حقائق عن الدول والشعوب
 منتديات موهبة
           التقويم      


«««34567»»»

حقائق عن الدول والشعوب توسيع / تضييق
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/13
PM 8:25 
الهند

user posted image

جمهورية الهند (بالهندية: भारत गणराज्य هي دولة في جنوب آسيا، تشمل معظم أراضي شبه القارة الهندية. للهند سواحل تمتد على أكثر من 7000 كلم، تجاورها كل من باكستان وأفغانستان من الشمال الغربي، الصين، نيبال، وبوتان من الشمال، بنغلاديش و ميانمار من الشرق. في المحيط الهندي، تحاذيها جزر المالديف من الجنوب الغربي، سريلانكا و أندنوسيا من الجنوب الشرقي. الهند هي ثاني أكبر البلدان في العالم من حيث تعداد السكان، يزيد عدد سكانها اليوم على المليار ومئة مليون نسمة حسب موسوعة إنكارتا 2007، كما تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث المساحة.
جمهورية الهند
भारत गणराज्य
بْهَارَتْ
اللغة رسمية الهندية, الانجليزية
العاصمة نيودلهي
أكبر المدن ممباي
الرئيس براتيبها باتيل
رئيس الوزراء مانموهان سينغ
مساحة
3,287,590 كلم²

user posted image

السكان
1,120,000,000

الاستقلال 15 أغسطس/آب 1947 م
الجمهورية 26 يناير/كانون الثّاني 1950 م
العملة
رمز العملة (ISO 4217) روبية هندية
INR
فرق التوقيت UTC +5.30
النشيد الوطني جانا غانا مانا (جنا گنا منا)
الأغنية الوطنية ونده ماترم
نطاق الأنترنت الأولي (TLD) .IN
رمز الهاتف الدولي 91
عرفت الهند قيام بعض من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم، كما كانت مركزا لعديد الطرق التجارية المهمة عبر التاريخ، كما قامت على أرضها عدة ديانات نذكر منها: الهندوسية، البوذية، الجانية والسيخية. كانت في السابق جزءا من أراضي التاج البريطاني، قبل أن تستقل عنها عام 1947 م، عرفت الهند نموا معتبرا في ميدان الاقتصاد خلال العشرنيتيين الأخيرتين، كما صارت تلعب دورا كبيراَ في المنطقة والعالم.

user posted image

التاريخ:
تتواجد في بيمبتكا (Bhimbetka) في ماديا براديش بعض الملاجئ الصخرية عليها رسومات قديمة تعود إلى العصر الحجري، وتعد من أقدم الدلائل على التواجد الإنساني في الهند. ظهرت أولى المستوطنات البشرية الدائمة منذ حوالي 9,000 سنة، وعرفت هذه الحضارات الأولى باسم حضارات وادي السند، شهدت عصرها الذهبي عصورها أثناء الفترة من 2,600 ق.م حتى 1،900 ق.م.

user posted image

معالم سانتشي شتوبا، ولاية ماديا براديش، يعود تاريخ تشييد هذه المدينة إلى القرن الثالث للميلاد (أثناء عهد الملك أشوكا)
قطب منار (دلهي): تعتبر منارته بناءا فريدا من نوعه، يعود تاريخه إلى عهد الممليك، سلاطين دلهيمنذ القرن الخامس قبل الميلاد، تشكلت عدة ممالك مستقلة. كانت مملكة ماوريا والتي نشأت في شمال البلاد أهمها على الإطلاق، وحّد ملوكها بلاد الهند لأول مرة، واشتهر من بينهم أشوكا بعد أن تحول إلى الديانة البوذية. مع حلول سنوات 180 ق.م الميلاد، أخذت الغزوات القادمة من آسيا الوسطى تتوالى، وتوالت معها الممالك المختلفة الأصول: هندية-إغريقية، هندية-بارتية، ثم مملكة "كوشان" أخيرا. حلت سلالة "كوبتا" منذ القرن الثالث للميلاد، وعاشت الهند معها عهدا ذهبيا. في الجنوب قامت ممالك عديدة: تشالوكياس، تشيراس وغيرهم. وعرفت العلوم والفنون، الرياضيات، الفلك، الهندسة، والفلسفة ازدهارا في ظل حكم هذه الأسر.

user posted image

بدأت الجيوش الإسلامية محاولاتها الأولى لفتح الهند منذ الفترة الأموية، استقرت رقعة الدولة الإسلامية على حدود نهر السند. منذ قواعدهم في أفغانستان أطلق الغزنويون أولى الحملات لغزو بلاد ما وراء السند، انتهت هذه المرحلة مع قيام سلطنة دلهي، أولى الممالك الإسلامية المستقلة في الهند. استطاعت دولة آل تغلق (ح 1350 م) أن تضم أغلب أراض شبه الجزيرة الهندية (عدا مناطق أقصى الجنوب). في القرن السادس عشر شكل قدوم المغول الحدث الفارق في تاريخ الهند، استطاع هؤلاء أن يؤسسوا لحضارة جديدة، تمازجت فيها الثقافتين الهندية والإسلامية. كانت مناطق أقصى الجنوب الاستثناء الوحيد في تاريخ الهند، فقد عاشت هذه بمعزل عن التطورات السياسية للقارة الهندية.

بدأ الأوروبيون ومنذ اكتشاف الطرق البحرية الجديدة يتوافدون إلى الهند، وكانت الآفاق التجارية التي تمثلها هذه البلاد الغنية حافزا لتنافس كل من البرتغاليين، الفرنسيين والإنكليز فيما بينهم، استغل هؤلاء مرحلة الضعف والانقسام الطائفي التي كانت تعيشه الهند لإنشاء مستعمرات جديد لهم. فرضت القوى الغربية قوانين جديدة كان هدفها استغلال موارد البلاد إلى أقصى درجة، حاول الهنود التمرد على الوضع الجديد، فقامت ثورة شعبية عام 1857 م ضد شركة الهند الشرقية البريطانية، انتهت الثورة بالقضاء على مظاهر الحكم المغولي في الهند وأصبحت البلاد منذ ذلك العهد مستعمرة خاضعة للتاج البريطاني. قاد الماهاتما غاندي حركة سلمية تتمسك بمبدأ الـ"لاعنف"، استطاعت وبعد سنوات طويلة من الكفاح أن تحصل على وعد بالاستقلال. في يوم 8 أغسطس 1949 م تم الإعلان عن استقلال الهند رسميا، ثم أصبحت البلاد ومنذ 26 يناير 1950 م جمهورية.

user posted image

بسبب تعدد الأعراق والديانات، عرف الكيان الهندي الناشئ العديد من النزاعات الطائفية والانتفاضات الشعبية. مع كل هذه المشاكل وباستثناء فترة قصيرة من 1975-1977 م تم فيها الإعلان عن حالة الطوارئ (أثناء حكم أنديرا غاندي)، أصبحت الهند دولة ديمقراطية علمانية. للهند العديد من النزاعات الحدودية مع جارتها الصين. دخل البلدان على أثرها في صراع مسلح قصير عام 1962 م، ثم جارتها الثانية باكستان والتي دخلت معها في ثلاث حروب، 1947، 1965 و1971 م. الهند من الأعضاء المؤسسين لمنظمة دول عدم الانحياز. أجرت أولى التجارب لنووية تحت الأرض عام 1974 م، فدخلت بذلك عضوا غير رسمي في نادي الدول النووية، أتبعتها بإجراء خمسة تجارب أخرى عام 1998 م، أشرف عليها الرئيس الحالي عبد الكلام. حولت الإصلاحات الاقتصادية التي شرعت فيها الحكومة منذ 1991 م، الهند إلى إحدى الدول الأكثر نموا في العالم.

الولايات الهنديةأندرا براديش
أرونجال براديش
أسام
بيهار
تشهاتيسغار
كوا
كجرات
هاريانا
خسماتشال براديش
جامو وكشمير
جارخند
كارناتاكا
كيرالا
ماديا براديش
ماهاراشترا
مانيبور
ميغالايا
ميزورام
ناكالند
أويسا
بنجاب
راجستان
سيكيم
تاميل نادو
تريبورا
أوتارأنتشال
أوتار براديش
غرب البنغال

الأقاليم الإتحادية:

أندمان وجزر نيكوبار
تشانديكار
دادرا ونكار هاويلي
دامان و ديو
لاكشادويب
بونديتشيري
إقليم العاصمة الوطنية:

دلهي
الجغرافيا والمناخ

جبال الهيمالايا في جامو وكشمير، تتبع الحدود الشرقية للهند تضاريس هذه الجبالتشكل سلسلة جبال الهملايا أغلب تضاريس الولايات الشمالية و الشرقية في الهند. تتشكل باقي الولايات الشمالية، الوسطى والشرقية من سهول خصبة (سهول السند-كنج). تمتد صحراء "تار" في مناطق شرق الهند، وعلى مقربة من الحدود الباكستانية. المناطق الجنوبية من البلاد تتشكل في أغلبها من هضبة الدكن. تحيط بالهضبة سلسلتين من السواحل كثيرة التلال، "كات الغربية" و"كات الشرقية".

تتواجد العديد من الأنهار الكبيرة في الهند، ومن أهمها الكنج، براهمابوترا، يامونا، غوداواري وكريشنا. تعتبر هذه الأنهار السبب الأول في إخصاب السهول الشمالية وهي تساهم بذلك في النشاط الزراعي للبلاد.

يختلف المناخ في الهند من استوائي في الجنوب إلى معتدل في الشمال. يسود مناخ قاس (مناخ التندرا) في المناطق الشمالية القريبة من جبال الهملايا. تتساقط الأمطار بكثرة أثناء هبوب الريح الموسمية.

السكان

الهندوسية هي الديانة الأكثر انتشارا في الهند، اللقطة من معبد كووا (أو غوا)بعد الصين، تحتل الهند المرتبة الثانية في العالم من حيث تعداد السكان. تمثل اللغة، الدين، والطبقات عوامل فاصلة في التنظيم الاجتماعي والسياسي للشعب الهندي. مدينة مومباي (بومباي سابقا) هي أهم تجمع حضري، بالإضافة إلى دلهي، كلكتا، وتشيناي (مادراس سابقا).

نسبة التعليم في الهند تقارب 64.8%، 53.7% من النساء و75.3% من الرجال. نسبة الذكور إلى الإناث هي 1000 إلى 933. نسبة العاملين إلى إجمالي السكان 39.1%، أما حسب الجنس فتتوزع النسب كالآتي: الرجال 51.7%، والنساء 25.6%. متوسط الحياة 22.66 سنة، فيما بلغت نسبة المواليد 2.23%.

بالإضافة إلى الهندو والذين يشكلون حوالي 80% من التركيبة العرقية للشعب الهندي، تعتبر البلاد ثاني أكبر دولة إسلامية بعد أندوسيا، وتبلغ نسبة المسلمين فيها 13.4% (أو أكثر حسب بعض المصادر الأخرى). تتواجد أقليات دينية أخرى على غرار، المسيحيين (2.33%)، السيخ (1.84%)، البوذيين (0.76%) وغيرهم ،وهذا— يدل على التنوع الديني الكبير لأهل الهند.

الهند موطن اثنين من العائلات اللغوية الرئيسية، الهندو-آرية والدرافية (نسبة إلى درافيا). يعترف الدستور الهندي باثنين وثلاثين لغة -اللغات الرسمية-. تستعمل الحكومة المركزية اللغتين الهندية والإنكليزية في المراسيم والمناسبات الرسمية. تاريخيا تعتبر اللغتين السنسكريتية والتاميلية لغات أصيلتان، لأنهما ظهرتا على الأرض الهندية. يبلغ عدد اللهجات المحلية في الهند 1652 لهجة.

الثقافة

تاج محل في آكرا: أشهر المعالم السياحية في الهند
رقصة الغومبا، يقوم بتأديتها رهبان بوذيين في ولاية سيكيم أثناء السنة البوذية الجديدةللهند تقاليد ثقافية عريقة وفريدة من نوعها، ولازلت مظاهرها ماثلة للعيان إلى أيامنا هذه. نظرا لتاريخها الحافل انصهرت ثقافات الشعوب الغازية على مدار القرون واندمجت مع المجتمع المحلي. ترجع العديد من التقاليد الثقافية (كالاحتفالات) والمعالم القائمة حاليا، على غرار تاج محل وغيره من نماذج العمارة الاسلامية إلى عهد الأباطرة المغول. المجتمع الهندي مجتمع ذو أعراق، لغات وثقافات متعددة. تشكل الأعراف الدينية جزءا من الحياة اليومية للمجتمع الهندي. تعتني العائلات من الطبقات الوسطى بتعليم أبناءها. لا زالت التقاليد العائلية المحافظة راسخة بين أوساط المجتمع، رغم أن بعضا من أبناء العائلات الحضرية تحاول أن تشق لها طريقا وسطا بين هذه التقاليد ومتطلبات الحياة العصرية.

تتخذ الممارسات الدينية في الهند طابعا عاما، وتتم غالبا في شكل احتفالي مليء بالألوان. من أشهر الاحتفالات التي تقام في البلاد، طقوس ديوالي، هولي، ودوسيرا. يقوم الناس ومن جميع المعتقدات بالاحتفال بموسم الحصاد (بونغال) في ولاية تاميل نادو.

كان الأدب الهندي يتم تناقله بطريقة شفوية في البداية ثم تم تدوينه في مرحلة ثانية. جاءت أغلب مصادره من الكتابات الهندوية القديمة، على غرار الكتب المقدسة كالـ"فيدا" و ملاحم "ماهابهاراتا" و "رامايانا". يعتبر أدب السانغام، وهو نوع من الآداب تعرف به منطقة التاميل نادو، أقدم أنواع الآداب العامية في الهند. برز العديد من الكتاب الهنود في العصر الحالي، ويغلب عليهم استعمال اللغتين الهندية والإنكليزية، يعتبر رابندرانات طاغور، الحائز على جائزة نوبل للآداب، والذي يكتب باللغة البنغالية، أشهرهم على الإطلاق.

user posted image

يشكل الأرز والحنطة (وتُتخذ في شكل خبز) عماد الغذاء الهندي. المطبخ المحلي متنوع، وتختلف المكونات، التوابل، وطرق الطهي من منطقة إلى أخرى. تتميز البلاد بمأكولاتها النباتية المتعددة. توجد أنواع مختلفة من الملبوسات التقليدية، وتتنوع في ألوانها وأشكالها من منطقة إلى أخرى. الساري وقميص سالوار يشكلان اللباس التقليدي للنساء.

الأعياد والعطل
في الهند ثلاث عطل رسمية، فقط، بالإضافة إلى ذلك تقوم كل من الولايات والأقاليم المختلفة أيام أخرى تخصصها للمناسبات المحلية.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873828
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/15
AM 0:35 
المملكة المتحدة

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، "United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland"، أو المملكة المتحدة اختصاراً. هي دولة تجمع شعوب، إنجلترا، أسكتلندا، ويلز (بلاد الغال) وأيرلندا الشمالية. تقع شمال غرب القارة الأوروبية، يحيط بها بحر الشمال، القنال الإنجليزي والمحيط الأطلسي. كما تدخل العديد من الجزر والمناطق ضمن سيادة التاج البريطاني، على غرار جزيرة مان ومناطق ماوراء البحار (المستوطنات البريطانية).

user posted image

اللغة الرسمية الإنجليزية
العاصمة لندن
أكبر المدن لندن
الملكة إليزابيث الثانية
رئيس الوزراء جوردون براون
المساحة
- المجموع
- % المياه المرتبة 76
244,101 كلم²
1.3%
السكان
- المجموع (2003)
- كثافة السكان المرتبة 21
60,094,648
246/كلم²
التأسيس2 أوكتوبر 1801
العملة الجنيه الإسترليني GBP
فرق التوقيت UTC, الصيف: +1 UTC
النشيد الوطني نشيد وطني انجليزي (حفظ الله الملكة: نشيد وطني غير رسمي)
نطاق الإنترنت الأولي .UK
رمز الهاتف الدولي 44
(1) من بين اللغات المتداولة: الأسكتلندية الغاليكية و الولزية في أسكتلندا وبلاد الغال على التوالي.
(2) توحدا باسم مملكة بريطانيا العظمى وإيرلندا المتحدة. غير الاسم لاحقا إلى مملكة بريطانبا العظمى وشمال إيرلندا المتحدة سنة 1927 م.

تاريخ المملكة المتحدة

تشكلت كل من اسكتلندا وإنجلترا كوحدتين مستقلتين عن بعضهما وذلك منذ القرن العاشر للميلاد. أصبحت ويلز (بلاد الغال) منذ سنة 1284 م تحت الإدارة الإنجلزية، ثم ضمت نهائيا وأصبحت جزءا من أراضي المملكة مع إعلان الوحدة (1536) سنة 1536 م. تبع ذلك إعلان آخر سنة 1707 م، توحدت فيه مملكتا اسكتلندا وإنجلترا واللتان كانتا منذ 1603 م يحكمهما نفس الملك. أصبحت المملكة الجديدة تسمى مملكة بريطانيا العظمى. منذ 1169 م ودخول الإنجليز أصبحت إيرلندا أكثر ارتباطا بانجلترا و رُسِّم هذا الارتباط سنة 1603 م عندما أطلق البريطانيون عليها اسم مملكة إيرلندا، والتي كان يحكمها ملك إنجلترا نفسه. ضمت أيرلندا إلى المملكة مع إعلان اتحاد جديد وأصبح اسم الممالك الثلاثة الجديدة مملكة بريطانيا العظمى و أيرلندا المتحدة. مع حلول سنة 1926 م تشكل اتحاد من المقاطعات الـ26 الأيرلندية أطلق عليه اسم بلاد أيرلندا الحرة. بقيت المقاطعات الـ6 الأخيرة (ألستر) والواقعة في الشمال تحت السيادة المملكة المتحدة. حملت هذه الظروف الجديدة البلاد على تغيير اسمها مرة أخرى. منذ 1927 م أصبح اسم البلاد الرسمي مملكة بريطانيا العظمى وشمال أيرلندا المتحدة.

كانت المملكة المتحدة القوة الصناعية والبحرية الرائدة في العالم في القرن التاسع عشر وتطورت فيها ديمقراطية برلمانية هي الأولى في العالم، كما عرفت العلوم والآداب عصرا ذهبيا أثناء هذه الفترة. في أوج قوتها سيطرت الإمبراطورية البريطانية على أراض شكلت ربع مساحة العالم المأهول آنذاك. مع الحربين العالميتين الأولى والثانية، بدأت قوة الإمبراطورية في التراجع. مع نهاية النصف الأول من القرن العشرين، بدأت عملية التفكك باستقلال العديد من المستعمرات السابقة. هذه الأحداث لم تمنع المملكة من تحديث نفسها واحتلال موقع ريادي ضمن أوروبا الجديدة. مع اعتبارها عضوا في الاتحاد الأوروبي، إلا أن المملكة أعطت الأولية للاعتبارات والسياسات الداخلية، وأخرت بذلك دخولها في منطقة اليورو. من بين القضايا المطروحة بشدة في البلاد، إصلاح الهيئات الدستورية، على غرار مجلس اللوردات أو مجلس الشيوخ (House of Lords) ومجلس العموم (House of Commons). تصب هذه الإصلاحات (منذ 1999 م) في سبيل إعطاء صلاحيات أكبر للمجالس المحلية في كل من أسكتلندا وويلز وشمال أيرلندا. على الرغم من التضاربات والتغييرات الأخيرة تبقى الملكية تتمتع بشعبية كبيرة. تتمتع الحركة الجمهورية البريطانية (British republican movement) يتأييد مابين 15% إلى 25% من الشعب.

المملكة عضو في منظمة الكومنولث (Commonwealth of Nations) والإتحاد الأوروبي وحلف الناتو (NATO). كما أنها عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتملك حق الفيتو.

السياسة
النظام الرسمي للملكة المتحدة هو الملكية الدستورية مع حكومة تتمتع بسلطات تنفيذية، تحكم باسم الملك(ة)، و يتم مساءلتها من طرف البرلمان عن طريق الشعب. مدينة لندن هي مقر هيئات الحكومة. تعتبر إليزالبث الثانية الحاكم الأول و رأس الدولة في المملكة المتحدة، تولت منذ 1952 م و تم تتويجها رسميا سنة 1952 م. تشكل الجوانب البروتوكولية أكثر أعمال الملكة اليوم، السلطة السياسية الحقيقية بيد رئيس الوزراء.

يعتبر البرلمان المرجع القانوني الأعلى في البلاد و يتألف من مجلسين:

مجلس اللوردات أو مجلس الشيوخ (House of Lords): يضم 290 عضوا من الأساقفة واللوردات وسلطاته محدودة جداً،
مجلس العموم أو مجلس النواب (House of Commons): هو السلطة التشريعية الحقيقية ويتألف من 650 نائباً ينتخبهم الشعب لمدة أقصاها خمس سنوات،
يفتتح الملك(ة)الدورة البرلمانية بإلقاء خطاب . ويتضمن الخطاب الذي تعده الحكومة الخطوط العامة لبرامج الحكومة خلال الدورة البرلمانية . وهناك أحزاب مختلفة أهمها ، حزب المحافظين (Conservative Party) وحزب العمال (Labour Party) وحزب الأحرار الديمقراطيين (Liberal Democrats). وأي حزب يحصل على الأغلبية في مجلس النواب ، يتولى الحكم ويصبح زعيم الحزب رئيساً للوزراء بتكليف من الملك أو الملكة . ثم يختار رئيس الوزراء وزراءا لحكومته من بين النواب والمنتمين إلى حزبه . الحكومة مسؤولة في أعمالها أمام البرلمان .

تتمتع المملكة المتحدة بنظام مركزي قوي، مع احتكار برلمان وستمنستر (Westminster Parliament) في لندن لأغلب القرارات السياسية الهامة في البلاد. إلا أنه و منذ سنوات قليلة بدأت بعض هذه الصلاحيات في الإنتقال إلى المجاس المحلية في كل من اسكتلندا وويلز.

وصف الكاتب و المحلل السياسي اللبناني قاسم محمد عثمان ان المملكة المتحدة هي من أهم الدول الثقافية و التي اعطت معنى للأنسان بالدفاع عن حقوقه و تاريخا هي من أهم الدول على الاطلاق انتصار.

الفروع الإدارية، المناطق، الأقاليم
صورة:Uk-map-ar.pngتتشكل المملكة المتحدة من أربع فروع لأمم مختلفة هي: إنجلترا (England)، اسكتلندا (Scotland)، ويلز (Wales) وأيرلندا الشمالية (Northern Ireland). أما إداريا فتنقسم إلى أربع فروع إدارية (subdivisions):

الفرع الإداري لأنجلترا، (منطقة إنجلترا)
مجلس منطقة اسكتلندا
دائرة ويلز الوحدوية
الفرع الإداري لأيرلندا الشمالية
بالنسبة للقضايا القانونية تخضع كل من ويلز و إنجلترا لنقس المنطقة القضائية.

تنقسم إنجلترا إلى تسع مناطق Regions:

إنجلترا الشمال شرقية (North East England)
إنجلترا الشمال غربية (North West England)
يوركشاير و الهمبر (Yorkshire and the Humber)
ميدلاندز الشرقية (East Midlands)
ميدلاندز الغربية (West Midlands)
شرق إنجلترا (East of England)
لندن الكبرى (Greater London)
إنجلترا الجنوب شرقية (South East England)
إنجلترا الجنوب غربية (South West England)
تتشكل كل منطقة من أقاليم (Counties) أو أقاليم حضرية (Metropolitan Counties) أو دوائر وحدوية (unitary authorities)، الإستثاء الوحيد لهذه القاعدة منطقة لندن الكبرى التي تتشكل من بلديات (London boroughs).

تتكون اسكتلندا من 32 منطقة. ويلز تحوي 22 دائرة وحدوية. إيرلندا الشمالية مقسمة إلى 24 دائرة، 2 مدينيتين و 6 أقاليم.

عدا عن المقاطعات المعروفة، تضم المملكة المتحدة العديد من الأراضي الأخرى، أو مايعرف باسم مستعمرات التاج البريطاني (Crown colony). قانونيا لا تنتمي كل من جزيرة مان (Isle of Man) و جزر القنال (Channel Islands) إلى المملكة، إلا أن الحكومة البريطانية تقوم بتصريف الشؤون الخارجية لهذه الجزر.

الجغرافيا
تتكون منطقة إنجلترا من أراضي وعرة، تكثر التضاريس الجبلية في الشمال.

من أهم الأنهار: التيمز (Thames) و السيفرن (Severn).

المدن الكبرى
المدن الكبرى كثيرة منها: لندن (London)، برمنغهام (Birmingham)، مانشستر (Manchester)، شفيلد (Sheffield)، ليفربول (Liverpool)، ليدز (Leeds)، برستول (Bristol) و نيوكاسل (Newcastle upon Tyne).

يربط القنال الإنجليزي بالقرب من دوفر (Dover) الجزيرة بين بريطانيا و فرنسا.

تتمير بلاد ويلز بتضاريس جبلية، أعلى قمة سنودون (Snowdon) ترتفع بـ1085 مترا فوق مستوى سطح البحر. تشمل المنطقة جزيرة أنغليزاي () في الشمال. تقع أكبر المدن و العاصمة كارديف (Cardiff) جنوب ويلز.

تتنوع شكل التضاريس في اسكتلندا، أراضي منخفضة في الجنوب و الشرق، ثم أراضي مرتفعة (highlands) في الشمال و الغرب، تحوي المنطقة قمة بن نيفيس (Ben Nevis) الأعلى في الجزيرة البريطانية (1343 م). تتواجد العديد من الأذرع البحرية و بعضها عميق جداً على غرار فيرث (firth)، لوخ (loch).

تنتشر العديد من الجزر شمال المنطقة، أهمها: هيبريدز (Hebrides)، جزر أوركني (Orkney Islands) و شتلاند (Shetland Islands). أهم المدن إدنبره (Edinburgh)، غلاسغو (Glasgow) و أبردين (Aberdeen).

تشكل أيرلندا الشمالية المنطقة الشمالية لجزيرة أيرلندا. تنتشر الهضاب في كامل مساحة البلاد. أهم المدن بلفاست (Belfast) و ديري (Derry).

تتشكل المملكة المتجدة من حوالي 1098 جزيرة صغيرة، بعضها طبيعي و بعضها الآخر صناعي، تم تشكيلها عن طريق الصخور و الأخشاب، مع الزمن توسعت هذه لتشكل براري طبيعية.

user posted image

المناخ
جو المملكة المتحدة سريع التغير ويصعب التكهن بمساره ، وذلك بسبب موقعها الجغرافي ، وسماؤها غائمة في معظم الأوقات ويسقط المطر في معظم فصول السنة ، والأيام المشمسة قليلة جداً ، ويضيف هبوب الرياح على المناطق القريبة من البحر برودة ورطوبة ، وبسـبب سمائها الغائمة ، فلا يوجد في بريطانيا اختلاف شاسع في درجات الحرارة في الليل أو النهار . الطقس يكون قارصا في الشتاء ومعتدلا في الصيف مع ورود بعض الموجات الحارة لمدد متراوحة أقصاها أسبوع. ونظرا لعلو منطقة اسكتلندا فإن الثلوج تكسوها طيلة فصل الشتاء أما في المناطق الجنوبية من بريطانيا فيندر تساقط الثلج خلال فصل الشتاء.

user posted image

الإقتصاد
المملكة المتحدة قوة رائدة في التجارة العالمية ومركز مالي أيضا، تملك اقتصاد رأسمالي، وواحدة من أكبر الإقتصاديات في العالم الغربي. خلال العقدين الماضيين تمكنت الحمونة من تخفيض العجز في الموازنة عن طريق برنامج خوصصة. الزراعة قطاع متطور جداً، و تعتمد المملكة في الأغلب على الزراعة المكثفة والآلية والتي تعطي مردودا يعد الأكبر في الإتحاد الأوروبي. رغم أن القوة العاملة في هذا القطاع لاتمثل إلا 1% من مجموع القوى العاملة في البلاد إلا أن المنتجات الزراعية تغطي ح. 60% من الاحتياجات المحلية. تملك المملكة مخزونات معتبرة من المواد الأولية كالفحم، الغاز الطبيعي و النفط. تمثل عائدلا هذه المواد 10% من الناتج المحلى الأولي، و يعتبر هذا المعدل، من بيت أعلى المعدلات في الدول الصناعية. تمثل الخدمات البنكية، التجارية و التأمينات نسبة كبيرة من الناتج المحلى الأولي، و تتزايد هذه النسبة على حساب القطاع الصناعي الذي أخد دوره يتناقص تدريجيا.

وضعت حكومة توني بلير العمالية خمس شروط، يجب على المملكة المتحدة تحقيقها قبل أن يتم إجراء استفتاء عام للدخول إلى منطقة الأيورو.

هل تتوافق الدورات و الهياكل الاقتصادية في بريطانيا مع نسب الفوائد الأوروبية على الأسس الدائمة؟
إذا طفت مشاكل على السطح، هل نتمتع بالقدر الكافى من الحرية للتعامل معها؟
بعد الإنضمام إلى منطقة اليورو، ما هي عواقب ذلك على قطاع الخدمات التجارية في المملكة المتحدة؟
هل سيساعد الانضمام إلى منطقة اليورو على خلق ظروف أحسن للشركات التى تخطط على المدى الطويل حتى تثتثمر في بريطانيا؟
هل سيساعد الانضمام إلى منطقة اليورو على الإستقرار، النمو العال، ضمان تزايد مناصب العمل؟

user posted image

السكان

الإنجليزية هي اللغة الأولى في البلاد. هناك لغات محلية أخرى، الويلزية (Welsh)، الغايليكية (Gaelic) في اسكتلندا، الأيرلندية (Irish) والعديد من اللهجات الاسكتلندية؟؟ (Scots). حمل المهاجرون الجدد من دول الكومنولث معهم العديد من اللغات الأخرى، و من أهمها اليوم الأردية (لغة أهل باكستان).

user posted image

من بين أبرز الشخصيات في تاريخ فن الرسم، جون كونستبل (John Constable)، توماس غانسبوروو ([Thomas Gainsborough)، ويليم بلاك (William Blake) وجي.أم.دبليو. تيرنر (J.M.W. Turner). في القرن الـ20 برز فرانسس بيكون (Francis Bacon) ومؤخرا بيتر بليك (Peter Blake). اصل سكان بريطانيا من الهنود الحمر المهاجرين من افرقيا قبل عامين اي من عام2006وهناك اقليات من البنقلاديش الذين يعملون في الصناعة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873829
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/15
PM 5:29 
سواحل سوسة تأسر البريطانيين وتفتح للسياح أبواب المدن التاريخية
تونس - سميرة الصدفي الحياة - 24/09/07//


user posted image

--> أقبل السياح البريطانيون خلال الموسم الأخير في شكل غير مألوف على منتجع سوسة السياحي، بعدما كان الألمان هم الذين يملأون فنادق المدينة وأسواقها خلال فصل الصيف. وطبقاً لإحصاءات رسمية زار سوسة منذ مطلع العام الجاري أكثر من 800 ألف سائح بريطاني.

وتفتح المدينة ذات الرمال المتلألئة والمياه النقية ذراعيها للمصطافين الذين ينزلون في فنادق من فئات مختلفة تمتد على طول الكورنيش والشوارع المؤدية إليه. وباتت محطة «القنطاوي» السياحية التي تقع على بعد عشرة كيلومترات شمال سوسة على الطريق إلى العاصمة تونس تستقطب أعداداً متزايدة من السياح المغاربيين والأوروبيين. وتشتمل المحطة على مارينا وسلسلة من الفنادق والمطاعم على ساحل البحر، بالإضافة إلى مدينة ألعاب للأطفال أطلق عليها اسم «هانيبعل بارك».

وعلى امتداد الشوارع المنتشرة على ضفتي المارينا يتجول المصطافون بحثاً عن مكان في مقهى أو مقعد في مطعم أو لشم باقات الياسمين والفل التي تشكل جزءاً من التقاليد المحلية في الصيف. وتستقطب المراسي التي تشق المارينا طوابير من اليخوت الراسية والتي تدل راياتها وأسماؤها على كونها أتت من بلدان أوروبية بعيدة وحتى من كندا والولايات المتحدة. وأفاد مسؤولون عن المحطة السياحية أن المارينا تستقبل اليخوت على مدار السنة بالنظر الى ضآلة الرسوم إذ يفضل كثير من الأثرياء الأوروبيين وضع يخوتهم فيها شتاء على إرسالها إلى الموانئ المماثلة في جنوب إيطاليا ومالطا وفرنسا حيث الرسوم عالية والأمن غير متوافر بالمستوى نفسه.

ولعل السلبية الوحيدة التي يشكو منها السياح هي كثرة الزحام على الطريق الرابطة بين سوسة ومحطة القنطاوي والتي تنتشر على جانبيها الفنادق والمجمعات التجارية والمطاعم. ويستخدم السياح الأوروبيون العربات التي تجرها الخيول والقطار السياحي ذا العجلات المطاطية والدراجات النارية الثلاثية للتنقل بين المحطتين السياحيتين. إلا أن الرحلات إلى المدن والمواقع التاريخية المجاورة تتم على متن باصات مكيفة وتستخدم طرقات أخرى. وتقع سوسة التي بناها الفينيقيون في موقع استراتيجي يتيح زيارة مدن أخرى قريبة منها. وتتضمن برامج الرحلات المعدة للسياح دائما زيارات لعاصمة الفاطميين الأولى المهدية والتي انطلقوا منها لفتح مصر وتركوا فيها آثاراً جميلة ما زال قسم كبير منها صامداً إلى اليوم، وكذلك القيروان وهي أول مدينة أسسها العرب في شمال أفريقيا بعد الفتح الإسلامي، وتعتبر أهم مدينة تضم معالم تاريخية إسلامية في تونس مثل جامع عقبة بن نافع وخزانات المياه التي شكلت أهم نظام مائي حضري في تاريخ المنطقة القديم. وأقرب مدينة لسوسة هي المنستير، وهي كذلك مدينة سياحية كبيرة لكنها تضم أيضاً معالم تاريخية عتيقة أبرزها قلعتها التركية وأسواقها ومساجدها.

من يرى الجموع الكثيفة من السياح على سواحل سوسة لا يصدق أن أعداداً كبيرة منهم تنتشر كل يوم في المدينة العربية أيضاً إلا عندما يصعد إلى أعلى القلعة التاريخية «رباط سوسة» الذي يقع داخل أسوار المدينة العربية. وتتدرج مباني المدينة التي كانت منطلقاً للعرب لفتح صقلية نحو البحر، فيما تبقى المنارة القديمة أعلى نقطة مرتفعة فيها. وفي محيطها تجول مجموعات السياح المولعين بالتاريخ والمفتونين بالعمارة العربية التي تحتفظ سوسة ببعض من عناوينها البارزة، وخاصة حول المسجد الكبير. ويزور كثيرون متحف المدينة الزاخر بالقطع الأثرية النادرة التي تختزل تاريخ تونس من العهد الفينيقي إلى الحقبة الرومانية والحقبة الإسلامية الأولى وصولاً إلى الأتراك والعصور الحديثة.

لكن السياح ينطلقون من المتحف والمعالم التاريخية إلى الأسواق القديمة المنتشرة داخل الأسوار والتي تشبه سوق الحميدية في دمشق، فيطلبون من الحرفيين أن يصنعوا لهم قلائد أو أساور فضية تحمل أسماءهم ويشترون هدايا وتحفاً فنية من التراث التقليدي المحلي كالأواني الخزفية والطرابيش والجلابيب والسجاد والمشغولات الجلدية والنحاسية.

بعد الجولات في المواقع التاريخية يعود السياح إلى البحر، وفي الصيف تمتلئ سواحل سوسة بالمناطيد التي تجرها زوارق سريعة ويمتطي السائح منطاداً على شكل مظلة كبيرة في «قاعدة» مهيأة لذلك على الرمال ويرتبط المنطاد بزورق في البحر بواسطة، حبل ولما يجره في قوة يرتفع راكب المنطاد في الجو ويقطع به الزورق أميالاً وأميالاً قبالة الساحل قبل أن يعيده إلى «القاعدة» حيث يهبط في سلام بمساعدة شباب متخصصين في هذا العمل.

وتستهوي اللعبة السياح كونها تتيح لهم رؤية المدينة وما وراءها والسواحل المزدحمة بالمصطافين من الجو، كما لو كان في طائرة. إلا أن السائحات الأوروبيات يقبلن على لعبة المظلات أكثر من الرجال ويقدر العاملون في «القواعد» نسبة السيدات بـ90 في المئة من المقبلين على ركوب المظلات.

وتستقطب ألعاب بحرية أخرى خصوصاً الزوارق الشراعية والجولات على متون سفن صغيرة مكشوفة تزور الموانئ والمدن القريبة أعداداً كبيرة من السياح. وعزا مسؤول سياحي في سوسة زيادة حجم السياح البريطانيين الذين حلوا في الرتبة الأولى والجزائريين الذين أتوا في الثانية والفرنسيين (الثالثة) والبلجيكيين (الرابعة) والهولنديين والاسبان والنمسويين الذين زاروا سوسة هذا العام، إلى السمعة التي تكرست عنها بوصفها إحدى مدن السياحة البحرية الرئيسية في المتوسط.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873830
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/17
PM 7:4 
فرنسا

République française الجمهورية الفرنسية

user posted image

الشعار المكتوب: Liberté, Égalité, Fraternité
(حرية، مساواة، إخاء)

user posted image

العلم

اللغة الرسمية الفرنسية
العاصمة باريس
الرئيس نيكولا ساركوزي
رئيس الوزراء فرنسوا فيون
المساحة
- المجموع
- % المياه مصنف 47 عالميا
543 964 كلم²
0,26%
السكان
- المجموع (2007)
- الكثافة السكانية مصنف 20 عالميا
64102140 ن.
113 ن/كلم²
العملة اليورو
فرق التوقيت gmt+1
النشيد الوطني لا مارسيلايز
نطاق الأنترنت الأولي .fr
رمز المكالمات الدولي 33

user posted image

الجمهورية الفرنسية أو فرنسا (بالفرنسية: Republique française أو France) هي بلاد واقعة في أوروبا الغربية، والتي تتكون من مجموعة جزر وأراضٍ وراء البحار الواقعة في القارات الأخرى. تمتد فرنسا من البحر الأبيض المتوسط إلى القناة الإنجليزية وبحر الشمال، ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي. بسبب شكلها، فرنسا معروفة من قبل الفرنسيين "بالسداسي". هي مجاورة للمملكة المتحدة، بلجيكا، لوكسمبورغ، ألمانيا، سويسرا، إيطاليا، موناكو، أندورا، وإسبانيا. تشترك الجمهورية الفرنسية في حدود الأرض أيضاً في الخارج مع البرازيل، سورينام، وجزر الأنتيل الهولندية.

فرنسا هي إحدى الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوربي، وهي الأكبر مساحة من بينهم. فرنسا أيضاً عضوة مؤسسة للأمم المتحدة. كذلك إحدى الأعضاء الدائمين الخمسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يستخدم قوة النقض، وهي أيضاً إحدى البلدان الثمانية المقرة بالقوى النووية.

جاء الاسم فرنسا من الإفرنج، القبيلة الجرمانية التي احتلت المنطقة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد المنطقة حول باريس التي كانت مركز السيادة الملكية الفرنسية. غالبية السكان من الفرنسيين ويعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية.

تاريخ
الحرية تقود البشر، شعار الثورة الفرنسية عام 1830، تحتل بلاد فرنسا الحالية أغلب المساحة التي قامت عليها بلاد غالة (Gaule) ذات الأصول الكلتية. أصبحت بلاد غالة بعدها مقاطعة رومانية. جاءت القبائل الجرمانية إلى المنطقة حوالي القرن الرابع للميلاد. استقرت احدى هذه القبائل و المعروفة باسم الفرنجة بالمنطقة. مع زوال الإمبراطورية الرومانية أعطت هذه القبيلة اسمها للبلاد (فرنسا) فيما بعد.

توحدت المنطقة التي تشملها فرنسا اليوم لأول مرة سنة 486 م. قام الملك كلوفيس الأول (Clovis Ier) بلم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة. ضمت المملكة الجديدة قبائل عدة مثل الألامان (Alamans)، البرغنديون (Burgondes) و الغوط الغربيون (Wisigoths). بعد الوحدة انشطرت المملكة (و التي كانت تسمى بلاد غالة) إلى ممالك، حكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين (Mérovingien).

حلت سلالة الكارولنجيين (Carolingiens) محل الميروفنجيين (Mérovingien) منتصف القرن الـ8 للميلاد قامت بتوسعة أراض المملكة، ثم أصبحت إمبراطورية مع تتويج شارلمان (Charlemagne). بعد موت الأخير قسمت مملكته من جديد. اثنتان من هذه الممالك عمرتا، مملكة فرنجة الشرقية (Francia orientalis) شكلت ألمانيا فيما بعد ومملكة فرنجة الغربية (Francia occidentalis) والتي شكلت فرنسا. عام 842 م قام أحفاد شارلمان بعقد حلف ستراسبور (أو شتراسبورغ) (serments de Strasbourg). تعتبر وثيقة هذا العقد من أقدم الوثائق المكتوبة بلفتين متباينتين (التوداسك و الرومان) آنذاك. يعتبر بعض المؤرخين في فرنسا هذه الوثيقة عقد الميلاد الرسمي لبلاد فرنسا (و ألمانيا كذلك).

حكم أبناء شارلمان أو الكارولنجيون (Carolingiens) مملكة الفرنجة حتى سنة 987 م. في هذه السنة تم تتويج الدوق هوغ كابيت (Hugues Capet) ملك للبلاد و حلت بذلك سلالة جديدة هي سلالة الكبيسيون (Capétiens). قام أحفاد الأخير بتوسيع رقعة الأراضي الملكية (le domaine royal)، وأحكموا دعائم الدولة الجديدة منذ القرن الـ12 م. حكمت السلالة الكبيسية فرنسا بطريقة مباشرة أو عن طريق فروع أخرى حتى قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 م.

بعد الثورة الفرنسية، تم إسقاط الملكية وإعلان الجمهورية. مع قيام الأمبراطورية الأولى سيطر الفرنسيون على كامل أوروبا تقريبا. بددت هذه الجهود قوى الدولة الفرنسية في مواجهة عدوها الأول المملكة المتحدة. أثناء عهد الإمبراطورية الثانية (Second Empire) عرفت البلاد بداية الثورة صناعية. مع حلول الجمهورية الثالثة (troisième République) أصبحت فرنسا تملك إمبراطورية استعمارية واسعة تمتد من إفريقيا إلى آسيا.

رغم خروجها منتصرة من الحربي العالميتين الأولى ثم الثانية. كلفتها هذه الأخيرة خسائر كبيرة في الأرواح البشرية والموارد الاقتصادية. كانت فرنسا محظوظة بانظمامها للمعسكر الغربي. عرفت البلاد فترة نمو كبير خلال الثلاثة عقود التي تلت الحرب (30 glorieuses).

منذ 1958 م ومع قيام الجمهورية الخامسة (Cinquième République) أصبح للبلاد نظام رئاسي ديمقراطي (الرئيس ينتخب من قبل الشعب ويتمتع بصلاحيات أكبر). كان الهدف هو الصمود في وجه العواصف التى عرفتها البلاد من قبل و التي لم يفلح نظام الجمهورية البرلمانية في صدها.

منذ سنوات 1990، سمح تصالح ثم تعاون ألمانيا وفرنسا للدولتين القيام بدور المحرك في البناء الأوروبي الجديد. عرفت سياسة الدولتين نجاحا مع تأسيس السوق الأوروبية المشتركة. اليوم تتزعم فرنسا حركة تريد أن تعطي لأوروبا دورا سياسيا أكبر في العالم.

جغرافيا
المقال الرئيسي: جغرافية فرنسا

بينما يقع القسم الرئيسي لفرنسا في أوربا الغربية، فرنسا تتشكل أيضاً من الأراضي في أمريكا الشمالية، الكاريبي، أمريكا الجنوبية، المحيط الهندي الغربي والجنوبي، شمال وجنوب المحيط الهادي، والقارة القطبية الجنوبية (لم يعترف بها أكثر البلدان).

فرنسا تمتلك تشكيلة كبيرة من المناظر الطبيعية، تتراوح من بين السهول الساحلية في الشمال والغرب، حيث تجاور فرنسا بحر الشمال والمحيط الأطلسي، إلى الجبال في المنطقة الجنوبية الغربية والألب في المنطقة الجنوبية الشرقية، التي تحتوي أعلى نقطة في أوربا الغربية (4810 متر). في الوسط مناطق مرتفعة صخرية ومشجرة بكثافة، بالإضافة إلى حوض النهر الشامل.

بسبب أقسامها ما وراء البحار العديدة وأراضيها المتناثرة في كل محيطات الكوكب، تمتلك فرنسا ثاني أكبر المناطق الاقتصادية الخاصة (EEZ) في العالم، حيث تغطي 11.035.000 كم2، فقط وراء المنطقة الاقتصادية الخاصة بالولايات المتحدة (11.351.000 كيلومتر مربع)، وقبل المنطقة الاقتصادية الخاصة بأستراليا (8.232.000 كيلومتر مربع). تغطي المنطقة الاقتصادية الخاصة بفرنسا حوالي 8% من السطح الكلي لكل المناطق الاقتصادية الخاصة للعالم، بينما مساحة منطقة الجمهورية الفرنسية فقط 0.45% من مساحة الأرض الكلية للأرض.

user posted image

الحكومة والسياسة
صورة:Marque du Gouvernement.gif
شعار الحكومة الفرنسيةتم إقرار دستور الجمهورية الخامسة عن طريق استفتاء عام يوم 28 سبتمبر 1958 م. يحد هذا الدستور من صلاحيات الحكومة (السلطة التنفيذية) أمام البرلمان (السلطة التشريعية). وفقا للدستور يتم انتخاب رئيس الجمهورية لعهدة مدتها خمس سنوات (كانت المدة 7 سنوات). يقوم الرئيس بفضل صلاحياته بالسهر على سير السلطات العمومية و استمرارية مؤسسات الدولة. يعين هذا الأخير رئيس الوزراء، كما يرأس اجتماعات الحكومة، يقود القوات المسلحة ويبرم الاتفاقيات.

user posted image

المجلس الوطني (Assemblée nationale) هو السلطة التشريعية الأولى في البلاد. يتم انتخاب نواب المجلس (الغرقة الأولى) كل خمس سنوات. مجلس الشيوخ (Sénat) -الغرفة الثانية من البرلمان- يتمتع أعضائه ومنذ سنة 2004 م بعهدة مدتها 6 سنوات (كانت 9 سنوات). لهذا المجلس صلاحيات محدودة. في حال اختلافه مع الغرفة الأولى تعطى الأولية للمجلس الوطني.

user posted image

الاقتصاد
يدمج اقتصاد فرنسا عمل حر شامل (حوالي 2.5 مليون شركة سجلت). تحتفظ الحكومة بالتأثير الكبير على القطع الرئيسية من قطاعات البناء التحتي، بملك أغلبية شركات سكك الحديد، الكهرباء، الطائرات، والاتصالات. إن الحكومة تصفي الحصص ببطئ في اتصالات فرنسا، والخطوط الجوية الفرنسية، بالإضافة إلى التأمين، والأعمال المصرفية، ومصانع الدفاع.

user posted image

فرنسا عضوة مجموعة الدول الصناعية الكبرى، صنف اقتصادها خامس أكبر اقتصاد في العالم في 2004، بعد الولايات المتحدة، اليابان، ألمانيا، والمملكة المتحدة. انضمت فرنسا إلى 10 أعضاء أوروبيين آخرين لإطلاق اليورو في 1 يناير، عام 1999، مع العملات المعدنية الأوربية والأوراق النقدية التي استبدلت الفرنك الفرنسي بالكامل في أوائل 2002.

user posted image

حسب تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCED)، في 2004 كانت فرنسا خامس أكبر مصدّر للسلع المصنعة في العالم، بعد الولايات المتحدة، ألمانيا، اليابان، والصين، (لكن قبل المملكة المتحدة). كانت أيضاً رابع أكبر مستورد للسلع المصنعة (بعد الولايات المتحدة، ألمانيا، والصين، وقبل المملكة المتحدة واليابان).

user posted image

أيضاً حسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCED)، في 2003 فرنسا كانت عضوة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي حصلت على أكثر استثمار أجنبي مباشر. ب47 بليون دولار أمريكي للاستثمارات الأجنبية المباشرة، صنفت فرنسا قبل الولايات المتحدة (39.9 بليون دولار أمريكي)، والمملكة المتحدة (14.6 بليون دولار أمريكي)، وألمانيا (12.9 بليون دولار أمريكي)، واليابان (6.3 بليون دولار أمريكي).

user posted image

في نفس الوقت، استثمرت شركات فرنسية 57.3 بليون دولارأمريكي خارج فرنسا، جعل من ذلك تصنيف فرنسا كثاني أهم مستثمر مباشر خارجي في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بعد الولايات المتحدة (173.8 بليون دولار أمريكي)، وقبل المملكة المتحدة (55.3 بليون دولار أمريكي)، واليابان (28.8 بليون دولار أمريكي)، وألمانيا (2.6 بليون دولار أمريكي).

user posted image

فرنسا أيضاً تعتبر ثاني أكبر بلاد منتجة في منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية (عدا النرويج ولوكسمبورغ). في 2003، كان الناتج المحلي الإجمالي لكل ساعةعمل في فرنسا 47.2 دولار أمريكي، حيث صُنِفت فرنسا بعد بلجيكا (48 دولار أمريكي لكل ساعة)، وقبل الولايات المتحدة (43.5 دولار أمريكي لكل ساعة)، وألمانيا (40.6 دولار أمريكي لكل ساعة)، والمملكة المتحدة (37.7 دولار أمريكي لكل ساعة)، واليابان (30.9 دولار أمريكي لكل ساعة).

user posted image

على الرغم من أن معدل الإنتاج أعلى من الولايات المتحدة، الناتج المحلي الإجمالي لفرنسا لكل فرد أوطأ من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي لكل فرد. في الحقيقة، في 2003، 41.5% من سكان فرنسا يعملون، مقابل 50.7% في الولايات المتحدة، و 47.3% في المملكة المتحدة. هذه الظاهرة نتيجة ثلاثين سنة من البطالة الهائلة في فرنسا، التي أدت إلى ثلاثة نتائج تخفض حجم الناس العاملين: حوالي 10% السكان بدون عمل؛ الطلاب يؤخرون دخولهم إلى سوق العمل كلما أمكن؛ وتعطي الحكومة الفرنسية حوافز مختلفة إلى العمال للتقاعد في أوائل خمسيناتهم، مع أن ذلك ينحسر حالياً.

user posted image

كما شدد العديد من الإقتصاديين مراراً وتكراراً على مر السنين على أن القضية الرئيسية للاقتصاد الفرنسي ليس قضية معدل الإنتاج. في رأيهم، هي قضية الإصلاحات الأساسية، لكي يزيد عدد العاملين العام.

user posted image

مع أكثر من 75 مليون سائح أجنبي في 2003، فرنسا مصنفة كالاتجاه السياحي الأول في العالم، قبل إسبانيا (52.5 مليون) والولايات المتحدة (40.4 مليون). حيث أن لفرنسا مدن لها اهتمام ثقافي عالٍ (مثل باريس)، وشواطئ ومنتجعات ساحلية، ومنتجعات تزلج، ومناطق ريفية تتمتع بالجمال والهدوء.

user posted image

فرنسا تعد أكبر بلدان الطاقة المستقلة الغربية بسبب استثمارها الثقيل في الطاقة النووية، الذي يجعل فرنسا المنتج الأصغر لثاني أكسيد الكربون من بين أكبر دول صناعية سبع في العالم. المناطق الكبيرة للأراضي الخصبة، تطبيق التقنية الحديثة، وجمع الإعانات المالية الأوروبية جعلت فرنسا المنتج الزراعي البارز في أوروبا.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873831
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/19
PM 7:9 
ضفاف بحيرة تونس تستقطب رجال الأعمال والمولعين بالسياحة الثقافية
تونس - سميرة الصدفي الحياة - 01/10/07//


user posted image

--> على أطراف العاصمة تونس تمدَدت مدينة حديثة أنشئت في السنوات الأخيرة على ضفاف بحيرة كانت مُهملة طيلة قرون على رغم كونها متصلة بالبحر المتوسط. ويُعتبر مشروع تطهير بحيرة تونس واستصلاح ضفافها في أواخر القرن الماضي باستثمارات سعودية أكبر مشروع عقاري أبصره البلد، إذ أتاح تهيئة مدينة تتسع لأكثر من أربع مئة ألف ساكن. ومع استقطاب المدينة الجديدة غالبية السفارات والشركات الأجنبية العاملة في البلد، إلى جانب أحياء سكنية راقية، بات إيجاد فنادق ومنشآت سياحية ضرورة لاستثمار موقع المدينة وميزات بحيرتها ذات النوافير المضاءة ليلاً. وبعد اكتشاف جمال المعالم الجديدة والطابع الحديث للمباني أقبل مستثمرون على إقامة فنادق من طراز رفيع في ضاحية البحيرة لاستقطاب زبائن من رجال الأعمال الذين يزورون البلد ويفضلون الإقامة بعيداً عن ضوضاء وسط المدينة المزدحم بحركة الناس وتدفق السيارات على مدار اليوم.

user posted image

وتتسم هذه الفئة من السياح بكونها لا تأتي إلى البلد من أجل الاستمتاع بالبحر وإنما هي مرتبطة بالأعمال أو السياحة الثقافية. ويحب هؤلاء السياح ضاحية البحيرة الهادئة والقريبة من وسط العاصمة حيث الوزارات ومكاتب المصارف الرئيسية، وكذلك من المطار الذي لا يبعد عنها أكثر من خمسة كيلومترات. وتشكل ضاحية البحيرة لوحة معمارية متناسقة بحدائقها الجميلة وهندستها الحديثة وضفافها التي يُقبل عليها هواة رياضة المشي وكورنيشها الفسيح الذي تنطلق منه نوافير المياه على أصوات الموسيقى مُحاكية نسق الأنغام. ويتوسط البحيرة برج اسباني يعود بناؤه إلى القرن الخامس عشر، وهو يبدو مثل جزيرة عائمة متصلة باليابسة. وتولت وزارة الثقافة الإسبانية ترميم البرج الذي يعتبر صورة حية عن القلاع التاريخية، غير أنه مُرمم بطريقة يبدو معها وكأنه أنشئ في السنوات الأخيرة.

user posted image

--> وتشتمل الفنادق في الضاحية على عمارة أصيلة مقتبسة من خصائص المجتمع المحلي مثل الحمام التركي والمطاعم والمقاهي المُطلة على البحيرة وقلعتها التاريخية. كذلك تطل شرفات الفنادق على مدينة تونس التي تمتد فوق ربوة على الضفة المقابلة بمساجدها وقبابها ومعالمها التاريخية. ويقول جان فرانسوا ريمي مدير عام فندق كونكورد لـ «الحياة» إن غالبية السياح الذين يزورون منطقة البحيرة هم من الأوروبيين بنسبة 90 في المئة، والباقي من مواطني البلدان العربية. ويوضح أنهم من رجال الأعمال الذين يأتون لعقد اجتماعات أو المشاركة في مؤتمرات أو لزيارة شركات ومصارف، ولذلك أعدت لهم قاعات للمؤتمرات ووسائل العمل والإتصال اللازمة. ونظراً الى أن رواد فنادق البحيرة يمضون يومهم في اجتماعات مُضنية يجري التخطيط لإقامة مدينة رياضية تساعدهم على الإسترخاء وتجديد قواهم. وتعهد مستثمرون إماراتيون بإقامة المدينة الرياضية التي تشتمل على أكثر من تسعة ملاعب مختلفة.

وعلى الطرف الآخر من البحيرة يزور السياح ميناء حلق الوادي، وهو الميناء الرئيسي القريب من العاصمة تونس، ويستقطب رحلات السفن المُحملة بالمسافرين الأوروبيين الذين يحبون سياحة الرحلات. واستقبلت الموانئ التونسية 450 ألف سائح في العام الماضي أتوا على متون 372 سفينة سياحية، أي بزيادة نسبتها 26 في المئة قياساً على السنة السابقة، على رغم الأوضاع المتقلبة في المنطقة المتوسطية والزيادات المتعاقبة في أسعار الوقود. وباشر التونسيون إنشاء محطة سياحية جديدة في محيط ميناء حلق الوادي لمجابهة الإقبال المتزايد للسفن السياحية التي تأتي إلى البلد.

كذلك لا يتوانى السياح الذين ينزلون في فنادق ضاحية البحيرة عن اقتناص الفرص لزيارة مدينة سيدي بوسعيد الجبلية المُطلة على البحر والتي لا تبعد أكثر من عشرة كيلومترات عن فنادقهم. وتُلخص المدينة آيات العمارة المغربية والأندلسية، وهي تتميز بجمال شوارعها المعلقة بين البحر والجبل وبيوتها ذات اللونين الأبيض والأزرق وموقعها المُشرف على عدة مدن في الضواحي الشمالية للعاصمة تونس. واختار كثير من الفنانين والسينمائيين والشعراء الذين زاروا البلد الإقامة فيها. كذلك يُقبل زبائن فنادق البحيرة على لعبة الغولف، ويوجد في تونس حالياً ثلاثة ملاعب غولف قريبة من ضاحية البحيرة. وسيتم إنشاء ملعبين جديدين الأول في ضاحية قمرت على ساحل البحر المتوسط، والثاني في محيط البحيرة نفسها.

--> ويستمتع زوار البحيرة في أيام الإجازات وأوقات الفراغ بزيارة المتاحف القريبة وفي مقدمها متحف الموسيقى المتوسطية في ضاحية سيدي بوسعيد والمتحف الوطني في ضاحية باردو. ويُقدر عدد زوار المتحف الوطني بـ600 ألف سائح في السنة. كذلك يزورون متحف قرطاج القريب من البحيرة أيضاً والذي يقوم فوق تلة تطل على البحر المتوسط، وهو في مثابة نافذة كبيرة تفتح على الموانئ الفينيقية. ويُعتبر المتحف الذي أنشئ في السنة 1879 أقدم متحف في البلد، وهو يتميز بشدة اقبال السياح عليه كونه يقع بين آثار المدينة التي أسستها الملكة أليسار في السنة 840 قبل الميلاد، بعد وصولها من صور.

ويضم المتحف مجموعة نادرة من اللوحات الفسيفسائية هي الأكبر في نوعها في المنطقة المتوسطية، بالإضافة لمنحوتات وآثار وأواني ومعدات زراعية وألبسة وأسلحة تحكي جوانب متعددة من حياة القرطاجيين. ويكاد لا يتخلف سائح عن زيارة هذا المتحف الشهير قبل الانتقال إلى الموانئ الفينيقية عند سفح التلة. وهكذا تتيح ضاحية البحيرة للسياح ورجال الأعمال المولعين بالثقافة أن يجمعوا بين العمل والإستمتاع بميزات البلد السياحية والثقافية.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873832
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/19
PM 7:16 
اليونسكو تعدل التصميم المعماري لمشروع المركز المالي والسياحي في المقطم
القاهرة - مارسيل نصر الحياة - 01/10/07//


user posted image

--> أوصى خبراء اليونسكو بتعديل التصميم المعماري للرسومات والخرائط الهندسية لمشروع القاهرة المالي والاداري المزمع إقامته في ضاحية المقطم في المنطقة المواجهة لقلعة صلاح الدين، مؤكدين على ضرورة أن يكون ارتفاع مبنى المركز الذي يقام أسفل هضبة المقطم واحداً وثلاثين متراً وخمسة وخمسين سنتيمتراً فقط. وقال وزير الثقافة المصري فاروق حسني إن تقرير اليونسكو يتضمن مجموعة من التوصيات الخاصة بالمشروع الذي أثار جدلاً واسعاً بين العلماء والآثاريين.

ومن جانبه قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري الدكتور زاهي حواس ان اليونسكو توصي بشدة بضرورة تعديل التصميم المعماري المقترح بشأن المشروع بحيث يتم تصغيره بقدر الامكان حتى لا يؤثر على سلامة الرؤيا لقلعة صلاح الدين المواجهة للمشروع. وطالب التقرير الذي أرسله فرانسيسكو بندارين مدير مركز التراث العالمي بضرورة إلغاء الأدوار الخمسة العلوية لمبنى الفندق وكذلك الأدوار الستة العلوية الخاصة بمبنى المكاتب الادارية جنوب شرقي المشروع لأنها تمثل تعدياً بصرياً لرؤية قلعة صلاح الدين.

كما أكدت اليونسكو على ضرورة وجود منطقة حرم أثري كبير للمنطقة المدرجة على قوائم التراث العالمي مما يسهم في حمايتها، وتقليل كل مظاهر التلوث البصري الذي يحول دون رؤية القلعة. ومن المزمع أن تقوم لجنة من اليونسكو بزيارة للقاهرة في القريب العاجل للاطلاع على الماكيت الجديدة للمشروع وذلك في إطار التعاون المستمر بين مصر والمنظمة الدولية لحماية المواقع الأثرية وتنفيذ اتفاقية التراث العالمي.

ومن جانبه أوضح خالد نصار عضو مجلس الادارة ومدير عام شركة مركز القاهرة المالي والسياحي إنه منذ توقف البناء في حزيران (يونيو) 2006 لحق بالمشروع الكثير من الخسائر المادية والمعنوية ومع هذا تجري حالياً دراسة تبعات هذه التوصيات وأفضل السبل لتنفيذها بأقل الخسائر. وأضاف يقول إن الشركة في انتظار الزيارة المرتقبة لخبراء هيئة اليونسكو لمعاينة النموذج المجسم للمشروع. ويذكر أن كلفة المشروع تقدر بنحو 3 بلايين جنيه مصري.

وترى منظمة اليونسكو أن البنايات المرتفعة ستترك تأثيراً سلبياً على منظر القلعة التي ظلت لقرون عدة مركزاً للحكم في مصر، واقترحت خفض البنايات نحو خمسة أو ستة طوابق للحد من تأثيرها على منظر القلعة المشيدة فوق مرتفع صخري يبلغ ارتفاعه 75 متراً عن سطح الارض المحيطة به الأمر الذي يجعل بالامكان رؤيتها من مسافة بعيدة.

ويذكر أنه منذ بدء ذلك المشروع الذي تقيمه شركة تابعة لرجل الأعمال المصري محمد نصير وهو يثير جدلاً ثقافياً وقانونياً كبيراً واعتبره بعضهم أنه استحل آثار قلعتي صلاح الدين ومحمد علي ووصفوا البناء بأنه «تعدٍ على الآثار».

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873833
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/21
PM 1:49 
«البتراء».. مدينة وردية شغلت العالم بجمالها
أصبحت من عجائب الدنيا السبع


user posted image

تعتبر البتراء من اكثر الاماكن السياحية المفضلة عند الاجانب في الاردن («الشرق الاوسط»)

user posted image

الحلي والاحجار من أشهر ما يجذب السياح في البتراء

user posted image

البتراء من عجائب الدنيا الجديدة


عَمان: «الشرق الأوسط»
قبل أكثر من ألفي سنة أخذ العرب الأنباط القادمون من شبه الجزيرة العربية يحطون رحالهم في البتراء. وبالنظر لموقعها المنيع الذي يسهل الدفاع عنه، جعل الأنباط منها قلعة حصينة واتخذوها عاصمة ملكية لدولتهم. وما تزال البتراء حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، إذ ترى الزائرين يعتلون ظهور الخيول والجمال، لكي يدخلوا إليها في رحلة تبقى في الذاكرة طوال العمر. كانت البتراء عاصمة لدولة الانباط، التي دامت ما بين 400 ق م وحتى 106 م، والتي امتدت من ساحل عسقلان في فلسطين غربا وحتى صحراء بلاد الشام شرقا. ونظرا لموقعها المتوسط بين حضارات بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر، فقد أمسكت دولة الانباط بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها وكانت القوافل التجارية تصل إليها محملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزة ودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللآلئ من الخليج العربي. وتتميز مدينة البتراء بأنها حفرت في صخر "وادي موسى" الوردي، ولذا سميت بالمدينة الوردية. وهي مدينة متكاملة يستطيع السائح أن يرى فيها كل المعالم الأساسية للمدينة، من "الخزنة" (بيت الحكم) إلى المدرجات العامة التي بنيت للاحتفالات والاجتماعات العامة، إلى "المحكمة" وأماكن العبادة، وحتى بيوت أهلها المحفورة في صخرها الوردي الملون. كما تتميز بمدخلها المحكم، فقد حفرت بين جبال شاهقة صلدة مع شق ضيق "السيق" تظهر على جنباته بقايا غرف الحرس ومناطق المراقبة. كما تميزت البتراء بنظامها المائي الفريد، إذ تتوزع فيها أقنية مبنية بشكل هندسي يضمن انسياب الماء بفعل الجاذبية من منابعه وعيونه إلى كافة المناطق الحيوية في المدينة. وما زالت آثارهم تشهد لهم بالعلم والمعرفة والعراقة بعد مرور أكثر من ألفي عام. التجول في المدينة بلا سيارات: يصل الزائر إلى قلب المدينة الوردية، ماشيا على قدميه، أو على ظهر جواد، أو في عربة تجرها الخيول، عبر "السيق" الرهيب. إنه شق هائل طوله ألف متر، يخيل للمرء أن جانبي الشقيف الصخري في أعاليه، وعلى ارتفاع 300 متر، وكأنهما يتلامسان، وعندما يقترب السيق من نهايته، فإنه ينحني في استدارة جانبية، ثم لا تلبث الظلال الغائمة أن تنفرج فجأة فترى أعظم المشاهد روعة تسبح في ضوء الشمس. إنها الخزنة، إحدى عجائب الكون الفريدة. والتي حفرتها الأيدي في الصخر الأصم على واجهة الجبل الأشم، بارتفاع 140 مترا وعرض 90 مترا.
بعد أن يتملى الزائر بأنظاره من روعة هذا المشهد البهي، يتقدم في وسط المدينة، فيشاهد على جانبيه مئات المعالم التي حفرها أو أنشأها الإنسان، من هياكل شامخة، وأضرحة ملكية باذخة، إلى المدرج الكبير الذي يتسع لـ7000 متفرج، إلى بيوت صغيرة وكبيرة، إلى الردهات، وقاعات الاحتفالات، إلى قنوات الماء والصهاريج والحمامات، إلى صفوف الدرج المزخرفة، والأسواق، والبوابات ذات الأقواس والشوارع والأبنية.

ولكن البتراء لا تقتصر على آثار الأنباط وحدهم، إذ يستطيع الزائر أن يشاهد على مقربة منها موقع البيضاء وموقع البسطة اللذين يعودان إلى عهد الأدوميين قبل 8000 سنة. كما يستطيع الزائر أن يسرح بصره في موقع أذرح التي اشتهرت بحادثة التحكيم في تاريخ العرب والتي تضم بقايا معالم من عهد الرومان.

وهنالك العديد من الواجهات التي تغري الزائر طيلة سيره في المدينة الأثرية، وكل معلم من المعالم يقود إلى معلم آخر بانطواء المسافات. إن الحجم الكلي للمدينة علاوة على تساوي الواجهات الجميلة المنحوتة يجعل الزائر مذهولا ويعطيه فكرة عن مستوى الإبداع والصناعة عند الأنباط الذين جعلوا من البتراء عاصمة لهم منذ أكثر من 2000 عام خلت. ولعل "الدير" يعد من أبرز المواقع المثيرة والجميلة في البتراء، حيث يقوم على مرتفع عال وقد نحت من الصخر بأشكال فنية مبدعة ويمكن الوصول إليه عبر سلالم ودرج يبلغ عددها 800 درجة واذا تسنى الصعود إلى قمته يبدو امام العيون مشهد فريد يأخذ باللب ويلقي السحر في النفوس حيث الأفق والفضاء يطير بلا حدود. للتعرف على بعض ذخائر ونفائس هذه المدينة المدهشة يحتاج الزائر إلى يومين أو اكثر ليكتشف معاني الدهشة والإثارة والانبهار حيث يوجد في هذا الموقع التاريخي الفريد متحفان الأول هو متحف البتراء الأثري والثاني هو متحف البتراء النبطي، وهذان المتحفان يعرضان نماذج من الأدوات والقطع الأثرية المكتشفة من خلال عمليات البحث والتنقيب التي جرت وتجري في البتراء وما حولها من المناطق كذلك هذه القطع التي يحتويها المتحفان تدل على عراقة المدينة الصخرية الوردية. وعلى قمة جبل عال وعر المسالك يصعب الوصول إليه إلا سيراً على الأقدام عبر مغامرة مثيرة محفوفة بالخطر يقع جبل هارون والذي يتوسطه مقام بناه السلطان المملوكي الناصر محمد تكريماً للنبي هارون أخو موسى عليهما السلام. وعلى مشارف السيق المفضي إلى البتراء تقوم مدينة وادي موسى، وعلى ابواب البتراء اقام السكان المحليون اكشاكاً تبيع صناعات يدوية تراثية كالفخار والحلي والزجاجات الملونة التي تصلح تذكارات جميلة لرحلة مدهشة وزيارة فريدة.

شهدت هذه المدينة محاولات متكررة من السلوفيين والبيزنطيين والرومان للسيطرة عليها واخضاعها ولكنها ظلت عصية على الخضوع حتى عام 100 م. حيث استطاع الرومان بالحيلة دخولها والسيطرة عليها وظلت مركزاً مهماً للامبراطورية الرومانية إلى ان انكفأ الرومان إلى القسطنطينية، فغابت هذه المدينة في زوايا النسيان بعد ان دخلها الصليبيون وخربوا فيها بعد فترة وجيزة.

كيف تصل إلى هناك؟: على زائر البتراء ان يتذكر ان افضل وقت للانطلاق هو الصباح الباكر، أو في ساعات بعد الظهر اذا كان ينوي المبيت هناك. وللوصول إليها تتوفر وسائل متعددة فهناك شركة (ألفا) للرحلات اليومية التي تؤمن رحلة بنهار كامل تشمل رسوم الدخول، ووجود الدليل السياحي والاستمتاع بركوب الخيل وتنطلق رحلاتها يومياً من الساعة السابعة والنصف باتجاه البتراء ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على رقم الهاتف 5855196 (06). الانطلاق من محطة نقليات الفا في عمان. تنطلق الحافلة يومياً في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً نحو البتراء.

كما تقدم شركة نقليات جت، رقم الهاتف: 5664146 (06) رحلات سريعة عصرية في حافلات مكيفة من عمان إلى وادي موسى ثم (البتراء). الانطلاق من محطة العبدلي في عمان. تنطلق الحافلة يومياً الساعة السادسة والنصف صباحاً نحو البتراء والساعة الرابعة ظهراً من البتراء نحو عمان.

واذا كانت لديك سيارتك الخاصة فالمسافة للوصول إلى البتراء تحتاج إلى ثلاث ساعات من الزمن اذا سلكت الطريق الصحراوي السريع وخمس ساعات اذا سلكت الطريق الملوكي هادفاً التمتع بمشاهدة طبيعة خلابة وليكن انطلاقك من الدوار السابع مسترشداً بالإشارات المتخصصة للسائحين على طول الطريق.

ينصح السائح بأن تشتمل زيارته للبتراء محمية ضانا، البقعة الطبيعية الساحرة الواقعة على الطريق الواصل إلى البتراء ويفضل ان يبدأ الزائر بزيارة هذه المحمية اولاً ثم يتابع رحلته إلى البتراء كما يمكنه ان يضيف إلى برنامج رحلته زيارة وادي رم والذي يبعد ساعة واحدة فقط عن البتراء.

الإقامة في البتراء: في مدينة البتراء فنادق من فئة الخمس نجوم هي كراون بلازا وجراند فيو وموفينبيك نبطيين وموفينبيك بترا وماريوت بترا وطيبة زمان كذلك هناك فنادق من فئة الاربع نجوم منها طريق الملوك وبترا بانوراما، اضافة الى العديد من الفنادق ذات الثلاث نجوم والنجمتين وغيرها من الفنادق الشعبية. > تم أخيراً إعلان مدينة البتراء الاثرية كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد حصولها على المركز الثاني بعد سور الصين العظيم. البتراء تعتبر من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم لعدم وجود مثيل لها في العالم، وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي اللون ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغة اليونانية (الصخر) وتم ترشيح البتراء واحدة من ضمن 21 معلما عالميا مهما بعد تصفيات نافس فيها ما يزيد عن 150 معلما.

تمنح تأشيرة مجانية الى الأردن لجميع القادمين الى العقبة بحراً، جواً أو براً من المملكة العربية السعودية. ولا توضع أية التزامات على هذه التأشيرة بشرط أن لا تزيد مدة الإقامة عن شهر واحد من تاريخ الوصول، كما أنه ليس من الضروري تجديد هذه التأشيرة. ولا يتم تدوين أي ملاحظات خاصة على جوازات السفر عند الخروج من منطقة العقبة الاقتصادية (ASEZA). يتم منح الزوار القادمين الى الأردن عبر أي نقطة دخول، ما عدا عبر منطقة العقبة، تأشيرة مجانية، فمثلاً ضريبة الدخول تكون معفاة في حالة ذهابهم الى العقبة. ومع ذلك يجب على الزوار إعلام السلطات بذلك والتسجيل لدى مكتب التأشيرة الخاص بسلطة منطقة العقبة الاقتصادية خلال 48 ساعة من وصولهم للأردن. يتحمّل الزوار غير المسجلين في مكتب التأشيرة مسؤولية الدفع مقابل التأشيرة عند الخروج من البلاد.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873834
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/22
PM 12:54 
فينيسيا.. مدينة لا تشبهها أخرى في العالم
سياحة العالم لا تكتمل من دونها


user posted image


لا تكتمل زيارة فينيسيا إلا برحلة بالجندولا («الشرق الاوسط»)


البندقية: سلمان الدوسري
إذا كنت ممن يسافرون باستمرار، وطفت قارات العالم ومدنها، وتظن أنك رأيت منها ما يكفيك، فتأكد أنك قد زرت أولا مدينة البندقية أو فينيسيا الايطالية. فإن لم تكن كذلك، فأعد حساباتك من جديد، فبالتأكيد لا يزال ينقصك الكثير من سياحة العالم طالما أن قدميك لم تطأ فينيسيا، وعينيك لم تستمتعان بمناظر لن تجد مثيلا لها في أنحاء الدنيا، وحواسك الخمس لم تشغف حبا بآسرة القلوب، وساحرة العيون.
المبالغة مع وصف فينيسيا غير موجودة بطبيعة الحال، فهذه المدينة تتمتع بما لم تحظ به أي مدينة أخرى حول العالم، وما ستشاهده فيها سيكون مختلفا، بل وراسخا في ذهنك ربما حتى طوال حياتك. وهنا لن تبحث عن منظر جميل لتلطقته في خلفية صورتك، فالمناظر الجميلة ترافقك أينما كنت، فما عليك إلا الضغط على آلة التصوير، وستجد خلفك منظرا جميلا في كل مكان وزاوية تزورها.

ولطالما تسمع عن تلك المدينة العائمة رائعة الجمال، ولكن الزيارة الأولى لها ستحمل معها العجب الكبير، حتى وإن كنت تمتلك من المعلومات الشيء الكثير. فلا يكفي أنك تعلم أنها ومنذ مئات السنين تعتمد على القوارب في تنقلات سكانها وزائريها، وأنها مدينة كاملة تقوم على أعمدة وسط البحر. بل تأكد أنك سوف تسحر برؤية المدينة على حقيقتها بغض النظر عن معلوماتك السابقة. وقديما قالت العرب: من رأى ليس كمن سمع.

ولك الخيار في وسيلة التنقل في جميع ارجاء المدينة، ففيها مطار دولي يستقبل الرحلات من كل مطارات العالم، وأيضا هناك قطار سريع يحملك إليها من العاصمة الايطالية روما، وبأربعة وسبعين يورو تنتقل في رحلة قطارية سريعة تمتد لمدة أربع ساعات ونصف الساعة.

بمجرد وصولك إلى محطة القطار الرئيسية بالمدينة، تخرج منها لتجد بانتظارك قوارب الأجرة، وليس سيارات الأجرة كما هو الحال في باقي مدن العالم، وإذا رغبت في الانتقال بالحافلة المائية، فسوف تحصل على بديل أقل سعرا من التاكسي المائي، بل إنك ستتعرف على معالم المدينة بالانتقال من محطة إلى محطة، عوضا عن خط واحد سيسير فيه التاكسي من محطة القطار إلى الفندق الذي ستنزل فيه.

وعلى ذكر الفنادق في فينيسيا، يجب عليك أن تعلم أن مستويات الفنادق العالمية ذات الخمس نجوم وما دون ذلك، ستختلف هنا في هذه المدينة. فباعتبار أن غالبية الفنادق هي في الأساس مبان قديمة وليست حديثة، فعليك أن تتحمل، قليلا، اختلاف المستويات الفندقية التي تعودت عليها في فنادق العالم. وربما هذه إحدى السلبيات القليلة في فينيسيا، حيث ان مستويات الخدمة الفندقية، حتى تلك ذات الخمس وأربع نجوم، لا تتناسب مع سمعة مكانة المدينة على خارطة السياحة العالمية، بالرغم من أسعارها الغالية.

أيضا على ذكر الأسعار الغالية، هناك سلبية أخرى، وهي الغلاء الفاحش في مختلف القطاعات السياحية في المدينة، فالأسعار لن تجد لها مثيلا في أنحاء العالم. ربما تكون مدن عالمية كثيرة تعرف بالغلاء، ولكن قد تجد فيها عددا ولو قليلا لبعض الاماكن والمطاعم متواضعة الاسعار، والفرق هنا، هو انه في فينيسيا لن تجد مكانا رخيصا بل الغلاء سيكون رفيقك الدائم طيلة أيام رحلتك، وليس هناك بدائل أقل سعرا، وليس أرخص بطبيعة الحال.

وما دمنا آثرنا أن نقدم سلبيات المدينة، التي تنحصر في مستويات الفنادق والغلاء فقط في المقدمة، دعونا ننتقل بكم إلى وصف لضواحي المدينة الجميلة.

فأين ستجد في العالم مدينة لا تطأ السيارات بعوادمها وغازاتها أرضها، وتستبدل عنها القوارب الصغيرة؟ وأين تلك المدينة التي لديها من الجداول الصغيرة ما تغنيك عن البحث عن مناظر جميلة تتميز بها المدينة، فالجداول في كل حدب وصوب، والمطاعم تطل على هذه الجداول الصغيرة والمجاري المائية، وسواء أردت أن تتناول وجبة غداء، أو فنجان قهوة، بل حتى إن أردت أن تتسوق فكل ذلك سيكون على جداول تحمل من الروعة الشيء الكثير، وتزينها المباني القديمة التي يعود تاريخها الى أكثر من نصف قرن.

وبالرغم من أن فينيسيا تطل على البحر، البحر الأدرياتيكي، فإن جوها جميل جدا حتى في عز الصيف، والرطوبة لا مكان لها هنا، وهو ما يزيد من روعة السياحة فيها، وباستثناء ساعات قليلة تكون الشمس فيها حارة بعض الشيء، فإن بقية ساعات النهار، وبطبيعة الحال ساعات الليل، فيها الأجواء مناسبة وجميلة فوق ما تتصور. وتتميز فينيسيا بساحات رئيسية، إلا أن أكبرها وأكثرها شهرة هي ساحة سان ماركوس، التي تطل من جهة على البحر، ومن جهة أخرى تطل على ساحة كبيرة يحيط بها مبنى قديم يحتوي على المتاجر الصغيرة والمطاعم المتعددة. لا مجال لذكر أن المطاعم الإيطالية هي الأكثر سيطرة على باقي المطاعم.

الأطفال ليس لهم ما يروي ظمأهم في هذه المدينة، ومن كان سيأتي بصغاره إلى هنا، عليه أن يفكر كثيرا قبل إقدامه على هذه الخطوة، ففينيسيا مناسبة للجميع، لكن بالنسبة للصغار فهم أول من يجد الملل أمامهم، فلا ملاه لهم، ولا ساحات ألعاب، ولن يجدوا ما يسرهم في جداول مائية وقوارب صغيرة ومقاه ومطاعم على البحر. أيضا كثرة الجسور فوق الجداول بالمدينة، لا تسمح باستخدام العربات الصغيرة للأطفال، وهو ما يعني أنه يتعين على الأطفال إما السير على أقدامهم، أو حملهم من قبل والديهم.

الشارع الرئيسي في المدينة، عفوا الممر المائي الرئيسي، تطل عليه المدينة بأكملها وفيه الخدمات الرئيسية وغالبية الفنادق. كما تطل عليه المطاعم التي تنتشر على طول الكورنيش، وكذلك المتاجر الصغيرة والقوارب التي تنقل الزائرين وسكان المدينة من محطة لأخرى. وبإمكان الراغب بالقيام بجولة بحرية أن يستغل القوارب المتعددة للانتقال في زيارة للتعرف على كافة جوانب المدينة ومعالمها، ما عدا أزقتها البحرية، وتلك سيكون لها طريقة أخرى للتنقل سنذكرها في ما بعد.

على كل حال فالسائح الذي يزور تلك المدينة العائمة سيكون مختلفا عن أي سائح في العالم، ومع أن زيارته هذه ستكلفه الكثير، إلا أن ما سيشاهده ويحمله عن المدينة، يستحق تلك الأسعار العالية المبالغ فيها. بقي شيء أخير نقترحه عليكم، وهو أن زيارة فينيسيا، وعلى الرغم من جمالها الفتان وروعتها الطبيعية التي لا توصف بكلمات الا انها لا تحتاج لأكثر من اسبوع واحد، كما يذكر مسؤولو الفنادق، حيث إن أغلب إقامة الزوار لا تتعدى أياما قليلة. فإذا راودتك الفكرة لزيارة فينيسيا لا تتردد وأقدم عليها، فبالتأكيد ستشاهد ما لم تشاهده في أي مدينة حول العالم.

"الجندولا".. رحلة لا تُنسى: كنا نسمع كثيرا عن الجندولا، أو القارب الصغير، وبمجرد وصولنا إلى فينيسيا نعرف أن هذا الجندولا قد ارتبط بالمدينة التي تعتمد عليه اعتمادا كبيرا، ولا تكتمل زيارة وسياحة فينيسيا من دون أن تستقل قاربها الشهير، الذي يتميز بلونه الأسود وعرضه الذي لا يزيد على متر، بينما طوله يبلغ نحو عشرة أمتار. وهو الوحيد الذي يستطيع أن ينقلك بين أزقة المدينة ومجاريها الصغيرة، التي لا يزيد عمقها عن مترين، والأهم أن زيارة قصور نبلاء فينيسيا القدماء ستتضمنها هذه الجولة التي لن تتمكن منها إلا مع الجندولا.

سعة الجندولا تصل إلى ستة أشخاص كحد أقصى، بالإضافة إلى قائد الجندولا، وهناك أكثر من 420 جندولا تعمل على نقل السياح في فينيسيا. وخط تحركات هذا القارب تنقلك إلى أبرز معالم المدينة، ومن أبرز هذه المعالم منزل كازنوفا، أو زير النساء المحلي الشهير، الذي يفخر به كثيرا أهالي فينيسيا، ونحتت صورته على مقدمة المنزل ذي الأربعة طوابق. إلا أن السائح يخيب أمله وهو يرى المبنى الشهير لمنزل كازنوفا، وهو مهمل وغير مهتم به إطلاقا، حتى أن أجزاء منه تبدو وكأنها أستخدمت كمستودعات!! اللباس الموحد لبحارة الجندولا هو القمصان المقلمة بالأبيض والأسود، ويعتبر هؤلاء أنفسهم بأنهم يحملون على عاتقهم حمل لواء التعريف بمدينتهم، ويبدو ذلك جليا من حرصهم على ذكر معلومات كثيرة عن أبرز المعالم التي تتميز بها فينيسيا، والدفاع عن سمعة المدينة التي يرون فيها أجمل مدينة في العالم.

تستمر جولة الجندولا نحو نصف ساعة تتجول فيها حول أزقتها الضيقة، وتبلغ قيمة هذه الجولة 100 يورو، وفي بعض الأحيان تحتاج للحجز فربما لا تجد جندولا تنقلك إلى مرادك بسبب الاقبال الكبيرعليها.

تبلغ قيمة التاكسي من محطة القطار إلى وسط المدينة نحو سبعة وسبعين يورو. بينما بالإمكان الانتقال بالحافلة المائية بحوالي 6 يورو وهي قيمة التذكرة لمدة ساعة كاملة، وتستطيع استخدامها للتنقل بين أي محطة خلال مدة ساعة، بينما قيمة تذكرة لمدة 12 ساعة هو 13 يورو.

تغلق المطاعم في الساعة الحادية عشرة ليلا، ومع أن السياح يبقون موجودين حتى أوقات متأخرة ليلا، إلا أنه لا توجد مقاه أو مطاعم تبقى مفتوحة حتى هذا الوقت.

* توجد محلات لبيع الماركات العالمية في المدينة، مثل: لوي فيتون، شانيل، غوتشي، برادا، فيندي. لكن الغريب أن البائعين المتجولين يعرضون بضائع مقلدة لنفس هذه الماركات، وعلى أبواب المحلات نفسها، من دون أي ملاحقة قانونية، سواء من شرطة المدينة، أو من المحلات الشهيرة ذاتها.

الخطوط الاماراتية سيرت أخيرا ثلاث رحلات مباشرة من دبي إلى فينيسيا.

للراغبين بالسباحة، هناك شاطئ خاص بذلك، في جزيرة قريبة ينتقل لها السياح لقضاء يوم مشمس على شاطئ البحر، والاستمتاع بالسباحة في البحر.

فينيسيا أضحت مضرب مثل لكثير من المدن حول العالم، ففي لافيجاس هناك فندق فينيسيا الذي تم بناؤه بصورة شبه الأصل من المدينة الأصلية. أيضا هناك مدينة جميرا في امارة دبي، التي اعتمدت أسلوب فينيسيا في جذب السياح في مدينتها التي تضم سوقا وفنادق ينتقل إليها السياح عبر القوارب الصغيرة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873835
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/23
PM 12:43 
«قرية جعفر» .. سياحة بلا رتوش
المنتجع البيئي الوحيد تحتضنه واحة سيوة والتدخين بكافة أنواعه ممنوع فيها


user posted image

سيوة (مصر): صلاح الرشيدي
السيارات نزعت منها كي لا يتسبب صوتها في تشويه ذلك الجمال الهادئ. الطعام مصري أصيل بلا هرمونات، والبناء نابع من صميم البيئة في سيوة. إنك هنا في قرية جعفر التي جعلت من سيوة تحفة في الأرض. وهي القرية التي يمتلكها الخبير البيئي المصري منير نعمة الله. وباتت مزاراً للعديد من ملوك ورؤساء العالم، ومن بينهم الأمير تشارلز ولي عهد إنجلترا وزوجته باميلا. كما تعد المنتجع البيئي الوحيد في مصر.
تقع قرية جعفر، التي تحمل اسم أحد شيوخ المنطقة وتم بناؤها على مساحة 74 فدانا مزروعة كلها بالنخيل، في وسط واحة سيوة التي تبعد عن القاهرة بنحو 820 كيلو مترا، بينما لا يفصلها عن مدينة مرسى مطروح سوى 350 كيلومترا. وهو ما سهل الرحلة نوعاً ما، حيث تستطيع السفر بالطائرة من القاهرة إلى مرسى مطروح في رحلة لا تستغرق سوى 55 دقيقة، تستقل بعدها سيارة تقلك إلى سيوة في رحلة تستغرق نحو ثلاث ساعات لن ترى فيها عيناك سوى الرمال الناعمة والتلال التي تتنوع ارتفاعاتها. بمجرد اقترابك من القرية ستشعر بالفرق.. فالمباني الرئيسية للقرية مبنية بالحجر المتوافر في الواحة، دون أي كيماويات أو مواد طلاء. كما أن الإضاءة تعتمد على المشاعل النارية في خارج الغرف والشموع بداخلها. حالة من السكينة لا بد أن تتملكك بمجرد دخولك بهو الفندق البسيط الأثاث والبناء، والذي يشعرك بأنك داخل إحدى المغارات الجبلية، لولا المحيطين بك الذين يمنحونك الإحساس بوجود البشر من حولك. حتى أبواب القرية ونوافذها ستجدها من الخشب الخالي من أي طلاء. وتذكر أن التدخين بكافة أنواعه ممنوع في القرية. عندما تدخل غرفة نومك يتأكد إحساسك بالعودة لمئات السنين إلى الوراء. لا تكييفات، فالجو ليس بحاجه لها في مكان ينخفض عن سطح البحر بنحو 18 مترا. أما الفراش فصنع أثاثه من جريد النخل وأفرع الشجر، بينما المراتب من القطن المصري الخالص الذي يمنحك نوماً صحياً طالما تحدث عنه الأطباء، فهنا لا مكان للاسفنج الذي اعتمدت عليه في الفنادق التي سبق لك زيارتها. كما أن أثاث الغرف من البيئة المحلية، وكل ما فيها يذكرك بالماضي. ولا تنزعج إذا لم تجد مفتاحاً لغرفتك حيث لا يوجد، لأن أهل سيوة لا يغلقون منازلهم فهناك أمانة مطلقة، حتى أن أحدهم لو وجد كنزا لأعلن عنه. كما أنهم لا يذهبون إلى الشرطة لأن كل مشكلاتهم تناقش من خلال مجالس القبائل الإحدى عشرة التي تحكم سيوة‏.‏ بالطبع تتساءل عن مكان حمام السباحة الخاص بالقرية. والإجابة التي يقدمها لك العاملون فيها، والبالغ عددهم 76 في مختلف التخصصات، أنه لا يوجد لديهم سوى «عين جعفر» وهي بئر مياه طبيعية عذبة يستحم فيها النزلاء كما كان يفعل القدماء من سكان تلك المنطقة التي يعود تاريخها الي آلاف السنوات. والاستحمام في البئر يكمل الصورة الطبيعية التي حرص ملاك المكان على إضفائها عليه، فلا حاجة إلى تطهيرها بالكلور أو بأي مواد كيماوية أخرى.

وتكلفة الإقامة في قرية جعفر تبلغ 300 دولار للفرد في الليلة الواحدة، بينما تبلغ 400 دولار في غرفة مزدوجة. والقيمة تشمل تقديم وجبات الطعام الثلاث، وتتضمن أطعمة من أشهر وجبات المطبخ المصري، مثل الفول والطعمية والكشري والمحشي بأنواعه والكباب والأسماك المختلفة. وعليك أن تعرف أن الطعام الذي يقدم بالقرية تتم زراعته بجوارها بشكل طبيعي. أما إذا أردت الحصول على بعض التميز في تلك القرية الصديقة للبيئة فيمكنك الإقامة في الجناح الفرنسي الذي يعد أكبر جناح في القرية وهو ذات الجناح الذي استقبل ولي عهد بريطانيا وزوجته كاميلا العام الماضي. وتبلغ سعر الليلة فيه 1600 دولار. وتجدر الاشارة إلى أن سعر الإقامة في القرية يشمل بعض الخدمات الإضافية التي يحصل عليها النزيل مثل جولات السفاري في المنطقة وركوب الخيل والجولات المستمرة في الليل والمساء في واحة سيوة. المساج في قرية جعفر له مذاق آخر حيث يتم في غرف بنيت من حجر الملح الذي يساعد في زيادة قابلية الجسم للاسترخاء على حد قول العاملين هناك. «إنها بحق أجمل بقاع الأرض، لقد زرتها نحو ‏15‏ مرة وأتمنى ألا يزورها غير السائح الذي يقدر قيمتها، ليس هذا فقط بل يجب أن يتم تحديد عدد الزائرين لها حتى لا تضار بيئتها بأقدام المغامرين والمشروعات التي تقضي على قدسيتها»‏.‏ تلك كانت كلمات سفير النمسا السابق في القاهرة فريدناند تروتمانسدورف في حديث له مع الدكتور زاهي حواس رئيس المجلس الأعلى للآثار في مصر أثناء وجودهما معا في سيوة في إحدى الزيارات لها. ففي سيوة وأثناء إقامتك في قرية جعفر يمكنك الاستمتاع بالمزارات المتعددة في المكان ومن أشهرها «حمام كليوباترا» والذي على الرغم من أنه لا يمت بصلة لتلك الملكة الأسطورية في التاريخ المصري القديم، فإنه يعتبر أثرا فريداً بسبب تلك العيون التي تقطر مياها مقدسة،‏ مما جعل العامة يعتقدون أن الملكة الساحرة كليوباترا السابعة كانت تشرب من هذه العين.‏ بل ذهب البعض إلى القول إنها كانت تستحم داخل هذا الحمام،‏ ولذلك يقصده الناس من كل مكان‏.‏ هناك أيضاً معبد آمون الذي كان مقرا لعبادة ذلك الإله في عهد الفراعنة، وقد زاره الاسكندر الأكبر عام 333 قبل الميلاد حيث نصبه الكهنة ابناً لآمون. وفي سيوة تكثر أيضاً ينابيع المياه‏ والبحيرات الصغيرة. كما ستستمتع بلا شك بلقاء أهلها البالغ تعدادهم نحو 7000 نسمة ويتحدثون اللغة الأمازيغية لغة البربر.

بقي أن تعرف أخيرا شيئاً واحدا، وهو أنك إذا أردت الاستمتاع بجو تلك القرية فعليك الحجز بها قبل موعد أجازتك بنحو ثلاثة أشهر حتى تضمن وجود مكان بها.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873836
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/24
AM 9:50 
«نخلة جميرا» تستعد لاستقبال المشاهير في 2008
دبي الحياة - 06/10/07//


user posted image


--> تسابق دبي الزمن لإنجاز أحد أهم مشاريعها التنموية المتمثل بثلاث من الجزر السياحية الاصطناعية الأضخم من نوعها في العالم، والمعروفة باسم «جزر النخلة» التي تطوّرها شركة «نخيل» إحدى أكبر شركات التطوير العقاري المملوكة من حكومة دبي.

وتتنافس عشرات الشركات العالمية على تطوير مشاريعها الخاصة على ظهر النخلة، التي تمكن رؤيتها الآن في عرض الخليج من الفضاء بواسطة الأقمار الاصطناعية.

ولفتت شركة «نخيل» الى أن وحدات مشروع «مارينا رزيدنسز» ستـــسـلّم نهاية 2008، على رغم بدء العــمل فيها في أيلول (سبتمبر) 2006 بإنشـــاء ستة أبراج سكـــنية تقــع على طرف جذع النخلة.

ومع اكتمال أعمال الأساسات ارتفعت هذه المباني، كما بدأت الأعمال الميكانيكية والكهربائية والأعمال الأخرى في كل برج منها. ولدى اكتمال أعمال البناء والتشييد، سيقدم المشروع 940 شقة ووحدة سكنية من طراز «بنتهاوس» (Penthouse)، إضافة إلى 40 وحدة من طراز «تاون هاوس» (Townhouse).

وسيتمكن السكان من التمتع بمناظر بانورامية على سواحل الخلـــيج العربي والوصـــول إلى عدد من المرافق الترفيهية على «النخلة جمـــيرا» مثل QE2، إحـــدى أفخـــم البــواخر السياحية في العالم، والمرافق الفنية مثل «سيرك دو ســـوليـــه». والمعروف أن عـــدداً من مشاهير الفن والرياضة والسياسة في العالم تسابقوا على حجز فيلاتهم في تلك الجزر.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873837
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/25
PM 11:25 
المغرب

user posted image

الموقع قارة أفريقيا
العاصمة الرباط
أكبر مدينة الدار البيضاء
اللغة الرسمية العربية
أمازيغية
نظام الحكم
أمير المؤمنين
الوزير الأول ملكي دستوري
محمد السادس
عباس الفاسي
الاستقلال عن فرنسا
اعلن في مارس 2، 1956
مساحة
710.850 كم2 (المرتبة 40عالميا)

عدد السكان
- 29.891.708

user posted image

العملة درهم مغربي (MAD)
فرق التوقيت
- الصيف +0 (UTC)
+0 (UTC)
رمز الانترنت .ma
رمز المكالمات الدولي +212

المغرب أو المملكة المغربية هي دولة في شمال غرب أفريقيا. تقع على ضفاف البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي . لها حدود شرقا مع الجزائر، جنوبا مع موريتانيا، كما أن لها حدود مع إسبانيا و منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.
أصل الإسم
ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، وتعني بالعربية مكان غروب الشمس، لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الإسلامية.

إذا كان العرب يستعملون اسم المغرب، فإن غير العرب يستعملون اسم المروك مع تباين بسيط بين مختلف تلك اللغات، واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي، وهو اختصار لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب بالأمازيغية، ويعتقد أنها استعملت لأول مرة من قبل الأسبان الذين هزمهم الأمازيغ أيام المرابطون، والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين.

التاريخ
القرن الثاني قبل الميلاد : احتلال الرومان للبلاد.
القرن الثالث : احتلال الوندال ثم البيزنطيين.
القرن السابع :الفتح الاسلامي للمغرب.
من القرن الثامن إلى القرن السابع عشر : تعاقبت عدة أسر على حكم المغرب بعد تاسيس مولاي ادريس للدولة المغربية ومنها: المرابطون، الموحدون، المرينيون و السعديون.
1660 : تأسيس الدولة العلوية الشريفة.
1822-1859 : حكم مولاي عبد الرحمن الذي ناصر المقاومة الجزائرية بزعامة الأمير عبد القادر ضد الاستعمار الفرنسي.
1894-1908 : خلال حكم مولاي عبد العزيز تمت معاهدة سرية بين فرنسا وإسبانيا حول تقسيم الصحراء المغربية. وهجوم القوات البحرية الفرنسية على مدينة الدار البيضاء سنة 1907.
1912 : توقيع معاهدة الحماية وتقسيم المغرب إلى ثلاثة مناطق
1920 الى 1927 : ثورة الريف في الشمال - حرب الريف - وقيام جمهورية الريف بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي
1927 : اعتلاء محمد الخامس العرش وهو في سن الثامنة عشر.
1953 : نفي الملك محمد الخامس وعائلته إلى مدغشقر.
1956 : استقلال البلاد مع بقاء سبتة و مليلية و إفني تحت السلطة الإسبانية. عودة العائلة الملكية إلى البلاد.
1961 : وفاة جلالة الملك محمد الخامس واعتلاء جلالة الحسن الثاني العرش.
1963 : القوات المغربية تدخل في حرب مع الجيش الجزائري بسبب الصراع على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة تندوف. و تسمى بـ حرب الرمال.
1969 : استرجاع إفني.
1975 : توقيع اتفاقية مدريد بين المغرب و إسبانيا تم بموجبها استرجاع الصحراء إلى المغرب.
1989 : الاعلان في مراكش عن تأسيس اتحاد المغرب العربي.
1999 : وفاة الملك الحسن الثاني.
1999 : اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش.
2003 : ازدياد ولي عهد الملك محمد السادس الأمير مولاي الحسن.
سلالات مُتعاقبة حكمت المغرب
الدولة الإدريسية (780-974)
الدولة المغراوية (987-1070)
الدولة المرابطية (1073-1147)
الدولة الموحدية (1147-1269)
الدولة المرينية (1258-1420)
الدولة الوطاسية (1420-1547)
الدولة السعدية (1554-1659)
الدولة العَلَوِية (1666- حتى الآن)

الثقافة المتنوعة

المملكة المغربية هي بلد متعدد الاثنيات مع ثقافة وحضارة غنيتات . عبر التاريخ المغربي ، استضاف هذا البلد العديد من الاشخاص القادمين من الشرق (الفينيقيون واليهود والعرب) ، من الجنوب (افريقيا جنوب الصحراء) ، و من الشمال (الرومان ، الوندال ، المورسكيون واليهود). و كان لكل هذه الفئات جميعها اثر على التركيبة الاجتماعية للمغرب. إن هذه التركيبة تصور جميع اشكال المعتقدات ، من الوثنية واليهودية والمسيحية والإسلام.

تمتلك كل منطقة مغربية خصوصياتها ، و تساهم بالتالي في صنع فسيفساء الثقافة الوطنية والإرث الحضاري المغربي. وضعت المملكة ضمن أولوياتها القصوى المحافظة على تراثها الثقافي و حماية تنوعها و خصوصيتها.

في المجال السياسي العالمي ، يشار للمغرب كبلد إفريقي او احيانا كدولة عربية. عرقيا وثقافيا يمكن أن تعتبر المغرب في الوقت الحاضر الأقل تتحدثاّ بالعربية بين الدول العربية. معظم سكان المملكة المغربية من اصول بربرية وتتكلم اللغة الأمازيغية.

التقسيم الإداري
المملكة المغربية

الملك
محمد السادس
المخزن
الوزير الأول
إدريس جطو
البرلمان
مجلس المستشارين المغربي
مجلس النواب المغربي
المجلس الدستوري
الحكومة المغربية
أحزاب سياسية
الدستور (1996)
الإنتخابات: 2007 ، 2002
التقسيم الإداري
حقوق الإنسان
العلاقات الخارجية
مشكل الأقاليم الجنوبية المغربية

user posted image

المدن الرئيسية

الدار البيضاء (33°36′ شمال 7°37′ شرق) : 5,292,100 ساكنا
الرباط / سلا/ تمارة (34°10′ شمال 6°50′ شرق) : 1,623,900 ساكنا
فاس (34°03′ شمال 5°00′ شرق) : 1,120,600 ساكنا
مراكش (31°38′ شمال 8°00′ شرق) : 1,036,500 ساكنا
طنجة (35°47′ شمال 5°49′ شرق) : 907,400 ساكنا
القنيطرة (34°16′ شمال 6°35′ شرق) : 836,200 ساكنا
أكادير (30°25′ شمال 9°37′ شرق) : 799,300 ساكنا
مكناس (33°54′ شمال 5°34′ شرق) : 566,400 ساكنا
وجدة (34°41′ شمال 1°55′ شرق) : 507,500 ساكنا
تطوان (35°34′ شمال 5°22′ شرق) : 503,100 ساكنا
أسفي (32°19′ شمال 9°14′ شرق) : 493,500 ساكنا
بني ملال (32°20′ شمال 6°21′ شرق) : 487,500 ساكنا
العيون (27°10′ شمال 13°12′ شرق) : 183,100 ساكنا
الداخلة (23°43′ شمال 15°56′ شرق) : 38,800 ساكنا
السمارة (26°44′ شمال 11°40′ شرق) : 35,100 ساكنا
بوجدور (26°08′ شمال 14°29′ شرق) : 26,900 ساكنا

الاقتصاد

الدار البيضاء مركز الإقتصاد المغربي يتوفر المغرب على موارد معدنية هامة. فهو ثالث منتج للفوسفاط في العالم و أول مصدر له حوالي 20 مليون طن. كما يضم مخزونا من الحديد و المعادن الأخرى من قبيل الباريت و الرصاص و المنغنيز و الكوبالت و النحاس و الزنك و الأنتموان و الفليور. وبالمقابل فإن مصادر الطاقة محدودة جدا، حيث إن إنتاج البلاد من الأنتراسيت و الغاز الطبيعي يغطي بالكاد 20 % من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي قرب الصويرة يبعث على الأمل.

أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب ٌ القمح و الشعير والذرة والقطاني ٌ الفول و الجلبانة و العدس و الفاصوليا ٌ والزراعات التسويقية’ و الحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكه ، أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية.

أما تربية المواشي فتحتل مكانة خاصة في قطاع الفلاحة.

و يساهم القطاع الصناعي بحوالي 28 % من الناتج الداخلي الخام. و تأتي الصناعات الغذائية في الطليعة، تليها صناعة النسيج و الجلد و البناء. كما يعتبر قطاع النقل قطاعا متطورا بالنظر إلى توفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 59474 كيلومترا و كذا شبكة من السكك الحديدية تمتد على مسافة 1893 كيلومترا.

توجد أهم المطارات بالدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير ومراكش وطنجة والعيون.

و توجد أهم الموانئ بالدارالبيضاء و المحمدية و طنجة و الداخلة و الناظور.

و تحتل السياحة في قطاع الخدمات موقع الريادة، حيث درت على البلاد ما قدره 2،6 مليار سنة 2002.

أما الناتج الداخلي الخام فيقدر ب 40،3 مليار دولار، أي بمعدل 1361 دولارا للفرد.

التعليم
‏ينقسم التعليم في المملكة المغربية إلى قسمين :

التعليم الاساسي وينقسم إلى ثلاث مراحل :
المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسي (إجبارية),
المرحلة الاعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية (إجباري),
المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.
التعليم العالي ويتكون من :
الدراسة الجامعية لمرحة الإجازة (البكالوريوس),
الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير,
الدراسة الجامعية لشهادة دكتوراة الدولة.
وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الاساسى. كما تشرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي على مراحل التعليم الجامعي. (أنظر لقائمة الجامعات المغربية)

الجغرافيا
شبكة الوديان والأنهار وأهمها:

وادي درعة (1200 كلم)(24.3 متر مكعب/الثانية)،
أم الربيع (600 كلم)(142.20 متر مكعب/الثانية)،
سبو(500 كلم)(209.1 متر مكعب/الثانية)،
ملوية (450 كلم)(41.1 متر مكعب/الثانية)
تانسيفت(270 كلم)(38 متر مكعب/الثانية)
زيز (270 كلم)(13.6 متر مكعب/الثانية)
أبو رقراق (250 كلم) (20.5 متر مكعب/الثانية).
نهر لوكوس (100 كلم) (50.7 متر مكعب/الثانية).

السلاسل الجبلية
جبال الريف ـ الأطـلس المتوسط ـ الأطلس الكبير ـ الأطلس الصغير·

القمم الرئيسية
تدغين (2465 م) ـ بوناصر (3326 م) - بويبلان (3190 م) ـ توبقال (4165 م) مكون (4071 م)ـ العياشي (3747 م) ـ أكليم (2531 م).

المناخ

سفانا الأركان شمال غرب تارودانتيختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل.

غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا و رطبا خلال فصل الشتاء ٌحيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة.

معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر دجنبر / كانون الأول فلا يتجاوز 18 درجة.

و يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف ٌ يمتد من شهر ماي إلى نهاية شهر شتنبر، و فصل معتدل و رطب ٌ يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.

أما الغطاء النباتي فيغلب عليه الطابع المتوسطي. فالمناطق الجبلية تعرف نمو أشجار العرعر و البلوط و الأرز و نباتات جبلية أخرى. أما السهول فتعرف نمو أشجار الزيتون و المصطكاء والأركان. في حين يكثر نبات الحلفة و الشيبة بالسهوب الداخلية. وتبقى الواحات بالمناطق الجنوبية المكان المثالي لنمو النخيل.

السكان(3)

تطور النمو الديموغرافي المغرب بين 1960 و 2004
1960 1971 1982 1994 2004
11.626.470 15.379.259 20.419.555 26.073.717 29.891.708

سكان المغرب الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان المغرب الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت المغرب من فينيقيين ، رومان ، وندال، أندلوسيون، يهود و أفارقة.

عرف عدد سكان المغرب تزايدا هاما إذ ارتفع خلال الفترة الممتدة ما بين 1960 و 1982 إلى 11.626.000 نسمة، مسجلا نسبة تزايد معدلها 2.8% في السنة. وحسب إحصاء 2 شتنبر 1994، بلغ العدد الإجمالي لسكان المغرب 26.073.717 نسمة، في حين و صل هذا العدد حسب احصاء 2004 إلى 29.840.273 مليون نسمة من بينهم 51.435 أجنبيا و يتبين من خلال هذه الأرقام أن نسبة الزيادة السنوية تقدر بـ 2.06%، وهي نسبة في انخفاض مقارنة مع تلك التي تم رصدها خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1971-1982، والتي بلغت 2.6.في المائة

ويتوزع السكان حسب وسط الإقامة إلى 13.415.659 نسمة بالمحيط الحضري أي نسبة 51.4%، و 12.658.058 نسمة بالوسط القروي، أي نسبة 48.6%.

مواقع التراث العالمي

الجهات و الأقاليم
في إطار اللامركزية التي اعتمدتها المملكة المغربية ، تم تحديد هذا التقسيم الإداري التالي:

الجهة المساحة
(ب km²) السكان
(2 شتنبر 2004) الإقليم و العمالات السكان
(2 شتنبر 2004)
الشاوية ـ ورديغة 7.010 1.655.660 بن سليمان 199.612
خريبكة 499.144
سطات 956.904
دكالة ـ عبدة 13.285 1.984.039 الجديدة 1.103.032
أسفي 881.007
فاس ـ بولمان 19.795 1.573.055 بولمان 185.110
فاس 977.946
مولاي يعقوب 150.422
صفرو 259.577
الغرب ـ شراردة ـ بني حسين 8.805 1.859.540 القنيطرة 1.167.301
سيدي قاسم 692.239
الدار البيضاء الكبرى 1.615 3.631.061 الدار البيضاء 2.949.805
مديونة 122.851
المحمدية 322.286
النواصر 236.119
كلميم ـ السمارة 122.825 462.410 أسا زاك 43.535
السمارة 60.426
كلميم 166.685
طانطان 70.146
طاطا 121.618
العيون ـ بوجدور 139.480 256.152 بوجدور 46.129
العيون 210.023
مراكش ـ تانسيفت ـ الحوز 31.160 3.102.652 الحوز 484.312
شيشاوة 339.818
قلعة السراغنة 754.705
الصويرة 452.979
مراكش 1.070.838
مكناس ـ تافلالت 79.210 2.141.527 الحاجب 216.388
الراشدية 556.612
إفران 143.380
خنفرة 511.538
مكناس 713.609
الشرق 82.900 1.918.094 بركان 270.328
فكيك 129.430
جرادة 105.840
الناظور 728.634
وجدة ـ أنكاد 477.100
تاوريرت 206.762
واد الذهب لكويرة 50.880 99.367 أو سرد 20.513
واد الذهب 78.854
الرباط ـ سلا ـ زمور ـ زعير 9.580 2.366.494 الخميسات 521.815
الرباط 627.932
سلا 823.485
الصخيرات ـ تمارة 393.262
سوس ـ ماسة ـ درعة 70.880 3.113.653 أكادير إدا وتنان 487.954
شتوكة أيت باها 297.245
إنزكان أيت ملول 419.614
ورززات 499.980
تارودانت 780.661
تزنيت 344.831
زاكورة 283.368
تادلة ـ أزيلال 17.125 1.450.519 أزيلال 504.501
بني ملال 946.018
طنجة تطوان 11.570 2.470.372 شفشاون 524.602
الفحص أنجرة 97.295
العرائش 472.386
طنجة - أصيلة 762.583
تطوان 613.506
تازة ـ الحسيمة ـ تاونات 24.155 1.807.113 الحسيمة 395.644
تاونات 668.232
تازة 743.237

مصادر
^ رؤية لحقوق الإنسان بالمغرب, منظمة مراقبة حقوق الإنسان HRW.
^ Arab Reform and Foreign Aid: Lessons from MoroccoPDF (855 KiB) - Center for Strategic and International Studies by Haim Malka and John Alterman
^ (فرنسية) نتائج إحصاء 2004

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873838
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/26
PM 1:18 
من زارها كمن زار آسيا كلها ... سنغافورة: هكذا تولد الأمم ... هكذا تحيا
سنغافورة - عبدالرحمن أياس الحياة - 08/10/07//


user posted image

حين تزور متحف الشمع، واسمه «صور من سنغافورة»، تشعر كأنك مسافر في آلة عابرة للزمن. فأمامك تاريخ هذه المدينة - الدولة برمته. تدخل بداية في غابة استوائية اصطناعية، وتسمع فيها أصواتاً لحيوانات مفترسة. هكذا كانت هذه البقعة من العالم قبل مئات السنين. تمشي قليلاً فتشاهد بعضاً من أوجه الحياة هنا قبل عشرات السنين: رجل صيني يرتاح أمام العربة التي يجرها بنفسه لنقل الناس - إنه تاكسي ذلك العصر؛ امرأة صينية تحمل حجارة بناء - إنها واحدة من الصينيات اللواتي بنين المدينة حين وُلدت. تمشي أكثر داخل المتحف: ملاويون يبيعون المأكولات وهنود يبيعون الملابس.

خطوة أو خطوتان وتصل إلى إحدى اللحظات الفاصلة في تاريخ سنغافورة: السير ستامفورد رافلز، ممثل شركة الهند الشرقية البريطانية، يوقع عام 1819 مع السلطان الملاوي حسين شاه، معاهدة تأسيس سنغافورة الحديثة لتكون مرفأً أساسياً في الإمبراطورية البريطانية التي لم تكن تغرب عنها الشمس. لحظة تاريخية فاصلة أخرى تراها في المتحف، لكن عبر تسجيل فيديو: لي كوان يو، والد الأمة ورئيس وزرائها الأول، يعلن في 9 آب (أغسطس) 1965، انفصالها عن ماليزيا، لتكون، بكيلومتراتها المربعة الـ700، دولة مستقلة. وتتالى المشاهد، وكل مشهد، سواء أكان سمعياً - بصرياً، أم عبارة عن تماثيل شمعية، بعضها ناطق، يتكرر ثلاث مرات: هو مرة صيني، ومرة ملاوي، ومرة هندي. لا مجال لتغليب عرق على آخر في أي شيء. -->

سنغافورة وطن الشعوب الثلاثة الكبرى في آسيا - وأديانها الثلاثة الكبرى. ثمة 4.5 مليون شخص يعيشون هنا، غالبيتهم من الصينيين، الذين يمسكون بزمام الحكم والاقتصاد، مع حصص كاملة للأقليتين في السياسة والاقتصاد، وحرية كاملة للجميع في ممارسة الشعائر الدينية – البوذية والإسلام والهندوسية - وإحياء للثقافات. إنها آسيا صغيرة، إن زرتها، كأنك زرت القارة بأسرها. ويلخص متحف الشمع هذه المدينة - الدولة، القابعة على جزيرة لا يميزها سوى موقعها الإستراتيجي، في جنوب شرق القارة. والمتحف في جزيرة سانتوزا، موئل نقاط الجذب السياحي في سنغافورة.

تصل إلى الجزيرة صباحاً عبر التلفريك، وتغادرها مساء في قطار كهربائي يجري على سكة، تقطع الطرق المزدحمة والجسور على ارتفاع كبير. لا أحد يقطن الجزيرة الصغيرة، فكلها مخصص للسياح، في بلد لا أثر فيه لحضارة قديمة. هي بلاد نشأت من الصفر، ونمت بسرعة مدهشة. في قلب الجزيرة «برج السماء»، وهو مركبة دائرية، تجلس فيها وراء زجاج سميك، قبل أن ترتفع فيك على برج معدني، وتدور ببطء حول نفسها، فترى كل سنغافورة، والطرف الجنوبي لشبه الجزيرة حيث تبدأ الأراضي الماليزية، وأطراف الجزر الشمالية لإندونيسيا. وقرب «برج السماء»، تلفريك بمركبات مكشوفة تنقلك فوق نهر اصطناعي إلى تلال لا تزال تضم غابات استوائية في هذا البلد القريب من خط الاستواء، حيث لا فصول أربعة، بل صيف دائم وأمطار استوائية دائمة، لكن درجة الحرارة لا تتجاوز 34 درجة مئوية، فالرياح تهب من كل النواحي وتلطف الأجواء.

وفي سنتوزا «العالم المائي»: هنا تدخل في أنفاق زجاجية، ووراء الزجاج أسماك على أنواعها وأحجامها، تسبح بحرية تحت أضواء خاصة. وقربه مركز صحي متكامل، يشبه المراكز الصحية الراقية في أي مكان في العالم، لكنه يتميز باختصاص واحد، هو تدليك القدمين، التي تقول التقاليد الطبية الآسيوية القديمة إنهما تضمان أطراف كل أعصاب الجسم. تضع قدميك في بركة تضم أسماكاً أفريقية، تلتهم الجلد الميت وتشعرك بما يشبه الوخز، قبل أن تعمل مدلكات على القدمين، فتنتشر الراحة في سائر الجسم.

وقبل أن تغادر سنتوزا، عليك بمشاهدة عرض «أغنيات البحر» الذي تقدمه فرقة من الشبان والشابات من الأعراق الثلاثة على الشاطئ وعلى خلفية من قرية من منازل خشبية في قلب البحر. وتختلط الموسيقى والكلمات المنطوقة بالإنكليزية، لغة التواصل بين الأعراق، بأضواء ملونة، تُسلط على القرية، حيث تنطلق دفعات من الماء والنار، في مشهدية سمعية - بصرية آسرة.

تتنوع المطاعم في سنغافورة بين الصينية والملاوية والهندية، وإن غلبت ثمار البحر، الطازجة والرخيصة الثمن، على مختلف الأطباق. وثمة مطاعم لا تقدم سوى المأكولات الحلال.

والأسواق عبارة عن المناطق التي سكنها الصينيون والملاويون والهنود الأوائل، وأخلتها حكومة سنغافورة المستقلة، ناقلة سكانها إلى مناطق سكنية حديثة، ترتفع فيها ناطحات السحاب، بنتها بنفسها وباعت شققها بأسعار متهاودة ووفقاً لتسهيلات ائتمانية. وبقيت الأحياء - تشاينا تاون الصيني، وكمبونغ غلام وغلانغ سراي الملاويان، وليتل إنديا الهندية - مراكز للنشاطات السياحية والتجارية والثقافية بعدما رممتها الحكومة. وتلاحظ مزيجاً صينياً - غربياً في البضائع المعروضة في تشاينا تاون، ومزيجاً هندياً - غربياً، وإن أقل بكثير، في ليتل إنديا، بينما تكاد البضائع في كمبونغ غلام وغلانغ سراي تقتصر على الإنتاج الملاوي فحسب. والسعر محدد دائماً، فلا مجال للتلاعب في ظل قوانين صارمة. -->

user posted image

في شمال البلاد حديقة حيوان شاسعة. والجميل أنك لا ترى أي حيوان في قفص. أنت تتنقل بين الحيوانات المدربة، وإن فصلت بينك وبين المفترس منها قنوات مائية تحميك من الخطر. ويقدم مدربون عروضاً للحيوانات البحرية والفيلة وغيرها، ويمكنك أن تتناول الفطور في مطعم الحديقة والقردة تتنقل قربك تحت عين المدرب الساهرة. وعلى بعد خطوتين، أفاعٍ غير سامة، يقف الزائرون بالصف ليتصوروا قربها. وفي قطاع كامل، مفصول بشباك، تدخل لتتجول بين مختلف أنواع الطيور والفراشات. وللدببة القطبية نصيب، في بركة ماء كبيرة، مبردة بطريقة معينة، تجعل الحيوانات الأسيرة تشعر أنها في موطنها الأصلي.

وقرب الحديقة مناطق سكنية حديثة، تطل على الجسر المؤدي إلى جنوب ماليزيا، واللافت أن الشرفات تزخر بالأعلام السنغافورية. ربما يريد السكان التأكيد لجيرانهم الماليزيين أنهم قرروا البقاء مستقلين عنهم.

ولسنغافورة وسط مالي حديث جداً، يخترقه نهر، على ضفتيه قوارب بخارية تنقل الزائرين عبره. وهذا الوسط هو مركز مالي إقليمي، مسؤول، إلى جانب المطار والمرفأ الإقليميين، عن معظم دخل البلاد، التي تكاد أن تخلو من أي مصادر طبيعية للثروة. ويربض في الوسط المالي تمثال لحيوان خرافي، له رأس أسد وجسم سمكة، ينفث مياه البحر، هو رمز البلاد.

وفي هذا الوسط مراكز تسوق حديثة، تبيع البضائع المحلية والأجنبية، المستوردة من دول قريبة وبعيدة. ويقصد مواطنو الدول المجاورة مراكز التسوق الحديثة لشراء النوعيات الأفضل، وإن غلت ثمناً، فيما يقصد السنغافوريون ذوو الدخل المتواضع، الدول المجاورة لشراء البضائع الأرخص ثمناً وإن كانت ذات نوعية أدنى. -->

user posted image

أما المقاهي والمطاعم فكثيرة وراقية، وترعاها السلطات بعين ساهرة للتأكد من عدم حصول مخالفات للقوانين الصارمة جداً في مختلف مجالات الحياة.

يكرر السنغافوريون قولاً لوالد الأمة لي، البالغ اليوم 84 سنة. كان الرجل رئيس وزرائهم بين عام 1959، تاريخ استقلال البلاد عن بريطانيا، وعام 1963، تاريخ التحاقها بماليزيا، ثم بين عام 1965، حين عادت مستقلة، وعام 1990، حين تقاعد رسمياً، مع بقائه السياسي الأقوى نفوذاً في دولة تُعتبر رئاسة الجمهورية فيها منصباً شرفياً. هو اليوم وزير شرف في حكومة ابنه لي هساين لونغ. قال مازحاً قبيل تقاعده: «لم يبقَ لي ما أغيره في سنغافورة سوى المناخ». وهذا ربما التغيير الوحيد الذي لم يستطع تحقيقه.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873839
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/28
AM 10:48 
البقشيش قصته طويلة.. والتعامل معه يختلف من مدينة إلى أخرى
في اليابان يعتبر عيبا وفي أميركا يعتبر إجباريا


user posted image


البقشيش عادة قديمة تطورت مع الزمن في مختلف ارجاء العالم («الشرق الاوسط»)



لندن: جوسلين إيليا
في مرة من المرات وصلت الى غرفتي في أحد فنادق القاهرة، فرافقني أحد العاملين في الفندق الى الغرفة لمساعدتي في توصيل حقيبتي، فشكرته، لكنه بقي واقفا في مكانه وكأنه ينتظر مني جوابا ولكنه لم يسألني حتى أجيبه.. وبقي واقفا فشكرته من جديد ، عندها لمح لي بأنه بانتظار البقشيش ، فتسمرت في مكاني عندما تذكرت بأنني كنت على عجلة من أمري ولم أبدل أي مبلغ من المال، فاعتذرت منه وفسرت له بأنني لا أملك أي جنيه مصري ، فأجاب: "ليس هناك مشكلة، أقبل جنيها استرلينيا".
الموقف طريف، لكن طريقة التعامل مع البقشيش تكون في بعض الاحيان محرجة، ففي بعض البلدان يعتبر البقشيش نوعا من انواع التحقير لكرامة العامل، وفي بلدان أخرى يجب عليك دفع مبلغ من المال للنادل او العامل في الفندق او حتى في سيارة التاكسي. العالم في تغير دائم، وتعامل الانسان مع المال تغير أيضا، فثقافة البقشيش آخذة في التوسع في العالم وأصبحت جزءا لا يتجزأ من الفاتورة الاصلية في بلدان لم تكن تؤمن بسياسة البقشيش من قبل مثل الصين لانه كان يعتبر مظهرا من مظاهر الرأسمالية، في حين يتم التعامل مع البقشيش بنسبة مئوية محددة في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة الاميركية.

السبب في انتشار البقشيش بشكل اوسع في مختلف بقاع العالم وبنسبة عالية جدا يعود الى رجال الاعمال والمسافرين الدائمين من الغرب لا سيما الاميركيين الذين ينتظرون خدمة عالية الجودة مقابل مالهم، لدرجة أن أميركا ترتكز بصفة رئيسية في نمو اقتصادها على البقشيش الذي يشكل حوالي 26 مليار دولار سنويا.

ففي بلداننا العربية، لا يعتبر البقشيش إجباريا، إنما يعتبر نوعا من الذوق والمجاملة، ففي السعودية مثلا لا توجد قاعدة محددة للبقشيش، ويعرفها فقط المسافرون الدائمون وإنما لا يتبعها كل أهل البلد ونفس الشيء ينطبق على الشعب المغربي، فلا يوجد التزام محدد بالبقشيش إنما يعتبر نوعا من أنواع التقدير. هناك قصص عديدة عن البقشيش وعن منشأ الفكرة، ولكن القصة التي اعرفها هي ان كلمة بقشيش وتعني بالانجليزية TIPS وتساوي To Insure Prompt Service أي لتأمين خدمة سريعة، ففي المقاهي والحانات الانجليزية ولدت هذه الفكرة للحصول على افضل خدمة، وفي بادئ الامر كان يعطى البقشيش عند الوصول الى المكان وليس عند الخروج منه، فالنظرية هنا عملية جدا، فليس هناك أي داع لترك البقشيش بعد الانتهاء من تناول وجبتك، فقد لا تعود الى هذا المكان أو ذاك قط، ولكن عندما تترك مبلغا من المال للنادل عند دخولك الى المكان، فسوف تحصل على أفضل خدمة ممكنة.

وفي أميركا بدأ البقشيش باجتياح البلاد بعد الحرب الاهلية، وادت الفكرة الى نشوب العديد من المشاكل في الاوساط الشعبية، فلقت معارضة كبرى من قبل العديد من الاشخاص الذين رأوا في البقشيش مذلة وتحقيرا للعامل، وهذا الشعور يؤدي الى الطبقية، غير ان البقشيش انتصر في نهاية المطاف على النظريات الاخلاقية وتابع مشواره، لا بل أصبح اليوم في أميركا من ضمن الاتيكيت الاميركي في المطاعم والفنادق..وقد تصل نسبة البقشيش الى 25 بالمائة من قيمة الفاتورة الاجمالية بعد ان كانت 10 بالمائة في الماضي.

وفي بريطانيا ينتظر منك بأن تترك قيمة 10 بالمائة من قيمة الفاتورة، والغريب في الامر وبحسب العاملين بالمطاعم في لندن وضواحيها، هو ان هناك فكرة عن البريطانيين بأنهم بخلاء لانهم لا يتركون بقشيشا ذا قيمة ، في حين ان بريطانيا كانت اول من أوجدت فكرة البقشيش في العالم.

واذا كانت اميركا ملكة البقشيش يمكن القول بأن بريطانيا تقع في منتصف الطريق بالنسبة للدفع، لان ايسلاندا ونيوزيلاندا واليابان بلدان تجد في البقشيش عيبا كبيرا ومشينا.

في الولايات المتحدة تجد لافتات صغيرة توضع في معظم المطاعم وتقول: Tipping is not a city in China وهذا يعني بأن "البقشيش ليس مدينة في الصين" وهذا يكفي ليعلمك بأن البقشيش إجباري وليس اختياريا.

أثناء السفر يجدر بك وضع مبالغ صغيرة من المال في جيبك فسوف تحتاج اليها في العديد من المواقف، في موقف السيارات، السوبرماركت، الفندق، المطعم وعند مزين الشعر... وإلا فقد تجد نفسك أحد أبطال قصص الندل التي يتم نشرها من قبلهم على موقع bitterwaitress.com حيث يعتبر منبرا للندل الغاضبين من الزبائن الذين لم يتركوا لهم فلسا واحدا. وتجد على هذا الموقع قصصا كثيرة حصلت مع مشاهير لم يتركوا شيئا للعامل فيقوم هذا الاخير بنشر قصته مع تلك الشخصية مع ذكر الاسماء والتفاصيل.

ومن القصص المعروفة على هذا الصعيد، قصة الاميرين الشابين وليام وهاري أثناء عطلتهما في سويسرا العام الماضي، وبدأت القصة عندما ترك الاميران نسبة واحد بالمائة فقط من قيمة الفاتورة الصغيرة.

وفي قصة نشرتها التايمز يقول جايل كورين الناقد المختص في ملحق الطعام، إن نسبة 10 الى 12.50 بالمائة هي النسبة المتعارف عليها حاليا في بريطانيا ولكن أغلبية الشعب لا تلتزم بذلك، لان البريطانيين بخلاء، على عكس الاميركيين المشهورين بدفع مبالغ ضخمة في بعض الاحيان لقاء خدمة جيدة.

تجدر الاشارة الى أنه من المهم جدا تفحص الفاتورة، فبعض المطاعم تضمن الفاتورة ثمن الخدمة الاضافية Service Charge وهنا يمكنك التغاضي عن دفع البقشيش او الالتزام بنسبة معينة، ولكن عندما لا تتضمن الفاتورة قيمة الخدمة، هنا يتوجب عليك دفع البقشيش، وإذا كنت تفضل الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية، يستحسن بأن تسأل النادل فيما إذا كان سيحصل على البقشيش من إدارة المطعم، وإلا فيكون من الافضل دفع البقشيش نقدا بطريقة منفصلة عن الفاتورة.

ويقول كورين بأنه يعارض فكرة البقشيش بنسبة مئوية، فليس من المنصف دفع نسبة 10 بالمائة لنادلة في مطعم متواضع في لندن، في وقت تحصل نادلة أخرى في مطعم راق على نفس النسبة.

المشكلة الاكبر التي تواجه الزبون تكون في محل الحلاقة ولدى مصفف الشعر النسائي، والمشكلة هنا أنك ستقع في مطب كبير، ولن تعرف لمن تدفع وكم تدفع. لذا يرى المختصون في هذا المجال بأنه من الافضل دفع مبلغ محترم للعامل والا فمن الافضل عدم دفع أي بقشيش.

النسبة المتعارف عليها للدفع عند مزين الشعر تتراوح ما بين 10 الى 15 بالمائة لمصمم الالوان بالاضافة الى مبلغ جنيهين الى 5 جنيهات استرلينية لكل مساعد.

* دليلك الى أصول البقشيش في العالم

* اسبانيا في المطاعم: البقشيش ليس متعارفا عليه من قبل الاسبان، لكن السياح يدفعون نسبة 5 الى 10 بالمائة.

في الفنادق: البقشيش متعارف عليه ولكن لا توجد نسبة محددة له.

* إيطاليا في المطاعم: من الافضل دفع نسبة 10 بالمائة للخدمة و10 في المائة بقشيش.

في الفنادق: بقشيش رمزي لا يتعدى اليورو الواحد في اليوم الواحد لعامل التنظيف.

* السويد في المطاعم: يتم ضم ثمن الخدمة الى الفاتورة ولكن البعض يترك بقشيشا بنسبة 10%.

في الفنادق: يعطى البقشيش لحامل الحقائب فقط (يورو واحد لكل حقيبة).

* اوروبا الشرقية في المطاعم: 10% من قيمة الفاتورة.

في الفنادق: 5% من القيمة الاجمالية.

* مصر في المطاعم: البقشيش مهم جدا ، وتتراوح نسبته ما بين 5 و15 في المائة.

في الفنادق: تضاف قيمة الخدمة الى الفاتورة، ولكن العاملين ينتظرون منك البقشيش.

* لبنان في المطاعم: البقشيش يجب ان يكون حاضرا معك في كل الاوقات لانك ستحتاجه، لا محالة في الفنادق: من الممكن دفع 10 الى 15% من قيمة الفاتورة، وإذا كنت ترغب في إعطاء البقشيش للبواب وموظف التنظيفات يمكن دفع الفي ليرة لبنانية وما فوق.

* الصين في المطاعم: البقشيش لم يكن مقبولا في الصين غير ان هذه الفكرة سوف تتغير حتما مع قدوم الالعاب الاولمبية الى بكين العام المقبل.

في الفنادق: البقشيش ليس إجباريا، ولكن يمكنك ترك مبلغ متواضع جدا تقديرا منك للخدمة الجيدة.

* اليابان في المطاعم: لا تعط البقشيش لانه يعتبر عيبا وتحقيرا. في الفنادق: لا تفكر بالموضوع.

* جنوب افريقيا في المطاعم: السياح يتركون نسبة 10% من قيمة الفاتورة. في الفنادق: يمكنك دفع مبلغ 10% فقط.

* المكسيك في المطاعم: البقشيش ضروري، وينتظر منك بأن تدفع 5 الى 15% من القيمة الاجمالية.

في الفنادق: يمكنك دفع دولار واحد للعامل في الفندق.

* أميركا وكندا في المطاعم: يتحتم عليك دفع قيمة تتراوح ما بين 15 الى 25% من الفاتورة.

في الفنادق: لا توجد قاعدة محددة للبقشيش، إنما يمكنك دفع بعض الدولارات لعامل التنظيفات، او نسبة 15% من قيمة الفاتورة.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873840
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/09/28
AM 10:51 
آخر مستجدات السياحة في العالم

user posted image


* «الاتحاد للطيران» تدشن رحلاتها إلى سنغافورة وبريسبين > دشنت الاتحاد للطيران أولى رحلاتها إلى كل من سنغافورة وبريسبين بمعدل ثلاث رحلات أسبوعياً، وتم تسجيل مستوى هائل من الطلب على الرحلات الجديدة إلى سنغافورة وبريسبين، حيث وصل عامل المقاعد لكلتا الوجهتين إلى ما نسبته 70 في المائة على الدرجة الاقتصادية و65 في المائة على درجة رجال الأعمال خلال هذا الشهر. وتعتبر سنغافورة خامس وجهة للاتحاد للطيران في منطقة الشرق الأقصى، بعد بانكوك ومانيلا وجاكرتا وكوالالمبور التي تم تدشينها في شهر يناير(كانون الثاني) من العام الجاري 2007، فيما تعدّ بريسبين الوجهة الثانية للناقلة في أستراليا بعد أن أطلقت بنجاح خط سيدني الذي بدأ العمل به في شهر مارس (آذار) من العام الحالي. ومن بين الوجهات الأخرى التي أطلقتها الاتحاد للطيران خلال العام الجاري 2007، دبلن وميلان، إضافة إلى مدينتي كوتشي وتيروفانانتابورام في جنوب الهند.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد للطيران تقوم بتشغيل طائرة من طراز "إيه 200-330 –" ذات المقصورتين من أبوظبي إلى سنغافورة وبريسبين. وتستوعب الطائرة 262 راكباً موزعين بين درجة رجال الأعمال التي تتسع لـ 22 مسافراً و 240 مسافراً في الدرجة الاقتصادية.

* مدينة شحات الليبية.. مركز عالمي للسياحة > اعلن سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي عن انشاء محمية طبيعية "صديقة البيئة" في منطقة الجبل الاخضر بمدينة شحات الاثرية، على بعد 1400 كلم شرق طرابلس، واعتبارها مركزا عالميا للسياحة الاثرية والبيئية.

وقال سيف الاسلام خلال مؤتمر صحافي بمدينة شحات التي انشئت عام 631 قبل ميلاد المسيح، ان "هذه المنطقة ستكون محمية مساحتها 5500 كلم مربع بشاطىء يمتد على 200 كلم وستكون الاولى في العالم". واكد ان "هذا الكنز ليس لليبيين فقط بل للانسانية جمعاء". واعلن ممولو المشروع انه عهد بتصميم المشروع الى المهندس البريطاني نورمان فوستر المعروف بتصميم مبنى البرلمان الالماني. واعلن سيف الاسلام "عن انشاء ادارة تتعهد بتنمية منطقة الجبل الاخضر مكونة من مهندسين وعلماء اثار وخبراء في الطبيعة ستكون مهمتها السهر على تنفيد المشروع وجلب الاستثمارات الاجنبية".

وقال سيف الاسلام بحضور علماء اثار من بريطانيا والولايات المتحدة وايطاليا وبولندا "ان هدف المشروع هو حماية الميراث الثقافي العالمي والحفاظ على الكنوز الاثرية التي تزخر بها ليبيا التي لا تمثل الا نقطة في بحر من الثروات الموجودة في البلاد". وشدد على ضرورة مساعدة العالم لتنفيذ هذا المشروع الكبير الذي لا يشغل سوى 10% من الاثار والبقية مدفونة تحت الارض مما يلزم حملة عالمية لاخراج هذه الكنوز.

وسيوفر المشروع 70 الف وظيفة للشباب كما سيتم هذا المشروع بمساعدة خبراء دوليين. واشار سيف الاسلام الى "ضرورة انشاء محطات تشتغل بواسطة الوقود الصديق للبيئة والاعتماد على الطاقة الشمسية والوقود الحيوي".

* نصف مليون سائح للأقصر في شهر واحد > صرح محمد عاصم مدير منطقة آثار الاقصر بصعيد مصر بأن عدد زوار آثار البر الغربي في المدينة بلغ في أغسطس(آب) الماضي أكثر من 501 ألف سائح سددوا رسوما تجاوزت 130 مليون جنيه مصري (حوالي 23 مليون دولار أمريكي).

وأكد عاصم استمرار تدفق السياح على زيارة آثار الاقصر وعدم تأثرهم بحرارة الطقس المرتفعة.

* وزير في ناميبيا يحذر من خطر الأفيال بعد مقتل 4 أشخاص > دعا ويليام كونيور وزير البيئة والسياحة في ناميبيا المواطنين إلى اتخاذ المزيد من الحذر في الاقاليم التي تكثر فيها الافيال بعدما لقي أربعة أشخاص حتفهم خلال الستة أسابيع الماضية بسبب الحيوانات الضخمة.

وقال كونيور إنه لابد أن يتفادى كل من السكان والسائحين على حد سواء اعتراض طريق الافيال بأي شكل.

وكان عشرة أفيال قد تسببوا في مشكلات كبيرة منذ بداية العام في إقليم إرونجو وإقليم أوتيوزونديوبا شرق البلاد ولذلك كان من الضروري إعدامهم.

وبعد تلقي العديد من الشكاوي بشأن الأضرار التي سببتها الافيال للممتلكات بدأت الوزارة بحث سبل التقليل من الصراع بين الاشخاص والحياة البرية.

ويقدر مسؤولو البيئة عدد الافيال في منطقة كابريفي بحوالي 20 الفا وفي منطقة كافانجو بحوالي ثلاثة آلاف.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873841
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/01
AM 10:35 
منتجع وسبا المها الصحراوي ينضم الى القائمة الذهبية لأرقى وأكثر المنتجعات تميزاً في العالم
دبي الحياة - 08/10/07//


user posted image

أكد منتجع وسبا المها الصحراوي التابع لطيران الإمارات مكانته الريادية ضمن أرقى وأكثر المنتجعات الراقية تميزاً في العالم، مع اختياره ضمن القائمة الذهبية التي تصدرها مجلة «كوندي نست ترافلر» المتخصصة وتضم أرقى المنتجعات في العالم.

وجسد اختيار منتجع وسبا المها ضمن القائمة نجاح المنتجع الواقع وسط محمية دبي الصحراوية الطبيعية البالغ مساحتها 225 كليومتراً مربعاً في ترسيخ شهرته كمنتجع راق يوفر لضيوفه تجربة إقامة راقية وفريدة ضمن محمية طبيعية تزخر بالنباتات والأحياء والطيور التي تعيش في بيئتها الطبيعية.

وبهذا أصبح المها المنتجع والفندق الوحيد من دبي ضمن قائمة كوندي نست الذهبية لعام 2007 والتي تضم 20 منتجعاً ومنشأة فندقية في مناطق أفريقيا والشرق الأوسط وجزر المحيط الهندي، والتي تم اختيارها من بين عشرات من أبرز وأفخم المنتجعات المتنافسة. -->

وتعد مجلة «كوندي نست ترافلر»البريطانية من ضمن أبرز المجلات المتخصصة في شؤون السفر في العالم، وتشمل قاعدة قرائها نخبة المسافرين الساعين للحصول على معلومات ونصائح وإرشادات حول أفضل وأرقى الوجهات السياحية والمنشآت الفندقية في العالم. وتقوم المجلة بإصدار القائمة الذهبية للمنشآت الفندقية اعتماداً على استطلاع لآراء قرائها في إطار الجوائز السنوية التي تقدمها والتي تعد ضمن أرقى جوائز الصناعة وتشهد في كل عام تنافساً حاداً في مختلف الفئات.

وجاء فوز منتجع وسبا المها الصحراوي الذي يضم 42 جناحاً فاخراً بعد أن حظي بثناء وتقدير القراء المشاركين في الاستطلاع على تميز تسهيلاته وخدماته، حيث اختاره 80% منهم للفوز ضمن معايير مختلفة تشمل الرحابة وتميز التصميم والموقع والتسهيلات والغرف والأطعمة ومستوى الخدمة.

وتضم القائمة الذهبية إلى جانب منتجع وسبا المها الصحراوي نخبة من أرقى المنتجعات في جزر المالديف وموريشوس وسيشل وجنوب أفريقيا.

وقال توني وليامز نائب الرئيس في «الإمارات للفنادق والمنتجعات»: «يشرفنا تمثيل دبي ضمن هذه القائمة المتميزة التي تضم أرقى وأكثر المنشآت تفرداً في عالم الضيافة على المستوى الدولي، كما يسعدنا أن التزامنا بمنح ضيوفنا تجربة إقامة متفوقة ينعمون خلالها بأرفع مستويات الراحة والخدمة يحظى بتقديرهم وثنائهم، الأمر الذي توج باختيار قراء كوندي نست ترافلر للمنتجع في القائمة».

وأضاف وليامز: «يمتاز المنتجع ببيئة عربية تقليدية تتآلف تماماً مع البيئة المحيطة به، مما يمنح الضيوف أجواء فريدة تجمع بين الشاعرية والخصوصية والفخامة وسحر الصحراء وجمالها».

وقد صممت أجنحة النزلاء على النمط البدوي التقليدي، كما جهزت بأحدث مستلزمات الراحة والرفاهية العصرية، ويزدان كل منها بأعمال فنية وتحف فريدة واثاث وسجاد وبسط مصنعة يدوياً.

وروعي في تصميم الأجنحة أن تتسم بقدر كبير من الرحابة والخصوصية المطلقة حيث يضم كل منها مسبحاً يمكن التحكم بدرجة حرارة المياه فيه ومنصة خارجية خاصة للاسترخاء توفر إطلالة بانورامية لا تضاهى على جبال الحجر والمحمية الطبيعية المحيطة بالمنتجع.

ويحظى نزلاء المنتجع بخدمات رفيعة ذات لمسات عناية شخصية حيث تبلغ نسبة عدد العاملين إلى الضيوف ثلاثة إلى واحد، كما يحظى النزلاء بجلسات علاجية وتجميلية فريدة في السبا التابع للمنتجع والذي بات يتمتع بشهرة عالمية متنامية بفضل تفرد تشكيلة منتجاته وجلساته العلاجية والتجميلية. وإلى جانب ذلك يوفر المنتجع للنزلاء فرصة ممارسة الكثير من الأنشطة الصحراوية واستكشاف المناطق الطبيعية الساحرة المحيطة بهم.

ويعد اختيار منتجع وسبا المها الصحراوي ضمن القائمة الذهبية لمجلة كوندي نست ترافلر أحدث تقدير يحظى به المنتجع الذي سبق له الفوز بقائمة متنامية من أرفع الجوائز الدولية، بما في ذلك جائزة الإنجاز الدولية من «ناشيونال جيوغرافيك أند كونسرفيشن إنترناشيونال» التي قدمتها الملكة نور في واشنطن العاصمة، وجائزة المدن العربية للهندسة المعمارية من منظمة المدن العربية.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873842
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/03
AM 11:35 
زوجان يواصلان رحلة حول العالم بدآها قبل 23 عاما
- تايبيه ـ د. ب. أ: - 04/10/1428هـ

وصل زوجان سويسريان إلى تايوان أمس، في إطار رحلة بدآها قبل 23 عاما وزارا خلالها 156 دولة. ووصل إيميل شميد (65 عاما) وليليانا شميد (66 عاما) من تيمور
الشرقية وبدآ رحلتهما في تايوان من ميناء كاوهسيونج حيث تركا سيارتهما من طراز تويوتا لاند كروزر لشحنها إلى الميناء الموجود جنوبي تايوان. وكان الزوجان شميد قد بدآ رحلتهما حول العالم في 18 تشرين الأول (أكتوبر) من عام 1984 بزيارة للولايات المتحدة. وكان إيميل مهندسا لبرمجيات الكمبيوتر وبدأت مغامرتهما حول العالم بحلم بسيط في الابتعاد عن العمل لمدة عام. إلا أن مغامرة عام واحد لم تشبع طموحهما لذا قررا مدها ومنذ ذلك الحين لم يتوقفا. وقد زارا على مدار الأعوام الـ 23 الماضية الأمريكتين الشمالية والجنوبية، إفريقيا، جنوب شرقي آسيا، ولم يعودا إلى سويسرا إلا ثلاث مرات منذ بداية الرحلة. ويأملان الآن زيارة كل دول العالم. ولم يبق أمامهما سوى 35 دولة من إجمالي 192 دولة تعترف بها الأمم المتحدة. حيث إن ميزانيتهما لا تتجاوز 36 دولارا في اليوم لذا فهما ينامان في خيام ويشربان مياه الأنهار والبحيرات غير الملوثة.
وقال إيميل لصحيفة "يونايتد ديلي نيوز" التايوانية "الأشياء الأهم لنا في الرحلة هي حقيبة النوم وسترة الثلج وجهاز تنقية المياه وخريطة". وتلخيصا لجولتهما قال الزوجان إن أعظم ما خرجا به من الرحلة هو أنهما شاهدوا جمال العالم وكونا صداقات مع غرباء عنهما. وأعربا عن أملهما في أن تنتهي حياتهما قبل أن تنتهي رحلتهما.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873843
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/04
AM 11:52 
متنزه جواثا الأثري يستقطب مئات الزائرين خلال العيد
يضم المسجد الأثري ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة


user posted image

مجموعة تصلي في مسجد جواثا


الأحساء: سامي العلي
استقبل متنزه جواثا الأثري أعدادا هائلة من المتنزهين خلال عيد الفطر المبارك، الذين استمتعوا بالجلوس في مسطحاته الخضراء بين أشجاره الفارعة والتقاط الصور التذكارية لمسجد جواثا، إضافة إلى بعض المناظر الجميلة الموجودة في المتنزه.
وأول ما يلفت نظر الزائر للمتنزه وجود المسجد الأثري (جواثا)، حيث تقوم أعداد كبيرة من المتنزهين بالصلاة فيه، لما يحمله من تاريخ صدر الإسلام الأول، وثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعة، بعد المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، ويعد أول مسجد أسس في شرق الجزيرة العربية، كما تشير بعض المصادر التاريخية، ويرجع بناؤه إلى السنة السابعة للهجرة، واكتشف أخيرا أنه أقيم فوق مسجد أقدم منه. ويستقطب متنزه جواثا بعد التعديلات الأخيرة التي صاحبته من تعديل الطريق الموصل إليه وبعض زراعات الأزهار الجميلة، وفودا من مختلف المناطق السعودية للوقوف على أهم معالمه الداخلية وشكله الأثري، خصوصا من الجاليات الإسلامية التي تعتبره جزءا كبيرا من التاريخ الإسلامي وحضارته العريقة.

والمتتبع لمسجد جواثا خلال زيارته، يلاحظ عدم وجود رقابة على المسجد من حيث دخول أعداد كبيرة من الناس في وسطه وملامسة جدرانه مما يعرض أجزاءه وبعض بنائه المعمول من اللبن والطين للتآكل والسقوط، وهو ما زال مكشوفا، حيث لا يوجد غطاء علوي يغطي المسجد أو في جوانبه، وهو مما يعرضه لعوامل الرياح والأمطار والتغيرات المناخية.

وتفترش عوائل عديدة، داخل المتنزه موائدها، من المشروبات الساخنة وبعض الحلويات والمكسرات والأطباق وتناول وجبات الغداء وسط حدائق وأشجار المتنزه لما يتمتع به من اخضرار وبرودة بين أسواره، كذلك وجود برك مياه للسباحة والغسيل.

وينتشر في ساحة كبيرة عند دخول المتنزه باعة من جنسيات مختلفة يبيعون بعض الحلويات والمشروبات الباردة والساخنة والبليلة وبعض الساندويتشات والآيس كريم للزائرين.

وذُكرت جواثا في كتب التاريخ والحديث والجغرافيا والأدب، فيما اعتبرت حصناً أو قصراً لعبد القيس بالبحرين وهو مسمى «الأحساء، القطيف، البحرين» سابقا، فيما ذكرها الهمداني في صفة جزيرة العرب، وعدها مدينة في البحرين، كذلك ذكرها البكري. ويبعد متنزه جواثا مسافة سبعة عشر كيلومترا عن مدينة الهفوف، شمال شرق، وتقع ضمن نطاق القرى الشرقية، بالقرب من قرية الكلابية. واشتهرت أرض جواثا بالرخاء، ورغد العيش، وجاء وصف تجار جواثا في شعر امرئ القيس، بكثرة ما يتاجرون به من أمتعة، وواصفا كذلك كثرة ما معه من الصيد، يقول امرؤ القيس:«ورحنا كأنا في جواثا عشية نعالي النعاج بين عدل ومشنق» وعرف عن جواثا كما تقول بعض الدراسات التاريخية «انها مركز تجاري، تقصدها القوافل التجارية، وتعود منها محملة ببضائع التمور والمنتجات الزراعية والعطور» أو «سوق تجارية ترد إليها تجارة جنوب الجزيرة من البخور والعطور وتجارة بلاد فارس من المنسوجات والمصنوعات، ومنها إلى أجزاء الجزيرة العربية، وقد استمر عمرانها خلال الفترات الإسلامية».

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873844
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/04
PM 11:16 
قيرغستان

user posted image

تقع جمهورية قيرغستان أو غيرقيزيا في شرق «آسيا الوسطى». عاصمتها بشكيك. تحدها «كازاختسان» شمالاً، و «أوزباكستان» غرباً، و «الصين» شرقاً ومن الجنوب الشرقي.
سكن بلاد كيرغيستان ما يعرف الآن بالبدو الكيرغيستانيين القادمين من شمال آسيا.
غزتها قبائل تركية في الفترة الواقعة بين القرن السادس والسابع الميلادي واستمرت حتى القرن الثاني عشر الميلادي. قهر المغول سكان المنطقة في بداية القرن الثالث عشر وأسسوا أقاليم حكمها شيو.
دخل الإسلام إلى تلك المنطقة في أوائل القرن السابع عشر الميلادي. بقيت كيرغيستان تحت سلطة المغول حتى عام 1857م حيث سيطر الصينيون عليها إلى أن تغلب عليها خان كوكجاند في ثلاثينات القرن التاسع عشر.
في منتصف القرن التاسع عشر بدأت الإمبراطورية الروسية تمد سلطاتها على كيرغيستان وقد قام الكيرغيستانيون بثورة ضد الروس عام 1916م خلفت ورائها فشل الثورة وقتل الآلاف من الطرفين ونزوح 150,000 إلى الصين.
في 1917م اسقط الشيوعيون قيصر روسيا وسيطروا على البلاد وأقام السوفيات عام 1924م حكم ذاتي لهذه الدولة وأصبحت تابعة لهم. في عام 1936م أصبح الإقليم جمهورية سوفياتية باسم جمهورية كيرغيستان السوفياتية الإشتراكية. وفي عام 1991م تجزأ الإتحاد السوفياتي وأصبحت كيرغيستان دولة مستقلة.
في 1992 انضمت إلى الأمم المتحدة، وبدأ تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي يعتمد على قوى السوق. وأقرت البلاد دستوراً لها في أيّار 1993.
وفي 1994 أجريت استفتاءات عامة وافق فيها الناخبون بأغلبية كاسحة على الإصلاحات الاقتصادية وعلى إعادة انتخاب آكاييف لرئاسة الجمهورية وعلى الانضمام إلى اتحاد آسيا الوسطى الذي ضم كازاخستان وأوزبكستان.
وفي عام 1995 نجح أنصار آكاييف في الانتخابات لمجلس البرلمان. وفي 1996 أدخلت تعديلات على الدستور زادت من سلطات رئيس الجمهورية وفي تشرين الأول 1998 وافق الشعب في استفتاء عام على تقييد سلطات البرلمان وعلى السماح بالملكية الخاصة للأراضي.
مساحتها: 191,300 كلم2.
عدد سكانها: 4,522,281.
أهم مدنها: بيشكيك، جلال أباد، أوش.
دياناتها: 70% مسلمون، 30% أرثوذكس.
عملتها: الروبل الروسي.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873845
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/05
PM 12:26 
نيويورك.. المدينة النابضة بالحياة
من جزيرة رخيصة الثمن إلى واحدة من أهم المدن في العالم


user posted image


نيويورك مدينة المتاحف والتسوق والمرح («الشرق الاوسط»)


نيويورك: صلاح عواد
ربما لم يكن في تصور بيتر مينويت الذي أوفدته الشركة الهولندية (ويست انديا) إلى العالم الجديد في بدايات القرن السابع عشر والذي صحب معه أكثر من 200 مستوطن هولندي ليشتري جزيرة مانهاتن من قبائل الكناري الهندية بثمن زهيد 23 دولارا و70 سنتا أن تتحول هذه الجزيرة إلى إحدى أكبر مدن العالم. والجزيرة التي تبلغ مساحتها 22 ميلا مربعا قد يبلغ ثمن هذه الأرض في الوقت الراهن أكثر من 60 مليار دولار . وإذا اختار المستوطنون الهولنديون اسم امستردام الجديدة (نيو امستردام) فإن الإنجليز قبل نهاية القرن السابع عشر عندما انتصروا على الهولنديين أطلقوا على هذه الجزيرة اسم نيويورك لتتسع ولتضم اربع ضواح (برونكس وكوينز وبروكلن وساتن ايلند) إضافة إلى مانهاتن لتشكل المدينة الجديدة التي يعرفها الجميع الآن مدينة نيويورك سيتي. ذات يوم كتب الروائي جان شتاينبك "نيويورك مدينة قبيحة وقذرة ومناخها فضيحة وسياستها تستخدم لتخويف الصغار ونظام مرورها مجنون ونظامها التنافسي قاتل. ولكن ثمة شيئا واحدا هو عندما تعيش في نيويورك تكون وطنك ومن بعد ليس هناك مكان آخر في العالم سيرضيك". لكن فات الكاتب الأميركي شتاينبك وصف المدينة بأنها من أكثر مدن الولايات المتحدة إثارة وتحولت في وعي الأميركيين إلى عنصر غواية حتى أطلقوا عليها لقب (التفاحة الكبيرة). وإذا شاء المستوطنون الهولنديون الأوائل تحويل المدينة إلى مركز تجاري لتصدير الجلود والفرو إلى أوروبا وإلى بقية العالم غير أن هذا الميناء الصغير تحول إلى عاصمة لأميركا ومن ثم تحولت إلى عاصمة للعالم. وبالرغم من عدم الاتفاق على سرد تاريخ واحد لقصة هذه المدينة غير أنها تعتبر من أكثر المدن الأميركية إثارة للوعي الجماعي لشعب الولايات المتحدة، فجزيرة (اليس) كافية لإثارة أصول المهاجرين الأوائل إلى العالم الجديد. وهناك شارع المال (وول ستريت) الذي يعني امبراطورية المال وقد تكون الجادة السابعة مركزا لتحديد عالم الموضة وقريبا من هذا العالم جادة ماديسون التي انتعشت فيها صناعة الإعلان والدعاية وهناك بالتأكيد الجادة الخامسة التي تعتبر مركزا لأرقى محلات التسويق. ولا يمكن نسيان حي هارلم الذي ارتبط اسمه بعصر موسيقى الجاز وساهم في العصر الذهبي للثقافة الأميركية حيث كان في الأربعينيات من القرن الماضي مركز عصر النهضة لثقافة الولايات المتحدة التي بدأت تتلمس جذورها لتنفصل شيئا فشيئا عن جذورها الأوروبية وبالتحديد عن أصولها المحافظة الانغلو سكسونية. وبالتأكيد لا يمكن تجاهل منطقة (الفيلج) في جنوب المدينة التي كانت وما زالت إلى حد ما حيا للبوهيمية وللفنانين والشعراء والكتاب. وقد يكون شارع برودوي أطول شوارع نيويورك واحدا من المعالم البارزة في نيويورك وهو حي المسرح والعروض الاستعراضية الموسيقية . ولا زال تمثال الحرية معلما ورمزا للفرص الجديدة وهناك أيضا أول بناية (الأمباير ستيت) أول ناطحة سحاب تبنى في العالم.
وإذا استخدمت الاستعارة يمكنني القول ان نيويورك هي عبارة عن عدة مدن في مدينة واحدة وهي من أكثر المدن تشجيعا على المشي وقد يكون هو الطريقة المثلى لاكتشاف مجموعة المدن التي تضمها نيويورك هذا إذا تجاهلت ثمثال الحرية وجزيرة أليس.

وقد يقود الفضول أي زائر للمدينة للتعرف على جزيرة اليس وقد تكون أفضل طريقة للوصول إليها بواسطة (الفيري) المركب ليقودك من مانهاتن الى الجزيرة التي كانت ذات يوم محطة للمهاجرين القادمين من أوروبا وآسيا. وقد توقف عندها حوالي 12 مليون مهاجر منذ عام 1892. وفي بدايات القرن العشرين سجلت الجزيرة أوائل المهاجرين من الشرق الأوسط خصوصا من لبنان وسورية والعراق وقد اغلقت الجزيرة بعد موجة كبيرة من المهاجرين القادمين من أوروبا الشرقية عام 1952 ومن ثم تحولت القاعة التي كانت تستقبل المهاجرين إلى متحف للتعرف على الطريقة التي كان يعامل بها القادمون الجدد وهم يصلون إلى الجزيرة عبر السفن القادمة من إيطاليا واليونان ومرسيليا وغيرها من الموانئ الأوروبية. ويمكن للزائر مشاهدة وجوه عديدة من مختلف العالم من بينها لبنان والعراق وسورية ومصر قد حلوا على هذه الجزيرة قبل أن تطأ اقدامهم أرض نيويورك. وقد يكون جنوب مدينة نيويورك محطة جيدة للانطلاق سيرا على الأقدام لمعرفة نيويورك التي تتميز بسيارات (التاكسي) الأجرة الصفراء أو بقطاراتها تحت الانفاق. وكثيرا ما تقودني قدماي بعد الهبوط من المركب الذي يربط مانهاتن بضاحية ستاتن ايلند والذي يمر بجزيرة اليس وتمثال الحرية إلى حي المال وأول محطة فيه مركز التجارة العالمي الذي تحول إلى نصب (غراوند زيرو) بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر(أيلول) الإرهابية. ومن هناك إلى شارع المال (وول ستريت) ومن القرب منه يمكنك أن تشاهد المكاتب التجارية القديمة التي تمتد على طول شارع (ساوث ستريت سيبورت) وهناك من الممكن التعرف على أول بناية بناها الهولنديون وقد سيجوها بجدار خشبي لحماية أنفسهم من المستوطنين الإنجليز، وقريبا من هذه المنطقة يمكن السير للتعرف على واحد من أكبر أسواق البورصة في العالم وقد اغلقت السوق للجمهور وللزوار منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر. ومن المفارقة أن خطاك في هذا الحي المالي والتجاري ستقودك إلى أقدم وأول بناية عالية هي كنيسة (ترينيتي) التي بنيت في القرن السابع عشر ومهدت الطريق للمعمار الحديث الذي ميز مدينة نيويورك بالبنايات العالية والمرتفعة وقد اعيد ترميم الكنيسة في القرن التاسع عشر. ووسط كم هائل من العمارات العالية والمرتفعة التي تميز حي المال في نيويورك حتى تكاد لا ترى فضاء السماء وأنت تواصل سيرك ربما مذهولا بالمعمار فجأة تجد نفسك عند حديقة باتري التي تتميز بأشجارها الباسقة والطويلة وبعشبها الأخضر وكأن الحديقة محطة استراحة من المراكز التجارية ومن سوق البورصة لتضعك وجها لوجه مع الطبيعة متناسيا عمارات سوق المال الشاهقة والقاسية جدا. وعندما تصل إلى حديقة السيتي الهول يواجهك جسر بروكلن الذي يغري بالمشي على القدمين لعبوره لتصل بعدها إلى ضاحية بروكلن ويعتبر الجسر تحفة من تحف الهندسة المعمارية وهو من أقدم جسور مدينة نيويورك. وقد يقودك إذا واصلت السير إلى "أتلانتيك افينيو"، حيث الحي العربي ومن هناك قد يغريك الوصول إلى متحف بروكلن للفن الذي يضم أكبر مجموعة من الفن المصري القديم. وإذا عدت إلى مانهاتن سيغريك التجوال في حي سوهو وهو الحي القريب من شارع هدسون جنوب الجزيرة الذي كان حيا صناعيا للألبسة والأزرار وفي الستينات من القرن الماضي تحول إلى حي للفن التشكيلي بامتياز. وقد تحول بجهود الفنانين إلى ورشات للفن وإلى صالات للعرض ومع بداية التسعينات أخذ الحي في التحول ليكون حيا تنتشر فيه المطاعم ومحلات الألبسة الراقية وحيا للحانات. واخذ الفنانون بالانتقال تدريجيا إلى منطقة جلسي جنوب غربي جزيرة مانهاتن، حيث تجد هناك عددا من صالات العرض وأصبح الحي مأوى للفنانين من الرسامين والنحاتين وأخذ شكله المناسب ليكون بديلا لحي سوهو العريق الذي لا يزال يشغله بعض صالات العرض للفن التشكيلي التجاري. ومن سوهو ستقودك قدماك إلى الحي الصيني الذي يعتبر من أكثر أحياء نيويورك ازدحاما وهو نموذج للتنوع الأثني في نيويورك وتنتشر فيه المطاعم الصينية ومحلات الخضار والسمك ومحلات التحف القديمة القادمة من آسيا والصين. وأصبح الحي بلدة بحد ذاته وكأنه مستقل تماما عن بقية أجزاء مدينة نيويورك وقد ساهم في إغراء عدد من المخرجين السينمائيين والكتاب. والحي الإيطالي لا يبعد كثيرا عن الحي الصيني وفي السنوات الأخيرة تداخل الحيان، والحي الإيطالي الذي يعرف بـ (ليتل ايتالي) ايطاليا الصغيرة كان مأوى المهاجرين من جزيرة صقلية الإيطالية وفي بداية القرن العشرين بالرغم من أسواقه ومطاعمه غير أنه كان قاعدة المافيا الإيطالية التي كانت مصدر أفلام عديدة في السينما الأميركية. وفي جنوب شرقي جزيرة مانهاتن عند شارع هادسون تجد أول تجمع لليهود وهناك المتحف اليهودي والمطاعم التي تقدم وجبات لليهود القادمين من أوروبا الشرقية، خصوصا من روسيا وبولندا وأوكرانيا ورومانيا. وفي الثمانينات من القرن الماضي تشكل حي (الفيلج) الشرقي كبديل للفيلج الواقع في الجزء الغربي من المدينة وأخذ الحي بالنمو مع وصول الفنانين والكتاب والشعراء والصحافيين وأصبح موقعا لحركة دائمة تنتشر فيه المقاهي والمطاعم وهو بامتياز حي الجيل الجديد النيويوركي من البوهيميين. وأما حي الفيلج الغربي الذي كان مأوى للفنانين والشعراء مثل أودن والن غينسبرغ وآخرين في بداية القرن العشرين وحتى الثمانينات منه تحول إلى ما يشبه القرية الأوروبية بمقاهيه ومطاعمه التي تفتح حتى الخامسة صباحا. وبالرغم من كل التحولات التي عاشتها مدينة نيويورك لا يزال الجزء الجنوبي منها محافظا على طابع المدينة الآخر البوهيمي والفني ولا يزال يحافظ على هوية نيويورك الكوزموليتانية، إضافة إلى شارع المال والحي التجاري للمدينة. وعندما تقودك قدماك إلى وسط وشمال الجزيرة ستجد نفسك في عالم آخر يجمع ما بين المدن الأوروبية ومدن العالم الثالث وأميركا. في وسط الجزء الشرقي ستجد نفسك أمام مبنى الأمم المتحدة بمعمارها الحديث الزجاجي تماما وتحولت المنطقة التي تحيط بالمبنى إلى حي دبلوماسي من الطراز الأول بعد أن كان قبل تشكيل الأمم المتحدة مجزرة وسوقا للحوم.

وإذا واصلت السير إلى الجادة الخامسة وعند الشارع 53 ستجد نفسك أمام متحف الفن الحديث الذي يضم مجموعة من الفن الحديث الأوروبي والأميركي وقد جرى توسيعه قبل سنتين. وإذا واصلت السير شمالا هناك ستجد تحفة نيويورك المتمثلة في متحف متروبوليتان الذي يضم مجموعة من الفن المصري والآشوري واليوناني والروماني والأفريقي وبعض أعمال عصر النهضة إضافة إلى صالة خاصة متميزة للفن الإسلامي. وفي نفس الجادة الخامسة، حيث يقطن أغنياء نيويورك، وكتبت عن هذه الجادة الكاتبة الأميركية اديث نورتن: ستجد متحف غوغنهايم ذا التصميم الذي يشبه منارة (ملوية) جامع سامراء وهو يضم مجموعة من الفن الحديث الأوروبي والأميركي. وهناك أيضا متحف صغير انشئ في نهاية الثمانينات من قبل الحكومة النمساوية والالمانية يضم تحفاً وأعمالا لفنانين من النمسا وألمانيا.

وقد يبدو من المناسب أن تستقل الباص من الجادة الخامسة التي تفصل بين شرق مدينة نيويورك وغربها لكي تتوجه إلى سنترال بارك وهو حديقة نيويورك الكبيرة الذي افتتح عام 1876 الذي تحول إلى كرنفال يومي ولا يمكن تخيل مدينة نيويورك من دون هذه البقعة الخضراء التي تمتد من شارع 59 حتى شارع 110 شمال المدينة وهو اشبه بواحة المدينة التي تجمع شمالها وجنوبها وشرقها وغربها.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873846
عدد المشاركات: 18,332
المجموعة: الإشراف
تاريخ التسجيل:
1428/04/29
PM 6:45 


مسجل نشيط
حرر فى :
1428/10/05
PM 12:43 
شلالات أوزود.. شمسية من الخضرة تظلل الأطلس المغربي
تشترك مع «عين أسردون» في الماء المنساب.. والظلال الوارفة


user posted image

الطبيعة الخلابة تجذب الزوار من كل حدب وصوب («الشرق الاوسط»)


بني ملال - أزيلال (وسط المغرب): عبد الكبير الميناوي
إلى الوسط من خريطة المغرب، وفي منتصف الطريق المؤدية إلى مدينة مراكش، حين يكون السائح قادماً من مدينة فاس، عبر مدينة خنيفرة، وعلى مسافة 250 كيلومترا من مدينة الدار البيضاء، و340 كيلومترا من مدينة الرباط، وفيما تنفتح الوجهة والطريق على الجنوب المغربي، عبر مدينتي الراشيدية وورزازات، يمكن للسائح أن يتوقف لبعض الوقت بمدينة بني ملال، التي تحتضن المدار السياحي لعين أسردون، وذلك قبل مواصلة الطريق في اتجاه شلالات أوزود، الواقعة بإقليم أزيلال.
ويمكن للسائح، قبل الوصول إلى بني ملال، بنحو مائة كيلومتر، قادماً إليها من فاس، أن يستمتع بالمناظر السياحية الفاتنة التي توفرها شلالات "تامدة" و"سيدي بوغنداز" بمنطقة زاوية الشيخ، مثلاً، حيث تبدو شلالات "تامدة" الصغيرة كما لو أنها تلخص وتقدم للجمال الذي ينتظر السائح في بني ملال، حيث شلالات ومياه "عين أسردون"، أما شلالات "سيدي بوغنداز" فتعطي صورة مصغرة عن مرتفعات الأطلس وصبيب المياه من الأعالي، تقديماً لشلالات أكبر وأبهى في منطقة أوزود.

وتشترك شلالات أوزود وعين أسردون في مصدر جمالهما، وتتوحدان في تراب الجهة التي تحتضنهما، حيث الماء مشترَك بينهما وجهة تادلة أزيلال، الغارقة في خضرة سهل تادلة، والأطلس الشامخ الممتد في عمق المغرب جبالاً لمتعة العين وسنداً للدير والسهول، توحدهما تراباً وتقسيماً إدارياً بالمملكة. أما على الصعيد السياحي ومتعة العين والاستجمام، فكل موقع ينادي على الآخر، مقترحاً على الزوار، مغاربة وأجانب، فضاءً خلاباً للاصطياف والاستمتاع بالشلالات وهي تنساب من الأعالي لتلامس أرضاً اعتادت على الماء والخضرة.

وتعتبر بني ملال، التي تحتضن "عين أسردون"، إحدى المدن المغربية القليلة التي تغنّى بجمالها وطبيعتها الشعراء والفنانون، فهي مدينةٌ تميزت بطبيعتها الفاتنة وبعيون الماء فيها وعلى جنباتها، وهي أشجار الزيتون والماء المنساب عبر أحياء المدينة صافياً ونقياً، ثم، إنها المدينة التي يتجاور فيها الأمازيغي والعربي من دون إيلاء كبير أهمية إلى النقاشات المفتوحة عبر الصالونات واللقاءات الثقافية والبرامج الإذاعية والتلفزيون وصفحات الجرائد، بصدد الحقوق الثقافية وما إليها من نقاش ووجهات نظر.

وتمتلك منطقة بني ملال إمكانات سياحية هائلة ترتبط أساساً بالسياحة الجبلية وطبيعة فاتنة تتشكل عبر سهل تادلة الغني بمؤهلاته وخيراته الفلاحية. وتوجد بالمدينة والنواحي وحدات فندقية في مستوى استقبال السياح الراغبين في خدمة تساير تطلعاتهم وتمنحهم إمكانات مهمة للزيارة والسياحة، ثم إن المنطقة معروفة بهدوئها وقدرتها على توفير الأمن والأمان لزوارها. وغالباً ما يُقرن الحديث عن مدينة بني ملال بعين أسردون ومدارها السياحي، الذي يُعتبر من بين المزارات السياحية الرائعة بالمغرب، والذي يزوره آلاف السياح المولعين بالسياحة الجبلية والماء والخضرة، حيث جبال الأطلس الشامخة في خلفية المدينة ومرتفعات "تاسميط" تُغري بالتسلق، فيما يتموقع مدار عين أسردون على ربوة صغيرة، حيث شلالات المياه التي تؤثث لها حدائق ساحرة، فيما القْصر المجاور للعين، يركن شامخاً على المرتفع مثل حارس وَفِيٍّ للخضرة والمدينة والتاريخ.

وعُرفت عين أسردون، على مدار السنوات، كمقصد للعائلات، خصوصاً خلال فصل الصيف، وتُحكى الكثير من الأساطير والقصص والخرافات حول الأصل في تسمية "عين أسردون"، التي تنبع من تخوم الجبل فتسقي الأرض والعباد، فيما تمتد السواقي عبر أحياء المدينة مثل الشرايين التي تغذي الجسد.

وتنفتح زيارة المدار السياحي لعين أسردون على ما يحيط بالموقع من إمكانات سياحية مهمة، خصوصاً عبر زيارة شلالات "أوزود" الرائعة، على الجانب الآخر من الجهة، عبر الطريق المؤدية إلى مدينة أزيلال.

وتصنف "أوزود" كمصطاف بمواصفات طبيعية هائلة وشهرة عالمية، حيث انه لا تكاد تخلو المطويات والكتيبات التعريفية الخاصة بالمغرب السياحي من ذكره وتقديمه للعالم، وهو يقع بتراب إقليم أزيلال، ويمكن للسائح أن يصل إليه سواء كان قادماً من مراكش أو من بني ملال. فمن جهة مراكش، توجد منطقة الشلالات، على بعد نحو 20 كلم من بلدة "تنانت"، و150كلم إلى الشمال الشرقي من مراكش وعلى طريق مدينة دمنات، أما من جهة بني ملال فعبر الطريق الرابطة بين مدينتي أزيلال ودمنات، بحوالي 15 كلم، قبل المرور عبر طريق ضيقة، طولها حوالي 15 كلم، توصل السائح إلى منطقة أوزود، قبل أن تتراءى الشلالات منسابة من علو 100 متر، من دون توقف، شتاءً أو صيفاً، تلخص لها مياه متدفقة من الأعالي، مصدرها ما يفوق 20 عيناً من "تنانت"، كما أن صبيبها يخضع للتقلبات المناخية، في الوقت الذي تغذي فيه مياهه المتدفقة روافد وادي العبيد.

وتلتقي تدفقات مياه وادي أوزود، الذي يتشكل من ثلاثة منابع، في مجرى واحد، يصب، بعد نحو كيلومتر، في وادي العبيد، الرافد الأساسي لنهر أم الربيع، أهم أنهار المغرب.

ونظراً لتضاريس وطبيعة المنطقة الجبلية، الواقعة بالأطلس المتوسط، فإن من عادة زوار شلالات أوزود أن يستمتعوا بجمال وطبيعة المنطقة راجلين، حيث يقومون بركن السيارات والحافلات في ساحة واسعة قبل التوجه إلى المسالك التي تنزل بالزوار إلى الأسفل، حيث مياه الشلالات، التي يمكن الاستحمام فيها والاستظلال بالظلال الوارفة التي توفرها أشجار الزيتون المنتشرة في جنباتها، كما أن المسالك الموجودة عبر المصطاف سهلة ومهيأة على شكل أدراج، يجد الزائر في أسفلها، عند نزوله عبرها، مقاهي ومطاعم ومحلات تعرض الألبسة والحلي، ومعروضات الصناعة التقليدية المعدنية والخزفية والجلدية والصوفية وغيرها، التي غالباً ما تكون من صنع محلي أو تم جلبها من مناطق مجاورة، معروفة بالصناعة التقليدية، كمنطقتي "دمنات" و"بزو".

ورغم أن مقاهي ومطاعم ومحلات أوزود تفتقر إلى الفخامة، التي قد تتطلبها المواقع السياحية الشهيرة، فإنها، ببساطتها وأثمان معروضاتها وطريقة تعامل أصحابها، تنسجم مع الطبيعة التي تحتضنها، في بساطة المواصفات الأولى لشكل وتشكل الحياة، وذلك من دون تعقيدات في الأداء أو الاختيار، أو الولوج إلى أمكنة العرض والبيع.

وتتميز منطقة أوزود بمناخ صحي وثروات نباتية وحيوانية جد متنوعة، وتبلغ متعة العين والاستجمام أقصاها حينما يتتبع الزائر حركات ومنظر القردة وهي تتقافز عبر الأشجار والمساحات الخضراء.

وتوجد في أسفل الشلال بحيرتان، توفران للمصطافين متعة السباحة لمن يهوى العوم، أو هامشاً للتأمل في جمال طبيعة لم تصلها، بعد، معاول الحفر ولا برودة الإسمنت وخرائط المهندسين المعماريين.

وإلى متعة العوم وهامش التأمل، هناك من المصطافين من يرافق بعض المجموعات الغنائية، التي تجعل من الشلالات ومنطقتها فضاء للاسترزاق والكسب، عبر ترديد أغان وأهازيج تستحضر روح المنطقة وتراثها عبر أغان أمازيغية أو شعبية.

وهناك من يرجع تسمية أوزود إلى أصول أمازيغية، تعني إحداها "الدقيق الذي يخرج من المطحنة"، فيما يحيل أصل آخر على كلمة "أوزو"، التي تعني أشجار الزيتون. وفي أوزود، وإضافة إلى الماء والخضرة، لا يفوت الزوار فرصة زيارة المطاحن التقليدية التي تعتمد في طحن حبوبها على الطاقة المائية التي توفرها مياه الشلالات.

واللافت أن طحن الحبوب في هذه المطاحن التقليدية يخضع للعرف، أساساً، حيث لا يدفع الراغب في طحن قمحه مقابلاً نقدياً، وإنما كمية من الطحين تراعي نسبة معينة من الكمية المطحونة.

وعلى مستوى الإقامة، يوجد هناك فندق "رياض شلال أوزود"، وهو بناية تستوحي هندسة ولون وتراب المنطقة، كما أنه يقترح على نزلائه فرصة التمتع بجمال المنطقة عبر سطحه وشرفاته.

وبعد أن كان معظم زوار أوزود من السياح الأجانب، لوحظ اخيرا تردد متزايد للزوار المغاربة، خاصة من بين المهاجرين، الذين يستبد بهم الحنين لطبيعة وهواء بلادهم النقي، فضلاً عن سكان المدن الساحلية، الذين يرغبون في استبدال ملوحة شواطئ البحر بظلال الجبل ومياه الشلالات العذبة.

وإلى المهاجرين المغاربة وسكان المدن الشاطئية، يقنع جزء كبير من سكان جهة تادلة أزيلال، ممن تمنعهم ظروفهم المادية من قضاء عطلتهم بالشواطئ، بما توفره منطقتهم من إمكانات طبيعية ومؤهلات سياحية، وذلك بالتردد على شلالات أوزود، في إقليم أزيلال أو ظلال عين أسردون بإقليم بني ملال.

كل من عليها فان * ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام


  رقم المشاركة: 1873847
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

«««34567»»»

اجعل جميع المشاركات كمقروءة