتوجيه المؤشر إلى الملف أو التطبيق المراد العمل عليه، وحسب تقرير نشرته مجلة تايم الأميركية، في عددها الأخير، فإن "كل ما على الفرد القيام به هو النظر إلى شاشة الحاسب، وعندها يقوم الجهاز، والذي لا يتعدى حجمه إصبع اليد، بتحويل حركة العين إلى أوامر لتوجيه الشارة على شاشة الحاسوب، كما أنه يتعرف أيضا على حركة وإشارات اليد مثل تقليب الصفحات وتكبير أو تصغير الصور والنصوص وغيرها من الأوامر الأخرى".

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2137783
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/02
AM 8:14 

شوكة طعام تحذر المستخدم من تناول الطعام بسرعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سان فرانسيسكو - (د ب أ):

ابتكرت شركة تعمل في مجال الأجهزة الإليكترونية شوكة طعام جديدة تحدث ذبذبات إذا ما استشعرت أن المستخدم يتناول الطعام بسرعة تفوق قدرة الجسم على الاستفادة منه. وأفاد الموقع الإليكتروني «تيك هايف» المتخصصة في مجال التكنولوجيا بأن شركة «هابي لابز» ابتكرت شوكة طعام أطلقت عليها اسم «هابي فورك» يمكنها قياس الفترة الزمنية بين القضمات، والوقت الذي يستغرقه الشخص في تناول الطعام من على طرف الشوكة. وتحتوي الشوكة على برنامج تشغيل يمكنه تخزين البيانات بشأن نمط تناول الطعام الخاص بالمستخدم، ويتم تحميل هذه البيانات على تطبيق إليكتروني خاص بالشركة، ويهدف هذا البرنامج إلى تقويم العادات الغذائية السيئة لدى المستخدم. ولا تستطيع شوكة الطعام الإليكترونية قياس السعرات الحرارية التي يتناولها المستخدم .

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2138000
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/04
AM 10:15 
حلوى تخرج من الجِلد عِطراً!
لندن - يو بي أي
الأربعاء ١٦ يناير ٢٠١٣

ابتكر مصنّعون بريطانيون «حلوى معطّرة»، لكنها هذه المرّة لا تعطّر الفم فحسب، بل الجسم أيضاً، إذ تنبعث منه رائحتها.

وأطلقت شركة لتصنيع الحلوى على هذا النوع الجديد من منتجاتها اسم «ديو برفيوم كاندي» (أي الحلوى المزدوجة العطر)، وبدأت تروّج له الأسبوع الماضي في الأسواق البريطانية، تحت شعار: «هذه الحلوى تعطّرنا من الداخل»، مع الإشارة إلى أن الرائحة تخرج من داخل الجسم عبر المسام خلال بضع ساعات من تناول الحلوى، وتستمر ساعات.

وتأتي هذه الحلوى الجديدة بنكهتي الفانيلا والأزهار التي يتعطّر الجسم برائحتها.

وقال ناطق باسم الشركة المصنّعة: «ثمة حاجة إلى إيجاد ما يتفاعل مع الجسم بالطريقة نفسها كما الثوم، لكن برائحة أفضل»، مضيفاً أن هذه الحلوى تحتوي على مادة كيماوية لا تتفكك داخل الجسم، بل تخرج عبر مسام الجلد.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2138708
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/05
AM 8:11 

فرشاة أسنان بتقنية "بلوتوث" لمراسلة الطبيب مباشرة

 
 فرشاة الأسنان بييم برش

 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ابتكرت إحدى شركات التكنولوجيا، تصميما جديدا لفرشاة أسنان مزودة بتقنية "بلوتوث" يمكن من خلالها إرسال المعلومات حول وضع الأسنان وعادة تنظيفها عند الفرد إلى الطبيب مباشرة.

وجاء في التقرير الذي نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن الفرشاة الجديدة تعمل على مبدأ التواصل اللاسلكي باستخدام تقنية "بلوتوث" وإرسال المعلومات عن العادات التي يتبعها الفرد في تنظيف أسنانه إلى الهاتف المتنقل الخاص بالمستخدم، وعليه وضع هذه المعلومات على تطبيق خاص بالهاتف.

وأشار التقرير الى أن هذا التطبيق يمكن وصله مباشرة مع عيادة الطبيب الذي يتردد عليه الفرد، وذلك للوقوف على آخر المعلومات التي تقدمها الفرشاة وفي حال كانت طريقة تنظيف الأسنان صحيحة، بالإضافة إلى المدة الزمنية الأنسب التي تحتاجها الفرشاة لتنظيف الأسنان بصورة كاملة.

وبين التقرير أن التقنية الجديدة بالفرشاة التي أطلق عليها اسم "بييم برش،" ستوفر المعلومات للمستخدم أيضا حول الموعد الذي يجب فيه تغيير الرأس الإلكتروني المتحرك في الفرشاة.

وألقى التقرير الضوء على أن الفرشاة الجديدة يبلغ ثمنها 50 دولارا، بالإضافة إلى أن كل رأس جديد للفرشاة سيكلف أربعة دولارات.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2139042
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/07
AM 8:40 

تقنيات جديدة قد تغير مجرى حياتنا

أجهزة تتسلم الأوامر بالإيماءات وأخرى يمكن ارتداؤها أو تشبيكها بالثياب

كاميرا الفيديو «لوكسي» المطورة
لندن: «الشرق الأوسط»
الاتجاهات التقنية الجديدة التي من المتوقع أن تغير أسلوب حياتنا في العام الجديد، هي الاتجاهات التالية:

> تسديد المدفوعات أثناء التجوال: إضافة إلى محفظة «غوغل»، هناك تطبيق «ليفل أب» (LevelUp) بدأ ينتشر بسرعة بين الآلاف من محلات البيع لتأمين تسديد المدفوعات أثاء التجوال، مع الحصول أيضا على بعض الفوائد. فهذا التطبيق ينشئ رمز «كيو آر» المستخدم في الكثير من الهواتف الجوالة لأغراض عقد صفقات البيع، وحسم المبلغ المطلوب من بطاقة الائتمان، من دون الكشف عن أرقامك.

عليك فقط التلويح بهاتفك أمام جهاز «ليفل أب» الطرفي، فتكون بذلك قد سددت ما عليك. وفي حال كنت تخشى من الملابسات الأمنية، فتأكد أنه لا توجد معلومات أمنية بتاتا مخزنة ببطاقة الائتمان، كما يمكن تعطيل كل ذلك من بعيد إذا ما سرق الهاتف، فضلا عن أن استخدام «ليفل أب» يشجع الباعة على تقديم حسومات خاصة، ومكافآت ولاء.

كذلك قم بالكشف عن «ولابي» (Wallaby) بطاقة الائتمان الذكية التي تقوم بجمع جميع المعلومات عن بطاقاتك الائتمانية، وبالتالي اختيار أفضل بطاقة لكل صفقة تجري. احمل معك «ولابي» فقط، وأترك باقي البطاقات في المنزل، وبذلك لن يتوجب عليك أن تخشى من فك أحجيات المبالغ الزائدة المدفوعة التي سترد إليك، وما تنطوي عليه من ملابسات، فضلا عن نقاط المكافآت التي تستحقها.

* الأوامر بالإيماءات

* واجهات تفاعل المستخدم التي أساسها الإيماءات: في البداية كانت هنالك عملية النقر والسحب. ثم جاءت عملية الضغط بالإصبع والسحب. والآن توقع عملية التلويح والتأشير باليد. وقريبا ستكون أجسامنا هي العدد والأدوات التي نستخدمها للتفاعل مع الأجهزة.

وتتوفر حاليا لعبة «إكسبوكس 360» من «كينيكت» تتيح للمستخدمين اختيار الألعاب والأفلام السينمائية وأكثر، عن طريق التلويح باليد في كاميرا «كينيكت»، وهذه عملية مسلية لممارسة الألعاب، لكن لدى اختيار البنود المطلوبة من لائحة المهام فإن عملية التحكم بها لا تزال صعبة.

والقادم قريبا هو كاميرا «سامسونغ إم في 900 إف» التي تستخدم الإيماءات لمساعدتك على التقاط الصور، فقط ضع الكاميرا على حاملها الثلاثي، أو قم بإسنادها على الطاولة لتقوم حركات اليد بتقريب المشهد المراد تصويره وتكبيره، وبالتالي التقاط الصورة.

أيضا قم بالكشف عن «ليب» (Leap) التي هي علبة بحجم «آي بود»، التي تمكن عمليات ضبط جهاز الكومبيوتر المكتبي، أو اللابتوب عن طريق الإشارات والإيماءات. وهي دقيقة إلى حد مدهش، سواء لدى الرد على البريد الإلكتروني، أو ممارسة الألعاب.

* تقنيات منسوجة

* التقنيات المركبة على الثياب: قد نحمل معنا الهواتف طوال الوقت، لكن حان الوقت للشروع في وضع مثل هذه الأجهزة خارج الجيب، فالتقنية شرعت تنسج داخل الثياب والمنسوجات. فالكاميرا المسماة «ميموتو» (Memoto) التي تشبك بالثياب تقوم أوتوماتيكيا بالتقاط الصور أينما ذهبت وتوجهت. ويقوم التطبيق عندئذ بتنظيم الصور. وتبقى الكاميرا تعمل حتى تقوم بتوجيه العدسات إلى أسفل أو وضعها في مكان مظلم مثل الجيب.

وكنا قد تأقلمنا مع فكرة التشارك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فاليوم تقوم أجهزة تسجيل صغيرة بتوثيق كل شيء بصريا. ويتميز جهاز «لوكسي» (Looxcie) بالبث الفيديوي الحي. وهنالك أيضا «كونتور» (Contour) الذي هو كاميرا صغيرة يمكن تركيبها على الجسم التي من شأنها بث الفيديو الحي إلى الهاتف، وبالتالي تحويل الأخير إلى أداة للتحكم من بعيد لأغراض بدء تشغيل هذا البث وتوقيفه. طبعا بات من السهل مشاركة ذلك عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

والآتي أيضا مثل كاميرا «ميموتو» الصغيرة، التي تسجل مجريات الحياة، ويمكن تشبيكها بدبوس على ياقة السترة لالتقاط الصور كل 30 ثانية. كما أن «أتوغرافر» هي كاميرا يمكن ارتداؤها أيضا، وهي تستخدم الخوارزميات لاختيار اللحظات الحميمة وغير المرئية، مما ينتج عن ذلك مزيج يمكن تحويله إلى فيديوهات يمكن تشغيلها وتوقيفها.

وعلى الرغم من أن ساعة اليد باتت تبدو خطوة إلى الوراء، فإنها خلاف ذلك. فساعة «بيبل» هي ساعة صممت حسب الطلب بتطبيقاتها المساعدة، إضافة إلى تواصل عبر «بلوتوث» مع هاتف «آي فون»، أو «أندرويد»، التي تؤمن التحديثات الحاصلة على صعيد البريد الإلكتروني، و«فيس بوك»، وأخبار الطقس وغيرها.

والأكثر تطورا من ذلك «تيشرت أو إس»، أول قميص داخلي مبرمج يتميز بكاميرا صغيرة جدا وميكروفون يجري التحكم بهما عن طريق الهاتف. وهنالك أيضا الشاشة المضاءة بالصمام الثنائي الباعث للضوء (إل إي دي) التي يمكن تعديلها حسب الطلب زيادة في التسلية. وهذا المنتج لا يزال في حلته النموذجية الابتدائية، لكن يمكن إبداء الدعم الكبير له عبر «فيس بوك» لتحويله إلى واقع.

* مستشعرات منزلية

* الإنترنت يطال كل الأمور: نرى بشكل متزايد مستشعرات مبيتة داخل منتجات طبيعية لمنحنا القدرة على التواصل مع سياراتنا، وآلات تحضير القهوة، وحتى حيواناتنا الأليفة. فإذا رغبت في معرفة ما تفعله قطتك اليوم استعد لذلك.

واليوم هنالك مستشعر «نايكي + آي بود» الذي يركب في الحذاء بغية مراقبة تمارينك الرياضية وتحسينها. ويجري تسليم الإحصاءات الخاصة بتمارينك، مثل عدد السعرات الحرارية المستهلكة، والمسافات المقطوعة لدى الهرولة، وغيرها، إلى هاتف «آي فون» لدى القيام بها، مع التشارك بها مع الجالية الافتراضية التي تدعم مثل هذه الرياضات.

والمقبل أيضا نظام «هيو» الخاص للإضاءة اللاسلكية من شركة «فيليبس» الذي يمكن التحكم به من بعيد، عن طريق الهاتف. تصور إمكانية خفت الأضواء من دون الحاجة إلى مغادرة أريكة الجلوس، وفقا لموقع «ديجتال لايف» الإلكتروني.

وهنالك أيضا «تواين» الذي هو مجموعة من المستشعرات اللاسلكية التي تتيح لك عمليا مراقبة كل الأمور رقميا في المنزل. فعن طريق وضع مستشعر حساس للرطوبة في الدور السفلي من المنزل تعرف فورا ما إذا كان قد حصل فيضان. وإذا وضعت مستشعرا حساسا للحرارة في غرفة الطفل يمكن من المكتب مراقبة درجة حرارتها أثناء نومه. أما إذا وضعت مستشعرا للحركة في باب حجرة المؤن فيمكن بالضبط معرفة متى جرى سرقة قطعة الحلوى، بحيث إن الإمكانيات هنا لا حدود لها.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2139410
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/17
AM 6:51 

حذاء "آبل" الذكي يُصدر تنبيهات حال تلفه

قادر على معرفة وتحديد أية مشكلات صحية أو إصابات تعرضت لها الساق

دبي - رشا صفوت

تقدمت شركة "آبل" الأمريكية بطلب الحصول على حقوق براءة اختراع تتعلق بمجال "الحوسبة القابلة للإرتداء"، تتمثل في دمج أجهزة استشعارية داخل الأحذية الرياضية، من شأنها تنبيه مرتديها بحالة الحذاء وعما إذا تعرض لتلف غير ملحوظ من قبل المرتدي، ومن ثم ضرورة تغييره وشراء آخر جديد، بدلاً من أن يؤثر سلباً على صحة قدميه.

وحسب الوصف الذي نُشر من قبل مكتب براءات الاختراعات والعلامات التجارية الأمريكي، فإن "آبل" تسعى لتطوير حذاء ذكي يعمل بشكل مستقل دون الحاجة إلى اقترانه بهاتف ذكي أو حاسب لوحي يقيس النشاط اليومي للرياضي عبر تطبيقات نقالة.

فمن المقرر تزويده بشاشة "LED" تُظهر حالة كعب الحذاء الرياضي ومدى التلف الذي لحق به المقاس عن طريق المجسات لتصدر إنذاراً تنبيهياً للمرتدي، بضرورة شراء حذاء جديد بدلاً من التالف.

وليس هذا فحسب، بل يمكن للحذاء قياس النشاط اليومي للرياضي، فهو قادر على معرفة وتحديد أية مشكلات صحية أو إصابات تعرضت لها الساق، وبناءاً على ذلك تُقدم إرشادات ونصائح مفيدة تساعد الشخص على ممارسة تدريبات وتمارين رياضية لتقوية عضلات الساق أو القدم.
وأوضح رسم تخطيطي مضمن داخل طلب البراءة، الذي تقدمت به آبل في شهر يوليو/ تموز العام المنصرم، كيفية زرع مثل هذه المجسات في كعب الحذاء.

فيما أشارت "آبل" الى إمكانية دمجها في أي مكان بالحذاء للقيام بوظائف مماثلة، وتشمل هذه المجسات أجهزة إستشعارية لاسلكية وتسارع ومستشعرات ضغط وأجهزة تنبيه، تعمل عن طريق إظهار المعلومات على شاشة "LED" أو عبر الصوت.

مما لا شك أن مفهوم الحوسبة القابلة للإرتداء بات اتجاه جديد انخرطت فيه كبرى الشركات التقنية، محاولةً تجسيده وتطبيقه على أرض الواقع بشكل فعلي، لكن حتى وقتنا هذا ركزت الشركات على الإكسسوارات المتمثلة في شكل نظارات مثل نظارة جوجل الواقعية وساعات أو أساور أو قفازات.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2141273
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/21
AM 6:40 

"Lernstift" أول قلم إلكتروني يصحح الأخطاء ذاتياً

يحوي مستشعرات لرصد التغيرات في شكل الحروف وقواعد النحو

 
دبي - رشا صفوت

ابتكرت شركة ناشئة نمساوية تُدعى "Lernstift" ومقرها مدينة "سالزبورج"، قلماً جديداً فريداً من نوعه يحمل نفس اسم الشركة، من شأنه تنبيه الشخص بوجود أخطاء كتابية وإملائية ونحوية لإتاحة تصحيحها على الفور أثناء الكتابة.

وهو قلم مدمج به مستشعرات حركة واهتزاز، قادر على التعرف على مجموعة واسعة من الحركات الكتابية، بحيث يهتز حال اكتشافه أخطاء في الكتابة ليتدارك الشخص أي خطأ أو سهو وقع فيه ويقوم بتصحيحها.

ويؤدي هذا القلم وظيفتين: الأولى قدرته على اكتشاف أخطاء في شكل ودرجة وضوح خط اليد، حيث تخبر الشخص عما إذا كان شكل الحرف المكتوب مائلاً أو غير واضح وغيره من الأخطاء الشكلية المحتمل الوقوع فيها أثناء الكتابة، والثانية قدرته على رصد الأخطاء الإملائية والنحوية.

ويُعد هذا القلم مُعلماً افتراضياً للتلاميذ ليتداركوا من خلاله أخطاءهم أثناء أداء واجباتهم الدراسية وأداة تعليمية فريدة وفعالة لتعليم الأطفال الكتابة بخط اليد بطريقة واضحة وسليمة ذات طابع تعليمي مرح، كما أنه أداة مفيدة بالنسبة للطلاب والمعلمين والدارسين وغيرهم.

ويعكف مطورو الشركة، التي لديها مقر آخر بمدينة "ميونخ" الألمانية، على إنتاج إصدارات أخرى من هذا القلم التعليمي الفوري في المستقبل القريب، تتمتع بتضمينها تقنيات لاسلكية حديثة، كي يتسنى للمستخدم إمكانية اتصاله بالأجهزة النقالة كهواتف ذكية وحواسيب لوحية، ونقل البيانات المخزنة بالقلم من كلمات ورموز وتخزينها رقمياً عبر الاتصال اللاسلكي على أجهزة الكمبيوترات الشخصية وغيرها من الأجهزة المحمولة الأخرى، ومن المقرر تدشين منصة مفتوحة لتطوير تطبيقات وبرمجيات تتواءم مع قلم التصحيح الذاتي.

وتخطط الشركة لطرح القلم بالأسواق أو للشراء عبر الشبكة العنكبوتية بحلول خريف العام الجاري، لكنها لم تفصح عن السعر بعد.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2142373
عدد المشاركات: 9
المجموعة: الأعضاء
تاريخ التسجيل:
1433/02/03
AM 10:29 
جديد
حرر فى :
1434/03/21
AM 10:39 

إسم المخترع :

Andy Rawson


بلد المنشأ :

الولايات المتحدة الأمريكية


كاميرا حرارية لقراءة درجات الحرارة بالغرفة

كاميرا حرارية لقراءة درجات الحرارة بالغرفة

وصف الاختراع :

إذا كنت تعيش في منزل مفتوح للريح العاتية وتعاني من الجو البارد باستمرار وتريد معرفة من أين يتسرب الهواء البارد وخاصة في فصل الشتاء، فأنت بحاجة لهذا الاختراع وهو كاميرا التصوير الحراري التي من شأنها أن تحدد لك أماكن الطاقة الموجود بالمنزل بدلا من ارتداء العديد من الملابس أو الغطاء بالبطاطين طوال الوقت.

فمجرد أن تدخل (IR-Blue) وهي كاميراالتصوير الحراري التي تتصل بهاتفك الذكي والتي تستخدم أجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء لقراءة درجة الحرارة فتظهرالخريطة الحرارية ودرجة الحرارة في أي مكان يشير نحوه هاتفك الذكي ، فتظهر الحرارة كألوان على شاشة الهاتف.

وأخيرا تتصل الكاميرا الحرارية بالهاتف آي فون وهواتف الأندرويد والآي باد والآي بود الجيل الخامس وذلك عن طريق استخدام تقنية البلوتوث (Bluetooth) .

مزايا الاختراع :

• معرفة أماكن الحرارة والبرودة بالغرفة.
• سهولة استخدام الكاميرا.
• سهولة اتصال الكاميرا الحرارية بالهواتف الذكيةمن خلال خاصية البلوتوث

  رقم المشاركة: 2142387
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/25
AM 7:18 

إطلاق روبوت ياباني يقوم بتنظيف شاشة الهاتف الذكي

مزود بمستشعر يمكنه من التعرف على أطراف شاشة الجهاز النقال

دبي - رشا صفوت

طرحت شركة يابانية تُدعى "Takara Tomy" جهازاً جديداً على شكل روبوت صغير، أطلقت عليه اسم "Auto Mee S"، يُستخدم في تنظيف وتلميع كافة أنواع الشاشات اللمسية بطريقة سهلة وسلسة، بدلاً من الطرق التقليدية المستخدمة حالياً في تنظيف شاشات الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية أو الأجهزة المحمولة الشخصية وغيرها من الشاشات الداعمة لتقنية اللمس والمعرضة للاتساخ إما عن طريق بصمات الأصبع أو تلويثها بأي بقع أو أتربة وأغبرة تضر بالجهاز.

واستوحت الشركة المتخصصة في صناعة ألعاب الأطفال فكرة جهاز "الروبوت المنظف" من فكرة المكنسة الروبوتية "رومبا"، والتي تأتي على شكل لعبة صغيرة، لكنها في الوقت ذاته تؤدي نفس مهام المكنسة "رومبا"، ليس في تنظيف زوايا الغرف والأرضيات، بل في تنظيف الشاشات اللمسية وتلميعها، بطريقة تحول دون تسرب أي سوائل للمكونات الإلكترونية الداخلية للجهاز، على عكس الطرق العادية المتبعة في إزالة البقع والأتربة التي تُشوه مظهر الشاشة.

ويعمل جهاز "Auto Mee S" ببطارية واحدة من نوع "AA"، قادرة على العمل لمدة ثلاث ساعات، ومزود بمستشعر تُمكنه من التعرف على أطراف شاشة الجهاز النقال ومن ثم تغيير الاتجاه، كي تحميه من السقوط أثناء عملية التنظيف، ويحتوي على وسادتين من الداخل لإزالة البقع وحتى الشحوم المحتمل سقوطها أثناء تناول الطعام على سبيل المثال، وثلاث عجلات صغيرة جداً، تُمكنه من التحرك بحرية وسرعة وسلاسة على الشاشة.

يستغرق الجهاز 4 دقائق لإتمام عملية تنظيف شاشة الهاتف الذكي، بينما تتضاعف المدة لدى الحاسب اللوحي لتصل إلى 8 دقائق، ليحصل المستخدم على جهاز نظيف تماماً. يبلغ وزن الجهاز بدون بطاريات 82 غراما، وبأبعاد 730×380×730 مم.

وتخطط الشركة طرحه بالأسواق اليابانية في 28 مارس/آذار المقبل من العام الجاري بسعر 1575 ين ياباني "حوالي 12.7 يورو".

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2142742
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/26
AM 9:31 

"Pandora" جهاز مرن قابل للطي يمزج بين الدفتري واللوحي

يمزج بين ثلاثة أجهزة داخل هيكل واحد مصنوع من مواد مرنة تتيح له الانثناء بسهولة

دبي - رشا صفوت

أصبحت فكرة الأجهزة النقالة المرنة القابلة للطي والانثناء اتجاهاً مستقبلياً تسعى عدد من الشركات إلى تحقيقه وتطبيقه على أرض الواقع، حيث تم الكشف مؤخراً عن مفاهيم عديدة لهواتف ذكية وحواسيب لوحية تتمتع بهذه الميزة، إلى أن طرح المصمم "JeabyunYeon" مفهوماً مبتكراً فريداً من نوعه يمزج بين ثلاثة أجهزة داخل هيكل واحد مصنوع من مواد مرنة تتيح له قابلية الطي والانثناء بكل سهولة وسلاسة، ويتمتع بتصميم أنيق وجذاب، ويمنح الشخص أريحية في الاستخدام.

ويتمثل هذا المفهوم، الذي أُطلق عليه اسم "Pandora"، في شاشة مرنة يمكن استخدامها في عدة تطبيقات وبأنماط مختلفة، حيث يمكن استخدامها كحاسب لوحي بشاشة عرض كبيرة قياسها 13 بوصة أو طي الشاشة للحصول على جهاز دفتري محمول مزود بشاشة عرض 13 بوصة ومدمج به لوحة مفاتيح افتراضية، وعند الرغبة في الحصول على شاشة عرض كبيرة ذات رؤية مشاهدة واسعة، يستطيع المستخدم بواسطة المفصل المرن المصنوع من مواد مرنة، وهي السيليكون والبوليمر، تحويل الجهاز إلى شاشة كبيرة قياسها 21.6 بوصة بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:9 تدعم تقنية اللمس المتعدد، تعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز8".

ويتمتع هذا المفهوم ثلاثي الأنماط بنحافته الملحوظة مقارنة بالحواسيب الدفترية المحمولة المتوفرة حالياً، لكنه أكثر سمكاً قليلاً من الأجهزة اللوحية الراهنة، حيث يبلغ سمكه 9 مم، إلى جانب وجود كاميرتين أمامية وخلفية بدقة 720 بيكسل، وميكروفون وسماعة ستيريو وأربع مكبرات صوت، ومنفذ "مايكرو-يو إس بي"، وكذلك منفذ خاص ببطاقة الذاكرة "مايكرو إس دي" لاستيعاب سعات تخزينية أكبر، ويحتوي على حساس جيروسكوب ومقياس تسارع وجهاز استشعار للضوء المحيط، ويشتمل على بطارية مرنة ونحيفة.

هذا التصميم مجرد مفهوم مستقبلي، يأمل المصمم من خلاله طرح جيل قادم من الأجهزة الهجينة المرنة القابلة للطي تتسم بالعصرية والاستخدام المتعدد.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2142908
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/27
AM 8:32 

اشحن هاتفك بكوب من القهوة أو الشاي المثلج

يحوّل البرودة أو السخونة المهدرة بواسطة "محرك ستيرلنغ" إلى طاقة

دبي - رشا صفوت

أضحى بإمكان أي شخص الآن الاستمتاع باحتساء كوب من القهوة أو الشاي أو مشروب مثلج، وفي الوقت ذاته شحن هاتفه الذكي، فقد طورت شركة ناشئة تُدعى "Epiphany Labs" شاحناً لاسلكياً جديداً يحمي مشروبك الساخن من أن تتبدد حرارته هباء أو المثلج من فقدان برودته بلا جدوى، ويحولها إلى طاقة تشحن هاتفك الذكي أينما ذهبت.

وتعتمد طريقة عمل هذا الشاحن، الذي أُطلق عليه اسم "Epiphany onE Puck"، على وضع الكوب فوق قاعدة الشاحن الدائرية، هذه الأخيرة لها وجهان، أحدهما باللون الأحمر للمشروبات الساخنة، والثاني باللون الأزرق للمشروبات المثلجة أو الباردة، وبمجرد ارتكاز الكوب على القاعدة، يتم توصيل هاتفك الذكي بقاعدة الشاحن عبر منفذ "يو إس بي" المدمج بها، لتتحول البرودة والسخونة المهدرة بواسطة "محرك ستيرلنغ" الموجود داخل الشاحن، إلى طاقة تُشحن بها بطارية هاتفك الذكي أو أي جهاز آخر به وصلة "يو إس بي".

ونظراً لاحتوائه على منفذ "يو إس بي"، فإنه لا يقتصر على شحن "آيفون" فحسب، بل أيضاً الهواتف الذكية المعتمدة على نظام تشغيل جوجل النقال "أندرويد".
يذكر أن فكرة "محرك ستيرلينغ" أو المسمى أيضاً "محرك الهواء الساخن"، ليست بالجديدة، فقد تم اختراعه على يد العالم الأسكتلندي "روبرت ستيرلينغ" عام 1816، ولكن استطاعت هذه الشركة الاستفادة من فكرة هذا المحرك الحراري ودمجه داخل شاحن يتمتع بتصميم عصري وأنيق يستخدم في شحن الأجهزة الرقمية النقالة، وفي الوقت ذاته يتسم بصغر حجمه وسهولة حمله ونقله في أي مكان، سواء في نزهة خارج المنزل أو وضعه بجانبك على المكتب أثناء العمل، وشحن هاتفك في آن واحد.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2143031
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/28
AM 6:36 

اختراع: قلم ينبّه مستخدمه عند ارتكاب أخطاء إملائية

«الاقتصادية» من الرياض

على الرغم من أن التكنولوجيا ساعدت على التقليل من استخدام أقلام الحبر أو الرصاص في زمننا الحالي، إلا أن العلماء طوّروا قلماً يمكنه المساعدة على جذب الكتابة اليدوية لتتواءم مع القرن الحادي والعشرين.

وأظهر مقال نُشر في مجلة ''تايم''، ونقله موقع CNN، كيفية عمل القلم المسمّى بـ Lernstift، إذ يحتوي هذا الاختراع على أجهزة استشعار تتابع حركة اليد، وتدفع القلم إلى الارتجاج عند ارتكاب خطأ إملائي.

ويمكن أن يتطوّر القلم في المستقبل، ليكون متصلاً بالإنترنت اللاسلكي ''Wi-Fi''، وخلق تطبيقات مخصّصة للقلم، حتى يتمكن المستخدمون من وصله بالأجهزة المتعددة.

وأوضحت الشركة المصنّعة للقلم أن الهدف منه هو التعليم، وليس التصحيح، واستعماله يكمن في موضعيْن، الأول يمكن من خلاله أن يوضّح الخطأ في كيفية كتابة الأحرف، إذ يعمل على خاصية الارتجاج مرة واحدة حينها، والموضع الآخر عند ارتكاب الأخطاء الإملائية، حينها يهتز القلم مرة واحدة عند ارتكاب الخطأ، ثم يهتز مرتين للإشارة إلى موضع الخطأ، لكن لن يقوم القلم بإخبار المستخدم عن طبيعة الخطأ أو حتى العمل على تصحيحه.

وتواجه الشركة المصنّعة للقلم الواقعة في ألمانيا بعض العوائق، إذ إن الشركة ممولة من قِبل الجماهير، إذ يشير القائمون عليها إلى أنه ''يجب جمع مبلغ يراوح بين 200 ألف ومليون يورو من قِبل الجماهير''، وذلك حتى تتمكّن الشركة من تحديد مصير القلم، ويقع خيارها الأول في العمل على تصنيع القلم وتسويقه، أو أن تقوم ببيع الفكرة لإحدى الشركات.

أما العائق الثاني فيتمثل في اختلاف الطرق التي يستعملها الأشخاص حول العالم في الكتابة، وإن عمل القلم على الاهتزاز المتكرّر، رغم صحة الكتابة، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إرباك المتعلمين اليافعين.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2143214
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/03/29
AM 7:35 

«ريكس» الإنسان البيوني.. بأعضاء صناعية مطورة

ثلثا أعضاء الإنسان أمكن إنتاجها

لندن: «الشرق الأوسط»
توجت أعمال الباحثين البريطانيين بتصميم روبوت «كامل» بشتى الأعضاء الصناعية الإلكترونية المطورة التي حلت بديلا للأعضاء الطبيعية المفقودة.. إنه «الإنسان البيوني (أي البيولوجي - الإلكتروني)» الذي حلمت به البشرية منذ عقود.

ويمثل «ريكس» الذي عرض في المتحف العلمي بلندن يوم الخميس الماضي أول روبوت شبه كامل في العالم يطور حتى الآن؛ إذ يعتقد العلماء أن بمقدورهم الآن تصنيع ثلثي أعضاء الإنسان المفقودة. وقال ريتش ووكر المدير التنفيذي في مؤسسة «شادو» التي طورت «ريكس» إن الباحثين دهشوا للعدد المتزايد من الأعضاء الصناعية البديلة، إلا أنه أشار إلى أنه تظل هناك أعضاء صعبة مثل المعدة.

وأطلق على «ريكس» اسم «الرجل ذو المليون دولار» وهو مبلغ تكلفته، وهو يتكون من وجه صناعي، وعظام ورك صناعية، وكذلك من ركبتين صناعيتين، وأياد وأقدام صناعية، متاحة كلها للجمهور حاليا، إضافة إلى شبكية العين، وقوقعتي أذن صناعيتين، وقلب صناعي.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2143310
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/04/06
AM 7:12 

جوال زجاجي شفاف

عرضت شركة Polytron التايوانية نموذجاً عن جوال زجاجي شفاف لا يظهر بداخله سوى بطاقة SIM وبطاقة الذاكرة والشريحة والكاميرا، في خطوة تنبئ الأسواق العالمية بقرب ظهور الأجهزة الذكية الشفافة متعددة الاستخدام . المصدر: موقع الشركة

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2143911
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/04/13
AM 7:34 

10 من أبرز التطويرات.. للعام الحالي 2013

مركبات كهربائية تتزود لاسلكيا بالطاقة ومواد ترمم نفسها

سيارات المستقبل: سيارة «كروس بليو» الهجين العاملة على وقود الديزل وعلى الطاقة الكهربائية بستة مقاعد من «فولكس فاغن» عرضت الشهر الماضي في معرض ديترويت الدولي
سوار «فيول باند» من «نايكي»
لندن: «الشرق الأوسط»
تداول الخبراء المجتمعون في المنتدى الاقتصادي العالمي الذي انعقد في دافوس هذا العام تقريرا من «مجلس المفكرة اليومية للتقنيات» تعرض لأبرز التقنيات الناشئة الجديدة للعام الحالي، وهي كما يلي:

* مركبات كهربائية متواصلة بالإنترنت. وهي مركبات تعتمد على «التقنية اللاسلكية المستخدمة حاليا في تبادل المعلومات الرقمية، التي أصبح بإمكانها الآن أيضا إيصال التيار الكهربائي إلى المركبات المتحركة». ونظرا لأن تموين التيار الكهربائي يتم من الخارج في هذه الحالة، فإن هذه المركبات لا تتطلب سوى خُمس سعة البطارية الخاصة بالسيارة الكهربائية العادية. ويمكنها تحقيق كفاءة على صعيد النقل تفوق نسبة 80 في المائة». وأشار التقرير إلى أن مثل هذه المركبات تخضع حاليا لاختبارات في كوريا الجنوبية. وفي هذا الإطار جرى عرض السيارة الكهربائية «AZP – LSEV» من إنتاج شركة «أزابا» خلف ستار يمثل خريطة، وذلك خلال معرض السيارات العالمي 2013 الذي أقيم في طوكيو في 18 يناير (كانون الثاني) الماضي.

* الطباعة الثلاثية الأبعاد والإنتاج الصناعي عن بعد، هما من التقنيات البارزة للعام الحالي 2013، على الرغم من أن هذه التقنية جرى التحدث عنها بكثافة في العام الماضي 2012. وتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد من شأنها إحداث تغيير كبير، بحيث «ستحدث ثورة في اقتصادات الإنتاج والتصنيع».

* مواد ترمم نفسها

* مواد ترمم نفسها بنفسها: «الاتجاه الكبير في محاكاة الطبيعة وتقليدها هو في إنتاج مواد إنشائية للبناء غير حية، تملك أيضا القدرة على ترميم ذاتها بذاتها لدى إصابتها بالتلف، أو التمزق، أو الشطب، أو التقطيع. وهذه المواد التي ترمم ذاتها يمكنها إصلاح العطب والتلف من دون أي تدخل بشري خارجي، ومن شأنها إضفاء حياة طويلة مديدة للبضائع المنتجة، وتخفيض الطلب على المواد الأولية، فضلا عن تحسين عامل السلامة المتوارثة للمواد الإنشائية التي تستخدم في عمليات البناء والتعمير، أو على شكل هياكل للطائرات».

* تحويل ثاني أكسيد الكربون واستخدامه: يقول التقرير إن التقنيات الجديدة التي تحول غاز ثاني أكسيد الكربون غير المرغوب فيه إلى بضائع يمكن بيعها بإمكانها معالجة كل العيوب والنواقص الاقتصادية التي لها علاقة بالاستراتيجيات التقليدية لـ«جمع الكربون وتخزينه». وأحد المساعي الواعدة استخدام بكتيريا التمثيل الضوئي المهندسة بيولوجيا لتحويل ثاني أكسيد الكربون المستنفد، أو المهدور، إلى وقود سائل، أو مواد كيماوية بكلفة متدنية، عن طريق نظم تحويل شمسية معيارية.

* تنقية المياه

* تنقية المياه بتوفير وكفاءة، ففي المناطق التي تكون فيها مصادر المياه العذبة مستنفدة أو مستخدمة بإسراف، فإن مسألة تحلية مياه البحر توفر تقريبا كمية غير محدودة من المياه لكن على حساب طاقة كبيرة غالبيتها من الوقود الأحفوري (وقود باطن الأرض) بغية تشغيل عمليات التبخير، أو نظم النضح العكسي. وينوه التقرير بأهمية منشآت النضح العكسي، أو حرارة الشمس، أو حرارة جوف الأرض، كتقنيات ممكنة مقبلة، قد تؤدي إلى المزيد من التنقية الفعلية للمياه.

* التغذية المعززة: هل ستصبح «حبوب» الفيتامينات المتعددة من عالم الماضي؟ ربما! لقد أضحى من الممكن الآن تطبيق الأساليب المستخدمة لأبحاث الجينوم (الأطلس الوراثي) العصرية على طرق تحديد التسلسل الجيني لعدد كبير من البروتينات التي يستهلكها الجسم طبيعيا، وهي البروتينات الداخلة في النظام الغذائي للإنسان. وتلك البروتينات التي يمكن للعلماء التعرف عليها، قد تمتاز على المكملات (الحبوب المصنعة) من البروتينات العادية.

* الاستشعار عن بعد: يعتبر رباط الرسغ «نايك + فيويل باند» (Nike+ FuelBand) مثالا على المنتجات الجديدة التي أعلن عنها عام 2012 في نيويورك. ويقدم هذا الرباط قياسات رياضية عن الحركة والنشاط الطبيعي اليومي، والسعرات الحرارية المستهلكة، وعدد الخطوات المقطوعة. ويجري بعد ذلك تغذية البيانات هذه في هاتف جوال، وشبكة وسائط اجتماعية لغرض المشاركة. ومثل هذه الأنواع من التقنيات ستستمر في تغيير أسلوب الاستجابة إلى البيئة، لا سيما على صعيد الصحة. وتشمل الأنواع الأخرى من المستشعرات تلك التي يمكن وضعها في السيارات، مما يتيح لبعضها تعقب الأخرى ومراقبتها، وبالتالي تفادي حوادث الاصطدام.

* جرعات دواء دقيقة

* التحكم بدقة جرعات الدواء: «الأدوية والعقاقير التي يجري تسليمها وإدارتها بدقة في الجسم البشري على مستوى الجزيئات، داخل الخلية أو حولها، من شأنها تقديم فرصة غير مسبوقة للعلاج الفعال، مع تخفيض التأثيرات الجانبية غير المرغوبة»، كما يذكر التقرير.

* إلكترونيات عضوية وخلايا كهروضوئية: خلافا إلى شبه الموصلات السيليكونية التقليدية التي يجري تصنيعها بأساليب الطباعة الضوئية، تجري طباعة الإلكترونيات العضوية، عن طريق استخدام أساليب للتحجيم بكلفة منخفضة، كالطباعة بالحبر النفاث، مما يجعلها رخيصة للغاية، مقارنة بالأجهزة الإلكترونية التقليدية، سواء على صعيد كلفة الجهاز الواحد، أو على صعيد المعدات الإجمالية المطلوبة لإنتاجها»، وفقا للتقرير.

* مفاعلات نووية من الجيل الرابع وتدوير النفايات: «تدوير الوقود الناضب، وتهذيب اليورانيوم 238 وتحويله إلى مواد انشطارية جديدة تعرف بـ(المواد النووية 2.0) من شأنه تمديد حياة مصادر اليورانيوم التي يجري التنقيب عنها منذ قرون، في الوقت الذي يجري تقليل حجم السموم الطويلة الأمد لهذه النفايات، التي تنخفض إشعاعاتها إلى ما دون مستوى إشعاعات خام اليورانيوم الأصلي، لتدوم قرونا بدلا من آلاف السنين»، وفقا للتقرير.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2144497
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/04/15
AM 7:37 

عربة الكترونية من اختراع شركة هوندا للتسوق المريح

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فكرة ذكية وغير مسبوقة تقدمت بها شركة هوندا باختراعها عربة الكترونية لمساعدة المارة والمتسوقين وكبار السن في التجول بطريقة سلسة ومريحة ودون تعب، كما أنها لا تأخذ حيزا كبيرا. الفرنسية

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2144696
عدد المشاركات: 18,118
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1434/04/16
AM 7:22 

مبتكرات جديدة

مكبرات صوت للدراجات وماسحة كتب ضوئية جوالة

لندن: «الشرق الأوسط»
بإمكانك الآن أن تستمع إلى الموسيقى والمكالمات الهاتفية على الدراجة بشكل لا يشتت انتباهك، والاستفادة من ماسحات جوالة للكتب.

* مكبر صوت للدراجات لسماع الموسيقى والهاتف، يقع راكبو الدراجات في حيرة أحيانا، فهم يرغبون في الإصغاء إلى الموسيقى لكنهم لا يريدون منع سماع نداءات التحذير الخاصة بحركة السير، مثل صفارات الإنذار وأبواق السيارات. لكن مكبرا للصوت نقالا يمكن تركيبه على مقود الدراجة قد يحل المشكلة. وأحد هذه الطرز هو (NYNE NBE – 200) قد يقدم لك إضافة أخرى. فعلاوة على بث الموسيقى يمكن للمكبر هذا المرتبط بجهاز مزود بتقنيات «بلوتوث» للاتصالات إدارة أمور المكالمات الهاتفية الواردة.

وعن طريق المشابك التي تربطه بالمقود يمكن إلحاقه بالدراجة بسهولة وإزالته عند الحاجة. أو يمكن تركيبه على دراجة التمارين الرياضية، أو عربات الأطفال.

وخلال التجوال بهذه الوسائل يمكن الاستماع إلى الموسيقى عن طريق جهاز «بلوتوث» هذا الموجود داخل الجيب، أو حقيبة الظهر. وإذا لم يعجبك اللحن يمكن كبس زر المكبر إلى الأمام للقفز إلى الأغنية التالية. كما يمكن تعديل درجة ارتفاع الصوت أيضا.

وإذا كان الجهاز الموصول بـ«بلوتوث» هو هاتف ذكي يمكن الإجابة عن المكالمات عن طريق ميكروفون مكبر الصوت. وعندما ترد مكالمة ينبغي الكبس على زر الإجابة عن المكبر والشروع بالحديث. وبمساعدة تقنية إلغاء الصوت والضجيج فإن نوعية الصوت تكون جيدة لإجراء الأحاديث الطويلة، حتى لدى قيادة الدراجة بسرعة. كما يمكن استخدام ضوابط المكبر للاتصال ثانية بالرقم الأخير.

ويشمل سعر المكبر البالغ 130 دولارا كابلا صغيرا للشحن عن طريق «يو إس بي»، وكابلا صوتيا بسماكة 3.5 مليمتر، وحقيبة حمل.

* ماسحة يدوية لنسخ الكتب. كل شخص حاول بسط كتاب للقيام بنسخه سيقدر مرونة الماسحة الإلكترونية الجوالة «آيريس كان بوك 2» (IRIScan Book 2) المصممة للتحرك عبر الصفحة، بحيث يمكن لهذه الماسحة التي تحمل باليد التقاط الكلمات، حتى من الأجزاء المنحنية من الكتاب، قرب عصبه أو ملزمة صفحاته.

* تركيب الماسحة بسيط ومباشر. فهنالك بطاريتان داخلها. قم بإيلاج بطاقة «إس دي» الصغيرة وتشغيلها. للحصول على أفضل النتائج. واصرف بعض الثواني لمعايرة الماسحة عن طريق صفحة المعايرة التي تأتي مع الجهاز قبل استخدامه للمرة الأولى. فالسهام التي تبعد عن بعضها البعض نحو 8 ¾ بوصة قد تساعد على اصطفاف الصفحة لتكون الماسحة في خط مستقيم. كذلك تساعدك هذه السهام على قياس كم من الصفحة يمكن مسحها في عملية واحدة. وبإمكانها بسهولة تولج صفحات بعرض 8.5 بوصة، لكنها غير مفيدة لدى محاولة مسح مستندات كبيرة الحجم ونسخها.

وتمكن أدوات الضبط الأساسية الاختيار بين الألوان المختلفة واللون الأبيض والأسود، وبين 300 و600 نقطة في البوصة الواحدة المربعة dpi. وحال اتخاذك خياراتك، يمكن الشروع بتحريك الماسحة عبر الصفحة. عليك العمل ببطء وإلا يقوم ضوء أحمر بتنبيهك بالأخطاء، التي يتوجب عليك حيالها البدء من جديد.

وحال الانتهاء من المسح يمكن تنزيل الرسوم والصور الممسوحة على الكومبيوتر، أو الجهاز اللوحي عبر قرص «يو إس بي» الذي يأتي معها، أو عن طريق بطاقة «إس دي» صغيرة. وتأتي هذه الماسحة اليدوية أيضا مع برنامج يمكنه تحويل الممسوحات إلى مستندات قابلة للتحرير والبحث، يمكن استيرادها إلى نمط «بي دي إف»، أو ملفات «وورد»، و«إكسيل».

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 2144819
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

«««7980818283»»»

اجعل جميع المشاركات كمقروءة